)1450 – 1750 م)
لم یحول الإصلاح الکنسی الشعب فی أوربا إلی المسیحیة الأرثوذکسیة من خلال الوعظ و التعلیم الشفهی فقط، بل إن الذی حوله حقبة ثلاثمائة عام أمضیت فی مطاردة السحر، من القرن الخامس عشر إلی القرن الثامن عشر، و هو ما دعاه ر. ه. روبنز R. H. Robbins: «الکابوس المرعب، و الجریمة الأقذر، و العار الأعمق فی الحضارة الغربیة» (1)، فذلک هو ما ضمن تخلی الأوربیین عن الإیمان بالسحر، فقد أوجدت عقیدة محکمة حول عبادة الشیطان، ثم استخدمت التنکیل لإزالة الانشقاق إزالة کلیة، و أخضعت الفرد لرقابة سلطویة، و بشکل معلن شوهت سمعة النساء.
و کانت أعمال مطاردة السحرة هی هیجان مسیحی أرثوذکسی لتجریم النساء و الحط من شأنهن، ذلک أنهن «الوعاء الأضعف» حسب تعبیر القدیس بطرس (2)، و قد کتب القدیس کلیمنت Clement الإسکندریّ فی القرن الثانی م: «ینبغی علی کل امرأة أن تشعر بالعار، من خلال التفکیر أنها امرأة» (3)، و أوضح الأب الکنسی تیرتولیان Tertillian و شرح لماذا تستحق النساء وضعهن کمرذولات، و عدهن مخلوقات بشریة أدنی بقوله:
»أولا تعرفین بأنک حواء، و قضاء الرب علی جنسک هذا الذی یعیش فی هذا الجیل: الجریمة لابد بالضرورة من عیشها أیضاً، أنت باب الشیطان، و أنت لست سوی البائعة لتلک الشجرة، و أنت أول من تخلی عن الشریعة اللاهوتیة، و أنت التی أقنعتِهِ، و هو الذی لم یکن الشیطان شجاعاً بما فیه الکفایة حتی یهاجمه، و أنت التی
دمرت بصورة فائقة السهولة صورة الرب، و بسبب ذلک إنک تستحقین الموت، حتی لقد توجب علی ابن الرب أن یموت» (4).
و عبر آخرون عن هذا الرأی بفظاظة أکبر، فقد کتب الفیلسوف المسیحی من القرن السادس بوثیوس Boethius فی کتابه مواساة الفلسفة: «المرأة هیکل بنی علی بالوعة قاذورات» (5)، و فی القرن السادس صوت الأساقفة فی مجمع ماکون Macon الکنسی حول فیما إذا کان للنساء أرواح (6)، و فی القرن العاشر أعلن أودو Odo، من دیرکلونی «أن تعانق امرأة هو أنک تعانق جوالق من السماد» (7)، و اقترح فی القرن الثالث عشر القدیس توماس الأکوینی Thomas Aquinas بأن الرب اقترف خطأ فی خلق المرأة بقوله: «ما کان ینبغی خلق أی شیء فی بدای التأسیس فیه عیب أو غش، لذلک توجب عدم خلق المرأة وقتها» (8)، و ناقش اللوثری و یتنبیرغ Winttenberg و تساءل «عما إذا کانت النساء مخلوقات بشریة حقاً» (9)، وعدّ المسیحیون الأرثوذکس النساء مسؤولات عن جمیع الآثام و الذنوب، کما جاء فی التوراة الأبوغرافیة: «من المرأة جاء الذنب فی البدایة، و شکراً لها، نحن جمیعاً لابد أن نموت» (10).
و فی الغالب جری فهم النساء علی أنهن معیقات للروحانیات فی محیط یحکم الرب فیه بدقة من السماء، و یطلب التخلی عن المتعة البدنیة، کما جاء فی رسالة بولص الأولی إلی أهل کورنثوس حین أعلن 1 / 7: «من الأفضل للرجل أن لا یکون له علاقة بامرأة» و أوضح قاضی محکمة التفتیش الذی کتب «مطرقة السحرة Malleus Maleficarum بأن النساء أکثر قابلیة بأن یکن ساحرات أکثر من الرجال:
»بسبب أن عنصر الإناث یکنَّ مشغولات بالأشیاء المتعلقة بالجسد أکثر من الرجال، بسبب أنهن خلقن من ضلع الرجل، و هن فقط حیوانات غیر کاملات و ملتویات الأعناق، فی حین یعود الرجال إلی الجنس صاحب الامتیازات، الذی وسطه ظهر المسیح» (11).
و قدر الملک جیمس الأول أن نسبه النساء إلی الرجال الذین تورطوا فی أعمال السحر هو عشرون امرأة إلی ذکر واحد (12)، و من الذین نکل بهم رسمیاً من أجل السحر کان ثمانین إلی تسعین بالمائة من النساء (13)، و وجد المسیحیون فی النساء جمیع
الأخطاء من جمیع الأنواع التی یمکن عدّها، و أورد مؤرخ أن واعظاً من القرن الثالث عشر قال:
»اشجب النساء من الجهة الأولی من أجل… إثارة الفسق و الشهوانیة بملابسهن، و من الجهة الثانیة لأنهن متصنعات إلی أقصی الحدود، و مشغولات کثیراً بالأولاد و بخدمة البیت، فهن مرتبطات بالأرض یمکنهم منح ما ینبغی من تفکیر، للأشیاء اللاهوتیة» (14).
و وفقاً لما جاء عن واحد من الرهبان الدومینیکان من الحقبة التاریخیة نفسها: «إن المرأة هی سبب اضطراب الرجل، و جعله حیواناً غیر مستقر، و یعیش فی قلق دائم، و فی حروب لا تعرف التوقف، مع دمار یومی، و عواصف بیتیه.. و إعاقة عن الإنصراف إلی العبادة و التقوی» (15).
و مع انتشار حمی الإصلاح الکنسی، أصبح الجانب الأنثوی للمسیحیة، فی عبادة مریم موضع شک، ففی خلال العصور الوسطی کان من المعتقد أن قدرات مریم و قواها مؤثرة بفعالیة فی کبح قوی الشیطان و قدراته (16)، لکن البروتستانت تخلو نهائیاً عن تبجیل مریم، فی حین قام الإصلاحیون الکنسیون الکاثولیک بإنقاص أهمیتها، و أصبحت عبادة مریم فی الغالب مؤشراً علی عبادة الشیطان، و فی جزر الکناری کانت ألدونکا دی فارغاس Aldonce de Vargas قد شکیت إلی محکمة التفتیش تمثال للعذارء مریم تشویهاً متعمداً و مصمماً، فقد غطوا الجانب الأمامی من تمثال لمریم بسکاکین حادة و مسامیر و توَّلت عتلات فصل ذراعی التمثال ثم جری قلب التّمثال و تحطیمه فوق الساکین و المسامیر (17).
و أظهرت أعمال مطاردة السحرة خوفاً کبیراً من الجنس عند الإناث، و أوضح الکتاب الذی کان یعد بمثابة دلیل لقمح أعمال السحر، أی کتاب «مطرقة السحرة» کیف أن الساحرات کن معروفات بالقیام «بجمع أعضاء الذکور فی أعداد کبیرة، یبلغ عددها مع بعضهنَّ عشرین أو ثلاثین عضواً، و وضعهم بعد ذک فی عشّ طیر» (18)، و روی الکتاب حکایة رجل فقد قضیبه، فذهب إلی ساحرة حیت یسترده:
»فأخبرت الرجل المصاب أن علیه أن یتسلق شجرة محددة، و أنه یمکنه أن یأخذ القضیب الذی یعجبه من العش الذی کان فیه وقتها عددٌ من القضبان، و عندما حاول
أخذ قضیب کبیر قالت الساحرة: علیک أن لا تأخذ هذا القضیب، مضیفة: بسبب أنه عائد إلی أسقف أبرشیة» (19).
و بکی رجل فی 1621 م و اشتکی «من المرأة غیر الطبیعیة، و الشبقة التی لا تشبع.. فأی منطقة و أیة قریة لا تبکی و تشتکی» (20).
و فی الوقت الذی أصبح فیه ما بات معروفاً باسم السحر قد اخترع من قبل المسیحیین، مثلت بعض عناصر ممارسة السحر تقالید وثنیة أقدم، و ربطت ممارسة السحر، لا بل عدت ردیفاً للاهوتیات، مما عنی لیس فقط الإخبار المسبق للمستقبل، لکن أیضاً اکتشاف المعرفة بوساطة عون القوة المتفوقة و غیر العادیة (21)، و هی تقترح بهذا بأن هناک مثل هذه القوی و هی متوفرة، و هو شیء أصرت الأرثوذکسیة المسیحیة علی أنه یمکن أن یکون فقط هو قوة الشیطان، لأن الرب لم تعد له علاقة بالعالم المادی.
و جاءت کلمة «Witch» (الساحر – الساحرة) من الکلمة الإنکلیزیة القدیمة Wicce و wicca بمعنی مشارکة الذکر و الأنثی فی التقالید المسیحیة القدیمة، التی تضع الذکورة، و الأنوثة، و الأوجه الأرضیة للرب موضع تبجیل کبیر، و هذا بالحری أکثر من الرب الذی هو واقف فوق العالم، انتقل و زال من الحیاة العادیة، و فهمت اللاهوتیة فی التقالید «السحریة Wiccan» علی أنها متشربة و موجودة فی السماء والأرض، و تعید هذه التقالید إلی الذاکرة حقبة عملت فیها المجتمعات الإنسانیة و نشطت من دون طبقات لاهوتیة، سواء أبویة أو أمومیة، و من دون تمییز بالجنس، أو العرق أو وجود نظام طبقی دقیق، فلقد کانت تقالید أکدت أن المهم بالنسبة للإنسانیة هو أن تعیش من دون تحکم أو خوف، و هذا أمر أصرت المسیحیة الأرثوذکسیة علی أنه غیر ممکن (22).
و حاولت الکنیسة المبکرة اجتثات آثار هذه التقالید القدیمة، و غیر ذات المراتب الکهنوتیة المتسلسلة، بوساطة إنکار وجود سحرة أو سحر خارج الکنیسة، و أمر القانون الأسقفی، و هو تشریع کنسی ظهر للمرة الأولی فی عام 906 م، بالإیمان بأن السحر کان من مراتب التسلسل اللاهوتی، فبعدما وصف طقوساً وثنیة تنشغل النساء فیها بعرض قوی غیر اعتیادیة أعلن:
»لأن حشوداً لا تحصی خدعت بهذا الرأی الزائف، و الإیمان بأن هذا صواب، و بمثل هذا الاعتقاد یضل الإنسان و یبتعد عن الإیمان الصحیح، و یتورط فی خطیئة الوثنیین، عندما یعتقدون بوجود أیة ربوبیة أو قدرة، إلا فی الرب الواحد» (23).
و مع ذلک ظلَّ الاعتقاد بالسحر منتشراً باتساع کبیر فی القرن الرابع عشر، إلی حد أن مجمع تشارترز Chartres أمر بالتفوه بالتفکیر ضد السحرة فی کل یوم أحد، و فی کل کنیسة (24).
و احتاجت الکنیسة إلی وقت طویل لإقناع المجتمع بأن النساء یملن إلی السحر الشیطانی و إلی عبادة الشیطان، و غیرت سیاستها فی إنکار وجود السحرة، و بدأت الکنیسة فی القرن الثالث عشر فی رسم صورة السحرة علی أنهم عبید للشیطان (25)، و لم یعد الساحر أو الساحرة مربوطین بالتقالید الوثنیة الأقدم تاریخاً، کما لم یعد یعتقد بأن الساحرة هی مفیدة فی معالجة الأمراض أو نافعة، أو معلمة، أو امرأة حکیمة أو واحدة لدیها إمکانیة الوصول إلی السلطة اللاهوتیة، فقد باتت وکیلة للشیطان الشریر، و شرعت الکنیسة فی القرنین الثانی عشر و الثالث عشر فی تفویض عمل رسوم و صور مرعبة للشیطان (26)، و ظهرت الصور الأولی للساحر و هو راکب مکنسة فی عام 1280 م(27)، و رسمت فنون القرن الثالث عشر و صورت الحزم الشیطانیة و قد ظهر فیها الشیاطین و هم یریدون الاستیلاء علی الأطفال، و فیها الآباء أنفسهم و هم یرغبون بتلسیم أولادهم إلی الشیطان (28)، و رسمت الکنیسة الآن السحرة وفق الصور نفسها، التی استخدمتها مراراً لتصویر الهرطقة، «… عبارة عن عصبة صغیرة من المتآمرین متورطین و مشغولین فی ممارسات ضد الإنسانیة، بما فی ذلک قتل الأطفال، و الحشرات، و أکل لحوم البشر، و الانغماس فی الشهوات البهیمیة، و طقوس عربدة جنسیة..» (29).
و طورت الکنیسة فکرة عبادة الشیطان بمثابة رمز صارخ مضاد للطقوس المسیحیة، والممارسات، حیث یفرض الرب الشریعة اللاهوتیة، ذلک أن الشیطان یطلب الارتباط یحلف، ففی الوقت الذی یظهر المسیحیون فیه التبجیل للرب بالجثو علی الرکب، یقدم السحرة فروض الطاعة إلی الشیطان بالوقوف علی رؤوسهم، و أصبحت قداسات القرابین فی الکنیسة الکاثولیکیة عملیات تغوط فی کنیسة الشیطان، و صار قداس العشاء الربانی یحاکی استهزاءً بقداس أسود (30)، و صارت الصلوات المسیحیة من الممکن استخدامها لعمل الشر بقراءتها بشکل معکوس (31)، و جری تقلید خبز القربان المقدس بقداس شیطانی بوساطة نبات اللفت، و عملیة التعمید أو سمة الأسرار، جری تقلیدها و محاکاتها بطبع علامة الشیطان علی جسد الساحر ببرثن ید الشیطان السری (32)، و حیث إنَّ القدیسین امتلکوا فضیلة البکاء، فقد قیل بأن السحرة غیر قادرین علی سفح الدموع (33)، و کانت عبادة الشیطان محاکاة بسیطة و تقلید للعبادة المسیحیة، و فی الحقیقة کانت فکرة الشیطان هی بالذات مکرسة حصراً علی التوحید، و لیس لها أهمیة داخل الوثنیة، أو الققالید السحریة Wiccan.
و أقحمت الکنیسة إطار مراتبها اللاهوتیة المتسلسلة فی أعمال السحر الجدیدة هذه، حیث صارت کنیسة الشیطان منظمة بشکل یتمکن فیه المتمیزون من تلسق المراتب حتی الوصول إلی مرتبة أسقف مثلما علیه الحال تماماً فی الکنیسة الکاثولیکیة (34)، و أوضح هذا جولیو کارو باروجا Julio caro Baroja بقوله:
»یتسبب الشیطان بظهور الکنائس و المذابح مع الموسیقی… و یتزین الشیاطین و یلبسون مثل القدیسین، و یصل السادة إلی مراتب الأساقفة، و نواب الشمامسة، و الشماسة، و الکهنة الذین یقیمون القداسات، و یجری استخدام الشموع و البخور من أجل القداسات، و یجری رش الماء من قبل حاملی المباخر، و هناک تقدمات، و قداسات و مبارکات علی ما یعادل الخبز و النبیذ… و بناء علیه ما من شیء ینبغی أن یکون مفقودا هناک حتی الاستشهاد الزائف فی التنظیم» (35).
و مجدداً إن هذه المراتب الکهنوتیة المتسلسلة التی أقحمت کلیاً من قبل الکنسیة، لا تحمل أدنی شبه بالوثنیة القدیمة، و بملاحظة مدرکة لکل من أوجه الرب الذکریة و الأنثویة، و بفهم للرب و تشریبه خلال العالم المادی لم تکون التقالید السحریة القدیمة بحاجة إلی مراتب کهنوتیة متسلسلة دقیقة.
لوحة خشبیة محفورة من القرن الخامس عشر، عنوانها «سبت السحرة» و کانت هذه الممارسات السحریة ذات سمات معاکسة للطقوس المسیحیة، و الطقوس التی أوجدها رجال الکنیسة کان لها علاقة بسیطة أو بالحری لم یکن لها علاقة بتقالید السحر لما قبل المسیحیة.
و أضفی البابا جون الرابع و العشرین سمة رسمیة علی اضطهاد السحر و قمعه فی عام 1320 م، عندما منح و أعطی محاکم التفتیش سلطة قمع السحر (36)، و من ذلک الوقت فصاعداً ازدادت المراسیم البابویة و الإعلانات قسوة وحدة کثیراً فی إدانتها للسحر، و لجمیع الذین «یعقدون أحلافا مع الجحیم» (37)، و فی عام 1484 م أصدر البابا انوسنت الثامن مرسوم Summis desiderante منح فیه التفویض و السلطة إلی اثنین من قضاة محاکم التفتیش هما کریمر Kramer و سبرنجر Sprenger کی یتولیا وضع نظام لقمع السَّحرة و التنکیل بهم (38)، و بعد عامین من إصدارهما کتاب «مطرقة السحرة» و نشره، أعید طبع الکتاب أربع عشرة مرة فی الأعوام ما بین 1487 و 1520 م، و ما لا یقل عن ست عشرة طبعة فیما بین الأعوام 1574 و 1669 (39)، و دعا مرسوم بابوی صدر فی عام 1488 م أمم أوربا إلی إنقاذ کنیسة المسیح التی کانت «مهددة بفنون الشیطان» (40)، و نجحت البابویة و محاکم التفتیش فی تحویل السحر من ظاهرة کانت الکنیسة قد نفت وجودها من قبل بکل شدة، إلی ظاهرة عدّت حقیقیة تماماً، مخیفة کثیراً، و مضادة للمسیحیة، و تستحق القمع و التنکیل تمام الاستحقاق.
و بات الحال الآن أنک هرطقی إن لم تؤمن بوجود السحرة، و بین کاتبا «مطرقة السحرة«: أنَّ الإیمان بوجود مثل هذه الأشیاء مثل السحر هو جزء أساسی فی العقیدة الکاثولیکیة، ذلک أن علینا المحافظة بعناد و التمسک بالرأی المضاد للذة المذاق التی تمتلکها الهرطقة» (41)، واقتبست نصوص من التوراة مثل قوله: «أنت لن تعانی من السحر مادمت حیاً» لتسوغ التنکیل بالسحرة (42)، و آمن کل من کالفن و نوکس أنک اذا أنکرت السحر معناه إنکار سلطة التوراة (43)، و أعلن فی القرن الثامن عشر جون و یزلی Joho Wesley مؤسس الکنیسة المنهجیة Methodism إلی الذین یشککون بوجود السحر: «إن التخلی عن الإیمان بوجود السحر، هو جهد للتخلی عن الإیمان بالتوراة» (44)، و کتب واحد من أشهر الإنکلیز یقول: «إن إمکانیة الإنکار، لا بل الإنکار الفعلی بوجود السحر و الشعوذة، هو إنکار علی الفور و معلن بوجود الکلمة الموحاة من الرب فی مختلف نصوص کل من العهدین القدیم و الجدید، و مضاد لهما» (45).
و مکنت أعمال التنکیل بالسحر الکنیسة من إطالة عمر المنافع من محاکم التفتیش، فقد ترکت محاکم التفتیش مناطق مدمرة اقتصادیاً إلی أبعد الحدود، حتی
انَّ قاضی محکمة التفتیش آیمیرک Eymeric اشتکی قائلاً: «لم یبقَ فی أیامنا هراطقة أغنیاء.. و إنه لمن المؤسف حقاً أن مؤسسة مفیدة مثل مؤسستنا تبقی هکذا غیر متأکدة من مستقبلها» (46)، و بإضافة السحر إلی الجرائم التی ینبغی التنکیل بها، تمکنت محاکم التفتیش من استعراض جماعة کبیرة جداً من الناس، منهم کلهم من الممکن جمع المال، و قد استغلت کل منفعة و فائدة من هذه الفرصة المناسبة، و بینت الکاتبة بربارة و ولکر Brabara Walker:
»أن المتهمین توجب علیهم الدفع عن کل حبل ربطوا به، و کذلک ثمن الحطب الذی أحرقوا به، و کان لکل إجراء من إجراءات التعذیب ثمنه و أجرته، و بعد إعدام ساحر ثری، دعا الرسمیون أنفسهم إلی ولیمة علی حساب ممتلکات الضحیة«. (47).
و فی عام 1592 م کتب الأب کورنلیوس لوس Cornelius loss یقول:
»أرغمت مخلوقات بائسة علی الاعتراف بأشیاء لم یفعلوها قط بوساطة القسوة المتناهیة للتعذیب،.. و هکذا حدث أنه بوساطة الذبح الوحشی أخذت حیوات أبریاء، و ثم بوساطة الکیمیاء الجدیدة صنع نقود من الفضة و الذهب من الدماء البشریة» (48).
و فی کثیر من مناطق أوربا بدأت محاکمات بتهم السحر عندما توقفت المحاکمات بالهرطقات الأخری (49)، و جاءت إجراءات التنکیل بالسحرة رسمیاً بعد الإجراءات الأشد قسوة لمحاکم التفتیش، و صار الحال أنه ما أن یتهم إنسان بالسحر، حتی بات من المستحیل فعلیاً أن ینجو من الإدانة، فبعد فحص عابر، کان یجری فحص جسد المتهم بحثاً عن علامات السحر، و وصف المؤرخ و ولترنیغ Walter Nigg الإجراءات بقوله:
»..بعدما کانت المتهمة تجرد من ثیابها و تصبح عاریة، کان الجلاد یحلق جمع شعر جسدها بحثاً عن العلامة فی الأماکن السریة من الجسد، و هی العلامة التی طبعها الشیطان علی أجساد عصبته، و اتخذت الثآلیل، و النمش، و علامات الولادة أدلة و براهین علی وجود علاقات محبة فطریة مع الشیطان» (50).
و إذا لم تظهر امرأة و لا علامة علی وجود السحر، کان من الممکن إثبات الإجرام بطرائق کثیرة، مثل غرز إبر فی عینی المتهمة، و فی مثل هذه الحالة من الممکن إثبات الإدانة الجرمیة، إذا ما تمکن قاضی محکمة التفتیش من إیجاد بقعة بلا شعور أثناء الإجراءات (51).
و وقتها کان یجری انتزاع الاعترافات بوساطة طرائق شنیعة، و هی طرائق شائنة کانت قد تطورت خلال المراحل المبکرة لأعمال محاکم التفتیش، و قد کتب الملک جیمس الأول فی کتابه «دراسة المعتقدات المرتبطة بالشیاطین و العفاریت» یقول: «هم یشمئزون من الاعتراف من دون تعذیب (52) و یمقتون ذلک«، و تحدث طبیب کان یعمل فی سجون السحرة عن نساء دفعن بالتعذیب حتی صرن شبه مجنونات:
»..بوساطة تعذیب متوال.. أبقین لمدة طویلة وسط قذارة و فساد و ظلام زنزاناتهن… و کن یجرجَن بصورة مستمرة إلی الخارج حتی یتعرضن إلی تعذیب وحشی فظیع إلی أن یصلن إلی حالة یصبحن فیها مسرورات باستبدال هذا الوجود الأکثر مرارة بالموت، و یصبحن علی استعداد للاعتراف بأیة جرائم تقترح علیهن، مؤثرین ذلک علی الإلقاء بهن و إعادتهن إلی زنزاناتهن القذرات، وسط تعذیب مستمر الوقوع» (53).
و ما لم تمت الساحرة أثناء التعذیب، کانت تحمل إلی عمود الحرق، و بما أن عملیات الحرق کانت تجری فی الساحات العامة، کان قضاة محاکم التفتیش یمنعون الضحایا من الحدیث مع الجماهیر باستخدام سدادات خشبیة للأفواه، أو بقطع ألسنتهم (54)، و بخلاف الهراطقة و الیهود الذین کانوا یحرقون و هم أحیاء فقط بعدما یکونون قد انتکسوا و ارتدوا إلی هرطقتهم أو یهودیتهم، کانت الساحرة، أو الساحر یحرق أثناء إدانته الأولی (55).
و لم یکن التشویه الجنسی و التمثیل بالسحرة المتهمین أمراً غیر کثیر التداول، و مع الفهم الأرثوذکسی بأنه لیست هناک علاقة مطلقة، أو علاقة قلیلة، للربوبیة مع العالم المادی، جری تصور الرغبة الجنسیة و فهمها علی أنها عمل غیر ربانی، و عندما کان الرجال یتولون التنکیل بساحرات متهمات، و یجدون أنفسهم و قد أثیروا جنسیاً، یذهبون إلی القول بأن مثل هذه الرغبة لم تنبعث عنهم أنفسهم، بل انبعثت من المرأة و صدرت، فیهاجمون الأثداء و الأماکن الجنسیة بکلاکیب، و بکماشات حدیدیة محماة إلی حد الإحتراق، و کانت بعض الأحکام تتغاضی عن الإساءات الجنسیة بالسماح إلی رجال عدّوا علی أنهم «کاثولیک متعَصِّبون» بزیارة السجینات علی انفراد فی أماکن محددة و محصورة، و لم یسمحوا قط بالزیارات الأنثویة، و کان شعب طولوز علی
قناعة تامة بأن قاضی التحقیق فولکوی دی سنت جورج Foulques de saint George کان یستدعی النساء إلی المحاکمة لا لغرض سوی إساءة التعامل الجنسی معهن، حتی إنَّهنَّ أقدمنَ علی خطوة خطیرة و غیر اعتیادیة بجمع الأدلة ضده (56).
و لم یعرف رعب مطاردة السحرة أدنی حدود، و لم تعامل الکنیسة قط أبناء الآباء المنکل بهم بالرحمة، بل کانت معاملتها لأبناء السحرة وحشیة بشکل خاص، و کان الأطفال عرضة للتنکیل و التعذیب بتهمة السحر، و مراراً جری تعذیب فتیات کن بالتاسعة و النصف من أعمارهن و التنکیل بهن، و کذلک کان یجری تعذیب الأولاد و التنکیل بهم لدی بلوغهم العاشرة و النصف (54)، و کان یجری تعذیب الأطفال الأصغر سنا من أجل استخراج شهادات یمکن استخدامها ضد آبائهم (57)، و وصل الأمر إلی حد عدّوا فیه شهادة الأطفال ممن بلغوا الثانیة، شهادات مقبولة فی قضایا السحر، مع أن مثل هذه الشهادات لم تکن مقبولة فی أنماط المحاکمات الأخری (58).
و اشتهر واحد من القضاة الفرنسیین بتساهله و عطفه، بسبب أنه کان یصدر أحکاماً علی الأطفال المتهمین بالسحر، بالجلد عوضاً عن الإحراق، لکنَّهم کانوا یجلدون أثناء مراقبتهم إحراق آبائهم (59).
و کان السحرة یستدعون للاستجواب عند حدوث أیة مشکلة من المشاکل، و عند أی اضطراب اجتماعی، و لدی أیة قضیة تتعلق بالسلطات، و بات الآن أی عمل عصیان یمکن أن یعزی إلیهم، أو یتهم العصاة بالسحر، و یجری التنکیل بهم علی أساس أنهم عصاة، و لیس أمراً مدهشاً أن المناطق التی کانت تشهد تحرکات سیاسیة و اضطرابات، و صراعات دینیة، کانت تعانی من أکثر أعمال المطاردة کثافة للسحرة، و مالت أعمال مطاردة السحرة لأن تکون أکثر قسوة وحدة فی ألمانیا، و سویسرا، و فرنسا، و بولندا، و سکوتلندا، مما کانت علیه فی البلدان الکاثولیکیة المتجانسة مثل إیطالیا و إسبانیا (60)، و أعلن الذین تولو مطاردة السحرة أن «العصیان هو أم السحر» (61)، و فی إنکلترا قال المتطهر و لیم بیرکنز William parkins فی وصفه السحر بأنه: «الخیانة الأشد سوءاً و شهرة و التمرد الأعظم الذی یمکن أن یکون..» (61).
التعذیب الذی أنزل بامرأة اتهمت بالسحر، و کان هذا النوع وحشیاً بصورة خاصة
و أسهمت حرکة الإصلاح الکنسی بدور حاسم فی إقناع الناس بتوجیه اللوم إلی السحرة من أجل مشاکلهم، و بشر البروتستانت و الإصلاحیون الکنسیون الکاثولیک و علموا بأن أی نوع من السحر کان إثما بما أنه یشیر إلی اعتقاد بوجود مساعدة لاهوتیة فی العالم المادی، لأن القوة المتفوقة فی العالم المادی هی موجودة بالشیطان، و من دون سحر، للتصدی للشر، أو لسوء الحظ، یعنی أن الناس قد ترکوا من دون حمایة سوی القیام بقتل وکلاء الشیطان، یعنی السحرة، و نجد بشکل خاص فی البلدان البروتستانتیة، حیث باتت أعمال طقوس الحمایة مثل: أن یرسم الإنسان علی نفسه علامة الصلیب، و أن یرش الماء المقدس، أو أن یدعوا القدیسین، و الحراس من الملائکة، غیر مسموح بها، نجد أن الناس شعروا أنهم بلا حمایة (62)، و کما قال بروسبیرو Prospero الذی کان من شخصیات شکسبیر فی الإغواء:
و الآن و قد أطیح بسحری کله
فأیة قوة أنا أمتلکها بنفسی
هی لیست متلاشیة…. (63).
و نجد فی الأغلب أن قداسات کل من الکاثولیک و البروتستانت، قد تولی الوعاظ فیهم إثارة أعمال مطاردة السحرة، و بدأت الأعمال الرهیبة لمطاردة السحرة فی بلاد الباسک (البشکنس) فی عام 1610 م، بعدما جاء الراهب دو منغودی ساردو Domingo de sardo للوعظ حول أعمال السحر، و علق علی ذلک واحد من المعاصرین اسمه سالازار Salazar بقوله: «لم یکن هناک لا سحرة و لا مسحورون حتی بدؤوا یتحدثون عن ذلک و یکتبون» (64)، و بدأت عملیات مطاردة السحرة فی سالم Salem و ماساتشوستس Massachusetts بشکل مماثل بوساطة قداسات مرعبة و مواعظ تولاها صموئیل باریس Samuel paris فی عام 1692 (65).
و اقتادت أجواء الرعب التی أوجدها رجال الکنیسة من أتباع الإصلاح الکنسی إلی موت أعداد لا تحصی من المتهمین بالسحر بصورة مستقلة عن محاکم التفتیش، أو الإجراءات القضائیة، فعلی سبیل المثال نجد فی إنکلترا أنه لم تکن هناک محاکم تفتیش و لا أعمال مطاردة سحرة، لأنها لم تقدم فوائد مالیة، أو الذی قدمته کان قلیلاً، نجد کثیراً من النساء قتلن بسبب السحر من قبل الدهماء، و عوضاً عن اتباع أیة أجراءات قضائیة، استخدم هؤلاء الدهماء طرائق لتأکید جریمة السحر، مثل «سباحة
الساحرة» حیث کانت تؤخذ المرأة المتهمة فتکتَّفُ ثم یلقی بها فی الماء، لمشاهدة فیما إذا کانت ستطفو، ذلک أن الماء تعمید وسطی، فهو إما سیلفظها و یبرهن علی أنها مجرمة باقتراف السحر، أو أن المرأة سوف تغطس فیبرهن علی أنها بریئة، مع أنها کانت ستموت غرقاً. (66).
و تبنی الناس عقیدة جدیدة مفادها أن العالم هو المملکة الرهیبة المرعبة للشیطان، و وجهوا اللوم إلی السحرة من أجل کل نازلة سوء حظ، و بما أن الشیطان قد خلق جمیع أمراض الدنیا، فإن وکلاءه – أی السحرة – یمکن أن یوجه إلیهم اللوم من أجلهم، و اعتقد بعضهم أن الساحر یمتلک من القوة مثلما یمتلک المسیح إن لم یکن أکثر منه، فبإمکان السحرة إحیاء الموتی، و تحویل الماء إلی نبیذ أو حلیب، و التحکم بالأنواء، و معرفة الماضی و المستقبل (67)، وعدّ السحر و السحرة مسؤولین عن کل شیء من الإخفاق فی مخاطرات مشاریع الأعمال إلی ضعف الحرکة و العطاء، فعلی سبیل المثال جری اتهام امرأة سکوتلندیة بالسحر، و أحرقت حتی الموت بسبب أنها شوهدت و هی تضرب سنوراً، و ذلک فی الوقت ذاته الذی تحولت فیه دفعة من البیرة فصارت حامضة (68)، و شغل السحرة الآن دور أکباش الأضحیة، و هو الدور الذی شغله الیهود من قبل، فقد نظر الآن إلی أی سوء حظ شخصی، أو سوء موسم، أو مجاعة، أو وباء، علی أنه خطأهم الآثم.
و زاد الهیجان الاجتماعی – الذی تسببت حرکة الإصلاح الکنسی بخلقه – من وتیرة مطاردة السحرة، فقد أزالت حرکة الإصلاح الکنسی دور الجماعة و أحلت محل ذلک المطلب الأعظم من أجل الکمال الخلقی الشخصی، و مع لحاق الدمار بالتقالید الجماعیة بتبادل المساعدات، و اندثار نظام العزب الریفیة الذی کان یتولی بکرم تجهیز الأرامل و إمدادهن، و زواله، ترک کثیر من الناس بحاجة إلی الصدقات (69)، و صار شعور الإنسان بالذنب بعد رفض تقدیم العون إلی واحدة محتاجة، صار من السهل تحویله ضد تلک المحتاجة باتهامها بالسحر، و وصف کاتب معاصر لهذا اسمه توماس أدی Thomas Ady حالة مماثلة نتجت عن الإخفاق فی أداء بعض الواجبات الاجتماعیة التی کانت حتی الآن من العادات الجاریة قائلاً:
کان من المعتقد أن الساحرات اللائی رسمی فی هذه اللوحة امتلکن قوی خارقة، و نشرت حرکة الإصلاح الکنسی الاعتقاد بأن القوی الخارقة أو السحر قد جاء من عند الشیطان، و أن الرب لم یعد یقدم أی سحر فیه وقایة، والوسیلة الوحیدة التی بقیت للذین کانوا فی حالات الرعب هی التخلص من وکلاء الشیطان أی: السحرة.
کانت النساء العجائز الفقیرات فی الغالب أول من وجهت إلیهن تهمة ممارسة السحر
»و صرخ علی الفور ساکن أحد البیوت و أعلن أن واحداً من الفقراء الأبریاء من الجیران أنه – أو أنها – سحرته، لأنه قال بأن رجلاً عجوزاً – أو امرأة – جاءت مؤخراً إلی بابی – و رغبت بالحصول علی بعض المساعدة، و أنا رفضت تقدیم ذلک، و لیسامحنی الرب، إن قلبی قد ثار ضدها.. و علی الفور حدث أن ولدی، و زوجتی، و أنا شخصیاً، و حصانی، و بقرتی، و شاتی، و بذاری، و خنزیری، و کلبی، و سنوری، أو آخرین، لحقهم المس، هکذا، هکذا، بطریقة غریبة جداً، و أتجرأ علی أن أقسم أنها کانت ساحرة، و إذا لم تکن کذلک، کیف یمکن لهذه الأحداث أن تقع» (70).
و بشکل عام کان أکثر الضحایا عرضة للاتهام بالسحر، النساء اللائی شابهن تمثال العجوز الشمطاء، و بحکم أن المرأة الحکیمة العجوز هی تجسید للقوة الأنثویة الناضجة، کانت تشکل تهدیداً لبناء، کان یعترف فقط بالقوة و التحکم علی آفاق للسلطة، و لم تتساهل الکنیسة قط مع تمثال العجوز الشمطاء، حتی فی القرون الأولی عندما شابهت التماثیل المنتشرة للفتاة و للأم فی تمثال مریم، و مع أن أیة امرأة لفتت الانتباه، کانت عرضة للاتهام بالسحر، إما بسبب جمالها، أو بسبب مظهر غریب ملاحظ فیها، أو نقص و تشویه فیها، مع ذلک کانت أکثر الضحایا بشکل عام هن النساء العجائز، و کانت النساء العجائز الأکثر عرضة للاتهام فوراً، حتی حیث مطاردة السحرة قد استنفدَت أغراضها بوساطة إجراءات محاکم التفتیش، التی ربحت باستهداف الأفراد الأکثر ثراءً.
و کانت النسوة العجائز، الحکیمات اللائی یتولین المعالجة الطبیة، بشکل خاص أهدافاً لأعمال مطاردة السحرة، و قد کتب رینالد سکوت Reginald scot فی عام 1584 م یقول: «فی هذه الأیام، لا فرق فی أن تقول باللغة الإنکلیزیة: هی ساحرة، أو هی امرأة حکیمة» (71)، و اعتمد عامة الناس فی أوربا ما قبل الإصلاح الکنسی علی النساء الحکیمات و علی الرجال العقلاء من أجل معالجة الأمراض أکثر من اعتمادهم علی رجال الکنیسة، أو الرهبان، أو الأطباء، و قد کتب روبرت بیرتون Robert Burton فی عام 1621 م یقول:
»السحر و الشعوذة منتشران تماماً، و الرجال الدهاة البارعون، و العرافون، و السحرة، البیض – کما یسمونهم – موجودون فی کل قریة، و هم إذا ما قصدوا، فإنهم سوف یساعدون کل الضعفاء و المرضی بأجسادهم و فی عقولهم» (72).
و قدّم هؤلاء المعالجون بجمعهم بین معارفهم، و بین بعض الأعشاب الطبیة، مع الدعاء و طلب المساعدة الربانیة، و أمدوا الناس بمعالجات یمکن تحمل نفقاتها، کما کانت فی الغالب أدویة أکثر تأثیراً، و أعظم مما کان متوافراً فی أی مکان آخر، و عارض رجال کنیسة الإصلاح الکنسی الطبیعة السحریة لهذا النوع من المداواة، علی الرغم من تفضیل الناس لها و إیثارها علی المعالجات التی تقدمها الکنیسة، أو الأطباء المجازین من الکنیسة، و عارضوا أیضاً السلطة و القوة التی أعطیَت للنساء.
و إلی أن أنتشر رعب مطاردة السحرة، لم یفهم کثیر من الناس لماذا یجب أن یعد المداوون الناجحون أشراراً، و قد کتب جون ستیرن John Stearne یقول: «بالحری علی الناس رفع شأنهم، و أن یقولوا: لماذا ینبغی استجواب أی رجل لفعله الخیر؟.» (73)، و قد تذکر راهب من بردجتاین Bridgettine و من أوائل القرن السادس «النساء البسطاء» و هم یقولون له کما قال: «لقد سمعتهم کثیراً جداً یقولون لی شخصیاً.. نحن نعنی الخیر، و نؤمن بالخیر، و نعتقد أنه عمل صالح و مفید و فیه خیر أن تداوی شخصاً مریضاً، أو حیواناً مریضاً..» (74)، و فی عام 1555 م أکدت جوان تیری Joan Tyrry أن «عملها فی مداواة إنسان و حیوان بالقوة التی علمها الرب إیاها بوساطة… الجنیات هو ربانی و صالح..» (74).
و فی الحقیقة إن الابتهالات نفسها التی استخدمت من قبل النساء الحکیمات تتمتع تماماً بالسمة المسیحیة من ذلک علی سبیل المثال أنه فی عام 1610 م جری إنشاد قصیدة أثناء التقاط عشبة «رعی الحمام Vervian«، و هی العشبة المعروفة أیضاً باسم «حشیشة القدیس یوحنا St. John Wort«، نقرأ منها الأبیات التالیة:
»مبارکة أنت یا حشیشة رعی الحمام، و أنت تنمین
علی الأرض / لأنه فی جبل الجمجمة هناک
تم العثور علیک للمرة الأولی / فأنت التی شفیت مخلصنا
یسوع المسیح، و عالجت جرحه النازف
/ باسم الأب، و الابن، و ال
روح القدس / ألتقطک من الأرض» (75).
و لکن بنظر المسیحیین الأرثوذکس، أعطت هذه المعالجات السلطة إلی الناس لتقریر مجری حیواتهم، عوضاً عن الخضوع بلا حول و لا طول لإرادة الرب، فتبعاً لرجال الکنیسة، ینبغی أن تأتی الصحة من الرب، و لیس من خلال جهود بنی البشر، و قد قال الأسقف هول Holl: «نحن لا نمتلک القدرة لأن نأمر، ینبغی أن نصلی…» (76).
استخدم العشب المرسوم علی هذه اللوحة الخشبیة للوقایة من عضة الأفعی و لسعة العقرب، و کانت هذه العشبة بین أعشاب کثیرة استخدمت للمعالجة، و إنه لأمر مأساوی أن کل واحد – أو واحدة – امتلک فهماً و معرفة بالأعشاب الطبیة صار هدفاً للمطاردة بتهمة السحر، مما أدی إلی تدمیر التقالید الغربیة حول استخدام الأعشاب.
و اعتادت المحاکم الکنیسة أن تجعل زبائن السحرة یعترفون بشکل معلن بأنهم «آسفین من قلوبهم لأنَّهم طلبوا مساعدة انسان، و رفضوا مساعدة الرب…» (77)،
و أوضح واعظ من عصر الملکة الیزابث الأولی أن أیة معالجة من المعالجات «لم تتم بالمناشدة أو الربوبیة، حسبما یؤمن الکهنة البابویین و یمارسون، بل بالتوجه إلی الرب بتواضع من خلال الصوم و الصلاة..» (76)، و تبعاً لکالفن ما من دواء یمکنه أن یغیر مجری الأحداث، التی جری تقریرها من قبل القدیر (78).
و حاول الواعظون و الذکور المجازون من قبل الکنیسة أن یملؤوا مکان نشاط المعالجین، و مع ذلک غالباً ما عدّت معالجاتهم غیر فعالة بالمقارنة مع معالجات النساء الحکیمات، و اعترف المحافظ علی سجن کانتربری أنه أطلق سراح امرأة حکیمة فی عام 1570 م بسبب «أن السحر أفاد أکثرَ بوساطة طباتها، مما قام به السید بودل Pudall و السید وود Wood، اللذان هما واعظان بکلمة الرب..» (79)، و تحدث صک صدر فی عام 1593 م بعنوان: «حوار یتعلق بالسحر» عن امرأة حکیمة محلیة «بأنها فعلت من الخیر فی عام واحد أکثر مما فعله جمیع رجال الکتابات المقدسة هؤلاء و سیفعلونه طوال العمر الذی سیعیشونه…» (79).
و لقد تبین أنه حتی الذکور من الأطباء الذین أجازتهم الکنیسة، و الذین اعتمدوا علی التخلص من الأعضاء المصابة ببترها، و علی الفصد، و علی التبخیر، و علی العلق، و علی المبضع، و علی المواد الکیماویة السامة مثل الزئبق، تبین أنهم أدنی خبرة و لا یمکن مقارنتهم بمعارف النساء الحکیمات بالأعشاب (80)، و مثلما تساءل الطبیب المشهور کثیراً باراسیلسوس Paracelsus بشکل إیجابی صحیح بقوله: «ألم تتمکن ممرضة قدیمة فی الغالب من هزیمة طبیب؟» (81)، حتی فرانسیس بیکون Francis Bacon الذی أظهر قلیلاً جداً من الاحترام للنساء، قد اعتقد أن «النساء المجربات و العجائز کن أکثر سعادةً فی کثیر من الأوقات و أکثر نجاحاً فی معالجاتهن من الأطباء المتعلمین» (82).
و غالباً ما عزا الاطباء عجزهم و إخفاقهم إلی السحر کما کتب توماس أدای Thomas Ady یقول:
»السبب هو الجهل، و طیلسان خبیث و تعویذة، مجرد رداء لتغلطیة جهل الطبیب، و عندما لا یمکنه اکتشاف طبیعة المرض، یقول: إن المصاب مسحور» (83).
و عندما کان من غیر الممکن فهم مرض من الأمراض، کانت حتی الهیئة الطیبة الأعلی فی إنکلترا، أی الکلمة الملکیة للأطباء فی لندن، معروفة بقبول تعلیل وجود السحر (83).
و لذلک لیس مدهشاً إقدام رجال الکنیسة علی تصویر النساء المداویات علی أنهن الأکثر شروراً بین جمیع السحرة، و قد أعلن ولیم بیرکنز William Perkins: «إن التنین الأکثر إرعاباً و الأبشع و الأکثر کراهیة… هی الساحرة الجیدة» (84).
و أدخلت الکنیسة فی تعریفاتها المحددة لممارسة السحر، أی واحد لدیه معرفة بالحشائش و الأعشاب، لأن «هؤلاء الذین یستخدمون الأعشاب من أجل الشفاء، یفعلون ذلک من خلال تحالف مع الشیطان، إما بشکل بیّن أو شکل ضمنی» (85)، هذا و کانت الطبابة و الأدویة مقرونة منذ زمن طویل مع الأعشاب و السحر، و الکلمتان الإغریقیة و اللاتینیة للدواء هما «فارماکیا Pharmakeia و فینیفیکیوم Veneficium، و هما تعنیان «السحر» و «الدواء» (86) معاً، و هکذا صار مجرد امتلات زیوت أعشاب أو دهون، أرضیَّةً کافیَةً من أجل الاتهام بالسحر (87).
و اقتادت مقدرة أی شخص علی المداوة بسهولة إلی الإدانة بالسحر، ففی عام 1590 م باتت امرأة من نورث بیرویک North Berwick موضع ریبة و اتهام، لأنها کانت قادرة علی مداواة «جمیع الذین کانوا یعانون من الاضطراب، أو الأسی أو الحزن، مع کل نوع من الأمراض أو العجز» (84)، و کان رئیس الأساقفة المریض لأسقفیَّة سیت أندروز Andrews قد استدعی لمعالجته ألسون بییرسون أوف بایرهیل Alison Peirsoun of Byrehill، و بعدما نجحت بمعالجَته، لم یرفض فقط أن یدفع لها أجورها، بل أمر اعتقادها بتهمة السحر، و أحرقها حتی الموت (88)، و کان ببساطة مجرد معالجة الأطباء المرضی و غیر الأصحاء بغسلهم سبباً کافیاً لإدانة امراة أسکوتلندیَّة بممارسة السحر (68).
و استهدفت أعمال مطاردة السحرة أیضاً القابلات، و قد اعتقد المسیحیون الأرثوذکس أن عملیة الإنجاب تدنس کلا من الأم و المولود، و فی سبیل إعادة القبول فی الکنیسة، یتوجب علی الأم أن تتطهر من خلال العادات «الکنیسة» التی تتألف من مدة حجر مقدارها أربعون یوماً، إذا کان مولودها ولداً ذکراً، و لمدة ثمانین یوماً إذا
کان مولودها أنثی، حیث تعد هی و مولودها خلال هذه المدة کفاراً، و اعتقد بعضهم أن المرأة التی تموت خلال هذه المدة، ینبغی عدم منحها دفناً مسیحیاً، و إلی أن جاء وقت الإصلاح الکنسی ارتؤی أن القابلة ضروریة لتتولی القیام بالعمل الذی عدّ عملاً قذراً، أی عملیة الإنجاب و المساعدة علی الولادة، و هو اختصاص مهین، کان من الأفضل ترکه بین أیدی النساء، و لکن مع مجیء الإصلاح الکنسی، ازداد إدراک قوة القابلات، فقد باتت القابلات الآن موضع ریبة فی امتلاکهن البراعة و المقدرة علی إجهاض الجنین، و تعلیم النساء و تدریبهن حول تقنیات التحکم بولادة (89)، و تخفیف آلام الوضع عند المرأة (90).
و نظر إلی امتلاک القابلة شیئاً من المعلومات عن أعشاب تساعد علی تسکین آلام الوضع، علی أنه تحدٍّ مباشر و مواجهة للقضاة الربانی الذی حتم وجود آلام وضع، و فی نظر رجال الکنیسة، یطال قرار العقوبة الذی أصدره الرب ضد حواء جمیع النساء، حسبما جاء فی سفر التکوین:
»و قال ]الربُّ[ للمرأة تکثیراً أکثر أتعاب حملک. بالوجع تلدین أولاداً. و إلی رجلک یکون اشتیاقک و هو یسود علیک» (91).
و لسوف یکون الإقدام علی تسکین آلام الوضع عند المرأة، حسبما ارتأی رجل دین اسکوتلندی، «إبطال اللغة الأولی علی المرأة» (92)، و تسبب إدخال استخدام المخدر لمساعدة المرأة أثناء آلام الوضع فی جلب المعارضة نفسها و إثارتها، و تبعاً للاهوتی کبیر فی إنکلترا الجدیدة:
»إن المخدر فخ نصبه الشیطان، یقدم بالظاهر نفسه لمبارکة النساء، و لکنه فی النهایة سوف یجعل المجتمع قاسیاً، و یحرم الرب من الصرخات العمیقة و المخلصة، التی ترتفع فی وقت الإضطراب، و الحاجة إلی المساعدة» (93).
و کتب مارتن لوثر: «لو أن النساء أصبحن متعبات، أو حتی متن، فهذا لا یشکل مشکلة (94)، و بناء علیه لیس مدهشاً أبداً أن غدت النساء اللائی لا یمتلکن
المعرفة الطبیة فقط، و لکن اللائی یستخدمن تلک المعرفة لمواساة النساء الأخریات و العنایة بهن، أصبحن المتهمات الأول فی ممارسة السحر«.
هذا و من غیر الممکن معرفة الذین فقدوا حیاتهم، خلال قرون مطاردة السحرة، و لن یمکن معرفته، و تفاخر بعض أعضاء رجال اللاهوت کثیراً حین ذکروا عدد الذین أدانوهم بالسحر، مثلما فعل أسقف و ورتزبیرغ Wartzburg الذی ادعی إعدام 1900 حیاة، خلال خمسة أعوام، أو کما ادعی الأسقف اللوثری بندکت کاربزوف Benedict Carpzov بأنه حکم بالإعدام علی عشرین ألفاً من عبدة الشیطان (95)، ثم إن الغالبیة العظمی من السجلات قد فقدت، و من المشکوک فیه أن تکون تلک الوثائق قد سجلت أعداد الذین قتلوا خارج المحاکم.
و أشارت روایات عاصری الأحداث إلی حجم المحرقة، فقد کتبت بریارة و ولکر Barbara Walker «أن مؤرخ تریف Treves ذکر أنه فی عام 1586 تمت إبادة جمیع الإناث من السکان فی قریتین إبادة کاملة من قبل قضاة محاکم التفتیش، باستثناء امرأتین فقط ترکنا علی قید الحیاة» (96)، و کتب رجل فی حوالی عام 1600 م یقول:
»ألمانیا کلها مشغولة تقریباً بتشیید محارق للسحرة.. و أرغمت سویسرا علی محق کثیر من قراها بسببهم، و یمکن للمسافرین فی اللورین أن یشاهدوا آلافاً و آلافاً من الأعمدة التی إلیها ربط السحرة» (97).
و فی الوقت الذی استعر فیه التنکیل الرسمی بالسحرة من 1450 حتی 1750 م، فإن القتل المتقطع للنساء، علی أساس الاتهام بالسحر، قد استمر حتی الوقت الحالی، ففی عام 1928 م تمت تبرئة أسرة فلاحیة هنغاریة من جریمة ضرب امرأة عجوز حتی الموت، حیث ادعوا أنها کانت ساحرة، و بنت المحکمة قرارها علی أساس أن الأسرة تصرفت صدوراً عن إرغام لا یمکن مقاومته (98)، و فی عام 1976 م اتهمت العانس المسکینة الیزابث هاهن Elizabeth Hahn بالسحر، و باحتفاظها بقرناء من الجن، أو بوکلاء للشیطان، علی شکل کلاب، و قام جیرانها فی قریتها الألمانیة الصغیرة بنبذها، و رموا بالصخور علیها، و هدَّدُوها بالضرب حتی الموت قبل حرق بیتها، و قد تعرَّضَت هی للاحتراق بشکل سیِّیء، کما أنهم قتلوا حیواناتها (99)، و بعد عام جری قتل رجل عجوز فی فرنسا بسبب الزعم أنه کان ساحرا (100)، و فی عام
1981 م قتل جمهور من الناس فی المکسیک امرأة برجمها بالحجارة لمظهرها و کأنها ساحرة، حیث إنَّهم اعتقدوا بأنها حرضت علی الهجوم علی البابا یوحنا بولص الثانی (100).
و لم تکن أعمال مطاردة السحرة صغیرة لا من حیث الإطار و لا التطبیق، حیث لم یمارسها عدد ضئیل من الأفراد الشاذین، بل کانت أعمال التنکیل بالسحرة هی السیاسة الرسمیة الکنیسة لکل من الکنائس الکاثولیکیة و البروتستانتیة (101).
فقد اخترعت الکنیسة جریمة ممارسة السحر، و أسست الإجراءات التی بوساطتها تمّ التنکیل بها، ثم أصرت علی أن السحرة قد جری التنکیل بهم، و ینبغی التنکیل بهم، و بعدما رفض کثیر من المجتمع السحر علی أنه خداع و وهم، کان بعض ممن أصر علی استمرار السحر و دوره بین رجال اللاهوت (102)، و تحت ذریعة الهرطقة أولا، ثم السحر ثانیاً صار من الممکن تعرض أی واحد منهم للتهمة و المساءلة، و خاصة ممن شکک بسلطة المسیحیة أو بوجهة نظرها حول العالم.
و ضمنت أعمال مطاردة السحرة تحول أوربا إلی الأرثوذکسیة المسیحیة، فمن خلال رعب مطاردة السحرة، تمکن المسیحیون من أتباع الإصلاح الکنسی، من إقناع عامة الناس بالاعتقاد بوجود رب ذکر یحکم من الأعلی، أی أنه منفصل عن الأرض، و أن السحر کان عملاً شیطانیاً، لأن هناک شیطان قوی مقتدر، و أن النساء هن الأکثر مواءمة لأن یکونوا و کلاءَهُ، و کنتیجة عرضیة من نتائج مطاردة السحرة، تحول میدان الطبابة إلی أن یکون میداناً محصوراً بأیدی الذکور، و تعرضت التقالید الغربیة المتعلقة بالأعشاب إلی الدمار الواسع، و یجعل العدد الهائل من الناس الذین تعرضوا إلی العذاب الوحشی و الذین قتلوا، و کذلک التأثیر الهائل علی التصور العام للرب، یجعل هذا کله مطاردة السحرة واحداً من أکثر الفصول ظلاماً فی التاریخ الإنسانی.
1) Rossell Hope Robbins, The Encyclopedia of Witchcraft and Demonology (New york: Bonanca Books, 1981) 3.
2) I Peter 3:7.
3) The Natural Inferiority of Women compiled by Tamas Starr (New york: poseidon press, 1991) 45.
4) Joan Smith, Misogynies: Reflections on Myths and Matice (New york: Fawcett Columbine, 1989) 66.
5) The Natural Inferiority of women, srarr, 45.
6) Karen Armstrong, The gospel According to woman: Christianitys Ceration of the Sex War in the West New york: Doubleday, 1986) 71.
7) Smith, Misogynies, 61.
8) Saint Thomas Aquinas. Summa Theologica (New york & London Blackfriars, McGraw- Hill, Eyre & Spottiswoode) Question 92, 35.
9) Armstrong, The Gospel According to woman, 69.
10) Apocrypha, Ecclesiasticus 25: 13- 26.
11) Walter Nigg, the Heretics: heresy Through The Ages (New york DOrest press, 1962) 277.
12) keith Thomas, Religion and the decline of Magic (new york: Charles Scribners Sons, 1974) 520.
13) Carol F. Karlsen, The Devil in the Shape of a woman (Vintage Books: New york, 1987) 266.
14) Barbara W,Tuchman, A Distant Mirror (New york: Ballantine Books, 1978) 211.
15) Ibid., 211.
16) Joan OGrady. The Prince of Darkness (Longmead: ElementBooks, 1989) 84.
17) Jean Plaidy, The Spanish Inquisition (New york: Citadel press, 1967) 143.
18) Heinrich Karmer and James Sprenger, The Malleus Maleficarum, Translated By Montague Summers (New york: Dover Publications, 1971) 121.
19) Ibid., 121.
20) Thomas, Religion and the decline of Magic, 568-569.
21) The Merriam- Webster Dictionary (New york: Poket Books, 1974) 215.
22) إن فکرة إمکانیة عیش البشریة من دون تحکم و عنف، هی بعیدة تماماً عن الخیال العقائدی، حیث إنها باتت مؤکدة بوساطة صورة جدیدة للتاریخ الإنسانی، فقد أوضح کتاب جمیس میلاآرت Mellaert و ماریجا غیموتاس Mariy Gimbutas، و رینه إیزلر Raine Eisler بأن الإنسانیة قد عاشت ما یقارب خمسة و عشرین ألف عام بسلام، و هذه مدة أطول بکثیر من مدیة ال 3500 – 5000 عام التی عاشتها مع الحروب و التحکم.
23) Jeffrey Burton Russell, Witchcraft in the Middle Ages(Ithaca & London Cronell University Press, 1972) 76- 77.
24) O Grady, The prince of Darkness, 62.
25) Baroja. The Word of Witches, 81.
26) Bengt Ankarloo and Gustav Henningsen, Early Modern European Witchcraft Centres and Peripheries (Oxford: Clarendon press, 1990) 25.
27) Russell, Witchcraft in the Middle Ages, 164.
28) Ibid., 134.
29) Margot Adler, Drawing Down the Moon (New york: Beacon press, 1979) 49.
30) Baroja, The World of Witches, 149- 150.
31) Thomas, Religion and the decline of Magic,43.
32) Nigg, The Heretics, 280 and Jean Delumeau, Catholicism Between Luther and Voltaire (London: Burns and Oats, 1977) 174.
33) Delumeau, Catholicism Between Luther and Voltaire, 174.
34) Baroja, The world of Witches, 165.
35) Ibid., 165.
36) Jeffrey Burton Russell, A History of Medieval Christianity (New york: Thomas Y. Crmwell, 1968) 173.
37) Ibid., 173.
38) Levack, The Witch-Hunt in Early Modern Europe, 49.
39) Smith, Misogynies, 68.
40) Montague Summers, The History of Witchcraft and Demonology (New york: New Hyde park, 1965) 12.
41) Robbins, The Encylopedia of Witchcraft and Demonology , 9.
42) Exodus 22: 18.
43) Barbra G. Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets (San Francisco: Harper & Row, 1983) 1088.
44) Ibid., 1088.
45) Summers, The History of Witchcraft and Demonology, 63.
46) Robbins, The Encyclopedia of witchcraft Demonology, 271.
47) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets. 1086.
48) Robbins, The Encyclopedia of witchcraft Demonology, 16.
49) Levack, The Witch- Hunt in Early Medern Europe, 110.
50) Nigg, The Heretics, 281.
51) Baroja, The Word of Witches, 168-169.
52) Thomas, Religion and the decline of Magic, 502.
53) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets. 1004.
54) Ibid., 445.
55) Russell, Witchcraft in the Middle Ages, 151.
56) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets. 445-446.
57) Ibid., 1004.
58) Robbins, The Encyclopedia of witchcraft Demonology, 229.
59) Ibid., 4.
60) Levack, The Witch- Hunt in Early Medern Europe, 105.
61) Ibid., 59.
62) Levack, The Witch- Hunt in Early Medern Europe, 102, and Thomas, Religion and the Decline of Magic, 493-495.
63) Shakespere, The Tempest, epilogue, Written in 1610-1611.
64) Levack, The Witch- Hunt in Early Medern Europe, 149-150.
65) Ibid., 150.
66) Religion and the Decline of Magic, 551, and Walker, The Womans Encyclopedi of Myths and Swcrevts, 1083.
67) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets. 1083.
68) Robbins, The Encyclopedia of witchcraft Demonology, 4.
69) Thomas, Religion and the decline of Magic, 555.
70) Ibid., 554.
71) Ibid., 436.
72) Ibid., 177.
73) Ibid., 265-266.
74) Ibid., 266.
75) Ibid., 178.
76) Ibid., 479.
77) Ibid., 265.
78) Ibid., 85.
79) Ibid., 264.
80) Jeanne Achterberg, Woman As Healer (Boston: Shambala, 1991) 105.
81) Ibid., 106.
82) Thomas, Religion and the decline of Magic, 14.
83) Ibid., 537.
84) Robbins, The Encyclopedia of witchcraft Demonology, 540.
85) Ibid., 540.
86) John T. Noonan, Jr., Contraception (New york and Toronto: The New American Library, 1965) 42.
87) Achterberg, Woman As Healer, 92.
88) Baroja, The World of Wotches, 125.
89) تعود الشواهد علی استخدام الأعشاب لمنع الحمل إلی ما لا یقل عن 1900 ق. م (Noon. an92(، و أوصلت المعلومات حول منع الحمل خلال العصور الوسطی و نشرت من قبل المعالجین و القابلات.
90) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets. 655.
91) Genesis 3: 16.
92) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets. 656.
93) Ibid., 656.
94) Armstrong, The Gospel According to Woman, 69.
95) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets. 444.
96) Ibid., 444.
97) Robbins, The Encyclopedia of witchcraft Demonology, 4-5.
98) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets. 1087.
99) Levack, The Witch- Hunt in Early Medern Europe, 229.
100) Ibid., 229.
101) Robbins, The Encyclopedia of witchcraft Demonology, 17.
102) Ibid., 17.