جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مطران کالیفورنیا المحارب

زمان مطالعه: 3 دقیقه

منذ وقت طویل (نوفمبر 1964) کان هناک تقریر فی صحیفة محلیة أن القس المبجل (أ- بیک) کان لدیه هجمات هوراطقیة ساخطة بقلبه مثبتا بشجاعة النظر الی المذاهب الحقیقیة الأساسیة للکنیسة المسیحیة.

و قد بدأ المطران هذا النزاع الشرس فی الکنیسة الأسقفیة بأمریکا عندما کانت هناک مساواة فی کنیسة انجلترا، والهجوم الناقد اشتمل علی محاولة لتجریده من وظیفته و کانوا یسمونه (المتمرد الغاضب الصغیر السن«.

و قالت الصحیفة: «ولکن المطران ذو الخلق التافه أظهر أنه مستقل الرأی فی مسیحیته للآخرین.

و فی خطبه ومقالاته و مؤلفاته یسأل العدید من المذاهب الأساسیة المؤمنة بالمسیحیة، مشتملا علی میلاد العذراء و التثلیث.

و فی عبارة له قویة ولکنها غیر مقبولة بشأن التثلیث، دعی المطران فی النهایة أنها عقیدة (out dated) لیس لها تاریخ، و عقیدة غیر مفهومة و لیس لها أصل و لیس علیها دلیل.

والحقیقة کانت کما قالها المطران فی خطبته السابقة أنها عادة تقلیدیة عامة کل ثلاث سنوات فی أسقفیة کنیسة البروتستانت فی (saint luis) سانت لویس.

و فی کتاب الأسقف الأخیر «عصر الاخلاص المسیحی» اقترح خلاصة أن الکنیسة جردت نفسها «لزیادة الحمل» و أن رأی المطران لم یصنع مسیحیة لائقة للعالم الیوم.

و هذا الرأی الذی قال به المطران أن عقیدة التثلیث کانت شیئا من تلفیق الانسان.

و قال المطران pike: «إن سیدنا- یقصد المسیح- لم یسمع بهذا، والرسل لا یعرفون شیئا عن هذا، و هو ینسب اصلاح هذه العقیدة الی الروح القدس الی تأثیر الیونانیین لفلاسفة المسیحیین الأوائل.

و الآن بسبب أحد اتباع کونفوشیوس والهدف غیر المرغوب فیه للتوحید الثلاثی.

و هو یضیف فی واحدة من خطبه الأخیرة: الکثیر منا یشعر بأنه من الأهمیة أننا نفکر فی عدم شرح الأناجیل الذی لا یمکن تغییرها فی اصطلاحات تکون لائقة فی أیامنا، والناس الذین نسمع عنهم، لا یترددون فی التصورات الواهمة، أو کلمات، صور، أساطیر قد تحسنت فی القرون الماضیة عندما کان الرجال یعملون تحت أفکار مختلفة فی العالم و تحت ترکیبات فلسفیة مختلفة.

إن المطران (بیک) لم یکن حبرا فی الکنیسة و قد وجد العقائد المسیحیة تعافها النفس و یوجد العدید من قبله قد جاهروا بذلک بجرأة و جسارة.

و فی هذه اللحظة یوجد کثیرون من العقلاء قد اقتربوا و دنوا من الدیانة المسیحیة، و سوف یوجد الکثیر من زعماء الکنیسة، فی المستقبل سوف یضیفون أصواتهم للاعتراض والاحتجاج لهذه العقائد التی لا تصلح لأی شیء.

و سوف یأتی الوقت قریبا جدا عندما تجبر الکنیسة لتخلص نفسها من کل التراکمات والرجوع الی میسحیة المسیح التی کانت نقیة، بسیطة غیر مزیفة، و عقیدة توحیدیة، و سوف یجبر زعماء الکنیسة لیکون لدیهم ایمان نظیف کلیا لا خرده روحیة کما دعاها أحد رجال الأکلیروس علی قصص و حوداث الکتاب المقدس.

القس «چ. س. وانسی» کتب تقریرا فی نجمة جوهانسبرج فی 10 / 5 / 1963 قائلا:

»لقد کان من الضروری أن رجالنا یجب علیهم أن یتغذوا بالطعام الجید المناسب و لیس بالسم، و هناک الکثیر من الخردة الروحیة فی العهد القدیم سوف أقیم الحجة للمسیحیین العقلاء للقرب من مقاطع من الکتب المقدسة.

إن بعضا من تعالیم العهد القدیم بالنسبة للرب کانت منطوقة بتناقض للایمان المسیحی، و قد أخذت الکنیسة جزأة جدیدة للنظر الی أفضلیة العهد القدیم علی غیره:

»لماذا نقرأ أفضل من العهد القدیم؟«.

الرجال الأذکیاء وجدوا صعوبة لازدراء العقائد المسیحیة مسکوبة خارجهم، و بعض توضحیهم لعدم قدرتهم ضمان العقائد، و کان تلک وصمة عار کالهرطقة.

والآخرون کانوا خائفین من کهنة الأبرشیات، أو من کونهم مزدرین من شعب الکنیسة واستمروا فی الایمان ولکن کابدوا فی صمت أنفسهم عالمین لماذا سألوا أن یؤمنوا بکلام فارغ محض.

والرأی النموذجی لرجال فاهمین الذین مارسوه قد أعطاهم الرب قوة مستقلة و کانت مقتبسة:

»اننی لا أصدق أن الرب أرسل ابنه لیموت لتخلیص البشر من غضب الرب و أنه لشیء لا یصدق أن البشر سیکونون ملعونین لخطایاهم.

و سوف یکون هناک أمور لا تصدق بالنسبة لی، و ذلک أن الرب قرر تدبیر تخلیص البشر من الجحیم أو من غضبه و لا یجب أن یفعل کل الطرق من خطط النجاة و الخلاص«.

و قریب من ألفی عام کانت المسیحیة معترف بها بواسطة تقسیم بسیط للبشریة، و یجب أن یکون لدیهم القلیل من الاقناع لقیادة عملیة، و أن التقسیم کان للتصریح بالحروب العظمی و خصوصا طوائف المؤمنین.

کل مخلص علی حد سواء، و یجب إعطاء تناقض هادیء لتفسیر تعالیم المسیح و هی حقائق کافیة للعمل بها، و أنها مستحیلة علی الأقل بالنسبة لی أن أومن بها و هی «أن المسیحیة منهج الهی للخلاص«.

و أنا شخصیا قد وجدت صعوبات عقلیة فی طریقة التصدیق بهذه العقائد المسیحیة و لا أقوی علیها.

و أعتقد أن المسیحیة فی مغزی دقیق للکلمة، أعنی عبادة المسیح و محاکاته، و هی لم تکن ممارسة عموما و أنها أصبحت الیوم غیر مؤثرة فی العالم الغربی بأسره.

(دکتور ر. س. ماسفای) فی کتابه «المعتقدات و هراطقة الشاعر و العالم» ص 140-141-142.