لاشک أن الخلاف فی تحدید المصطلح یؤدی ألی اختلاف النتائج، و تعطیل الحوار بین الطرفین المتحاورین حول أی موضوع من الموضوعات، و مسألة تحریف الإنجیل و عدمه لا تشذ عن ذلک.
فالمسلمون تبعا للقرآن الکریم یقولون بتحریفه، و المسیحیون ینکرون علیهم هذا القول، فإذا کان المراد عند أحد الطرفین مغایرا له فی مصطلح الطرف الآخر، لن یکون الحوار بینهما مؤدیا ألی أیة نتیجة، و لا فائدة ترتجی منه کما هو معلوم.
من هذا المنطق نقول:
إن القرآن الکریم یصرح بأن الله تعالی قد أوحی إلی عیسی بن مریم، کما أوحی إلی غیره من الأنبیاء، و أن الإنجیل هو ما أوحاه إلیه.
قال تعالی فی القرآن الکریم:
(و قفینا بعیسی ابن مریم و آتیناه الإنجیل((1).
(و یعلمه الکتاب و الحکمة و التوراة و الإنجیل((2).
(و أنزل التوراة و الإنجیل((3).
فالقرآن الکریم ینطلق إذن من حقیقة أساسیة و هی أن الإنجیل شأنه شأن التوراة، و الزبور، و القرآن الکریم، و سائر الکتب المنزلة، کتاب موحی به من عند الله تعالی.
و فی هذه الحال فلا یخلو أمر هذا الإنجیل- و أی کتاب کان- من أن یکون محفوظا بحروفه و معانیه، أو غیر محفوظ کذلک.
و غیر المحفوظ تارة یکون قد وقع تحت تأثیر المتلاعبین به، زیادة و نقیصة، سواء عن قصد أو غیر قصد، و سواء أیضا عن حسن نیة أو سوء نیة، فلا فرق فی النتیجة بین هذه الأحوال.
و أخری لا یکون کذلک، أی أنه قد ضاع کله أو بعضه، و کتب الرسل کتبا أسموها أناجیل، لتعبر عن الواقع الذی عاشه السید المسیح علیه السلام، و التعالیم التی نشرها و دعا إلیها، حسب فهمهم و أدراکهم للأحداث.
و هذا هو ما یذهب إلیه النصاری، خلافا لما علیه الإسلام، فلابد إذن من متابعة المصطلح لدی کل فریق.
فالذی یقوله المسلمون هو أن الإنجیل الذی أنزل علی عیسی علیه السلام لم یبق بعده، و إن حفظت بعض أقواله علیه السلام الأناجیل المتداولة و غیرها، إلا أنها لا تفی بالغرض، و لا یصح وصفها بأنها هی الإنجیل الذی أوحی إلیه علیه السلام، إذ هی لا تشتمل إلا علی بعض الخطب و التعالیم، التی لم تثبت سلامتها من التغییر و التبدیل، مع أن دعوته و کرازته قد استمرت ثلاث سنوات متواصلة.
و أما المسیحیون فلا یعترفون بنزول الوحی علیه، کما أشرنا، فکانت
هذه الأناجیل عبارة عن بعض سیرته، و بشکل مجمل جدا، فقد غیبت الکثیر من أعماله و تعالیمه و مواعظه کما أسلفنا، و أشار إلیها فی إنجیل یوحنا بقوله:
»و آیات أخری کثیرة صنع یسوع قدام تلامیذه لم تکتب فی هذا الکتاب، و أما هذه فقد کتبت لتؤمنوا أن یسوع هو المسیح ابن الله«.(4).
فلا وجه لما ذکره الأستاذ الحداد فی مقام الإجابة عن دعوی تحریف الإنجیل الذی یثبته القائلون به کما أسلفنا، یقول الحداد:
»و منذ فجر النصرانیة و الإنجیل بأحرفه أی نصوصه الأربعة، هو موضوع هذا السؤال [أی التحریف]. و أهل الإیمان الذین یتوارثون تلک النصوص المقدسة، بالتواتر، و بالاسناد غیر المنقطع، عن الرسل الحواریین، (الذین کانوا منذ البدء شهود العیان للکلمة ثم صاروا دعاة لها) و الذین لم یقبلوا بالإجماع، للتلاوة فی صلواتهم، إلا تلک النصوص الأربعة…«(5).
1) سورة الحدید 27.
2) سورة آل عمران 48.
3) سورة آل عمران 3.
4) إنجیل یوحنا 20 / 30 – 31.
5) الدفاع عن المسیحیة، فی الإنجیل بحسب متی، ص 82.