من فلان الی فلان (1) باسم الأب، و الابن، و الروح القدس، اله واحد (2) سلام علیک أیها الفتی، الاسماعیلی، المحمدی، و رحمة الله و برکاته.
1) من ت وفی ع: «من حنا مقار العیسوی الی عز الدین المحمدی«، و لم تذکر فی ج.
2) قضیة نسبة البنوة الی الله عزوجل، لیست غریبة علی العقل البشری، و لا هی بالمستحدثة فی تفکیره، فقد کان فراعنة مصر یعتقدون أنهم آلهة و أبناء آلهة، و کذلک کان الشأن عند قیاصرة الرومان، و أکاسره الفرس، و غیرهم من أصحاب الملک و السلطان. انهم کانوا ینظرون الی الناس من سماوات عالیة، کما کان ینظر الیهم الناس من هذه الأرض علی أنهم آلهة، نزلوا من السماء، فقدسوهم و عبدوهم.و کان أتباع الفیلسوف الیونانی «فیثاغورس» یعتقدون انه الاله «أبولون«، و أنه لم یمت، و سیبعث بعد حین، و یؤمن أتباعه بعد موته بأنه یلهمهم الکشوف العلمیة، و یلقنهم عظات الحکم، و الأخلاق الحسنة.و علی هذا فاذا قال دعاة المسیحیة، بأن المسیح ابن الله، فانهم لم یقولوا بدعا من القول، لم یعرفه العقل البشری، و ان کان بدعا و تحریفا فی الشرائع السماویة کلها.فاذا کانت نسبة البنوة الی الله، لها سابقة فی الفکر الانسانی، فمن این استقی المسیحیون عقیدة التثلیث؟لم ترد کلمات: الأب، الابن، الروح القدس فی الانجیل، الا فی عبارات، و تراکیب مختلفة و لا نجد عبارة واحدة تجمع بینها فی سیاق واحد، و ذلک باستثناء ما نسب الی المسیح فی انجیل متی حیث قال لتلامیذه:»فاذهبوا و تلمذوا جمیع الأمم و عمدوهم باسم الآب و الابن و الروح القدس«.(متی 19:28)و لو استعرضنا جمیع أعمال الرسل، و رسائلهم التی الحقت بالأناجیل، و صارت جزءا متمما لها، لوجدنا انها لم تحدث عن شیء مما أصبح عقیدة مقررة عند المسیحیین، بعد مؤتمر «نیقیة» الذی قرر أن المسیح هو أقنوم الابن فی الله ذی الثلاثة أقانیم.غیر أننا رأینا أن رسائل: «بولس» الرسول، تحتوی علی عبارات لاهوتیة غامضة یمکن أن تحمل علی محامیل شتی، من بینها أن یکون المسیح ابن الله، بمعنی لاهوتی: هو الولادة العقلیة!!یقول «ول دیورانت» فی موسوعته قصة الحضارة:و أضاف «بولس» الی اللاهوت الشعبی لموسی، بعض آراء صوفیة غامضة، کانت قد ذاعت بین الناس، بعد انتشار «سفر الحکمة«، و «فلسفة فیلمون«.. من ذلک قول «بولس«: ان المسیح هو حکمة الله و ابن الله الأول… و بکر کل خلیقة.. فان فیه الکل.. الکل به، و له قد خلق.. الذی هو قبل کل شیء، و فیه یقول الکل.. و لیس هو المسیح المنتظر، «المسیا» الیهودی الذی سینجی اسرائیل من الأسر.. بل هو الکلمة، التی ستنجی الناس کلهم بموته (قصة الحضارة ج 11 ص 266(.لقد عزل «بولس» المسیح من الیهود، و جعله مسیحا، غیر «المسیا» الذی ینتظرونه لخلاصهم! و ذلک لیستطیع أن یجعل منه الاله، الذی تجسد، ثم صلب من أجل خلاص العالم، لا من أجل خلاص الیهود وحدهم! و بهذا یضمن لدعوته مجالا، یتحرک بها فیه فی الامبراطوریة الرومانیة، بین الرومان و الشعوب الخاضعة لدولتهم، و بهذا أیضا، یفسح المجال لأمل الیهود فی مسیح منتظر بعد یسوع الذی «صلبوه«.اعتمد المؤتمرون فی «نیقیة«، علی أقوال «بولس» الغامضة، فی اتخاذ قرارهم فی طبیعة المسیح، و تتلخص قصة هذا المؤتمر فیما یلی:فی سنة 325 م اجتمع المؤتمر المسکونی فی «نیقیة«، بأمر الملک قسطنطنین الکبیر، و قد حضر هذا المؤتمر 318 أسقفا، من شتی أنحاء العالم و من مختلف الطوائف المسیحیة. و کانت المسألة الأولی، و الوحیدة، التی ناقشها المؤتمر، هی طبیعة المسیح، و ذلک بعد أن قرر القس «آریوس» الاسکندری رأیه فی المسیح، و أنه مخلوق!و یروی سعید بن البطریق – بطریق الاسکندریة – فی تاریخه المعروف المسمی «نظم الجواهر» مقالة «آریوس«، و ما کان لها من آثار فی اثبات الخلاف و الفرقة بین المسیحیین، و ما انتهی الیه الرأی فیه، و فی مقالته. یقول ابن البطریق: کان بالاسکندریة رجل یقال له «آریوس» یقول: ان الأب وحده هو الله الفرد و الابن مخلوق مصنوع، و قد کان الأب اذ لم یکن الابن.فقال البطریرک – أی بطریرک الاسکندریة – لتلمیذیه: ان المسیح لعن «آریوس«، فاحذرا أن تقبلا قوله، فانی رأیت المسیح فی النوم مشقوق الثوب فقلت له: یا سیدی: من شق ثوبک؟ فقال لی: «آریوس» فاحذروا أن تقبلوه، و أن یدخل معکم الکنیسة، کنیسة الله.فبعث قسطنطین الملک الی جمیع البلدان، فجمع البطارکة و الأساقفة فاجتمع فی مدینة «نیقیة» – بعد سنة و شهرین – ألفان و ثمانیة و أربعون أسقفا کانوا مختلفی الآراء. فمنهم من یقول: المسیح و مریم الهان من دون الله و هم المریمانیة.و منهم من یقول: ان المسیح من الآب، بمنزلة شعلة نار، تخلقت من شعلة نار، فلم تنقص الأولی، لایقاد الثانیة منها، و هی مقالة «سیاریون» و أتباعه.و منهم من کان یقول: لم تحمل مریم لتسعة أشهر، و انما مر نور فی بطنها کما یمر الماء فی المیزاب، لأن کلمة الله دخلت من أذنها، و خرجت من حیث یخرج الولد من ساعتها، و هی مقالة «الیان» و أشیاعه.و منهم من کان یقول: ان المسیح انسان، خلق من اللاهوت کواحد منا، و أن ابتداء الابن من مریم، و انه اصطفی لیکون مخلصا للجوهر الانسی، صحبته النعمة الالهیة، فحلت فیه المحبة و المشیئة، فلذلک سمی ابن الله، و یقولون: ان الله جوهر واحد و أقنوم واحد، یسمونه بثلاثة أسماء، و لا یؤمنون بالکلمة، و لا بروح القدس، و هی مقالة «بولس الشمشاطی» بطریق أنطاکیة، و أتباعه.و منهم من قال بثلاثة آلهة: صالح، و طالح، و عدل بینهما، و هی مقالة «مرقیون» و أشیاعه.و منهم من یقول: ربنا هو المسیح: تلک هی مقالة «بواس» الرسول، و مقالة الثلاثمائة و الثمانیة عشر «أسقفا«.فلما سمع قسطنطین مقالاتهم، عجب من ذلک، و اخلی لهم دارا و تقدم لهم بالاکرام و الضیافة، و أمرهم أن یتناظروا فیما بینهم، لینظر من معه الحق فینبعه، فاتفق منهم ثلاثمائة و ثمانیة عشر أسقفا علی دین واحد، و رأی واحد، فناظروا بقیة الأساقفة فأفلجوا علیهم حججهم، و أظهروا «الدین المستقیم«.أما أهم ما قرره المجمع – مجمع الثلاثمائة و الثمانیة عشر – فهو هذا القرار، الذی جعل المسیح ربا، هو ابن الله، و مساویا له فی جوهره.و أما صیغة القرار فهی:»نؤمن برب واحد، و أب واحد، ضابط الکل، خالق السموات و الأرض، کل ما یری و ما لا یری.نؤمن برب واحد، یسوع المسیح ابن الله الوحید، المولود من الأب قبل کل الدهور من نور.. اله حق، من اله حق.. مولود غیر مخلوق، مساو للأب فی الجوهر.. الذی به کان کل شیء، هذا هو الذی من أجلنا نحن البشر، و من أجل خلاص نفوسنا، نزل من السماء، و تجسد من الروح القدس و من مریم العذراء، و تأنس (أی صار انسانا(، و صلب علی عهد «بیلاطس» و تألم، و قبر، و قام من بین الأموات فی الیوم الثالث، کما کتب فی الکتب، و صعد الی السماء، و جلس عن یمین الأب، و أیضا یأتی فی مجده، لیدین الأحیاء و الأموات، الذی لیس لملکه انقضاء«.فالایمان الذی یبشر به هذا القرار، هو ایمان بالأب، و الابن فقط، أما الروح القدس، لم یتبوا مکانه المعروف الآن، لدی الکنیسة المسیحیة، و ظل هذا الوضع – و هو اغفال الروح القدس – حتی عام 381 هـ حیث أمر الملک «تیئود و سیوس» الکبیر، بعقد مجمع مقدس، فی مدینة القسطنطینیة للنظر فی مقولة «مکونیوس» بطریرک القسطنطینیة، التی کان ینادی بها، فی محیط کنیسته، و یذیعها فی أتباعه، و هی أن الروح القدس، مخلوق کسائر المخلوقات.و قد اجتمع فی هذا المؤتمر، مائة و خمسون أسقفا، یمثلون جمیع الهیئات المسیحیة، کان من بینهم «تیموثاوس«، بطریرک الاسکندریة الذی أسندت الیه رئاسته.وانتهی المؤتمر بادانة «مکونیوس«، و من کان علی رأیه، من الأساقفة، ثم خرج المجمع بالمصادقة علی قرار مجمع «نیقیة«، ثم اضافة نص جدید فی شأن «الروح القدس«.و کان نصه ما یأتی: »نعم، نؤمن بالروح القدس، الرب، المحیی، المنبثق من الأب، نسجد له و نمجده مع الأب و الابن، الناطق فی الأنبیاء، و بکنیسة واحدة، مقدسة جامعة، رسولیة، و نعترف بمعمودیة واحدة، لمغفرة الخطایا، و ننتظر قیامة الأموات، و حیاة الدهر الآتی آمین«.(راجع هذا الموضوع عند الشهرستانی: ج 1 ص 220 و ما بعدها، و ابن تیمیة ج 3 ص 20 و ما بعدها، و ابن حزم: الفصل فی الملل و النحل ج 1 ص 38 – 40، والعقاد: الله ص 146 – 147، 166-172، و الخطیب: المسیح فی القرآن و التوراة و الانجیل ص 137- 305، Nolle ص 47، و اقرأ تفسیر الاتجاه العقلی فی العقیدة المسیحیة لبنوة الله عند الأستاذ الدکتور محمد البهی: الجانب الالهی ج 1 ص 101-108، ثم راجع بطلان التثلیث عند رحمة الله الهندی ج 1 ص 361-395، و ج 2 ص 3 – 27(.