جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

معجزة تکثیر الطعام ببرکته

زمان مطالعه: 6 دقیقه

روی جابر بن عبد الله قال: سأل رجل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم طعاما. فأعطاه یسیرا من شعیر. فما زال الرجل یأکل منه و أهله وضیفه حتی کاله بعد حین. فأخبر بذلک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال: «لو لم تکله لأکلتم منه و قام بکم«.

و قال أبو طلحة فی حدیثه المشهور: أطعم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ثمانین رجلا من أقراص شعیر جاء بها أنس تحت إبطه.

و قال جابر بن عبد الله: أطعم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یوم الخندق من صاع شعیر و عناق ألف رجل حتی ترکوه وانحرفوا، و إن البرمة لتغط کما هی و إن العجین لیخبز.

و قال أبو أیوب: صنعت لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لصاحبیه أبی بکر و عمر قدر ما یکفیهما من الطعام. فقال النبی علیه السلام: «ادع لی ثلاثین رجلا من أشراف الأنصار» فدعوتهم فأکلوا حتی ترکوه. ثم قال علیه السلام: «ادع لی ستین رجلا» فدعوتهم فأکلوا حتی ترکوه. ثم قال علیه السلام: «ادع لی سبعین رجلا» فدعوتهم فأکلوا حتی ترکوه. فلم یخرجوا حتی أسلموا و بایعوا. قال أبو أیوب فأکل من طعامی ذلک مائة و ثمانون رجلا.

و قال سمرة بن جندب: أتی علیه السلام بقصعة فیها لحم؛ فتعاقبوها من غدوة إلی اللیل، یقوم قوم، و یقعد آخرون.

و قال عبد الرحمن بن أبی عمرة و سلمة بن الأکوع و أبو هریرة و عمر بن الخطاب: أصاب الناس مخمصة‌ مع النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی بعض مغازیه. فدعا ببقیة الأزواد. فجاء الرجل بالقبضة من الطعام. و فوق ذلک. فجمعه علی نطع. قال سلمة: فحزرته کربضة العنز ثم دعا الناس بأوعیتهم، فلم یبق فی الجیش وعاء إلا ملأوه، ثم فضلت فضلة عن ذلک.

و قال أبو هریرة: أمرنی النبی صلی الله علیه و آله و سلم أن أدعوا له أهل الصفة. فتتبعتهم حتی جمعتهم، فوضعت بین أیدینا قصعة فأکلنا ما شئنا و فرغنا. و هی مثل ما کانت حین وضعت إلا أن فیها أثر الأصابع.

و قال علی بن أبی طالب رضوان الله علیه: جمع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بنی عبد المطلب و کانوا أربعین و منهم من یأکل الجذعة، و یشرب الفرق؛ فصنع لهم مدا من طعام فأکلوا حتی شبعوا و بقی کما هو ثم دعا بعس فشربوا حتی رووا، و بقی العس کأنه لم یشرب منه.

و قال أنس: بنی علیه السلام بزینب و أمرنی أن أدعو من لقیت. فدعوت من لقیت. فقدم إلیهم مدا من تمر جعل حیسا فتنالوا منه حتی شبعوا وعدتهم زهاء

ثلاثمائة رجل. ثم قال لی: ارفع. فرفعت. فما أدری أکان حین وضع أکثر أم حین رفع؟

و قال عمر: أمرنی النبی صلی الله علیه و آله و سلم أن أزود أبعمائة راکب من أحمس. فقلت: ما عندنا إلا آصع من تمر. فقال علیه السلام: «اذهب وزودهم» فذهبت فزودتهم منه و کأنه بحاله.

ذکر هذه الآیة جمع کبیر من الصحابة.

و قال جابر فی حدیث وفاء دین أبیه بعد موته: بذلت لغرماء أبی من الیهود کل ماله. فلم یرضوا به. و کان مال أبی تمرا. و لم یکن فی ثمره سنتین ما یفی بدینهم. فجاء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعد جداد الثمرة و هی فی البیادر فمشی بینها و دعا الله. قال جابر: فوفیت منه غرمائی، و فضل لنا مثل ما نجد فی کل سنة. فتعجبت الیهود من ذلک.

و قال أبوهریرة: أصاب الناس مخمصة. قال لی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «هل من شیء؟ فقلت: نعم شیء من تمر فی مزود. قال: «فأتنی به» فأخرج قبضة فبسطها ثم دعا بالبرکة. ثم قال: «ادع عشرة» فدعوتهم. فأکلوا حتی شبعوا. ثم قال: «ادع عشرة» فأکلوا حتی أکل الجیش کله و شبعوا. فقال علیه السلام: «خذ ما جئت به» فأکلت منه حیاة رسول الله و أبی بکر و عمر و جهزت منه کذا و کذا و سقا فی سبیل الله. قال أبوهریرة: و کان عدة ذلک التمر بضع عشرة تمرة.

و حدیث أبی هریرة أیضا حین أصابه الجوع: فاستتبعه النبی صلی الله علیه و آله و سلم فوجد قدحا من لبن. قد أهدی إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فأمره علیه السلام أن یدعو أهل الصفة قال: فقلت فی نفسی: ما هذا القدح فیهم. کنت محتاجا أن أصیب منه شربة‌ أتقوی بها؟ فدعوتهم فقال: اسقهم. فشربوا حتی رووا من عند آخرهم. ثم قال علیه آلسلام: «بقیت أنا و أنت یا أبا هریرة. اقعد فاشرب» فما زلت أشرب و رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: «اشرب» حتی قلت: والذی بعثک بالحق ما أجد له مسلکا. فأخذ القدح و سمی الله تعالی و شرب الفضلة.

روی هذا الحدیث: الجم الغفیر، والخلق الکثیر من أصحاب رسول

الله صلی الله علیه و آله و سلم ثم تلقی ذلک التابعون بإحسان، ثم أخذ ذلک عنهم أکابرهم الأعلام من المسلمین.

فمن نازع فی هذه الآیات البینات و توقف فی شیء منها أحد من أهل الکتاب. قلنا له: بأی وجه (1) ثبت عندک أن موسی أطعم قومه فی البریة منا و سلوی و أطعم المسیح أصحابه و من حضر إلیه من أهل القری خبزا و سمکا. و هم الجمع الکبیر من سمک و خبز یسیر. فأشبعهم و فضلت فضلة کبیرة. و بارک إلیاس علی دقیق الإسرائیلیة فقام بها و بأقربائها ثلاث سنین؟ فإذا فزع إلی الروایات والأخبار الصحیحة عنده. قیل له: قد أجبت نفسک عنا و کفیتنا مؤنة الجواب! فإن رام قدحا فی أخبارنا؛ لم ینفک من عکس ذلک علیه.

و من معجزاته صلی الله علیه و آله و سلم کلام الحجر والشجر و شهادتهما له بالنبوة و إجابة داعیه صلی الله علیه و آله و سلم:

قال ابن عمر: کنا معه فی سفر، فدنا أعرابی فقال: «یا أعرابی إلی أین ترید؟» فقال: إلی أهلی. قال: «هل أدلک علی خیر» قال: و ما هو؟ قال:‌ «تشهد أن لا إله إلا الله و أنی رسول الله» قال: من یشهد لک علی ما تقول؟ قال: «هذه الشجرة السمرة التی بشاطیء الوادی» فأقبلت السمرة تخد الأرض حتی قامت بین یدیه. فاستشهدها ثلاثا فشهدت لله و لرسوله، ثم رجعت إلی مکانها.

و قال بریدة: سأل أعرابی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم آیة. فقال: «قل لتلک الشجرة رسول الله یدعوک» قال: ففعل. فمالت الشجرة عن یمینها و شمالها و بین یدیها

و خلفها، ثم جاءت تخد الأرض حتی وقفت بین یدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقالت: السلام علیک یا رسول الله. فقال الأعرابی: مرها فلترجع إلی موضعها. فأمرها فرجعت حتی استوت بمکانها کما کانت. فقال الأعرابی: مرنی أن أسجد لک فأبی علیه السلام فقال: ائذن لی فی تقبیل یدیک و رجلیک. فأذن له صلی الله علیه و آله و سلم.

و فی الصحیح عن جابر بن عبد الله فی حدیثه الطویل: ذهب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقضی حاجته فلم یجد شیئا یستتر به. فإذا بشجرتین بشاطیء الوادی فأخذ بغصن من إحدی الشجرتین. و قال: «إنقادی بإن الله» فانقادت معه کالبعیر الذلول و فعل بالأخری مثل ذلک. ثم قال: «التئما علی بإذن الله» فالتأمتا. و فی روایة أخری، قال: «یا جابر اذهب لهذه الشجرة تلحق بصاحبتها«. فخرجت الشجرة حتی لحقت بأختها. فجلس خلفها فقضی حاجته.

و کذلک حکی أسامة بن زید عن النخلات والحجارة، و أنه دعاها إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فأقبلن یتعادین حتی قضی علیه السلام حاجته، ثم رجعن یتعادین إلی أماکنهن.

و قال یعلی بن مرة: رأیت شجرة من الطلح جاءت فأطافت برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ثم رجعت إلی منبتها. فقال علیه السلام: «إنها استأذنت فی السلام علی«.

روی هذه المعجزات جماعة من علماء الصحابة و زهادهم. کعبد الله بن عمر و بریدة و جابر وابن معسود و یعلی بن مرة و أسامة بن زید و أنس بن مالک و علی بن أبی طالب وابن عباس و غیرهم. و تلقی ذلک عنهم الجم الغفیر والخلق الکثیر من التابعین.

قال الأستاذ الإمام ابن فورک رحمة الله علیه: «بینما رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم سائر لیلا اعترضت له سدرة، فانفرجت له نصفین فدخل بینهما، و مر و بقیت السدرة علی حالها إلی یوم الناس هذا. و ذلک بالطائف. هی الآن تعرف بسدرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم یحترمها الناس.

فإن ارتاب بشیء من هذه الآیات یهودی أو نصرانی یقال له: ألست زعمت:

أن موسی علیه السلام أقام عصاه فی قبة الزمان بین عصی قومه فاخضرت و ذلت أغصانا و ورقا و أثمرت لوزا؟ (2) ألست زعمت فی إنجیلک: أن المسیح أتی شجرة تین و هو أصحابه لیصیبوا منها فلما لم یجد فیها ثمرة؛ دعا علیها فیبست و جفت لوقتها و ساعتها و صارت جذعا یابسا (3)؟ فما طریقک فی تصحیح ما ادعیته بعد ألفی عام؟ فإنه کلما رضی جوابا؛ خصم به.


1) قد تغنی داود فی مزامیره بالمن والسلوی. و لأنه طعام غیر مألوف، سماه خبز الملائکة؛ لأن کل مالا یعرف له سبب ینسبونه إلی الله «وأمطر علیهم منا للأکل، و بر السماء أعطاهم. أکل الإنسان خبز الملائکة… إلخ» (مزمور 78(.و إطعام المسیح مذکور فی الأصحاح السادس من إنجیل یوحنا. و کانوا خمسة آلاف. و أکلوا و شبعوا من خمسة أرغفة شعیر و سمکتان. و هی المائدة المذکورة فی القرآن بمعنی البرکة فی الطعام «فلما رأی الناس الآیة التی صنعها یسوع قالوا: إن هذا هو بالحقیقة النبی الآتی إلی العالم. و أما یسوع فإذ علم أنهم مزمعون أن یأتوا و یختطفوه لیجعلوه ملکا؛ انصرف أیضا إلی الجبل وحده» یرید أن یقول: إن الناس ظنوا أن عیسی هو النبی المماثل لموسی (تثنیة 18: 15 – 22(. و من أوصافه أن یکون ملکا «له تسمعون» و لما رأی منهم هذا الظن. انصرف إلی الجبل و رفض الملک لیبین لهم أنه لیس هو النبی الآتی علی مثال موسی. و هو محمد صلی الله علیه و آله و سلم و معجزة کف الدقیق لإلیاس مذکورة فی الأصحاح السابع عشر من سفر الملوک الأول. و ظل الدقیق لا یفرغ، و کوز الزیت لا ینقص لمدة ثلاث سنین (امل 18: 1(.

2) العدد 17.

3) متی 21.