جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

معجزة نبع الماء العذب من بین أصابع رسول الله

زمان مطالعه: 5 دقیقه

والروایات فیه کثیرة. و أمره مشهور منشور بین‌ أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم رواه جمع کثیر من الصحابة. منهم: أنس و جابر وابن مسعود. قال أنس و غیره: رأیت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و حانت صلاة العصر. فالتمس الناس الوضوء فلم یجدوه، فأتی علیه السلام بوضوء، فوضع یده فی الإناء وأمر الناس أن یتوضأوا منه. قال أنس: فرأیت الماء ینبع من بین أصابعه صلی الله علیه و آله و سلم فتوضأوا من عند آخره. قیل

له: فکم کنتم؟ قال: زهاء ثلاثمائة رجل. و ذلک بالسوق عند الزوراء.

و فی الصحیح: عن ابن مسعود عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بینما نحن مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ما معنا ماء، فأتی بماء فصبه فی إناء، ثم وضع کفه فیه فیجعل الماء ینبع من بین أصابعه صلی الله علیه و آله و سلم.

و فی الصحیح أیضا: عن جابر بن عبدالله عطش الناس یوم الحدیبیة و رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بین یدیه رکوة فتوضأ منها و أقبل الناس نحوه فقالوا: لیس عندنا ماء إلا ما فی رکوتک هذه. فوضع علیه الصلاة والسلام یده فی الرکوة، فجعل الماء یفور من أصابعه کأمثال العیون قال: فقلت: کم کنتم؟ قال: لو کنا مائة ألف؛ لکفانا. کنا خمس عشرة مائة.

روی ذلک جمع کثیر من الصحابة.

و عن عبادة بن الصامت فی حدیث مسلم الطویل فی غزوة بواط. قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «یا جابر ناد الوضوء» و ذکر الحدیث بطوله و لم یجد سوی قطرة فی عزلاء شجب فأتی به النبی علیه السلام فغمزه بیده و تکلم بشیء لا أدری ما هو، و قال: «ناد بجفنة الرکب» فأتیت بها فوضعتها بین یدیه فبسط یده فی الجفنة و فرق أصابعه، و صب جابر علیه و قال: «بسم الله» قال: فرأیت الماء یفور من بین أصابعه. ثم فارت الجفنة واستدارت حتی امتلأت، وأمر الناس بالاستقاء؛ فاستقوا حتی رووا. فقلت: هل بقی أحد له حاجة؟ فرفع علیه السلام یده من الجفنة و هی ملأی.

و بالجملة. فحدیث نبع الماء من بین أصعابعه علیه السلام متواتر مستفیض. و قد روی مالک فی الموطأ عن معاذ بن جبل فی غزوة تبوک أنهم وردوا العین و هی تبض بشیء من ماء مثل الشراک. فغرفوا بأیدیهم من العین فی إناء حتی اجتمع منه شیء، ثم غسل علیه السلام فیه وجهه و یدیه و أعاده فیها فجرت بماء کثیر فاستقی الناس.

قال ابن إسحاق: فانخرق من الماء و له حسن کحس الصواعق.

و روی البراء و سلمة بن الأکوع فی قصة الحدیبیة أنه علیه السلام أتی بئرا ما

تروی خمسین شاة. قال: فنزحناه فلم ندع فیها ماء، فجلس علیه السلام علی جانبها، و أتی بدلو فتفل فیها و دعا الله، فجاشت البئر بالماء، فارتووا و أرووا رکابهم.

و قیل: بل غرز علیه السلام سهما من کنانته فی قعر البئر فروی الناس حتی ضربوا بعطن و کان عدتهم أربع عشرة مائة.

و روی أبو قتادة قال: اشتکی الناس إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی بعض أسفاره العطش فدعا بمیضأة ثم التقم فمها. فالله أعلم أنفث فیها أم لا. فشرب الناس حتی رووا و ملؤوا کل إناء معهم، فخیل إلی أنها کما أخذها منی.

و روی مثله عن عمران بن الحصین.

و فی کتاب مسلم: أنه علیه السلام قال لأبی قتادة: «احفظ علی میضأتک، فإنه سیکون لها نبأ«. فکان ما ذکرت.

و عن عمران بن حصین: أنه صلی الله علیه و آله و سلم و أصحابه أصابهم عطش فی بعض أسفاره. فبعث رجلین و قال: ستجدون امرأة بمکان کذا معها بعیر علیه مزادتان فأتیا بها. فذهبا إلی حیث ذکر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فوجداها فأتیا بها النبی علیه السلام فجعل فی إناء من مزادتیها، و قال فیه ما شاء الله أن یقول، ثم أعاد الماء فی المزادتین، ثم فتحت عزالیها و أمر الناس فملأوا أسقیتهم کلها حتی ملأوا کل إناء معهم.

قال عمران: و تخیل إلی أن المزادتین لم یزدادا إلا امتلاء. ثم أمر علیه السلام فجمع لها من الأزواد حتی ملأوا ثوبها. و قال: «اذهبی فإنا لم نرزا من مائک شیئا و لکن الله هو الذی سقانا» الحدیث بطوله.

فرجعت إلی قومها فکان ذلک سبب إسلامهم.

و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «هل من وضوء«؟ فجاء رجل بإداوة فیها نطفة من ماء‌ فأفرغها فی قدح فتوضأنا کلنا ندغفقه دغفقة، حتی تطهرنا عن آخرنا. فکنا أربع عشرة مائة.

و فی حدیث عمر – و ذکر ما أصابهم فی جیش العسرة من العطش حتی إن

الرجل لینحر بعیره فیعصر فرثه فیشربه – رغب أبوبکر إلی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی الدعاء. فرفع یده فلم یرجعهما حتی أسکبت السماء؛ فملأوا ما معهم من آنیة. فلم تجاوز السحابة العسکر.

و عن عمرو بن سعید: أن أبا طالب قال للنبی علیه السلم و هو ردیفه بذی المجاز: عطشت و لیس عندی ماء. فنزل نبی الله صلی الله علیه و آله و سلم و ضرب بقدمه الأرض فخرج الماء. فقال: «اشرب«.

و قیل له فی سنة من السنین: هلک الناس من العطش. فاستسقی علیه السلام فلم یفرغ من دعائه حتی سقی الناس.

و جاءه أهل العوالم یشکون کثرة المطر. فقال علیه السلام: «اللهم حوالینا و لا علینا«.

قال المؤلف عفا الله عنه: هذه عدة من المعجزات تتعلق بهذا الفن، و فیها ما هو مساو لآیة موسی علیه السلام، و فیها ما هو أبهر للعقول من فعل موسی، إذ نبع الماء من الأرض والحجر معتاد لا عجب، فأما نبع الماء من أصابع ید آدمی فإنه هو العجب.

فإن نازع فی هذه الآیات المتعلقة بسقی الخلق الکثیر فی المعاطش من بین أصابعه علیه السلام منازع من الیهود قیل له: من أین لک أن موسی علیه السلام سقی (1) بنی إسرائیل فی التیه ماء عذبا من حجر الصوان؟ أذلک شیء عاینته أم هو الخبر والنقل والروایة؟ فإنه یفزع فی ذلک إلی نقل الیهود: إذ لا طریق له سواه. فیقال له عند ذلک: ما الذی جعل عباد العجل و بعلز بول الصنم والزهرة (2).

أولی بالعدالة من عباد الله المؤمنین المخلصین له؟

و إن نازع فی ذلک نصرانی. قیل له: ألم ترووا أن المسیح علیه السلام لما قرب من أورشلیم قال لرجلین من تلامیذه: «اذهبا إلی القریة التی أمامکما فإنکما ستجدان أتانا و جحشا فأتیانی بهما. ففعلا و أتیا بالأتان والجحش» فما دلیلکم علی تصحیح ذلک عن المسیح؟ أذلک مما یمکن الیوم معرفته دون الروایة؟ فما الذی جعلکم أحق بما تروون منا بما نروی عن ثقاتنا؟ و قد بعث نبینا رجلین و وصف لهما المرأة والماء الذی معها، و ذلک أعجب من قول المسیح فی الأوتان والجحش (3).


1) سقی موسی فی التیه مذکور فی الأصحاح العشرین من سفر العدد «و کلم الرب موسی قائلا: خذ العصا، واجمع الجماعة أنت و هارون أخوک، و کلما الصخرة أمام أعینهم أن تعطی ماءها. فتخرج لهم ماء من الصخرة، و تسقی الجماعة و مواشیهم. فأخذ موسی العصا من أمام الرب کما أمر، و جمع موسی و هارون الجمهور أمام الصخرة، فقال لهم: اسمعوا أیها المردة: أمن هذه الصخرة نخرج لکم ماء؟ و رفع موسی یده و ضرب الصخرة بعصاه مرتین فخرج ماء غزیر؛ فشربت الجماعة و مواشیها» (عدد 20: 7 – 11(.

2) الزهرة هی المسماة بالعزی. و عبادة الیهود لصنم البعل مذکورة فی قصة إلیاس علیه السلام فی سفر الملوک الأول 18 و أما «بعلزبول» فإنه اسم لرئیس الشیاطین فی الإنجیل و قد اتهم علماء الیهود المسیح بأنه یخرج الشیاطین من أجساد الناس بواسطته (متی 12: 24) و فی سفر إشعیاء: «أما أنتم الذین ترکوا الرب، و نسوا جبل قدسی، و رتبوا للسعد الأکبر مائدة، و ملأوا للسعد الأصغر خمرا ممزوجة؛ فإنی أعینکم للسیف… إلخ» (إش 65: 11 +) فی بعض التراجم «مناة«.

3) اعلم: أن زکریا تنبأ عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم بأنه سیکون متواضعا، و سیفتح بلاد الیهود و یملک علیها، و لن یکون للیهود قوة من بعد ظهوه، و کنی عن تواضعه و تواضع أصحابه برکوب الحمار والجحش. و محرفو الأناجیل وضعوا نبوءة زکریا علی المسیح. و کتبوا: أنه دخل أورشلیم راکبا علیهما، و ملک علی الیهود. کیف و هم لم یحارب حال دخوله؟ ففی الأصحاح التاسع من سفر زکریا: «ابتهجی جدا یا ابنة صهیون. اهتفی یا بنت أورشلیم. هو ذا ملک من أفرایم، والفرس من أورشلیم، و تقطع قوس الحرب، و یتکلم بالسلام للأمم. و سلطانه من البحر إلی البحر، و من النهر إلی أقاصی الأرض«.(تک 9: 9 – 10(.و کتب محرف الإنجیل: «و لما قربوا من أورشلیم و جاءوا إلی بیت فاجی عند جبل الزیتون حینئذ أرسل یسوع تلمیذین قائلا لهما: اذهبا إلی القریة التی أمامکما فللوقت تجدان أتانا مربوطة، و جحشا معها؛ فحلاهما و أتیانی بهما، و إن قال لکما أحد شیئا. فقولا: الرب محتاج إلیهما. فللوقت یرسلهما. فکان هذا کله لکی یتم ما قیل بالنبی القائل: «قولا لابنة صهیون: هو ذا ملکک یأتیک ودیعا راکبا علی أتان و جحش ابن أتان» فذهب التلمیذان… الخ» (متی 21: 1 +(.یرید أن یطبق نبوءة زکریا علی عیسی علیه السلام و هی لا تنطبق علیه؛ لأن المرکبة من أفرایم لم تقطع به. کنایة عن إضعاف الیهود السامریین. و لأن الفرس لم یقطع من أورشلیم. کنایة عن إضعاف الیهود العبرانیین. و لم یمتد للمسیح سلطان من البحر أو من النهر.