و بعد أن مات بولس ظلت المعارضة لعقائده الغریبة التی خلفها وراءه مستمرة علی امتداد الثلاثة قرون الأولی من میلاد المسیح علیه السلام، و کان من بین المعارضین الکثر لتلک الأفکار هو العالم آریوس الذی أقر بالتوحید الخالص و أعلن حقیقة المسیح بأنه عبد مخلوق من الخالق و نبی جلیل. وکان لأفکار بولس أتباع تأثروا بأفکاره التی ناسبت المعتقدات الوثنیة التی کانت ضاربه فی الجذور آنذاک، فتضاربت الآراء بشدة حول کنه المسیح، مما أدی الی حدوث نزاع بین من یقول أنه عبد مخلوق و بین من یدعون بأنه اله لا سیما أن کیان العقیدة لم یکن واضح المعالم بشکل یسهم فی حسم هذا الخلاف الذی باثارته تم الانتباه الی ضرورة تحدید کیان واضح لها. وفور علمه بهذا التضارب الشدید الذی یمس جوهر العقیدة و یصیبها فی مقتل – قرر الامبراطور الرومانی قسطنطین الذی کان غارقا فی الوثنیة ولکنه اعترف بالمسیحیة کدیانه شرعیه لکسب جمیع رعایا الامبراطوریة الرومانیة – قرر عقد المجمع الشهیر فی تاریخ النصرانیة و هو مجمع نیقیه عام 325 م، و دعا الیه آریوس و أتباعه و آخرین من علماء النصاری و الأساقفه للخروج من
هذا الخلاف. و قد حضر المجمع عددا هائلا من العلماء و الأساقفة کانت آراءهم متضاربة بشکل یثیر العجب، فبینما قدم آریوس و أتباعه و هم الأغلبیة العظمی حسبما قرر المحققون – الأدلة و البراهین التی تؤکد بأن المسیح عبد مخلوق و نبی جلیل بما لدیهم من الکتب و من تفاسیر الآباء قبلهم کما أثبتوا فساد الکتب الأربعة التی تم اعتمادها فیما بعد – فان اثناسیوس رئیس الشمامسه خالفه فی ذلک و تبنی فکره کون المسیح الها!
و تضاربت الآراء الی آراء عدیدة حول کنه المسیح، فمنهم من یقول أنه عبد مخلوق و منهم من یقول بأنه مخلوق من اللاهوت و أنه جوهرا قدیما، و منهم من یقول بأن المسیح و أمه الهان و هم المریمیین، و منهم من یقول بأنه شعلة نار انفصلت من أخری و لم تنقص الأولی بانفصال الثانیه عنها… و غیرها کثیر من الآراء التی تکشف عن مدی تأثرهم بالمعتقدات الوثنیة و مدی التخبط و الاضطراب فی فهمهم لطبیعة المسیح!
و فی نهایة المفاوضات أسفر هذا المجمع عن قول الأغلبیة العظمی بأن المسیح عبد مخلوق و نبی عظیم، بینما رأت الأقلیة و هم أتباع اثناسیوس بأنه اله و ابن اله، و أنه مساو لله و مولود غیر مخلوق تجسد فی صورة البشر لخلاص الناس! فرکن الامبراطور الی آراء القلة لأنها تتناسب مع معتقداته الوثنیة الراسخة فی وجدانه کما تتناسب مع معتقدات رعایاه فی الغرب الذین تبنوا المذهب الاثناسیوسی، ثم قرر لعن و طرد آریوس و أتباعه من العلماء و الأساقفه و هم الأکثریة الذین أثبتوا أنه عبد مخلوق محدث من الخالق و لم یکن من الأزل، کما أمر بحرق کتبه و ما کان لدیه من تفاسیر الآباء التی استشهد بها لاثبات أقواله، و علی الجانب الآخر جمع قسطنطین الأساقفة الذین قرروا ألوهیة المسیح فی مجلس خاص و وضع أمامهم سیفه و قال لهم: قد سلطتکم الیوم علی مملکتی، ثم أمر قسطنطین بمحاربة کل من لم یؤمن بالمسیح الها، و قد قال الأسقف ثیرودوس أن کثیر من الأساقفه قد صوتوا لصالح تألیه المسیح تحت تأثیر الرعب!
و قد یکون ما فعله قسطنطین بشأن آریوس و أتباعه فی هذا المجمع هو ما تنبأ به المسیح فی العهد الجدید من خلال آثار الحق التی بقیت فی کتاب النصاری المقدس للتحذیر من اتباع المتلاعبین بالعقیدة، فقد ورد فی یوحنا: «سیخرجونکم من المجامع بل تأتی ساعه فیها یظن کل من یقتلکم أنه یقدم خدمة الله و سیفعلون هذا بکم لأنهم و لن یعرفوا الأب و لا عرفونی لکنی قد کلمتکم بهذا حتی اذا جاءت الساعة تذکرون أنی أنا قلته لکم و لم أقل لکم من البداءة لأنی کنت معکم» و هذا القول هو نبؤة واضحة من المسیح لما سیحدث فی مجامع النصرانیة و قد حدث بالفعل قتل الموحدین فی هذا المجمع علی أیدی الملک قسطنطین و زبانیته، الذین لم یعرفوا الاله الحقیقی الذی أشار له النص بلفظ الأب، و لم یعرفوا کنه المسیح بأنه نبی و رسول، و بذلک کان سیف الملک قسطنطین هو أول السیوف التی سلطت علی الرقاب لنشر النصرانیة الجدیدة!
و من القرارت التی اتخذت علی ضوء هذا المجمع و تحدد أیضا علی ضؤها مصیر العقیدة، أن تقرر اعتماد الکتب الأربعة التی توحی بألوهیة المسیح و بعقیدة تجسده للصلب من أجل فداء البشر، و هذه الکتب هی متی و مرقس و لوقا ویوحنا، و هی مؤلفات کتبت علی ضوء رسائل بولس و تناسب المعتقدات الوثنیة المتفشیة فی المجتمع الیونانی آنذاک و ترضی الکثیر من أصحاب الفرق المختلفة. کما أمر قسطنطین باحراق و ابادة الکتب الأخری أو ما یسمی بالأناجیل و هی أکثر من خمسین تعتبر المسیح بشر و رسول و لم یرد فیها أی ایحاء بألوهیته کما تنفی أنه المصلوب و بالتالی لم یرد فیها ذکر بشأن قیامته المزعومة، و لذلک أمر الملک بابادتها و تجریم کل من یخبئ أیا منها بعد عملیه الفرز و التنقیع التی أمر بها و استقر الأمر علی الاعتراف بتلک الأربعة و اعتمادها رسمیا!
و جدیرا بالذکر – فانه بالاضافة الی الکتب التی امر قسطنطین بابادتها، فان هناک عدد من الکتب و المخطوطات قد تم اکتشافها فیما بعد مثل تلک التی اکتشفت فی دیر سانت
کاترین و نجع حمادی، و رجح المؤرخون بأنه قد تم تهریبها خوفا من حملة الابادة، و أهم هذه المکتشفات الحدیثة، انجیل توما و انجیل یهوذا و انجیل بطرس الذی علقت علیه الموسوعة الکاثولیکیه بقولها: «ان المجمع المقدس الأول لم یضم هذا الانجیل الی الأناجیل القانونیه لأنه ینکر عذابات الرب«!
و بذلک یمکن القول بأن الانجیل الأصلی الذی کان مع المسیح والذی کان یشیر به الی الیهود فی کثیر من أقواله – قد تم فقده اما فی مرحلة اضطهاد الیهود و الرومان لتلامیذ المسیح و أتباعه بعد رفعه، واما فی حملة الابادة للکتب فی عهد قسطنطین.
ولکن عندما قرر قسطنطین نقل عاصمة امبراطوریته الی الشرق حوالی عام 330 م لم یتردد فی الغاء قرار طرد آریوس لیکسب دعم الأکثریة الذین کانوا علی المذهب الأریوسی فی شرق الامبراطوریة، هذا و قد تعمد قسطنطین عام 337 م و هو علی فراش الموت علی المذهب الاریوسی ولکن بعد أن وضع فی عهده قانون الایمان الذی ینص علی تألیه المسیح فکان من السهل عودة المذهب الاثناسیوسی مجددا حینما اعتلی ثیودوسیوس الذی کان یتبنی هذا المذهب عرش الامبراطوریة فیما بین عامی (278- 395(! یقول المؤرخ فاسیلیف: (لقد کان قسطنطین علی استعداد تام لتغیر میوله الدینیة وفق ما تطلبه مصالحه السیاسة(، و یقول المؤرخ لوت: (لقد کان بلاط قسطنطین یزدحم بالأساقفة و القساوسة علی مختلف المذاهب المسیحیة جنبا الی جنب مع الفلاسفة و الکهنة الوثنیین(!