زمان مطالعه: < 1 دقیقه
أولا: أنه لم یطلع علی نص إنجیل متی و لا نص إنجیل لوقا.
ثانیا: أنه بفرض اطلاعه فقد تجاهل إجماعهما علی أن المسیح حدد أن المعمدان هو المقصود من نبوءة إیلیا، و ذیوع ذلک بین التلامیذ.
ثالثا: أنه لو کان مؤلف الرابع هو تلمیذ المسیح یوحنا بن زبدی لما قال بالمخالفة. و هذا دلیل علی أن المؤلف اللاهوتی هو یوحنا الشیخ و لیس من تلامیذ المسیح.
رابعاً: أنه کتب هذه الروایة متجاهلا لما کان ینبغی أن لایغیب عن ذهنه، و أنه بذلک یکذب نبوءة ملاخی و إنجیلی متی و لوقا، و أنه بذلک یعرض إنجیله للتناقض.
خامساً: إنه تلاعب فی روایته التی ألبسها ثوبا تاریخیًا و قدمها فی صورة حوار.