خرج الطحاوی فی مشکل الحدیث عن أسماء بنت عمیس رضی الله عنها: أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم کان یوحی إلیه و رأسه فی حجر علی فلم یصل علی العصر حتی غربت الشمس. فقال علیه السلام: «أصلیت العصر یا علی؟» قال: لا. فقال علیه السلام: «اللهم إنه کان فی طاعتک و طاعة رسولک؛ فاردد علیه الشمس«.
قالت أسماء: فرأیتها غربت. ثم رأیتها طلعت بعدما غربت، و وقفت علی
الجبال. و ذلک بالصهباء بخیبر.
قال العلماء: لا ینبغی لمن سبیله العلم؛ التخلف عن حدیث أسماء؛ فإنه علم من أعلام النبوة.
و روی یونس بن بکیر عن ابن إسحق لما أسری بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم و أخبر قومه بالرفقة والعلامة التی فی العیر. قالوا: متی تصل؟ فقال: یوم الأربعاء فلما کان یوم الأربعاء؛ أشرفت قریش ینظرون و قد ولی النهار و لم تصل بعد. فدعا، فزید له فی النهار ساعة، و وقفت الشمس عن جریانها و سیرها حتی وصلت العیر فشاهدوها.
و إن اعترض علی ما شهدت أسماء -رضی الله عنها- مخالف من النصاری. قیل له: ألم ترووا عن مریم المجدلانیة التی أبرأها المسیح من الجنون؛ أمورا عظاما من أمور المسیح؟ (1) فإذا قالوا: بلی. قیل لهم: ما الذی جعل امرأة حدیثة عهد بجنون أولی بالصدق والعدالة من امرأة لبیبة عاقلة؟
و إن قدح فی ذلک یهودی. قیل له: ألم تحکوا عن مریم أخت موسی و هارون أمورا جمة من أعلام موسی؟ فإذا کانت أخت الإنسان مؤتمنة علی ما تحکیه من أعلام أخیها – و عزه؛ عز لها. فأسماء أولی بذلک. و هی أجنبیة (2).
1) من المأثور عن مریم المجدلیة: «قال لها یسوع: یا مریم. فالتفت تلک. و قالت له: ربونی الذی تفسیره یا معلم. قال لها یسوع: لا تلمسینی؛ لأنی لم أصعد به إلی أبی. و لکن اذهبی إلی إخوتی و قولی لهم: إنی أصعد إلی أبی و أبیکم، و إلهی و إلهکم. فجاءت مریم المجدلیة و أخبرت التلامیذ» (یوحنا 20: 16 – 18(.
2) من المأثور عن مریم أخت موسی و هرون: «فأخذت مریم النبیة أخت هرون الدف بیدها و خرجت جمیع النساء وراءها بدفوف و رقص. و أجابتهم مریم: رغوا للرب؛ فإنه قد تعظم الفرس و راکبة طرحها فی البحر» (خروج 15: 20 – 21(.