اعلم: أن فی إثبات نبوة المسیح -علیه السلام- إرغاما للیهود -خذلهم الله- فإنهم یرمونه بالکذب والسحر والنیرنجات واستسخاره الشیاطین فی أغراضه و مآربه، فقالوا: إنه إنما یخرج الشیاطین من الإنسان ببعلزبول رئیس الشیاطین. و قالوا: إنه لم یحی میتا قط و لا أبرأ ذا علة وعاهة، و لکنه واطأ صدیقا له یقال له لعازر (1) فتماوت ثم إنه دخل علیه فی جماعة معه فوجد أمه تبکی. فقال لها: لا تبکی، ثم وضع یده علیه، فقام وادعی فی البلدة: أن المسیح أحیاه، و کانت أمه تهتف بذلک لشغفها بولدها (2) و قالوا: و واطأ آخر فجلس علی الطریق کأنه زمن فلما طال مقامه و عرف بالزمانة والاستعطاء؛ مر به فی أناس معه کأنه لا یریده فناداه: ارحمنی یا بن داود. فأجابه: ما الذی ترید؟ فقال: أرید أن أنهض. فأخذ بیده و أقامه. فقام و قد تعقدت رجلاه من طول الجلوس، فکانت أمه تشیع أن یسوع أقامه (3).
واستبشع آخرون منهم هذا واستبعدوه فقالوا: لا. و لکن لطفت معرفته بالطب حتی أبرأ الأبرص والأکمه و أقام الزمنی والمخلعین. و هم بأسرهم ینسبونه إلی بنوة الزنی کما شهد به الإنجیل إذ یقولون له فی محاوراتهم: «أما نحن فلسنا من أولاد الزنا«(4) فإذا أثبتنا معجزاته و آیاته بالطرق التی ثبتت بها معجزات موسی و غیره من الأنبیاء لم یبق إلی القدح فی نبوته سبیل، و کان ما یعترضون به علی المسیح
منعکسا علیهم فی معجزات أنبیائهم، و کل سؤال انعکس علی سائله؛ فهو باطل من أصله.
و أما النصاری فإنه مجمعون علی ألوهیة المسیح، واعتقاد ربوبیته، و أنه الإله الذی خلق العالم، و جبل بیده طینة آدم. فإذا أثبتنا نبوته، و أوضحنا رسالته، عرف أن الإله غیره والرب سواه. و نحن نثبت ذلک من کتب النصاری التی بأیدیهم، و نوضحه من قول المسیح، و أقوال تلامیذه الذین صحبوه:
1) اسمه «لعازر» بدون ألف قبل اللام. و هو بفتح اللام. والمسیح أحیا ثلاثة أموات.
2) یکذب الیهود: أنه أحیاه عند القبر أمام الناس و کان له فی القبر أربعة أیام والدود فی جسمه لأنه أنتن (راجع یوحنا 11(.
3) یکذب الیهود: أن الرجل کان أکمه. أی أنه خرج من بطن أمه أعمی لا یبصر (راجع یوحنا 9(.
4) »فقالوا له: إننا لم نولد من زنا. لنا أب واحد. و هوالله. فقال لهم یسوع: لو کان الله أباکم لکنتم تحبوننی؛ لأننی خرجت من قبل الله و أتیت؛ لأنی لم آت نفسی، بل ذاک أرسلنی. لماذا لا تفهمون کلامی؟ لأنکم لا تقدرون أن تسمعوا قولی، و أنتم من أب هو إبلیس» (یو 8: 41+(.