اعلم -رحمک الله- أنه إنما دخل الخلل علی النصاری و غیرهم ممن بضاعته من المعقول مزجاة؛ من جهلهم بمقتضیات الألفاظ، و عدم المعرفة بوجوه الکلام، و لقصور أفهامهم؛ هابوا تأویل الظواهر، فلم یحملوها علی بعض محتملاتها بالدلیل. و لیس ذل صوابا، بل ینبغی حراسة ما دل علیه دلیل العقل الذی لا احتمال فیه. فإذا ورد لفظ. عرض «العالم» ظاهره علی ما ضبطه دلیل العقل. فإن لم ینب عنه؛ استعمل الظاهر من اللفظ و لم یتأول، و إن نبا عنه؛ طلب له وجها، یحمل علیه ما یحتمله؛ لیجمع بین اللفظ و بین مقتضی العقل. إذ الشرع لا یرد بخلاف ما یقتضیه العقل.
إذا عرفت هذا. فاعلم: أن الألفاظ التی زلوا فیها و قدروها نصوصا. و لیست بنصوص أربعة: الابن، والأب، والإله، والرب. و إذا نحن أتینا علیها بالتأویل، و بینا ما تحتمله بالدلیل، من التوراة والإنجیل. لم یبق إلی إجرائها علی الظاهر من سبیل. بعد أن نقدر صحتها مثلا و نسلم ورودها جدلا. و لو نسبناهم فیها إلی التحریف والتصحیف؛ لأغریناهم بطغیانهم، و حسمنا عنهم مادة إیمانهم. بل نلاطفهم و نتکلم بمقتضی اصطلاحهم و منقولهم. فعسی أن یکون ذلک أقرب لمعقولهم، فأما الخوض بهم فی أدلة العقول؛ فشیء لا تحمله قواهم، و لا یلائم هواهم.
فنقول و بالله التوفیق: