مدینة «أفسس» بالواو أو بدونها ترجمة لکلمة یونانیة معناها «المرغوبة» و هی عاصمة المقاطعة الرومانیة آسیا علی نهر الکایستر، و کانت فی عصر الحواریین تعد مع أنطاکیة و الإسکندریة بین مدن الشرق العظمی. و کان لها مرفأ علی البحر إلا أن الطمی الذی کان یحمله نهر الکایستر ملأ المیناء، و ظل یزداد حتی أنها تبعد الآن عن بحر إیجة بمسافة ثلاثة أمیال، و وادی الکایستر هو المدخل الطبیعی لقلب أسیا الصغری.
و قد احتل الأغریق الأیونیون مدینة أفسوس فی القرن الحادی عشر قبل المیلاد و أصبحت عاصمته أیونیا، وقد وجد الیونانیون تشابها بین الإلهة الأم التی تعبد عندهم و بین الإلهة «أرطامیس» التی کان لها هیکل بأفسوس مما جعلها مرکزا دینیا و مزار الکثیرین من الوثنیین.
و قد وقعت المدینة تحت حکم کریسس ملک لیدیا، و کورش العظیم ملک الفرس و الإسکندر الأکبر و خلفائة، و مملکة برغامس و فی النهایة وقعت المدینة تحت حکم الرومان عام (133) ق. م (1).
و قد کان هیکل أرطامیس المذکور أحد عجائب الدنیا السبع و کان طوله (342) قدما و عرضه (164) قدما، وکان فیه مائة عمود من الرخام طول کل منها (55) قدما و قد عمل الفن الیونانی عمله فی زخرفته و تزیینه.
و کان یوجد بها مسرح من أکبر مسارح العالم القدیم یسع قرابة (25) خسمة و عشرین ألف نفس. کما کان من حرف أهلها ما تقوم به طائفة الصیاغ من صنع تماثل لهیکل أرطامیس من الذهب و الفضة و غیرهما.
و یقول التقلید الکنسی أن یوحنا بن زبدی قضی السنوات الأخیرة من حیاته بین أهل أفسوس. و قد لحق بها بعد أن أفرج عنه من سجنه فی منفی جزیرة بطمس. تجاه أفسوس.
و قد ذکر یوسابیوس القیصری فی کتابه تاریخ الکنیسة. أنه «کان هناک قبران فی أفسس لا یزال إلی الآن کل منهما یدعی قبر یوحنا» (2) و هذه ملاحظة جدیرة بالأهمیة سنتناولها فیما بعد: و یقول مؤلفوا قاموس الکتاب المقدس:
»و بعد أن أخذ الأتراک مدینة أفسوس عام 1308 م لم یعد بناؤها و أهملت و مکانها فی هذه الأیام ملئ بالخرب البارزة التی یسمیها الأتراک «أفیس» (3).أ.ه.
إلا أنه من الجدیر بالذکر أن البابا «یوحنا الثانی» بابا الکنیسة الکاثولیکیة بالفاتیکان قد قام بزیارة مدینة أفسوس و تفقد البیت الذی یقال إن السیدة مریم دفنت فیه بمدینة أفسوس، و کان ذلک یوم 11 المحرم عام 1400 ه المواق 30 / 11 / 79 م و قد استمرت الزیارة لمدة ثلاثة أیام زار خلالها الکنیسة الأرثوذکسیة الموجودة فی ترکیا، داعیا للوحدة بین الکنیستین، و هذا یدل علی أنها لا تزال مدینة عامرة اهلة، علی خلاف ما ذکر فی القاموس و ربما صح ما جاء فیه ثم عمرت بعد حین.
و هذه المدینة هی التی طلب أبناء کنیستها تألیف إنجیل یقول بألوهیة المسیح، و یرد علی معتقدی البدع و (الهرطقات(. و أتباع یوحنا المعمدان. و توضح الخریطة التالیة موقعها و ما جاورها من العالم القدیم.
1) قاموس الکتاب المقدس [ص 92].
2) یوسابیوس القیصری. تاریخ الکنیسة [3: 39، 19] ترجمة مرقس داود طبع ماهر نسیم.
3) قاموس الکتاب المقدس- مادة أفسوس [ص 93].