و إن تلامیذه کانوا معافین مما ابتلی به المتأخرون من النصاری. قال: متی: بینا یسوع جالسا یتکلم مع الناس إذ قیل له: أمک و إخوتک بالباب یطلبونک، فقال: من أمی و من إخوتی؟ ثم أومأ بیده إلی تلامیذه و قال: هؤلاء هم أمی و إخوتی. و کل من یصنع مشیئة أبی الذی فی السموات؛ فهو أخی و أختی و أمی» (1).
قلت: هو ذا المسیح علیه السلام قد أعرب فی التجوز والتوسع والاستعارة. حتی سمی المطیع لله قریبا له من هذه الجهات. فجعله أما له و أختا و أخا. و إذا کان النصاری لا یجرون علی ظاهر هذا اللفظ، بل یحملونه علی ما یلیق به من التأویل؛ فکذلک یلزمهم فی لفظ البنوة والأبوة؛ فإنه کما یستحیل أن یکون آحاد الناس أما و أختا و أخا للمسیح؛ فکذلک یستحیل أن یکون المسیح.
و هو رجل من بنی إسرائیل یناله من النفع والضرر ما ینال غیره من البشر؛ ابنا لله القدیم الأزلی.
فإن هذی هاذ منهم و قال:فإذا لم یکن له بد من أب، فمن أبوه؟
قلنا له: إذا لم یکن لآدم بد من أب. فمن أبوه؟ فإذا قالوا: إن آدم خلقه الله آیة و أعجوبة. إذ خلقه من غیر تناسل و توالد. قلنا: و کذلک المسیح خلقه تعالی آیة و أعجوبة. إذ خلقه من تراب. فکم قد خلق الله سبحانه من الحیوان من غیر توالد و تناسل معروف. و قد ابتدأ الله العالم بأسره لا عن مثال سبق (فَأیَّ آیاَتِ اللهِ تُنکِرُونَ(؟
واعلم: أن إطلاق المسیح لفظ البنوة؛ جری فیه علی عادة من تقدمه من بین إسرائیل؛ فإنهم کانوا یطلقون هذه البنوة والربوبیة والألوهیة علی المعظمین فی الدین والمدبرین للأمم، کقول التوراة: «إسرائیل ابنی بکری» و کقول المزامیر: «داود ابنی حبیبی» و قوله لبنی إسرائیل: «أنا قلت: إنکم آلهة و بنی العلی کلکم تدعون» و قول إشعیاء «توصوا بی فی بنی و بناتی» و قول إشعیاء: «إنی ربیت أولادا حتی نشأوا و کبروا«.
فحال المسیح منسج علی منوال من سبقه. فقال: «أنا ذاهب إلی أبی و أبیکم» غیر أن هذه اللفظة لم تأت إلا و معها لفظ العبودیة لیزول الإیهام، و یحصل التشریف والإنعام. والدلیل علی ما قلناه من نبوة إشعیاء النبی علیه السلام: «إن الله تعالی تهدد بنی إسرائیل علی جرم فعلوه، فلما خافوا نزول العقوبة قالوا فی دعائهم: «اللهم ترأف علینا، و أقبل بوجهک إلینا، و لا تصرف رحمتک عنا. فأنت هو الرب أبونا، فأما إبراهیم و إسرائیل فلم نعرفه، لکن أنت أبونا قد ملنا عن طرقک، یا رب ارحمنا فنحن عبیدک» (2).
و قد رووا عن یوحنا الإنجیلی: «أن من لابس المعاصی وانغمس فی الخطایا فلیس له فی هذه الولادة من نصیب» (3).
فقالوا: قال یوحنا فی خاتمة رسالته الأولی: «قد علمنا أن کل من هو مولود من الله لا یخطیء؛ لأن ولادته من الله و هو حافظه له من أن یقترب إلیه الشریر» (4).
فإن صدق النصاری فی هذا النقل فلیس فیهم إذا من یستحق هذه التسمیة؛ لأنه لا یکاد أحد منهم یخلص من ملابسة المعاصی واقتراف الخطیئة والإثم. فإما أن یبطلوا هذا القول و یرصوا بفساده لیسلم لهم دعواهم البنوة، و إما أن یصححوه فیخرجوا عن بنوة الله التی یدعون بها. فقد حکم یوحنا و غیره من أئمتهم أن من ولد من الله لم یرتکب علی نفسه ذنبا و لم یحتقب وزرا. فهکذا کان اعتقاد من یطلق لفظ الأبوة علی الله و یسمی نفسه ابنا لله إنما یجعل ذلک من باب التودد إلی الله والخدمة له. فلهذا لم یکن یضره إطلاقه، و لما جاء المتأخرون (5) أکثروا من هذا الإطلاق و صاروا یوردونه علی جهة الفخر والتزکیة و تمجید النفس؛ فخوطبوا بالتکبر، و قیل لهم فی الکتاب العزیز: (مَا اتَّخَذَ اللهُ مِن وَلَدٍ(.
1) متی 12: 46 +.
2) هذا النص فی الأصحاح الثالث والستین من سفر إشعیاء. و قد أشار الله إلیه فی القرآن الکریم. و منه: «تطلع من السموات وانظر من مسکن قدسک و مجدک. أین غیرتک و جبروتک. زفیر أحشائک و مراحمک نحوی امتنعت. فإنک أنت أبونا و إن لم یعرفنا أبراهیم، و إن لم یدرنا إسرائیل. أنت یا رب أبونا. و لینا. منذ الأبد اسمک» لاحظ: أن الیهود یقولون لله تعالی: «انظر» أی ترجم واعطف؛ فإن الکفار آذونا، و عجل بإرسال رسولک الذی نستفتح به علی الذین کفروا. الذی سیأتی من أدوم، فی أول الأصحاح. و فی المزمور الثمانین یقولون لله ارعنا بشریعة النبی الآتی و قد نهاهم الله عن قولهم ارعنا بالنبی الآتی. و ذلک لأنه أتی و هو محمد رسول الله و أمرهم بأن یقولوا (انظرنا) أی تحنن علینا واهدنا إلی الإیمان به، و أمرهم بقوله (واسمعوا) منه لأنه هو المکتوب عنه فی التثنیة 18: 15 – 22 «له تسمعون» و أمرهم أن یقولوا لله: اسمع دعاءنا واهدنا حسب المکتوب عندهم.
3) یوحنا الأولی 3: 9 – 10.
4) یوحنا الأولی 5: 18.
5) قوله (ما اتخذ الله من ولد) لا یرد به علی المتأخرین إلا من جهة اعتقادهم فی البنوة الطبیعة. فإن الکاثولیک یعتقدون أن أقنوم الابن متمیز عن أقنوم الأب. و یعتقدون أن المسیح ابن طبیعی لله. و هذا خطأ أما البنوة المجازیة فعندنا «الفقراء عیال الله» و عندنا «وابن السبیل» بنوة مجازیة.