قد اشتهر عند أهل التواتر: أن محمدا صلی الله علیه و آله و سلم کان أمیا عربیا ناشئا بأرض لا علوم بها و لا معارف و لا کتب تتضمن معرفة أخبار المتقدمین. یعرفون ذلک من حاله ضرورة، فلم یفجأهم أن تلی علیهم کتابا من الله فیه مائة و أربع عشرة سورة. و قال لهم: هذه آیة صدقی، و إن من جاء منکم بمثل هذا الکتاب أو بعشر سور من مثله أو بسورة واحدة من مثله؛ فلست صادقا فی أن الله أرسلنی إلیکم. فأحجموا و لم یقدموا، و أصمتوا و لم یتکلموا (1) هذا مع تقریعهم، و عیب
آلهتهم، وانتقاض أوثانهم و أصنامهم، و تسفیه أخلاقهم و إظهار تعجیزهم علی رءوس الملأ نیفا و عشرین سنة بقوله: (قٌل لَّئِن اجْتَمَعَتِ الإنْسُ وَالْجِنُّ عَلَی أن یَأتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا یَأتُونَ بِمِثْلِهِ وَ لَوْ کَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِیراً) و قوله تعالی: (قُلْ فَأتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍِ مِّثْلِهِ مُفْتَرَیاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُون اللهِ إن کُنتُمْ صَادِقِینَ(.
فأخبر أنهم لا یقدورن علی ذلک و لا یفعلونه أبدا. فکان کما جزم و حتم. و قال تعالی: (فأتُوا بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ) و کما زادهم تقریعا ازدادوا خضوعا. هذا و هم أهل البراعة فی النظم والنثر والخطب. یرتجلون ذلک ارتجالا و یتنافسون فیه تنافسا و یتناقشون علیه مناقشة. فما عدلوا إلی الحرب إلا والذی دعوا إلیه من المعارضة أشق علیهم و أصعب.
فمن وجوه إعجازه: حسن تألیفه، ورقة ترصیفه و فصاحته و بلاغته الخارقة لعادة أهل البیان. حتی قال البلغاء منهم حین سمعوه: (إنْ هَذَا إلاَّ سِحْرٌ مِّبِینٌ) ثم هو فی سرد القصص الطوال و أخبار القرون الماضیة التی یضعف فی عادة الفصحاء عندها الکلام و یذهب ماء البیان – آیة لمتأمله من ربط الکلام بعضه ببعض، والتئام سرده، و تناسب وجوهه. مع نظمه العجیب، و أسلوبه الغریب. المباین لأسالیب کلام الفصحاء، و مناهج نثرها و نظمها.
و من وجوه إعجازه: ما انطوی علیه من الإخبار بالمغیبات مما لم یکن فوقع علی الوجه الذی أخبر به. کقوله: (لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ) و قوله: (هُوَ الَّذِی أرْسَلَ رَسُولَهُ بالْهُدَی وَدینِ الْحَقِّ لِیُظْهِرَهُ عَلَی الدِّینِ کُلِّهِ) و قوله: (وَعَدَ اللهُ الَّذِینَ آمَنُوا مِنکُمْ وَ عَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَیَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِی الأرْضِ) و کقوله تعالی: (إذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ) إلی آخرها. فدخل الناس فی دین الله أفواجا، و دخلوا المسجد الحرام آمنین کما قال علیه السلام. واستخلف الله أصحابه و أمته فی الأرض، و مکن لهم
دینهم و ملکهم من أقصی الشرق إلی أقصی الغرب، حتی دوخوا البلاد و ملأوا أقطار العالم. کما قال علیه السلام: «زویت لی الأرض فأوریت مشارقها و مغاربها، و سبیلغ ملک أمتی ما زوی لی منها و تلا علیهم ذلک و أخبرهم به. و هم فی حالة لا یستطیع أحدهم أن یذهب بقضاء الحاجة. فکان کما أخبر صلی الله علیه و آله و سلم.
و قال تعالی: (إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِکْرَ وَ إنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) فهو محفوظ من تغییر الأعداء والمخالفین و تبدیلهم إلی قیام الساعة. هذا مع اشتماله علی هتک أستارهم و إبداء عوارهم، و أنی قدرون و یستطیعون إضاعة ما تکفل الله بحفظه؟
و من وجوه إعجازه: ما اشتمل علیه من تفریع الیهود والنصاری والمنافقین، بما اشتملت علیه کتبهم و صحفهم، بتکذیب من کذبوا من الرسل و قتل من قتلوا من الأنبیاء و عبادتهم العجل و عزیرا والمسیح و أمه. فلا جرم أن کثیرا منهم لما عرفوا ذلک، و أدرکته السعادة و ساعده التوفیق؛ أسلم من فوره، و صدق بنبوته و آمن برسالته. فسعد فی دنیاه و أخراه. و منهم من غلبت علیه شقاوته، و أدرکته النفاسة و خشی أن یستلب الرئاسة؛ فاستمر علی غیه، وانهمک فی بغیه حتی هلک، و سکن من الجحیم فی أسفل درک. ثم هو فیما اشتمل علیه من توحید الباری و تنزیهه و تقدیسه و تحمیده و تمجیده و تسبیحه و تهلیله و ترغیبه و ترهیبه، و وصف الباری تعالی بسعة الرحمة والمغفرة والرضوان والحلم والصفح، و ما أعد لعباده من البر والنعیم و إکرام النزل إن صاروا إلیه؛ آیة من الآیات. یعرفها و یقر بها من وقف علی ذلک، و قابل به ما اشتملت علیه الکتب المتقدمة والصحف المتقدمة والصحف الدراسة -کما بیناه فیما مضی من هذا المختصر- فلو لم یأت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بآیة و خارق سوی واحدة من هذا الکتاب العزیز؛ لاستقلت و نهضت بإثبات النبوة. فکیف و قد أتی علیه السلام بخوارق عظام، و آیات طوال؟
1) تثبت نبوة محمد صلی الله علیه و آله و سلم بالقرآن لا غیر. و لا تثبت له النبوة بالمعجزات الحسیة. و ذلک لأن القرآن ینفیها عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم بصریح اللفظ. و ما ینفیه الله لا یصح لإنسان أن یثبته. والذین أثبتوا المعجزات الحسیة محجوجون بالقرآن نفسه. فیکونون بإثباتها رادین للنبوة لا مثبتین لها. ففی القرآن عن جماعة من الناس هم الیهود لا العرب، أنهم طلبوا معجزات حسیة کمعجزات موسی و عیسی علیهما السلام. ورد علیهم بأنه قادر علی أن یعطیها للنبی صلی الله علیه و آله و سلم و لکن لعدم الفائدة فی إعطائها له؛ منعها عنه.والدلیل علی عدم فائدتها فی الإیمان: أنه أعطاها لأنبیاء من قبله، و رآها أممهم، و لم تصرفهم عن الکفر بهم فأی فائدة فی إعطائها لمحمد علیه السلام؟ یقول تعالی: (وَ مَا مَنَعَنَا أن نُرْسِلَ بِالآیَاتِ إلاَّ أن کَذِّبَ بِهَآ الأوَّلُؤنَ) و یقول تعالی: (و قالوا لولا أنزل علیه آیات من ربه قل إنما الآیات عند الله و إنما أنا نذیر مبین. أو لم یکفهم أنا أنزلنا علیک الکتاب یتلی علیهم إن فی ذلک لرحمة و ذکری لقوم یؤمنون(.و یقول المثبتون للمعجزات الحسیة من أهل الإسلام: إن الممتنع هو المعجزات الحسیة التی طلبتها قریش خاصة. و هی: (لن نؤمن لک حتی تفجر لنا من الأرض ینبوعا(… الخ. و فی آیات القرآن ما یدل علی أن الطالبین هم الیهود. و ذلک لأن السائلین (عن الروح) هم الیهود. و قد رد علیهم بقوله: (و ما أوتیم من العلم إلا قلیلا) أی ما أوتیتم من عیسی علیه السلام من العلم إلا قلیلا؛ لأنه قال لکم فی الإنجیل عن «البیرقلیط الروح القدس» و هو «أح مد» بلسانهم: إنه متی جاء «یعلمکم کل شیء، و یذکرکم بکل ما قلته لکم» و هذا هو النص من أعلام النبوة للماوردی: «إن البارقلیط روح الحق الذی یرسله باسمی. و هو یعلمکم کل شیء. إنی سائل أن یبعث إلیکم بارقلیط آخر؛ یکون معکم إلی الأبد. و هو یعلمکم کل شیء» و موضع الشاهد فی الترجمة الحدیثة هو: «و أما المعزی الروح القدس الذی سیرسله الآب باسمی؛ فهو یعلمکم کل شیء، و یذکرکم بکل ما قلته لکم» (یوحنا 14: 26(.ثم حکی عنهم: (و قالوا لن نؤمن لک حتی تفجر لنا من الأرض ینبوعا(… الخ و قولهم هذا فی کتبهم، فی سفر إشعیاء و غیره.و ما رد الله به علی الیهود؛ یرد به علی العالم أجمع؛ لأن القرآن للعالم أجمع. و قد رد بالمنع فقال: (سبحان ربی هل کنت إلا بشرا رسولا(؟و فی سورة العنکبوت یحکی عن أهل الکتاب فیقول (و لا تجادلوا أهل الکتاب إلا بالتی هی أحسن…) ثم یحکی عنهم ما حکاء عنهم فی سورة الإسراء و هو: (و قالوا لولا أنزل علیه آیات من ربه) و رد علیهم بالمنع فقال: (أو لم یکفهم أنا أنزلنا علیک الکتاب یتلی علیهم(؟ فلماذا یقول الرواة إن الطالبین هم أهل مکة؟ و لماذا یقول المثبتون إن الممتنع هو المعجزات المقترحة لا غیر؟.