جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

محل تشکیل محکمة بیلاطس

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و فی تحدید مکان هذه المحاکمة یختلف مؤلف یوحنا مع کل من مؤلف متی و مؤلف مرقس و الساکت عن موضوع الخلاف هو مؤلف لوقا. فقد ذکر مؤلف یوحنا أن محاکمة بیلاطس المسیح بحضور رؤساء الکهنة تمت خارج دار الولایة و هذا نصه:

»ثم جاءوا بیسوع من عند قیافا إلی دار الولایة و کان صبح و لم یدخلوا هم إلی دار الولایة لکی لا یتنجسوا فیأکلوا الفصح، فخرج بیلاطس إلیهم و قال أیة شکایة تقدمون علی هذا الإنسان…«(1).

و معنی ذلک أنهم لم یدخلوا دار الولایة و لا کذلک دار الوالی لئلا یتنجسوا لوجود خمیر فیها کما سبق أن وضحنا ذلک، و کان المکان الذی دارت فیه مواجهة بیلاطس للکهنة و من معهم بیسوع هو خارج الدار.

و قد خالف مؤلف متی فی ذلک فأفاد بأنهم أسلموه إلی بیلاطس فسأله بحضورهم واستجوبه أمامهم فی التهم التی کانوا یوجهونها إلیه و هذا نصه:

»فوقف یسوع أمام الوالی فسأله الوالی قائلا أأنت ملک الیهود فقال له یسوع أنت تقول و بینما کان رؤساء الکهنة و الشیوخ یشتکون علیه لم یجب بشیء. فقال له بیلاطس أما تسمع کم یشهدون علیک، فلم یجبه و لا عن کلمة واحدة حتی تعجب الوالی جدا…

ففیما هم مجتمعون قال لهم بیلاطس من تریدون أن أطلق لکم باراباس أم یسوع الذی یدعی المسیح؟ لأنه علم أنهم أسلموه حسدا، و إذ کان جالسا علی کرسی الولایة أرسلت إلیه امرأته قائلة إیاک وذلک البار لأنی تألمت الیوم کثیرا فی حلم من أجله، و لکن رؤساء الکهنة و الشیوخ حرضوا الجموع علی أن یطلبوا باراباس و یهلکوا یسوع.

فأجاب الوالی و قال لهم من من الاثنین تریدون أن أطلق لکم؟ فقالوا: باراباس، قال لهم بیلاطس فماذا أفعل بیسوع الذی یدعی المسیح، قال له الجمیع لیصلب.

فقال الوالی و أی شر عمل فکانوا یزدادون صراخا قائلین لیصلب فلما رأی بیلاطس أنه لاینفع شیئا بل بالحری یحدث شغب أخذ ماء و غسل یدیه قدام الجمیع قائلا: إنی بریء من دم هذا البار، أبصروا أنتم فأجاب جمیع الشعب و قالوا دمه علینا و علی أولادنا. حینئذ أطلق لهم باراباس و أما یسوع فجلده و أسلمه لیصلب

فأخذ عسکر الوالی یسوع إلی دار الولایة و جمعوا علیه کل الکتیبة فعروه و ألبسواه رداءا قرمزیا و ضفروا إکلیلا من شوک و وضعوه علی رأسه وقصبة فی یمینه و کانوا یجثون قدامه و یستهزئون به قائلین: السلام یا ملک الیهود و بصقوا علیه، و أخذوا القصبة و ضربوه علی رأسه، و بعدما استهزؤا به نزعوا عنه الرداء وألبسوه ثیابه، و مضوا به للصلب.(2).

و واضح أنا الاجتماع کان فی مکان غیر دار الولایة لأنه بعد أن قرر بیلاطس صلبه استجابة لرغبتهم أسلمه إلی العسکر فأخذوه إلی دار الولایة حیث جمعوا علیه کل الکتیبة و سخروا منه و استهزؤا به علی حد وصفه.

و ذلک یعنی أن المجلس کان فی دار الوالی بحضور الکهنة و غیرهم لأن امرأته أرسلت إلیه، و طلب فیه ماء للغسل، و أنه کان واقفا أمامه.

و ها نحن ننظر فلا نری أثرا للنجاسة التی ذکرت فی نص یوحنا سببا فی عدم دخولهم، فإما أنهم دخلوا غیر عابئین بوجودها استهتارا بالشریعة، أو أنهم لم یکونوا یهودا. أو أن مؤلف یوحنا قد اخترع ذلک من نفسه.

و قد خالفهما مؤلف مرقس. فبعد أن ذکر القصة التی انتهت إلی قرار بیلاطس الذی انتهی بجلد یسوع و تسلیمه للعسکر لکی یصلب قال مؤلف مرقس بالنص:

»فمضی به العسکر إلی داخل الدار التی هی دار الولایة و جمعوا کل الکتیبة و ألبسوه أرجوانا و ضفروا إکلیلا من شوک وضعوه علیه و ابتدءوا یسلمون علیه قائلین السلام یا ملک الیهود، و کانوا یضربونه علی رأسه بقصبة و یبصقون علیه قائلین السلام یا ملک الیهود، و کانوا یضربونه علی رأسه بقصبة و یبصقون علیه ثم یسجدون له جاثین علی رکبهم.(3).

و هذا المؤلف یفید بنصه هذا أن المحاکمة تمت فی دار الولایة وذلک بحضور المشتکین، ثم أخذه العسکر إلی داخلها.

فهذا الخلاف کما بسطناه و نوجزه فی أن مؤلف یوحنا نص علی أن المواجهة بین أطراف المحاکمة الثلاثة- بیلاطس، الکهنة، یسوع- تمت خارج الدارین لئلا یتنجس الیهود و هم فی طهارة العید.

أما مؤلف متی فیفید بأنها تمت فی دار لبیلاطس غیر دار الولایة، و أما مؤلف مرقس فیقول بأنها تمت فی دار الولایة.

و أما مؤلف لوقا فقد سکت عن تحدید المکان مطلقا، و نظرة علی روایته تؤکد سکوته.(4).


1) [یوحنا 18: 28، 29].

2) [متی 27: 11- 31].

3) [مرقس 15: 16- 19].

4) [لوقا 23: 1- 25].