جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فواحش الکتاب المقدس

زمان مطالعه: 5 دقیقه

Bible Obscenities

اذا کان الکتاب المقدس یدعی «الکتاب الذی یسحق کل شیء» أو «ذو المقام الأول» و مقضی علی جرائمه الجنسیة بالکلیة، و لا یستطیع انسان عندئذ أن ینتقده.

و الاتهام الحقیقی ضد الکتاب المقدس موجه الی العهد القدیم، لأن عباراته هل کانت ذات أسلوب أخلاقی، ذات أسلوب قاس و بربریة؟

والکلمة العبریة الی المرأة تشیر ببساطة الی البواعث الجنسیة تجاه الرجل کما تشعر بها.

و فی العصور الأولی، طبقا للکتاب المقدس، کانت المرأة العبرانیة جزء یملکه الانسان، و هی- بالنسبة الیه- المخرج الوحید لشهوة الرجل فی آلیة انجاب الأطفال.

والبنات کن فی تصرف آبائهم، وأی شخص کان یتسلم میراثه المصدق علیه، و الذی کان عموما مدفوعا ثمنه، کان یستطیع- هذا الشخص- أن یتمتع بهن جنسیا.

واشتهر ذلک بوضوح جدا فی قصة «لوط» الکریهة و رجال سدوم- «کائنات سماویة» (أولاد ایلوهیم) زاروا ابن أخی ابراهیم، بینما الرجال المنحطین من رعاع اللوطیة حاصرو منزله و طلبوا ید ضیوفه لأغراض جنسیة.

ان لوط صاحب البیت الکریم قدم لهذه الحیوانات الشهوانیة الفرصة لاغتصاب بناته العذاری – کما یشیر الی ذلک هذا النص:

»هو ذا لی ابنتان لم تعرفا رجلا، أخرجهما الیکم فافعلوا بهما کما یحسن فی عیونکم، و أما هذان الرجلان فلا تفعلوا بهما شیئا لأنهما قد دخلا تحت ظل سقفی» (تک 19: 8(.

و لیس من المنطقی أن أی أب محترم، اذا تجاوزنا عن ذکر نبی الله کما کان لوط، أن یطلب طلبا و قحا من رجل أو عدد من الرجال أن یضاجعوا بناته.

انه تزویر دنیء للتشهیر المرعب فی الطعن فی شخصیة نبی الله الطاهرة.

و قصة الأسرة هذه أکثر من مقززة للنفس، و قد جاء بها کاتب سفر القضاه (اصحاح 19(. و هی عبارة عن قصة رجل لاوی و سریته کانا فی ضیافة أبیها فی «جیعه» (1) فی أقلیم من قبیلة بنیامین. رعاع من البنیامیین أغاروا علی المنزل

و هددوا الرجل اللاوی بوحشیة، و قدم الرجل- المضیف- الیهم ابنتیه لا ستمتاعهم.

ووردت هذه القصة فی سفر القضاه (19- 16 / 30(.

و توجد عدة فواحش أخری نادرة فی العهد القدیم، مثل سخریة حام لسکر نوح «تک 9: 20- 27(.

وزنا ابنتا لوط بأبیهما بعد سکره و شربه للخمر (تک 19: 30- 38(.

و کلا القصتین من الأساطیر الخبیثة، فحام یدعی «أبو الکنعانیین» و کان شعب اسرائیل مقهورا، أما اسطورة فضیحة نوح فتعنی تبریر استعباد الکنعانیین بواسطة العبرانیین.

و هناک أسطورة أخری کانت طعنا و تشهیرا للمؤابیین و العموریین، و الاثنین کانا فی نسب و قرابة بنی اسرائیل و یکرهونهم من صمیم قلوبهم، فالقریب من الدم أقرب الی الدمویة.

والعبرانیون وجدوا رمزا اسرائیلیا کالزوجة الخائنة التی ذهبت کالعاهرة، و هناک تفصیلات الخیانة الجنسیة مستفاضة علی أجرأ أسلوب.

و حزقیال (2) کان أسوأ مذنب، و صورته الشهوانیة لاثنتیین من العاهرات، أهولا (السامریة) و أهو لیبه (أورشلیم) و هی مقتبسة هنا-لتری مدی الألفاظ الداعرة وجها لوجه.

»و کان الی کلام الرب قائلا: «یا ابن آدم کان امرأتان ابنتا أم واحدة وزنتا بمصر فی صباهما زنتا هناک دغدغت تدیهما و هناک تزغزغت ترائب عذرتهما واسمهما أهوله الکبیرة و أهولیبة أختها و کانتا لی. وولدتا بنین و بنات و أسماهما السامرة أهوله و أورشلیم أهولیبه» (حز 23:1-4(.

و هناک أشیاء مماثلة للأسلوب المجنون الذی کتبه نساخ سفری حزقیال و أشعیاء.

فما هی الأسباب التی دفعتهم لکتابة الاصحاحات الیقینیة بالأسلوب الغامض الذی فعلوه؟.

و نحن نقرأ فی سفر أشعیاء أن الرب أخبره بأن یمشی حاف و مکشوف الأرداف.

»فی ذلک الوقت تکلم الرب عن ید أشعیاء بن آموص قائلا اذهب و حل المسیح عن حقوبک واخلع حذاءک عن رجلیک ففعل هکذا و مشی معری و حافیا، فقال الرب کما مشی عبدی أشعیاء معری و حافیا ثلاث سنین آیة و أعجوبة علی مصر و علی کوش هکذا یسوق ملک آشور سبی مصر و جلاء کوش الفتیان و الشیوخ عراه و حفاه و مکشوفی الأستاه خزیا لمصر» (اش 20- 2: 4(.

و تسلم حزقیال أمرا الهیا مقدسا لیخبز کعکة علی براز انسان. و عندما اعترض بجهله فان الرب قد أذعن و رضخ و أخبره بأن یخبز الکعکة علی روث البقر- هکذا.

»و تأکل کعکا من الشعیر علی الخرء الذی یخرج من الانسان تخبزه أمام عیونهم، و قال الرب هکذا یأکل بنو اسرائیل خبزهم النجس بین الأمم الذین أطردهم الیهم فقلت آه یا سید الرب هانفسی لم تتنجس و من صبای الی الآن

لم آکل میتة أو فریسة و لا دخل فمی لحم نجس فقال لی انظر قد جعلت لک خثی البقر بدل خرء الانسان فتصنع خبزک علیه» (حز 4: 120-15(.

و بعد قراءة الآیات، أصبح من الصعب أن تتخیل أن الرب الکتابی کان محتشما، مقدسا، طاهر الزیل، کریم، رحیم، کائن محبوب.

و اذا أعطانا الرب وصایا بأن نذبح أولادنا و الرضع، و أن یخبزوا کعکهم علی براز الانسان، و اذا أمر آنبیائه بأن یسیروا عرایا فی الشوارع العامة، فعندئذ سوف یغفر لنا اذا قلنا بأننا لا نحترم الرب، و مهما کانت حقیقة الموضوع، فان الکتاب المقدس کان محرفا مشوها بفظاعة و مبدلا، و حتی الشخصیة المقدسة للرب القدیر لم تسلم من هذا الهذیان الذی افتعلته عقول المقحمین.

والعقول المفکرة اختلفت التلفیق علی أساس وقائع فعلیة و المسألة الحقیقة أعدت لتدور حول محور لکی تختلق تشویشا.

و هذه الأمور کلها تخطت لکی تشمل کل الأجیال کشی ء خالص.


1) قصة الرجل اللاوی و سریته التی وردت فی سفر القضاه (19: 16- 30(:»و اذا برجل شیخ جاء من شغله من الحقل عند المساء. و الرجل من جبل أفرایم و هو غریب فی جیعة و رجال المکان بنیامیون فرفع عینیه و رأی الرجل المسافر فی ساحة المدینة فقال الرجل الشیخ الی أین تذهب و من أین أتیت؟ فقال له نحن عابرون و من بیت لحم یهوذا الی عقاب جبل أفرایم. أنا من هناک و قد ذهبت الی بیت لحم یهوذا و أنا ذاهب الی بیت الرب و لیس أحد یضمنی الی البیت.و أیضا عندنا تبن و علف لحمیرنا و أیضا خبز و خمر لی و لأمتک و للغلام الذی مع عبیدک، لیس احتیاج الی شی ء، فقال الرجل الشیخ السلام لک انما کل احتیاجک علی و لکن لا تبت فی الساحة.و جاء به الی بیته و علف حمیرهم فغسلوا أرجلهم و أکلوا و شربوا.و فیما هم یطیبون قلوبهم اذا برجال المدینة رجال بلیعال أحاطوا بالبیت قارعین الباب و کلموا الرجل صاحب البیت الشیخ قائلین أخرج الرجل الذی دخل بیتک فنعرفه.فخرج الیهم الرجل صاحب البیت و قال لهم لا یا اخوتی، لا تفعلوا شرا بعد ما دخل هذا الرجل بیتی لا تفعلوا هذه القباحة- هو ذا ابنتی العذراء و سریته دعونی أخرجهما فأذلوهما و افعلوا بهما ما یحسن فی أعینکم و أما هذا الرجل فلا تعملوا به هذا الآمر القبیح. فلم یرد الرجال أن یسمعوا له. فأمسک الرجل سریته و أخرجها الیهم خارجا فعوفوها و فعلوا بها اللیل کله الی الصباح و عند طلوع الفجر أطلقوها- فجاءت المرأة عند اقبال الصباح و سقطت عند باب بیت الرجل حیث سیدها هناک الی الضوء- فقام سیدها فی الصباح و فتح أبواب البیت و خرج للذهاب فی طریقه و اذا بالمرأة سریته ساقطة علی باب البیت ویداها علی العتبة……. و دخل بیته و أخذ السکین سریته و قطعها مع عظامها الی اثنتی عشرة قطعة و أرسلها الی جمیع تخوم اسرائیل«.انتهت القصة المزریة و هی فی أصلها تحدثنا عن واقعة اللواط و الزنا الفاحش، کلتا الجریمتین جاء تا فی اصحاح واحد و الکتاب المقدس ملیء بأمثال هذه الحکایات التی یستحی الرجل أن یقصها علی ابنته أو زوجته فهی تمثیل ماجن و کانت تکفی فیه الاشارة دون التصریح لکن الأمثلة التی وردت آنفا و التی سوف ترد کافیة للرد علی السؤال المطروح: هل الکتاب المقدس کلام الله أم کلام البشر؟!(المترجم(.

2) حزقیال أحد الأنبیاء الکبار، ابن بوزی، و من عشیرة کهنوتیة، ولد فی فلسطین، ثم حمل مسببا من یهوذا مع یهو یاکین ثمانی سنوات بعد نفی دانیال، و کان شابا فی ذلک الوقت و سفره الذی سنقرأ منه المقطع الجنسی بعد قلیل بقع بین سفری مراثی أرمیا و دانیال. أ هـ.the dictionry of the bible.المترجم.