کان أصحاب عیسی و أتباعه الذین اطمأنوا إلی قوة إیمان
القدیس بطرس فتجمعوا- بعد فترة الرعب الأولی- لیحاولوا إعادة بناء الحلم الضائع و اسنرجاع الآمال التی غرسها استاذهم فی القلوب، کانوا یهودا سزج بسطاء لیس لهم شأن فی قومهم و لا یمتازون بثقافة کبیرة، و علینا أن لاننس ذلک.
فآفاقهم الفکریة لم تکن بأوسع أو أبعد حدودا من أفق عیسی، و افتقر طمرحهم علی الرغبة فی دفع خراف بنی إسرائیل نحو طریق النجاة، و جمیع الدلائل تحملنا علی الاعتقاد بأنهم کانوا شدیدی التعصب لبنی جلدتهم من الیهود- علی الأفل فی بدء الدعوة- و فاقوا فی ذلک عیسی نفسه، و کانت فکرة تبشیر الوثنیین بعیدة کل العبد عن عقولهم، بل الواقع أنه کان من ضروب المستحیل أن یتصوروا إمکان انتشار الإنجیل بین رجال لم یؤمنوا بالعقیدة الیهودیة قبل ذلک (1).
و یتحدث مسیو جنی بیر عن إخفاقهم فی الدعوة فیقول:
و الحق یقال إن الاثنی عشر لم یلاقوا فی القدس من النجاح سوی القدر الیسیر الذی کان یمکن لأی رجل منصف أن یتوقعه:
لقد کسبوا تأیید بضع عشرات من الناس مثلما هو الحال بالنسبة إلی کل فرقة دینیة جدیدة (2).
بل إن مسیو جنی بیر لایستطیع أن یؤکد أن الحواریین کانت لهم سلطة ما فیما یتعلق بالتبشیر و حمل الدعوه یقول:
و إذا ما قلنا بأن المسیح صرح للحواریین الأثنی عشر بسلطه ما- و هذا محل جدل حتی الیوم- فما لا شک فیه أن الأمر لم یتعد منحهم بعض ما أوتی هو من سلطان فی التبشیر بالتوبة و بحلول مملکة الله، و لم یصنع منهم قساوسة حیث لم یکن فی حاجة إلی ذلک (3).
1) المسیحیة نشأتها و تطورها ص 55 / 56.
2) المسیحیة ص 53، 65، 66.
3) المسیحیة ص 130.