و ما دام الصراع بین الرسولین قد بلغ أشده، فلابد من البحث عن میزان یمکن الرجوع إلیه، و الاحتکام أمامه، و یکون فیصلا فی حسم مادة النزاع، و بیان الحق الذی ینبغی اتباعه، و إلا فمن دون وجود مثل هذا المیزان لا یمکن الوصول إلی أی حل واقعی، بل تبقی الأمور معلقة، مما ینذر بعواقب وخیمة و انشقاقات خطیرة و قاتلة، و بالتالی ستکون الغلبة لمنطق القوة و التسلط، لا إلی منطق العقل و الحق، و هو ما حصل بالفعل عند انعقاد أول مجمع کنسی فی نیقیا، إبان القرن الرابع، تحت رعایة الحاکم الرومانی قسطنطین المتنصر حدیثا، و القادم إلی المسیحیة من الوثنیة.
وعلی کل حال، فما دام محور العقیدة الجدیدة هو السید المسیح علیه السلام،
و دعوته و کرازته، فلابد من أن یکون هو المیزان الذی یفترض الرجوع إلیه، فی تمییز الحق من الخطأ، عبر أحادیثه و أعماله و دعواته علیه السلام.
و لما کانت أعماله محصورة بالأناجیل الأربعة، التی تعرضت لها بشکل أو بآخر، کان لابد من الرجوع إلیها- رغم ما بینها من تفاوت- لملاحظة مدی انسجام دعوة کل من الرسولین أو الرسل و سلوکهم و عقائدهم، مع دعوته و حرکته، و ما کان یطمح إلی تحقیقة، أو عدم انسجامها کذلک.