ان بشارة واحدة من البشارات السابقة و غیرها تکفی الباحث الذکی النزیه للاعتراف بالنبی الخاتم، و لو بقیت کل البشارات دون تحریف لما آمن به من تسلط علیه العناد و الهوی، و لا غرابة فی ذلک لأن بنی اسرائیل من شیمهم تکذیب الرسل، فقد کذب الیهود من جاء بعد موسی و کذب الیهود و النصاری من جاء بعد المسیح فحق قول المسیح علیهم أن ملکوت الله سینزع منهم و یعطی لأمة تعمل أثماره لا تکذب رسله – و هی أمة خاتم الأنبیاء الذی رفضه الیهود و النصاری و رمز الیه المسیح علیه السلام بأنه الحجر الذی رفضه البناءون و قد جعله الله رأس الزاویة فی اشارة الی اکتمال الرسالات به، فقد أرسله الله رحمة للعالمین بینما لم یرسل المسیح علیه السلام الا الی خراف بیت اسرائیل الضالة، انه النبی الأمی الذی علمه الله ما لم یعلم و أرسله بالهدی و دین الحق لیظهره علی الدین کله و لیتم به تقویم البشریة و یخرجها من ظلمات الشرک و الوثنیة الی نور التوحید، و أنزل علیه القرآن فیه تبیانا لکل شیئ فکان بحق الکتاب الخاتم الذی لا حاجة معه الی تشریع آخر.
و قد أدرک عشرات الباحثون و المؤرخون حقیقة الاسلام و النبی الخاتم محمد صلی الله علیه و سلم، و سجل التاریخ بأقلامهم شهادات خالدة تفحم الجهلة المفترین علی الاسلام و نبیه، و من هؤلاء المؤرخین سنرستن الذی یقول: (لقد خاض محمد معرکة الحیاة الصحیحة فی وجه الهمجیة و الجهل و حارب الطغاة حتی انتصر علیهم لأن شریعته أکمل الشرائع و هو أعظم عظماء التاریخ، اننا قد ظلمنا محمد و أنکرنا عظیم صفاته و حمید
مزایاه) کما یقول تولستوی: (ان دین محمد سیسود العالم لأنه یتسق مع العقل و الحکمة و یکفیه فخرا أنه خلص أمة ذلیلة و متعطشة للدماء و للعادات القبیحة و هیأ لهم سبل التقدم و الرقی) أما سنکس فیقول: (لقد ظهر محمد بعد المسیح بأکثر من خمسمائة عام لیرتقی بعقول البشر و لیعلمهم الفضائل و یعود بهم الی الاعتقاد السلیم عن الاله الواحد(!
أما الآیات القرآنیة التی یقول عنها من اتخذوا الاسلام لهم عدوا بأنها تکفرهم، فهی فی الواقع آیات تحذیریة لا ینبغی علیهم أن یمروا علیها مرور الکارهین للاله الحق و لشخص من بلغهم بها عنه فما محمد الا رسولا أرسله الله مبشرا للمؤمنین الذین آمنوا و عملوا الصالحات بأن لهم الجنة خالدین فیها و نذیرا لمن کفروا بالاله الحق بأن لهم عذاب ألیم!
قال الله تعالی: «و ما أرسلناک الا کافة للناس بشیرا و نذیرا ولکن أکثر الناس لا یعلمون» و قال تعالی: «یا أیها النبی انا أرسلناک شاهدا و مبشرا و نذیرا و داعیا الی الله باذنه و سراجا منیرا» صدق الله العظیم.
فلا یجب أن نتساءل استغرابا و عجبا من أعداء الاسلام، کیف ینکرون النبی العربی و بین أیدیهم الأدلة تنطق بأنه النبی الخاتم؟!
کیف یمکن لعاقل بعد هذا الوضوح فی البشارات و هذا التحقق لشواهدها فی محمد صلی الله علیه و سلم أن یصر علی انکار الحق؟!
کیف لأعداء الاسلام أن یهاجموا هذا النبی افکا و بهتانا؟!
فالاجابة علی مثل هذه التساؤلات أن للشیطان جنود و أعوان یزین لهم الدفاع عن الباطل و السخریة من الحق، فی قلوبهم زیغ و قد استحبوا العمی الضلال عن النور و الهدی!
و فی المقابل لا یخفی علی أحد اسلام ما لا حصر له من أذکیاء رجال الدین من أهل الکتاب و کذلک المشاهیر فضلا عن عامة الناس منهم علی مر التاریخ منذ ظهور الاسلام الی وقتنا هذا بسبب عظمة هذا الدین و کمال القرآن الکریم، فقد عرف هؤلاء أن الخلاص الحقیقی هو الخلاص من الجحیم الأبدی الی جنة الخلد الغالیة التی لا یستحقها الا
من عمل لأجل نوالها، و لا یتحقق ذلک الا بالایمان بالله و ملائکته و بجمیع رسله و بما أنزله علی خاتمهم محمد صلی الله علیه و سلم رسول الله الی البشریة جمعاء!
و أختتم أخی القارئ هذا الکتاب بقول الفیلسوف الانجلیزی توماس کارلایل فی کتابه محمد المثل الأعلی:
(لقد أصبح من أکبر العار علی کل فرد متمدن أن یصغی الی ما یدعیه المدعون من أن محمد کاذب و مزور.. و آن لنا أن نحارب ما یشاع من مثل هذه الأقوال.. ولو أن الکذب و الغش یروجان عند الناس مثل هذا الرواج و یصادفان مثل هذا التصدیق و القبول فما الناس اذن الا مجانین.. فما أسوأ هذه المزاعم و ما أضعف أهلها و أحقهم بالرثاء.. ان هذه الأقوال نتاج جیل کفر وعصر جحود و الحاد.. و لعل العالم لم یر قط رأیا أکفر من هذا و لا ألأم.. فما الرسالة التی أداها محمد الا حق و ما کلمته الا صوت صادق(!