»مهما عمل ذاک فهذا یعمله الابن«(1).
و نحن نحیل القاریء إلی الإصحاح الخامس من أوله حتی عدد (20) فإن الیهود اعترضوا علی المسیح لأنه شفی المریض المقعد فی یوم سبت وقال له: «احمل سریرک وامش» فلما فعل المریض ذلک اعترض الیهود لأن العمل محرم فی ذلک الیوم. فقال لهم المسیح بأن الله یعمل یوم السبت، و هو یعمل أیضا لأن الله أباه، فکان فی ذلک جرأة منه علی الله فی نظرهم. کیف یسوی نفسه بالله؟؟
فلذلک قال لهم: مهما عمل أبی فهذا أعمله، و کأنه یقصد بذلک ما کان یستثنی من أعمال فی یوم السبت لأنه عمل بر، فقد کانوا یحرمون حمل (ما یعادل حمل ثمرة من التین الجاف) فکیف بهذا الذی یحرض المریض علی حمل سریر و یغویه بالشفاء.
و قد کانت القضیة قضیة سبت. من أجل هذا قال لهم إن أبی یعمل حتی الآن، و أنا أعمل لأنه عمل بر و خیر، مثل ختان المولود فی الیوم الثامن حسب الناموس حتی ولو وافق الثامن یوم سبت فإنه یختن فیه.
لکن یوحنا یقول: بأنهم کانوا یطلبون المسیح لیقتلوه لیس لأنه نقض السبت، بل لأنه کان یقول أیضاً: إن الله أبوه. و مهما عمل ذلک فهذا یعمله الإبن. و کأنه یسوی نفسه بالله.
و إنی لا أری ذلک لأن المسیح بقوله أنه ابن الله لم یخرج علی المألوف مما جاء فی کتبهم من القول بأبوة الله لأبناء کثیرین. و إنما لأنهم رأوه خارجا علی شریعة السبت. و کأنی به یقصد: أن شفاء هذا المریض إنما کان من الله علی التحقیق، و ما أنا إلا سبب فقط و مهما أراد الله شفاءه علی یدی، فهذا أفعله لتظهر أعمال الله فیه.
و کذلک یقال أیضا فی النص السابع و فیه جاء کما أن الأب یقیم الأموات ویحیی کذلک الإبن أیضا یحیی من یشاء«(1).
فکما أن الأب یقیم الأموات و یحیی، کذلک الإبن أیضا یحیی من یشاء و لیس ذلک دلیل ألوهیته. لأن موسی بإجماع الیهود و المسیحیین و المسلمین کانت عصاه تنقلب حیة متی تشاء، ثم تعود إلی أصلها و قلب عصا الخشب إلی ثعبان حی متحرک مخیف أشد من إعادة الحیاة لمن مات بعد أن کان حیا، لکن أحدا لم یدع أن موسی بفعله ذلک کان إلها، و إنما قصاری ما یصل إلیه القول أن موسی فعل ذلک بإذن من الله الذی أرسله و أیده بذلک الاعجاز حتی یؤمن به من شاء الله له الهدی، و لم یکن موسی بدعا فی ذلک فقد سبقه کثیر من المرسلین، و لم یدع أحد ألوهیة أحدهم بسبب معجزة أو إعجاز، لکن المؤلف الفیلسوف یقول ذلک بالنسبة للابن قیاسا علی الأب إیهاما للجهلاء الذین یغرهم منه هذا القول.
لکنه فی موطن آخر یقول علی لسان المسیح:
»أنا لا أقدر أن أفعل من نفسی شیئا«(2) و ذلک حق وعدل فإنه مخلوق ضعیف، لایملک أن یفعل شیئا من نفسه، لولا إذن الله.
1) [5: 21].
2) [5: 27].