أول معرکة خاضها محمد صلی الله علیه و سلم بین الکفر و الإسلام فی غزوة بدر الکبری حیث خرج المسلمون و هم قلة یریدون قافلة الکفار و إذا الأمر تحدث فیه المفاجآت فهم أمام جیش قوی کبیر أضعافهم عدد و تدور المعرکة و یثق الکفار بأن النصر لهم قال تعالی:
(و إذ یریکموهم إذ التقیتم فی أعینکم قلیلا و یقللکم فی أعینهم لیقضی الله أمرا کان مفعولا)
فوثق الکفار بالنصر، إن المسلمین قلة ثلاث مئة أو یزیدون عددا قلیلا أما الکفار فکانوا ألفا فیهم مائتا فارس و الفارس یحسب بعشرة من المقاتلین. لما نظر الکفار المسلمین و قد زاد عدد الکافرین و قد قل المسلمون فی نظرالکافرین أیضا أیقنوا أن النصر لهم، فأرادوا أن یسجلوا نصرا فی مجال العقیدة، إلی جانب النصر المضمون فی مجال المعرکة فخرجوا یستفتحون الله یقولون: اللهم من کان منا علی حق فانصره.. لکن الله لایضیع عبادة.. لایضیع رسوله صلی الله علیه و سلم لقد علم الرسول أنها موقعة فاصلة، فاستغاث بربه فأنزل الله قوله: (إذ تستغیثون ربکم فاستجاب لکم أنی ممدکم بألفٍ من الملآئکة مردفین – و ما جعله الله إلا بشری ولتطمئن به قلوبکم) الأنفال – 9 -10
فعندما یری المسلمون جند الله بینهم تطمئن القلوب، و ما النصر إلا من عند الله، لا من عند الملائکة و لا من عند البشر ثم ماذا؟ هذا النعاس الذی جعله الله
نعمة للناس، إذا ناموا استعادت أبدانهم قوتها بعد إجهاد و تعب یشاء الله أن یخرق السنة للمسلمین الخائفین لیلة المعرکة، فنزل علیه نعاسا یغشاهم جمیعا، فی لحظة واحدة، فینام کل واحد منهم علی حاله و مع هذا النعاس الذی غشیهم جمیعا حیث النوم العمیق و الأمان القوی.. احتلم بعض المسلمین فأجنب فقاموا فی الصباح، فجاء الشیطان واعظا لهم یقول: کیف تدخلون معرکة و أنتم جنب؟!! کیف تقتلون و تلقون الله و أنتم جنب؟! فرد الله کید الشیطان فأنزل مطرا من السماء لیطهر المسلمین به، و یذهب عنهم رجز الشیطان….
یقول الأطباء عند الخوف تفرز فی الدماء مادة معینه ترتعش منها الأطراف فلا تثبت، و من وسائل تثبیت الأطراف بتقلیل هذه المادة أن یرش من هذه حالته بالماء، و قد کان نزول الماء أیضا من الأسباب المادیة التی جعلها الله وسیلة لتثبیت الأقدام، بتقلیل هذه المادة فی الدماء إلی جانب تثبیت الأرض التی یسیر علیها المجاهدون مع رسول الله صلی الله علیه و سلم فتکون ثابتة تحت أقدامهم، لأن الرمال إذا بللت تماسکت و سار علیها السائر بعزم و ثبات و تتقدم القدم فلا تغوص ونزل الماء علی الکفار فعطلهم عن السیر تری عندما التقی الجیشان مإذا کانت النتیجة؟ بعد المعرکة و بعد أن التحم الصفان صفت الملائکة مع المؤمنین إذا بالمؤمنین یزدادون عددا فی نظر الکافرون، و یرونهم مثلیهم رأی العین بعد أن کانوا یرونهم قلیلا (قد کان لکم آیة فی فئتین التقتا فئة تقاتل فی سبیل الله و أخری کافرة یرونهم مثلیهم رأی العین)