تکشف الاطلاقات المستعملة، فی تقسیم أسفار العهد القدیم، عن المحتوی و الغایة، التی کتبت لأجلها:
فأسفار الشریعة، أی أسفار موسی الخمسة: و هی التکوین، الخروج،
اللاویین (أو الأحبار(، العدد، و التثنیة، تتحدث عن بدایة الخلق إلی زمان إبراهیم علیه السلام، بشکل مختصر و موجز جدا، ثم تبدأ بالتوسع فی قصة إبراهیم علیه السلام، لتؤسس لبدایات شعب إسرائیل، و استعبادهم و تشردهم فی مصر، ثم قصص موسی علیه السلام و فرعون و خروج بنی إسرائیل منها، بالإضافة إلی مجموعة من الأحکام الدینیة، والقوانین التنظیمیة، التی تبین علاقة الإسرائیلیین ببعضهم، و علاقاتهم بالأمم و الشعوب المحیطة بهم.
و أما الأسفار التاریخیة، فتؤسس تأریخا إسرائیل بعد موسی علیه السلام، و بیان فضائلهم و امتیازهم عن سائر الأمم و الشعوب، و اختصاصهم بالرعایة الإلهیة دون سواهم، و تسلط الضوء بشکل مفصل علی زمان داود و سلیمان علیهماالسلام، و التی یفترض أنها تشکل العصر الذهبی لبنی إسرائیل، و یصل هذا التاریخ إلی فترة السبی البابلی فی القرن الرابع و الثالث قبل المیلاد. و أهم الأسفار التاریخیة سفرا صموئیل الأول و الثانی، و سفر أخبار الأیام الأول و الثانی.
و أما الأسفار النبویة و الرؤیویة، و أهمها سفر أشعیاء، و سفر أرمیا، فتتحدث عن نبوءات مستقبلیة، ترتبط بمستقبل الشعب الإسرائیلی، و مستقبل سائر الشعوب، حتی نهایة الأزمنة و فناء الکون.