نجح لیون لأخذ الکرة الامبراطوریة الی ملعبه من حوزة دیوسقورس و عقد مجمع خلقیدونیة للرد علی ما حدث فی مجمع أفسس الثانی – مجمع اللصوص – علی حد تعبیر لیون.. و قد استشاط غضبا عندما عرف ان رسالته اهملت و ترکت و لم تقرأ حیث انه کان بها هرطقات من وجهة نظر دیوسقورس و الذی زاد الامر سوءا هو المجمع الذی عقده دیوسقورس و کفر فیه بابا روما و اصدر قرار بحرمانه فکان مجمع خلیقیدونیة الذی کان و لا یزال حجة الله علی العاقلین علی مدی التخبط و الاضطراب و یستحیل صحة دعواهم انهم مسوقون بالروح القدس فاین کان الروح القدس و قد زالت الاضطهادات و اصبح لکم السلطة و الصولجان ولکنه التحریف المتخبط الذی شاء ربک ان یفضحه علی رؤس الخلائق عسی ان یستفیق القوم – القصد – و بدا المجمع جلساته فی 8 من أکتوبر 451 م و تم حرمان دیوسقورس
و تجریده من سلطانه الکهنوتی فی الجلسة الثالثة المنعقدة فی 13 أکتوبر 451 م و ذلک بعد أدانته بتهم أربع یذکرها القس حنا الخضری ج 3 ص 265 (فقال ممثل روما باسکاسینوس إننا نوافق علی خلع دیوسقورس للأسباب التیه:
1- لقد قبل فی الشرکة اوطیخا الذی خلعه مجمع القسطنطینیة بطریقة رسمیة.
2- رفضه لقراءة رسالة بابا روما العقائدیة فی مجمع افسس.
3- تجاسره بحرمان بابا روما.
4- رفضه المثول أمام المجمع الذی دعاه ثلاث مرات لکی یدافع عن نفسه فیما یخص التهم المقدمة ضده.
و بعد سرد هذه الأسباب قال ممثل بابا روما ما ملخصه: «یعلن لیون المطلوب رئیس أساقفة روما القدیمة. علی أفواهنا و علی أفواه أعضاء هذا المجمع المقدس و بالاتحاد مع الرسول بطرس صخرة الکنیسة الکاثولیکیة و أساس الأیمان الأرثوذکسی إن دیوسقورس مجرد من الکرامة الأسقفیة و مخلوع من أبرشیته«(.
– أیا لهف نفسی و تحرقها. اشهد إن المسیح بریء من هؤلاء و أولئک..! و ما زلنا وسط الأجواء التی اختارت و فرضت تقدیس الکتب!!!
و الأساقفة الذین کانوا مصاحبین لدیوسقورس (دار بینهم و بین المجمع نقاش طویل. فلم یوافقوا فی بدایة الأمر علی الحکم علی اوطیخا… إلا إنهم قبلوا ذلک فی النهایة… لکنهم رفضوا رفضا باتا التوقیع علی رسالة لیون و خلع دیوسقورس.. فحاول أعضاء المجمع إقناعهم فلم یفلحوا. و یعتقد بعض العلماء الموثوق فی مصادرهم ان الأساقفة المصریین التمسوا من المجمع أن یترأف علیهم و ینظر إلی شعور رؤوسهم البیضاء. معلنین أن الموت سیکون فی انتظارهم فی بلادهم عند العودة اذا وقعوا علی رسالة لیون. فإنهم یفضلون الموت هنا علی أن یموتوا فی بلادهم. کما إنهم أعلنوا أیضا انه لیس من حقهم التوقیع علی إقرار ایمان بدون موافقة رئیس أساقفة لان دیوسقورس قد خلع من منصبه. و بعد نقاش طویل و مریر قبل المجمع أن یؤجل توقیع الأساقفة المصریین علی رسالة لیون إلی أن یسام لهم رئیس أساقفة. علی أن یدفعوا کفالة. و یظلوا فی مدینة القسطنطینیة إلی إن یسام رئیس أساقفة و یوقعوا علی الرسالة العقائدیة) المرجع السابق ج 3 ص 286.