یفید نص مؤلف یوحنا أن المحاکمة أمام الیهود تمت لیلا (1)، و أنها انتهت کما جاء بالنص قبلما «صاح الدیک» أی قرب الفجر.
»ثم جاءوا بیسوع من عند قیافا إلی دار الولایة و کان صبح«(2).
و یتفق معه فی ذلک مؤلف مرقس، (3)، و أن المحاکمة تمت وانتهی الاستجواب قبلما «صاح الدیک» «وللوقت فی الصباح تشاور روساء الکهنة و الشیوخ والکتبة و المجمع کله فأوثقوا یسوع و مضوا به و أسلموه إلی بیلاطس.«(4).
و بمثل ما قال هذا قال مؤلف متی أن المحاکمة تمت و انتهی الاستجواب قبلما «صاح الدیک» «و لما کان الصباح تشاور جمیع رؤساء الکهنة و شیوخ الشعب علی یسوع حتی یقتلوه، فأوثقوه و مضوا به و دفعوه إلی بیلاطس«(5).
أما المؤلف الذی یقول إنه کتب بتدقیق و یقین. فإن نصه یفید أن الذین قبضوا علی یسوع أخذوه و ساقوه إلی بیت رئیس الکهنة و أنه مکث معهم تلک اللیلة وهم
یستهزئون به و یجلدونه حتی أصبحوا. و لم یسأل و لم یستجوب.
فلما کان النهار اجتمعت مشیخة الشعب و رؤساء الکهنة والکتبة وأصعدوه إلی مجمعهم ثم بدأوا یستجوبونه. أی أنهم لم یستجوبوه لیلا لأنهم لم یکونوا قد اجتمعوا بعد. و هو أمر معقول إلی حد کبیر فإنه فی مثل ظروف ذلک العید الذی قبض علیه فیه یکون روساء الکهنة و الکتبة فی شغل کبیر یصعب معه أن یجتمعوا فی المجمع الذی لا ینعقد قانونا إلا بحضور عدد کبیر منهم. قبل أن یصبح الصباح. و هذا نص مؤلف لوقا:
»فتذکر بطرس کلام الرب کیف قال له إنک قبل أن یصبح الدیک تنکرنی ثلاث مرات فخرج بطرس إلی خارج و بکی بکاءا مرا.
و الرجال الذین کانوا ضابطین یسوع کانوا یستهزئون به وهم یجلدونه، و غطوه و کانوا یضربون وجهه و یسألونه قائلین تنبا من هو الذی ضربک و أشیاء أخر کثیرة کانوا یقولون علیه مجدفین.
و لما کان النهار اجتمعت مشیخة الشعب رؤساء الکهنة و الکتبة و أصعدوه إلی مجمعهم قائلین إن کنت أنت المسیح فقل لنا. فقال لهم: ان قلت لکم لا تصدقون، و إن سألت تجیبونی ولاتطلقوننی منذ الآن یکون ابن الإنسان جالسا عن یمین قوة الله«(6).
و نظرة واحدة لنص هذا المؤلف من أول قصة القبض علی المصلوب إلی نهایة المحاکمة تکفی لتوضیح ذلک. فلم یرد أنه حوکم باللیل أو سئل حتی اجتمعت مشیخة الشعب نهارا«(7).
فهل یعقل أن تختلف الزوایا الأربع عند القائلین بها حتی تنتج هنا زاویتین، بحیث یری المصور لوقا لیل الثلاثة نهارا.
أو یری الثلاثة نهاره لیلا! و أین بقیة الزوایا الأربعة؟!.
1) [یوحنا 18: 12- 27].
2) [یوحنا 18: 28].
3) [مرقس 14: 53- 72].
4) [مرقس 15: 1].
5) [متی 27: 1].
6) [لوقا 22: 61- 69].
7) [لوقا 22: 52- 73].