جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی أی سنة ولد المسیح عیسی ابن مریم؟

زمان مطالعه: 14 دقیقه

و هل الاحتفال بعید میلاده فی 25 دیسمبر أو 7 ینایر حقیقة أم أکذوبة کبری!!؟

انتهینا من الإصحاح الذی تحدث فیه اثنان تزعم الکنیسة أنهما من الرسل الذین کتبوا الأناجیل بعد أن شحناه بخیالاتهم عن مولد المسیح و مع هذا للأسف لم یحدد لنا أی منهما الیوم أو السنة التی ولد فیها المسیح فهل حقاً ولد لیلة 25 دیسمبر کما یعتقد الکاثولیک أم لیلة 7 ینایر کما یعتقد الأرثوذکس!!؟.

یقول لوقا فی إصحاحه [2 / 1 – 6] «و فی تلک الأیام صدر أمر أغسطس قیصر بأن یکتتب کل المسکونة. و هذا الاکتتاب الأول الذی جری إذ کان کرینیوس و الی سوریا 000 فصعد یوسف أیضا من الجلیل من مدینة الناصرة إلی الیهودیة مدینة داود التی تدعی بیت لحم لکونه من بیت داود و عشیرته لیکتتب مع مریم امرأته المخطوبة و هی حبلی 000«.

لقد أشبع النقاد الغربیون و الشرقیون هذا النص نقدا علی السواء. و لنستمع إلی نقد أحدهم عبدالرحمن بن سلیم البغدادی الذی یقول:

الظاهر أن هذه الجملة من الأکاذیب لوجوه:

1 – أن لوقا انفرد بذکرها و لم یقلها الثلاثة الآخرون. فدل علی أنها من مختلقاته.

2 – جعل کل المسکونة عبارة عن سوریا، أو یکون قیصر حاکم جمیع المسکونة فی ذلک العصر و هذا خلاف الواقع.

3 – لم یذکر هذا الاکتتاب أحد من المؤرخین القدماء من الیونایین و غیرهم الذین کانوا فی ذلک العصر. و ان ذکره أحد من المؤرخین الذین کانوا بعد لوقا بمدة فلا سند لقوله لأنه ناقل عنه، و الخبر المبنی علی الفاسد فاسد.

4 – أن کیرینیوس کان والی سوریا بعد ولادة المسیح علیه السلام بخمس عشرة سنة فکیف یتصور فی وقته الاکتتاب الذی کان قبل ولادة المسیح.

5 – أن لوقا أقر فی إنجیله فی الإصحاح الأول أن حمل الیصابات کان فی عهد هیرودس – و لیس کرینیوس – و حملت مریم البتول علیها السلام بعیسی بعد حملها بستة اشهر.

و لما عجز البعض من علمائهم عن جواب هذه المتناقضات. حکموا بأن الآیة الثانیة – إذ کان کرینیوس والی سوریا – إلحاقیة و لم یکتبها لوقا. بل هی من الأکاذیب علیه(1).

و هذا یؤکد ما قلناه من أن الإحصاء هذا کان مختلقا لا لشیء إلا لیوهمنا بسفر مریم إلی بیت لحم لتضع مولودها هناک لیربطوا میلاده بنص التوراة الذی مر معنا «و أنت یا بیت لحم أفراثه 000 لأن منک یخرج مدبر یرعی شعب إسرائیل» [متّی: 2 / 6].

مما یؤکد أیضا صدق القرآن فی أنها لم تسافر إلی بیت لحم أو غیرها، لأن حملها بعیسی و تصویره فی رحمها و ولادته تمت کلها فی ساعة بالقدرة و المشیئة و الکلمة و هی فی طرف شرقی یبعد قلیلاً عن بیتها فی الناصرة کما ذکرنا. و یؤکد ذلک الناقد «جیرالد بری» فیقول: «إن المسیح ولد فی بلدة الناصرة بفلسطین«(2)، أما کنیسة المهد فی بیت لحم التی یزعمون أن المسیح ولد فیها فیعود تاریخها إلی القرن الخامس. أی بعد ضمان موت جمیع الذین یعرفون أنه ولد فی الناصرة.

و یقول محرر الکتاب المقدس فی صفحة 863 – 864: «لیس من الیسیر أن نصل إلی معرفة تاریخ میلاد المسیح 000 فأما أن یکون فی أواخر سنة 5 ق. م أو فی أوائل سنة 4 ق. م أما الاحتفال بمیلاد المسیح فی الخامس و العشرین من دیسمبر فقد بدأ فی القرن الرابع المیلادی«(3).

»و قد اعترض کاتب دائرة المعارف البریطانیة فی کون شهر دیسمبر هو الشهر الذی ولد فیه المسیح 000 استنادا إلی فقرة من إنجیل لوقا هی [2 / 8] و کان فی تلک الکورة رعاة 000 یحرسون 000 و إذا ملاک الرب وقف لهم و مجد الرب أضاء حولهم فخافوا خوفاً عظیماً«

یقول المحرر: «لا یمکن أن یکون ذلک شهر دیسمبر لأن هذا الشهر یکثر فیه نزول المطر فی ارض فلسطین. فلا یتصور وجود رعاة الأغنام خارج البنیان«(3).

و یقول المؤرخ المسیحی حبیب سعید فی کتابه «لمحات فی تاریخ الإنجیل» صفحة 33 – 34… «إن الصقیع یتساقط فی هذه البقعة و بکمیات وافرة، و تهطل الأمطار غزیرة فی أشهر دیسمبر و ینایر و فبرایر 000 و فی فصل عید المیلاد (المزعوم) تکتنف بیت لحم الثلوج و الأمطار، و فی هذا الفصل لا تکون قطعان الأغنام فی مراعیها. و فی التلمود الیهودی تلمیح إلی هذا یؤخذ منه أن القطعان تخرج إلی مراعیها فی شهر مارس و تبقی إلی شهر نوفمبر. أما الأغنام و الرعاة فیحتمون داخل الحظائر خلال فصل الشتاء فی ارض فلسطین کلها 000» و یحتفل العالم المسیحی بعد المیلاد من 24 – 25 دیسمبر من کل عام. علی أن الفلکیین و المؤرخین من رجال العلم والدین علی السواء قد أجمعوا علی أن 25 دیسمبر من سنة واحد بعد المیلاد لیس التاریخ الحقیقی لمیلاد المسیح، لا من حیث السنة و لا من حیث الیوم. و تقع المسؤولیة فی هذا علی الراهب «دینیسیوس أوکسیموس» الذی ارتکب أخطاء عدیدة فی حساباته إذ نسی سنة الصفر الواقعة بین سنة (1 ق. م) و سنة (1 ب. م) کما أغفل الأربع سنوات التی حکم فیها الإمبراطور أو غسطس باسمه القدیم «أکتافیوس«.

کما وصل الباحثون أیضاً إلی دراسة إنجیل متی الذی یصرح بان ولادة المسیح کانت فی عهد هیرودس، فیکون الزمن قبل المیلاد 8 – 6 سنوات. بینما یقول لوقا أنه کان حوالی الثلاثین من العمر حین عمده یوحنا فی السنة الخامسة عشرة من حکم «تایبیریوس» أی فی عام 28 – 29، و هذا یجعل میلاد المسیح فی عام 2 – 1 م(4).

مما ذکر یظهر شک النقاد و الباحثین المسیحیین فی السنة التی ولد فیها المسیح. فإن کان النقاد المسیحیون الدارسون لا یعرفون السنة فکیف عرفت الکنیسة الیوم أنه 25 دیسمبر أو السابع من شهر ینایر و یحتفلون به کل عام؟!!.

ألیس هذا غشاً و تدلیساً علی المسیحیین!!؟

عندما نعود إلی القرآن نجده ینقض هذین التاریخین فی قوله: (و هزی إلیک بجذع النخلة تساقط علیک رطباً جنیاً) [سورة مریم: الآیة 25]، و الرطب الجنی هو الطری فی تمام الاستواء، و هذا لا یکون إلا فی شهر آب / أغسطس عندما یکون الحر علی أشده

فی بلاد النخیل فی منطقة شرق حوض البحر الأبیض المتوسط حیث یرعی الرعاة أغنامهم فی العراء. و علیه یتفق قول النقاد تماما مع ما جاء فی القرآن فی أن ولادة المسیح لم تکن أبدا فی 25 دیسمبر و لا فی 7 ینایر حیث یکثر البرد و المطر و تتساقط الثلوج فی الأراضی المقدسة و فی منطقة بیت لحم بالذات.

أما حقیقة الاحتفال بیوم 25 / 12 فتعود إلی مجمع نیقیة فی القرن الرابع الذی کان یرأسه الإمبراطور قسطنطین، حیث تنازل القساوسة الشاؤولیون الکنسیون عن أمور کثیرة من الدین المسیحی لکسب تأیید الإمبراطور، منها:

1 – قرروا أن یوم العطلة المسیحی (الشاؤولی الکنسی) هو یوم الأحد إذ کانت الإمبراطوریة الرومانیة تعتبر یوم الشمس هو یوم الراحة لأنها کانت تقدس الشمس قبل اعتناق قسطنطین المسیحیة فعندما دخلت الإمبراطوریة فی المسیحیة ساوی قسطنطین بین المسیحیة و الوثنیة و جعل یوم الشمس هو یوم راحة المسیحیین و ما زال هذا الیوم اسمه – بالإنکلیزیة – Sun day(5) لیشهد علی خیانة قساوسة المجامع القدامی، و بیعهم المسیح و دین المسیح الذی کان محافظاً و مؤیدا لیوم السبت. مما یؤکد أن المسیحیة لیست النصرانیة دین المسیح.

و هذا خرق للوصیة الرابعة من الوصایا العشر و تحول فاضح من دین المسیح إلی الوثنیة فعیسی نفسه کان یتعبد یوم السبت و یقیم فیه الصلوات فی الهیکل و المجمّع و یأمر أتباعه بالصلاة حتی لا یکون سقوط القدس فی یوم السبت متّی [24 / 30]. و علیه فمسیحیو الیوم یؤمنون ببعض ما جاء فی التوراة، و یکفرون بالبعض الآخر.

2 – اتبعوا التاریخ التقلیدی لمولد إله الشمس – الذی کن یحتفل به قسطنطین و الشعب الرومانی الوثنی -. و هو الخامس و العشرون من کانون الأول – دیسمبر و اعتمدوه لیکون عید میلاد المسیح(6).

و یقول الأسقف بارنز غالباً لا یوجد أساس للعقیدة القائلة بأن یوم 25 دیسمبر کان بالفعل یوم میلاد المسیح، و إذا کان فی مقدورنا أن نضع موضع الإیمان قصة لوقا

عن المیلاد مع ترقب الرعاة باللیل فی الحقول قریباً من بیت لحم فإن میلاد المسیح لم یکن لیحدث فی الشتاء حینما تنخفض درجة الحرارة لیلاً و تغطی الثلوج أرض الیهودیة، لذا یبدو أن عید میلادنا قد اتفق علیه بعد جدل کثیر و مناقشات طویلة بعد عام 300 بعد المیلاد(7).

و جاء فی دائرة المعارف البریطانیة الطبعة الخامسة عشرة صفحة 642 – 643 أنه لم یقتنع أحد مطلقاً بتعیین یوم أو سنة لمیلاد المسیح، ولکن لما صمم آباء الکنیسة 000 علی تحدید تاریخ الاحتفال بالعید اختاروا بحکمة یوم الانقلاب الشمسی فی الشتاء الذی استقر فی أذهان الناس و کان أعظم أعیادهم أهمیة(8).

کما ورد فی دائرة معارف شامبرز أن الناس فی کثیر من البلاد یعتبرون الانقلاب الشمسی فی الشتاء یوم میلاد الشمس، و فی روما کان یوم 25 دیسمبر یحتفل فیه بعید وثنی قومی، و لم تستطع الکنیسة أن تلغی هذا العید الشعبی بل بارکته(9).

»و مما یؤکد ذلک ما ذکره القس بولس إلیاس الیسوعی فی کتابه «یسوع المسیح» انه فی مفتتح القرن السابع کتب البابا جریجورس الأول الکبیر إلی القدیس أوغسطینوس أسقف کانتربری ببریطانیا یقوع دع البریطانیین و عادتهم وابق لهم أعیادهم الوثنیة و اکتفی بتنصیر تلک الأعیاد و العادات واضعا اله المسیحیین موضع له الوثنیین(10).

و الکنیسة کما قلنا لم تبدأ احتفالاتها بیوم 25 دیسمبر کعید میلاد المسیح إلا فی القرن الرابع – أی بعد رفعه للسماء بأربعمائة سنة.

و من الآلهة الوثنیة قبل المسیح الذین ولدوا فی هذا الیوم 25 دیسمبر و یحتفل أصحابها بعید مولودهم بوذا (Buddha) اله الهندوس، و مثراس Mithras اله الفرس، و حورس Horus اله المصریین و مخلصهم و أوزریس Osiris اله الأموات المصری و هیرکیرلیز Hercules ابن الإله الأعظم زیوس عند الیونانیین و أدونیس Adonis اله الیونانیین أیضا و باخوس Bacchus اله الخمر عند الرومان 000000 و کثیر غیرهم

و هکذا نری أن المرء یتحسس ملامح رسالة السماء المنزلة علی عیسی علیه السلام فی هذا الخلیط بین ما یسمونه بالمسیحیة و بین الوثنیة فلا یعثر لها علی أثر مما یؤکد أن المسیحیة أی دین بولس استعارت الکثیر الکثیر من الوثنیة.

و هذا یثبت أن جمیع الطوائف التی تدعی المسیحیة الیوم تحتفل بعید میلاد کاذب للمسیح (و ما هو فی حقیقته إلا العید الوثنی لمولد الشمس و لیس لمولد المسیح) ابتدعه لها کنائسها الشاؤولیة الیهودیة الوثنیة، و هی لا تملک دلیلاً واحداً علی صحته، کما یثبت صحة القرآن الذی انزل قبل 1425 سنة. و یؤکد أن ما تقوم علیه مسیحیة الیوم لیس إلا «تقالید موروثة» کما قال النقاد المسیحیون أنفسهم و هی فی معظمها موروثة عن الوثنیة.

3 – استعاروا شعار إله الشمس – الوثنی – و هو صلیب النور لیصبح شعاراً للمسیحیة (الشاؤولیة الکنسیة((11) و کان رمزهم قبل ذلک السمکة رمز العشاء الأخیر.

4 – أخذوا عید آلهة الخصوبة الوثنی و جعلوه عید الفصح عندهم.

5 – زادوا فی صیامهم (10) أیام من أجل الغفران لقسطنطین لقتله زوجته و ابنته و جعلوه أربعین یوما بدلا من ثلاثین و دسوا فی أناجیلهم أن المسیح صام 40 یوماً و هکذا زحفت الوثنیة علی المسیحیة شیئاً فشیئاً.

6 – نبذوا رسالة بولس إلی العبرانیین و رسالة بطرس الثانیة و رسالة یوحنا الثانیة و رسالة یعقوب و رسالة یهوذا و رؤیا یوحنا ثم عادوا و اعترفوا بهم فی مجمع لودیسا سنة 346 کما ذکرنا.

و ذکر لوقا فی إنجیله [2 / 9] «و ظهر بغتة مع الملاک جمهور من الجند السماوی مسبحیین قائلین المجد لله فی الأعالی و علی الأرض السلام بالناس المسرة«.

و یشرح الأسقف السابق و خبیر اللغات القدیمة عبد الأحد داود الجملة الأخیرة «المجد لله فی الأعالی و علی الأرض السلام و بالناس المسرة» فیقول ما فی معناه إن الملائکة لم تنشد نشیدها باللغة العربیة أو الیونانیة. و إلا لما فهمه الرعاة. لذا کان النشید الذی سمعه الرعاة بالسریانیة(12)، التی هی لغتهم. و یعید الأسقف کلمة السلام العربیة إلی

(ایرینی) السریانیة، و المسرة العربیة إلی (أیودوکیا) السریانیة. و یقول إن کلمة (ایرینی) معناها الإسلام و لیس السلام کما تزعم الأناجیل المحرفة و أن کلمة (أیودوکیا) بالسریانیة معناها أفعل التفضیل من حمد، أی أحمد – و هو اسم العلم الذی سمی الله به محمداً فی القرآن إذ قال علی لسان عیسی (و مبشراً برسول یأتی من بعدی اسمه أحمد) [سورة الصف: الآیة 6].

و علیه تکون الترجمة الحرفیة الصحیحة للنشید حسب ما یراه أستاذ اللغات البروفیسور و الأسقف السابق هی «الحمد لله فی الأعالی، اقترب أن یجیء الإسلام للأرض ینشره بین الناس أحمد«. و یقول لو کان المقصود بکلمة ایرینی «سلام» الأمن و الاستقرار و عدم الحرب لاستعمل الملاک کلمة شلم السریانیة أو شالوم العبریة«(13).

و إن صح هذا التفسیر فهو یؤکد أن عیسی بصفته آخر أنبیاء بنی إسرائیل هو الذی جاء لیهیئ الطریق أمام آخر الأنبیاء محمد نبی الإسلام حسب ما ذکره برنابا فی إنجیله و حسب ما جاء فی نبوءة أشعیا «صوت صارخ فی البریة أعدوا طریق الرب قوموا فی القفر سبیلا لإلهنا کل وطاء یرتفع و کل جبل و أکمة ینخفض و یصیر المعوج مستقیما و العراقیب سهلا فیلعن مجد الرب و یراه کل بشر جمیعاً لأن فم الرب تکلم» [40 / 3 – 5] (هذا القول الذی نسبه کتبة الأناجیل زورا لیوحنا المعمدان و زعموا أنه کان یهیئ الطریق أمام عیسی(، لا سیما و أن عیسی نفسه بشر بقرب حلول مملکة الله علی الأرض «لیأت ملکوتک لتکن مشیئتک کما فی السماء کذلک علی الأرض» [متّی: 6 / 9]. و کذلک «و فیما أنتم ذاهبون أکرزوا قائلین أنه قد اقترب ملکوت السموات» [متّی: 10 / 7]. فالمسیح کان یبشر بقرب حلول ملکوت الله علی الأرض. و کتابه سمی «الإنجیل» أی البشارة أو الخبر السار المفرح، و المعروف أن ملکوت السموات الذی بشر به عیسی أقامه محمد نبی الإسلام، حیث أصبحت مشیئة الله کما هی فی السماء کذلک هی علی الأرض حینما حطم الأصنام و أباد الکفر من الجزیره العربیه بلاد فارس و الرومان و أسس الدولة الإسلامیة التی امتدت شرقاً و غرباً و ساوی بین الناس الذین جعلهم کأسنان المشط یعبدون کلهم إلهاً واحداً من شرق الأرض إلی مغربها.

بقی شیء هام و أخیرا فی میلاد المسیح لم یفطن إلیه أی مسیحی لا فی الشرق و لا فی الغرب و هو أنهم یحتفلون بیوم المیلاد بتقلید یزینون فیه شجرة الصنوبر و یعلقون علیها الأنوار و الهدایا و الزینات و الألوان المختلفة، لیفرحوا بها قلوب أطفالهم و یدخلوا البهجة و السور إلیهم. و یتمنون الأمنیات التی یرغبونها و هم یقولون إذا کان هناک عید میلاد فلابد من الشجرة، أو إذا لم تکن هناک شجرة فلیس هناک عید میلاد. ولکن لو سألت أی مسیحی فی العالم: «لماذا الشجرة» و المسیح ولد فی مذوذ للحیوانات داخل بناء مسقوف کما زعم لوقا فی إنجیله، أو فی غار حسب ما تدعی الروایات الأخری، و الأشجار، لا تنمو داخل الغار و لا فی المذوذ داخل الأبنیة المسقوفة!؟ فإنه لن یستطیع أن یستطیع أن یجد الجواب.

ألا یدل هذا علی أن المسیح ولد تحت شجرة کما ذکر القرآن. و لأنه لا یوجد نخیل فی أوروبا – لان النخیل ینمو فی البلاد الدافئة أو الحارة – فقد استعاضوا عنه بشجرة الصنوبر!؟. إن من ابتدعوا هذا التقلید فی أوروبا و سربوه إلی الشرق یعرفون تماما أن المسیح ولد تحت شجرة کما ذکر القرآن.

أما الشجرة التی یحتفلون بها و التی بدأ استعمالها فی القرن السابع عشر و الأنوار و الهدایا و الزینات المختلفة التی علیها، و بابا نویل – سانتاکلوز – و أغنیة لیلة ساکنة night Silent و صور الثلج المتساقط و تبادل الهدایا و عشاء الدیک الرومی 000 أو ترتیلة تعالوا نعبده Come let us adore him فکلها تقالید موروثة کما قال «بوکای«، و إن شئت قال تقالیع أدخلوها علی دین المسیح و المسیح منها بریء. و ها نحن کما وعدناک عزیزی القارئ نزیل کل التقالید و التقالیع التی أدخلوها علی دین المسیح و ننزع عن وجهه قناع شاؤول و قناع المجمعات الکنسیة و التقالید الوثنیة لیطل علینا وجه المسیح الصافی النقی.

ابحثوا عن الحق و الحق یحررکم [یوحنا: 8 / 32]:

هکذا یقول المسیح. و علی المسیحیین أن یتذکروا قول المسیح هذا دائما و لا یأخذوا کل ما جاء فی الأناجیل المزعومة أو ما یقوله القسیس یوم الأحد فی الکنیسة مسلما به. لأن هذا کلامهم و لیس کلام الله. إذ فی هذا العصر کل شیء یجیب أن یخضع للعقل و المنطق و الإثبات بالبراهین الدامغة.

و الآن أعزائی القراء یا من تبحثون عن دین المسیح الحق و تریدون أن تعرفوا کیف أن شاؤول و المجامع الکنسیة القدیمة (التی کانت تتألف من الیهود و الیونان الوثنیین ضیعوا دین المسیح السماوی و استبدلوه بدین أرضی فبرکته أیدیهم(، نقول:

حتی الآن أنتم انتهیتم من قراءة إصحاحین کاملین کلها «أخبار» عن المسیح مثل: و لما ولد یسوع 000 فجمع رؤساء الکهنة 000 فأرسل و قتل جمیع الصبیان 000 و إذا ملاک الرب قد ظهر 000 الخ. و لیس فیها کلمة واحدة قالها المسیح.

و تعریف الخبر فی اللغة العربیة «هو ما یحتمل الصدق أو الکذب» أی بمعنی آخر هناک احتمال لــ 50 درصد من الأخبار التی قرأتموها عن المسیح حتی الآن لا تکون صدقاً و الــ 50 درصد الأخری لان تکون کذباً. و لا شک أنکم تریدون أن تتأکدوا بأنفسکم ما إذا کان ما قرأتموه حتی الآن کان صدقا 100 درصد أو کذبا 100 درصد و لکی تتأکدوا من ذلک نقول لکم أعزائی القراء امسکوا أعصابکم جیداً لأننا نخشی علیکم من الصدمة!!.

(1)

مقارنة بین الوثنیة، و الشاؤولیة الیهودیة الکنسیة

أقوال الهنود الوثنیین فی کرشنة ابن الله

1. «کرشنة» هو المخلص و الفادی و الراعی الصالح و الوسیط و ابن الله و الأقنوم الثانی من الثالوث المقدس.

2. و مجد الملائکة «دیفاکی» والدة کرشنة ابن الله و قالوا یحق للکون أن یفاخر بابن هذه الطاهرة.

3. عرف الناس ولادة کرشنة من نجمة الذی ظهر فی السماء.

4. لما ولد کرشنة سبحت الأرض و أنارها القمر بنوره و ترنمت الأرواح و هامت ملائکة السماء فرحاً و طرباً و رتل السحاب بأنغام مطربة.

5. کان کرشنة من سلالة ملوکانیة ولکنه

أقوال الشاؤولین الکنسیین فی یسوع ابن الله

1. یسوع المسیح هو المخلص و الفادی و الراعی الصالح و الوسیط و ابن الله و الاقنوم الثانی من الثالوث. المقدس و هو الأب و الابن و روح القدس.

2. دخل الملاک علی مریم العذراء والدة یسوع المسیح و مجدها قائلاً سلام لک أیها المنعم علیها الرب معک مبارکة أنت فی النساء.

3. عرف المجوس مولد المسیح من نجم ظهر لهم فی المشرق.

4. لما ولد یسوع رتل الملائکة فرحاً و سروراً قائلین المجد لله فی الأعالی و علی الأرض السلام و بالناس المسرة.

5. کان یسوع المسیح من سلالة ملوکانیة

أقوال الهنود الوثنیین فی کرشنة ابن الله

ولد فی غار بحال الذل و الفقر.

6. و عرفت البقرة أن کرشنة اله و سجدت له.

7. و آمن الناس بکرشنة و اعترفوا بلاهوته و قدموا له الهدایا من صندل و طیب.

8. و لما ولد کرشنة کان «ناندا» خطیب أمه «دیفاکی» غائباً عن البیت حیث أتی إلی المدینة کی یدفع ما علیه من الخراج للملک.

9. و سمع «ناندا» خطیب أمه «دیفاکی» والدة کرشنة نداء من السماء یقول له قم و خذ الصبی و أمه فاهرب بهما إلی کاکول و اقطع نهر جمنة لأن الملک طلب هلاکه.

10. و سمع حاکم البلاد بولادة کرشنة الطفل الإلهی و طلب قتل الولد و کی یتوصل إلی أمنیته أمر بقتل کافة الأولاد الذکور الذین ولدوا فی اللیلة التی ولد فیها کرشنة(14).

أقوال الشاؤولیین الکنسیین فی یسوع ابن الله

و یدعونه ملک الیهود ولکنه ولد فی غار بحال الذل و الفقر.

6. و عرف المجوس إن یسوع إله فخروا و سجدوا له.

7. آمن المجوس بیسوع و اعترفوا بلاهوته و قدموا له الهدایا ذهباً و لباناً ومراً.

8. و لما ولد یسوع کان خطیب أمه غائبا عن البیت و أتی من أجل الإحصاء الذی أمر به الحاکم.

9. و إذا ملاک الرب قد ظهر لیوسف فی حلم قائلاً قم و خذ الصبی و أمه و اهرب بهما إلی مصر لان هیرودس یرید أن یهلک الصبی.

10. حینئذ أرسل هیرودس و قتل جمیع الصبیان الذین فی بیت لحم و فی کل تحومها من ابن سنتین فما دون.

(2)

مقارنة بین الوثنیة، و الشاؤولیة الیهودیة الکنسیة

أقوال الهنود الوثنیین فی بوذا ابن الله

1. کان تجسید «بوذا» بواسطة حلول روح القدس علی العذراء «مایا«

2. و قد دل علی ولادة بوذا نجم ظهر فی أفق السماء یدعونه نجم بوذا.

أقوال الشاؤولیین الکنسیین فی المسیح ابن الله

1. کان تجسید یسوع المسیح بواسطة حلول روح القدس علی العذراء «مریم«.

2. و قد دل علی ولادة یسوع نجم ظهر فی المشرق یدعونه نجم ملک الیهود.

أقوال الهنود الوثنیین فی بوذا ابن الله

3. ولد بوذا من العذراء «مایا» التی حل فیها روح القدس یوم عید المیلاد أی 25 دیسمبر.

4. لما ولد بوذا فرحت جنود السماء ورتلت الملائکة أناشید المجد للمولود المبارک قائلین ولد الیوم بوذا علی الأرض کی یعطی الناس المسرات و السلام و یرسل النور إلی المجالات المظلمة و یهب بصراً للعمی.

5. و عرف الحکماء بوذا و أدرکوا أسرار لاهوته و لم یمض یوم علی ولادته حتی جاء الناس و دعوه اله الآلهة.

6. و اهدوا بوذا و هو طفل هدایا من مجوهرات و غیرها من الأشیاء الثمینة.

7. کان مولد بوذا خطر علی الملک و السلطان فهدده ملک «بنباسارا» و أراد قتله حتی لا یکون سبباً فی القضاء علی سلطانه(15).

8. و لما صار عمر بوذا اثنی عشر سنة دخل الهیاکل، و صار یسأل أهل العلم مسائل عویصة ثم یوضحها لهم حتی فاق کل مناظریه(16).

9. اطعم 500 رجل من رغیف واحد عندما کبر و شفی العمی و البرص(17).

أقوال الشاؤولیین الکنسیین فی المسیح ابن الله

3. ولد یسوع من العذراء «مریم» التی حل فیها روح القدس یوم عید المیلاد أی 25 دیسمبر.

4. لما ولد یسوع فرحت ملائکة السماء، و رتلوا الأناشید حمداً للواحد المبارک قائلین المجد لله فی الأعالی و علی الأرض السلام و بالناس المسرة.

5. و لقد زار الحکماء المجوس یسوع و أدرکوا أسرار لاهوته و لم یمض یوم علی ولادته حتی دعوه (ملک الیهود(.

6. و أهدوا یسوع و هو طفل هدایا من ذهب و لبان و مر.

7. کان عیسی خطراً علی الملک هیرودس لذا أراد هیرودس قتله.

8. و لما کانت لعیسی اثنا عشر سنة و جداه فی الهیاکل جالساً فی وسط المعلمین یسمعهم و یسألهم و کل الذین سمعوه و یسألهم و کل الذین سمعوه بهتوا من فهمه و أجوبته.

9. و من معجزاته عندما کبر انه أطعم 500 رجل من رغیف خبز واحد و شفی العمی و البرص.

فهل هذا دین المسیح!؟ أم دین الآلهة الوثنیة القدیمة؟ و هل ترون أعزائی القراء من أین استقی کتبة الأناجیل معلوماتهم و صوروا منها میلاداً وهمیاً للمسیح غشوا به أکثر من بلیون إنسان یعتقدون الیوم أنهم مسیحیون طیلة عشرین قرن من الزمان!؟. لقد رفعوا اسم الإله الوثنی و وضوا مکانه اسم یسوع المسیح!. لا تندهشوا کثیراً إذا قلنا لکم أن حوالی 95 درصد من الأسس التی قامت علیها (ما یسمی الیوم زوراً) المسیحیة هو شاؤولی کنسی وثنی مقتبس فی جملته من الوثنیة، أو محرف و مزور بعد أن غیبوا دین المسیح الحقیقی و أظهروا هذه الأناجیل المزعومة بدلا منه. و للأسف ما زالت کنائس الیوم تزعم لطوائفها بأن هذا هو دین المسیح. ولکن هیهات فدین المسیح کان دیناً سماویاً بینما هذا الدین ألفوه هم علی الأرض بأیدیهم بعد أن اقتبسوه من الوثنیة. ظانین أن أحداً لن یلاحقهم و إذا نحن أعزائی القراء کشفنا لکم جانبا من هذه الوثنیة التی یزعمون أنها دین المسیح، فانتظروا قلیلاً لأن هناک المزید، بل هناک المزید المزید منها فی الأناجیل التی تطلق الکنیسة علیها اسم الأناجیل المقدسة کما تطلق علی کتبتها لقب قدیسیین 00 فهل من یمزج الوثنیة بدین المسیح یسمی قدیساً!؟.

یقول «ول دیورانت» و هو مؤرخ مسیحی صمیم: «إن المسیحیة لم تقض علی الوثنیة بل تبنتها 000 و إن المسیحیة – یقصد مسیحیة الیوم أی الشاؤولیة الکنسیة الوثنیة – کانت آخر شیء عظیم ابتدعه العالم الوثنی القدیم«(18).

و فی سنة 1884 نشر المؤرخ الدینی الألمانی Rudolph Seydel دراسة موسعة أظهر فیها أن جمیع الروایات و المعجزات و الأمثال فی الأناجیل المسیحیة لها ما یماثلها فی الإنجیل البوذی الأقدم من المسیحیة.

لهذه الأسباب، و لکثیر غیرها کان لابد أن تتدخل السماء لتصحح العقیدة التی انحرفت عن مسارها رحمة بالعالمین، لذا أنزل الله القرآن علی نبیه محمد لیبین فیه حقیقة عیسی و دین عیسی. و لیرد قلب الأبناء إلی دین الآباء [ملاخی 4 / 6] و أشیاء أخری کثیرة لمن شاء أن یطلع علیه.


1) الفارق بین المخلوق و الخالق – ص 554 – 555 – عبدالرحمن بن سلیم البغدادی المشهور بباجه جی زاده.

2) Religions of the world عن کتاب المسیحیة، ص 90، الدکتور أحمد شلبی.

3) کتاب الیهودیة و المسیحیة – ص 238 – 241 الدکتور محمد ضیاء الأعظمی انظر بعض هذه التفاصیل فی کتاب «ول دیورانت» قصة الحضارة (3 / 212 – 213(.

4) المصدر السابق – ص 238 – 241 الدکتور محمد ضیاء الأعظمی (انظر بغض هذه التفاصیل فی کتاب «ول دیورانت» قصة الحضارة (3 / 212 – 213(.

5) المسیح الدجال – هامش صفحة 65 – سعید أیوب.

6) عیسی یبشر بالإسلام – ص 157 – البروفیسور محمد عطاء الرحیم.

7) کتاب ظهور المسیحیة للأسقف بارنز – عن کتاب النصرانیة و الإسلام ص 238 – المستشار محمد عزت إسماعیل الطهطاوی.

8) النصرانیة و الإسلام – المصدر السابق.

9) المصدر السابق.

10) حول القرآن الکریم – ص 285 – الدکتور إبراهیم هاشم جودة.

11) المصدر السابق، ص 285.

12) کذلک کانت بشارة الملاک لمریم بالعبریة أی باللغة التی تفهمها و لیس بالیونانیة التی جاء منها اسم JESUS یسوع.

13) الإنجیل و الصلیب – ص 33 – 35 عبد الأحد داود. الأسقف دافید بنجامسن کلدانی سابقا.

14) کتاب تاریخ الهند – المجلد الثانی – ص 317، 329، 367، و کتاب دوران، ص 279، 297 عن الکتاب مقارنات لأدیان الدیانات القدیمة – ص 25 – 26 للشیخ الإمام محمد أبوزهرة.

15) دوران – ص 490+ مصادر المسیحیة – ص 62 – 70 عن کتاب المسیحیة – ص 184 – 185 للدکتور رؤوف شلبی و کتاب مقارنات لأدیان الدیانات القدیمة – ص 47 للشیخ الإمام محمد أبوزهرة.

16) الملک المسیح، ص 37، بنصون، عن کتاب مقارنات الأدیان، الدیانات القدیمة، ص 48، للإمام محمد أبوزهرة، اقتبسها لوقا و لصقها بالمسیح.

17) What did jesus really say quoted from Dr. Ansari, «The Christian world«, bu Mashal Bin Abdallah.

18) قصة الحضارة – مجلد (11) فصل 2 صفحة 154 «ول دیورانت«.