جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فضائح النصاری

زمان مطالعه: 25 دقیقه

اعلم: أن جمیع ما ذکرناه من فضائح الیهود؛‌ لازم للنصاری أیضا؛ لأن کلتا الطائفتین تعتقد حرمة الکتب التی نقلنا منها و تعظمها جدا. و ما النصاری إلا فخذ من الیهود، خلا الروم و قوم من المشرق؛ فإنهم لیسوا من بنی إسرائیل. والذی یخص النصاری من الفضائح دون الیهود:

فمن ذلک:

فضیحة:

زعم کل النصاری: أن الکلمة الأزلیة نزلت إلی الأرض فولجت فؤاد امرأة عذراء و سکنت برحمها تسعة أشهر، تغتذی بفاضل قوتها، ثم خرجت من فرجها إنسانا فتردد فی الأرض بین الناس، و ناله ما ینال الأطفال من الآلام والإعلال، و تقلبت به الأحوال إلی أن بلغ مبالغ الرجال. فلما شرع یشهر نفسه، و یظهر قدسه؛ توثبت علیه طائفة من عبیده، فکذبوا فمه،‌ و سفکوا دمه. و قتلوه ظمآنا، و صلبوه عریانا.

فإذا قیل لهم: ما الذی أحوج الکلمة الأزلیة، إلی تجشم هذه القضیة الدنیة؟

قالوا: إنما فعل ذلک؛ لیخلصنا من الجحیم، و یخصصنا بالنعیم المقیم. تبا لهم. أیزعمون: أن الباری أو صفته عجز عن خلاص عباده حتی اعتضد بناسوت اکتسبه من امرأة منهم؟ و ما نراه أیضا قدر علی خلاصهم و هو معافی، بل جاء بخلاصهم؛ فعطب، و رام سلامتهم؛ فقتل و صلب. هذا لعمرک هو التلاعب بالدین. أعوذ بالله من الضلال، واعتقاد الربوبیة فی الرجال.

فضیحة أخری:

زعم النصاری: أن إلههم صلب مع اللصوص ودفن فی المقابر بین الأموات، و قام فی الیوم الثالث إلی السماء، و جلس فیها. و ذلک مما یأنف عن اعتقاده أهل الجنون و أرباب المجون. أسأل الله العافیة.

فضیحة أخری:

زعم النصاری: أن إبلیس -لعنه الله- احتمل المسیح و رفعه علی جبل عال. و أراه الدنیا بأسرها. و قال: «هذا کله لی و أنا أعطیکه إن خررت لی ساجدا» و هذا ینقض قولهم: إن المسیح رب إبلیس، و رب کل شیء، و إذا کان إبلیس عبدا للمسیح، فکیف یسومه السجود له؟

فضیحة أخری:

روی النصاری: أن جبریل قال لمریم: «إنک ستلدین ولدا تسمیه أیشوع المسیح، یکون عظیما و یجلسه الرب علی کرسی أبیه داود، و یملک علی بیت یعقوب«.

ثم رووا عن بطرس أن المسیح و أصحابه کانوا یبذلون الجزیة لیقصر، أسوة بسائر المستضعفین. و ذلک تناقض عجیب. والصحیح: ما أخبر به جبریل الأمین عن رب العالمین، و أما الروایة الثانیة فیلزم من القول بصحتها تکذیب جبریل. و من کان عدوا لجبریل الأمین، فهو عدو لله رب العالمین.

فضیحة أخری:

عند النصاری ثلاثة آلهة قدیمة أزلیة، و رجل من بنی آدم. و عبروا عن ذلک بالأب والابن والروح القدس. و عیسی ابن مریم علی ما تشهد به صلواتهم الثمانی. و ذلک باطل و کفر. والدلیل علیه: قول التوراة والإنجیل: إن الله خالق واحد لا شریک له. و أنه الإله الحق الذی لا رب غیره و لا معبود سواه -علی ما تقدم- فمن أشرک مع الله غیره؛ فقد کفر بالتوراة والإنجیل.

فضیحة‌ أخری:

زعم النصاری: أن المسیح خلق آدم و ذریته و سائر الخلق أجمعین.

فیقال لهم: فمریم من خلقها؟ فإن قالوا: لیست من خلقه؛ نقضوا مقالهم. و إن زعموا أنه خلقها. فیقال لهم: یا نوکا کیف تلد المسیح و هو خالقها؟ أم

کیف ترضعه و هو رازقها؟‌ أسمعتم یا معشر العقلاء الأمرأة‌ ولدت خالقها و أرضعت ثدیها رازقها؟

فضیحة أخری:

زعم النصاری: أن ربهم و إلههم أکل و شرب و مشی و رکب و هزم و غلب و صلب و أکذبهم الإنجیل إذ یقول: إن الله لا یأکل و لا یشرب و لا یراه أحد و لا رآه أحد قط إلا مات.

فضیحة أخری:

زعم النصاری: أن معبودهم حین ولدته أمه فی السفر؛ لفته فی الخرق و ترکته فی مذود من مذاود البقر، إذ لم تجد موضعا تجعله فیه تعالی الله رب الأرباب، أن تحویه معالف الدواب. بل لا تحویه الأقطار، و لا یحده المقدار. و لا تحیط به الجهات، و لا تکتنفه الأرضون و لا السموات.

فضیحة أخری:

من مشایخ النصاری رجل یقال له أفرایم یعظمونه جدا و یرون فیه. و هو الذی یقول: «إن الأیدی التی جبلت طینة آدم هی التی سمرت علی الصلیب. و إن الشبر التی مسحت السموات هی التی علقت علی الخشة«. و هذا الرجل قد جمع إلی الکفر؛ الجنون -والجنون فنون- و من یعتقد فیه خیر فهو أجهل و أکفر منه.

فضیحة أخری:

النصاری یعظمون غرغوریوس و هو القائل: «إن الذی لا یألم و لا یتجع صار متجعا، و إن الذی لا یحس صار محسوسا، و إن الذی لا یحد صار محدودا، و صار الخالق مخلوقا و إن من لا یقول إن مریم ولدت الله؛ فهو بعید عن ولایة الله«.

قال المؤلف: و هذا خلاف قول النصاری. و ذلک أن عندهم إنما کان خاصیة الاتحاد و ثمرته أن یقع الفیض الإلهی علی الشکل الإنسانی فتکسبه شرفا، فأما أن یعق الأمر بالعکس فیکتسب الإله خسة و نقیصة. فهذا مالا یقول به إلا جهلة القبط

من النصاری. فأما أذکیاؤهم فیأنفون من القول به.

فضیحة أخری علی الطائفتین جمیعا:

رووا عن توراتهم: أن الله تعالی قال لإبراهیم الخلیل علیه السلام: «إن ذریتک یستعبدون بأرض مصر أربعمائة سنة«.

قال مؤرخهم: إن هذا القول لم یتم بل أخلف؛ لأن بنی إسرائیل لم یمکثوا بمصر أکثر من مائتین و ثلاثین سنة، و قال المنبجی أسقف منبج: مائتی سنة‌ و خمس عشرة سنة لا غیر. -کما تقدم فی حاشیة وعد خلیله إبراهیم- علی أنا لو أضفنا لهم إلی إقامتهم بمصر سنی التیه. و هی الأربعون لم یکمل لهم العدد. والله تعالی محاشی عن وقوع الخلف فی خبره، بل قوله الحق و وعده الصدق. سبحانه و تعالی عما یشرکون.

فضیحة أخری:

النصاری إذ تقربوا فی الکنیس الذی لهم فأکلوا الخبر و شربوا الخمر قالوا: قد أکلنا جسد الرب و شربنا دمه. و رووا عن المسیح أنه أعطاهم خبزا و قال: «هذا دمی فاشربوه«.

و هذا لعمرک إلی أن یعد جنایة موجبة للعقاب، أقرب من تسمیته قربة مستدعیة للثواب. فلیت شعری أی شیء أبقوا للیهود و لم یبلغوا منه من النکایة إلی هذه الغایة. بل قالوا: إنهم اقتصروا علی قتله و صلبه. فأما النصاری فکأنهم لم یرضوا له بهذا القدر حتی ترقوا إلی تمزیق لحمه و شرب دمه. و هذا لم یسمع به إلا من العدو المشاحن، و أرباب الأحقاد والضعائن.

قال المؤلف: صرح لی بهذا الحرف بعض النصاری، و کان معنا فی المجلس رجل من عقلائهم. فقطع علیه الکلام وانتهره حتی فهم القصة من حضر ذلک المجلس. فأی فائدة و أی فضل و فخر فی دعوی هذا المحال علی عبد الله المسیح و جعله قرآنا یتلی؟! و لقباحة هذه الأقوال و سماجتها و بعدها من کلام الأنبیاء؛ صار کثیر من النصاری یسلم من غیر أن یطلع علی محاسن دین الإسلام، و نظافته

من هذا الهذیان. بل تبرما و تطیرا من قباحة ما علیه النصاری لا غیر.

فضیحة أخری:

ترک طوائف من النصاری الاختتان و حرموه و رأوا أنه معصیة، و أن إطالة القلف دین یدان الله به و شرع لا یسع المکلف خلافه. فیجامع أحدهم امرأته وجلدة قلفته مستطیلة والأخری عضوها بارز نابت کأنه عرف دیک فیکونان أقبح شیء و أسمجه.

و راغموا التوراة والإنجیل و سائر النبیین.

أما التوراة: فنصت أن إبراهیم الخلیل أمره الله بالختان. فقال له: «هذه عهدی بینی و بینک و بین نسلک من بعدک أن یختتنوا غرلة کل ذکر منهم و من عبدانکم لیکون عهدی میسما فی أجسادکم عهدا دائما إلی الأبد، و کل ذکر لا یختتن غرلته، فلتهلک تلک النفس من شعبها؛ لأنها أبطلت عهدی. فعمد إبراهیم فاختتن و هو إذ ذاک شیخ کبیر و ختن أولاده و عبدانه» (1) فإذا کان هذا نص التوراة، أنه واجب إلی الأبد و أن تارکه یقتل؛ فقد وضح کفر من خالفه من النصاری، و غیرهم. و قد ترک الروم والفرنج و غیرهم الختان.

و أما الإنجیل فقد اختتن المسیح و تلامیذه (2) والعجب من النصاری. منهم من یجب مذکیره و یخصی نفسه. و آخرون یحلقون لحاهم. و لم یأت ذلک فی شرع و لا نزل به کتاب، و یترکون الختان. و لم یزل النصاری یختتنون بعد رفع المسیح. إلی أن أتاهم رجل یدعی عندهم فولس بعد المسیح بمدة متطاولة. فقال لهم: «إن الختان لیس بشیء و إن الغرلة لیس بشیء» و ما أعلم علی النصاری أشأم من هذا الرجل -أعنی فولس- فإنه حلهم من الدین بلطیف خدعه. فحلهم من

سنة الختان، إذ رأی عقولهم قابلة لکل ما یلقی إلیها.

فضیحة أخری:

للنصاری کنیسة ببعض البلاد یحجون إلیها و یعظمونها. و یزعمون: أن ید الله تخرج إلیهم من وراء ستر منها؛ فتصافحهم. و ذلک فی یوم من السنة. فبلغ ذلک بعض رؤساء دولتهم. و قیل له: ألا تعجب من ید الله کیف تظهر للناس و یرونها؟ فمضی ذلک الرئیس إلی الکنیسة فی ذلک الیوم، فلما ظهرت الید قربه الأقساء إلیها لیقبلها. فلما رآها وضع یده فیها و التزمها. فصاحوا به و قالوا: الساعة تخسف بنا الأرض، أو تسقط علینا السماء أو ترسل الصواعق؛ فنهلک. فقال: دعوا عنکم هذا. فإنی والله لا أدع هذه الید من یدی حتی أری وجه صاحبها. فلما شاهدوا منه التصمیم. قالوا له: أرجعت عن دین النصرانیة و هو دین آبائک و أسلافک؟ قال: لا. و لکنی أردت الوقوف علی سر ذلک. قالوا: فإنها ید أسقف من أصحابنا وراء هذا الستر. فلما رآه و شاهده؛ أرسل یده و خرج من تلک الکنیسة فلم یعد بعد. واشتهرت القصة. قال المؤلف: سمعت ذلک من کثیر من أصحابنا المغاربة، ثم شاهدت القصة مسطورة فی تصنیف لبعض المغاربة.

فضیحة أخری:

للنصاری صلیب من حدید معلق فی قبة کنیسة لهم بالمغرب، قد وقف فی الهواء بغیر علاقة و لا دعامة. والناس یحجون إلیها لیشاهدوا الصلیب، و یتعجبون من تلک الآیة. فأکثر التعجب من ذلک بعض ملوکهم. فقال لکاتب کان عنده من الیهود: ألا تعجب یا فلان من هذه الآیة العظیمة التی فی هذا الصلیب؟ فذکر له الیهودی أن فی جهات الصلیب المذکورة حجارة المغناطیس العظام مخبأة فی الجدران و فی مایوازیه من سقف القبة و أرض الکنیسة. فهی التی أوجبت قیامه، و منعته من السقوط. فحضر الملک إلی الکنیسة المذکورة فی وقت خلوة و تقدم بالکشف عن الحجارة من بعض الجدران من الصلیب، فاضطرب الصلیب حتی خافوا أن یسقط. فعرف حقیقة الحال وانصرف.

فضیحة أخری:

للنصاری فی بلد من بلاد المغرب ‌أیضا کنیسة فیها ثریا معلقة نحو تعلیق الصلیب، ینزل إلیها نور من فوق؛ فتتقد لیوم فی وقت من السنة. فهم یعظمون ذلک الیوم و یفخمونه. فأطرق بها بعض ولاتهم فصار إلیها. فعرف حقیقة الحال و ذلک أنهم مدوا من الجدار قصبة حدید مجوفة و أبرزوا لها أنبوبا دقیقا علی وزان طرف الذبالة. فإذا کان ذلک الوقت المخصوص؛ أرسلوا نار النفط فی تیک القصبة، فتخرج بسرعة فتتقد للوقت. فلما عرف وجه هذه الحیلة؛‌أمر بصفع السدنة وانصرف.

فضیحة‌ أخری:

زعم النصاری: أن مریم أم المسیح تنزل من السماء علی الأرض فی دار المطران بطلیلة فی یوم معروف من السنة بکسوة تلبسها له. و هم لا یشکون فی صحة هذا ببلادهم. قال بعض من نقلها: یا لیت شعری هل نزولها بغیر إذن الأب أو بإذنه؟ فإن کان ذلک بإذنه؛ فکیف لم یرسل بعض ملائکته و رسله و یوقر أم ولده و یصونها عن التبذل لرجل من جنسها أجنبی عنها؟ و إن کانت تنزل بغیر إذنه مستبدة برأیها، فکیف یحوز من الأب یصطفی لنفسه خائنة تخونه و تخرج من بیته بغیر إذنه إلی رجل بکسوة تکسوه و تزینه بها؟ أترون الأب لا یعلم خیانتها و ترددها إلی من لیس لها بمحرم؟ أو ترونها قد عشقت المطران فهی تتردد إلیه شغفا به؟ فما بالها لا تولی ذلک غیرها من خدمها حتی تتجشم هی بنفسها؟

فضیحة أخری:

للنصاری عید ببیت المقدس مشهور یعرف بعید النور یحجون إلیه فی یوم من السنة، و إذا اجتمعوا عنده نزلت نار من تجویف القبة فتعلقت بذبالة القندیل فیتقد بسرعة، فتکثر الأصوات و تعج بالدعاء والابتهال؛ فلا یشک العز و لا یرتاب الغمر أن تلک آیة نزلت من السماء، دالة علی صحة دینهم. و وجه الحیلة فی ذلک: أن رجلا یختبئ فی إفریز القبة من داخل و هی غلسة جدا، فإذا کان ذلک الوقت الذی یکمل فیه اجتماعهم، و قرأ الإنجیل والکتب؛ أرسل الرجل قبسا من

نار النفط؛ فجرت علی خیط مدهون بدهن البلسان؛ فتبتدر الذبالة فتتقد. فیجأرون حینئذ بالأدعیة.

قال علماؤنا: و قد تفطن لذلک بعض ولاة «بیت المقدس» فصار إلیهم فی ذلک العید، و أراد أن یفضحهم بکشف القصة. فبذلوا له مالا. فقنع به منهم وانصرف. و معلوم: أن ذلک لو کان نورا لم تتقد منه المصابیح. إذ صفة النار الإحراق، وصفة النور الإشراق فقط. و لو کان ذلک نازلا من السماء -کما یدعی النصاری- لروئی خارج القبة. والدلیل علی کذبهم: أن تلک البقعة ظلت فی أیدی الیهود مدة طویلة، ثم جاء الله بالإسلام و لم یر شیء من هذا الجنس.

فضیحة‌ أخری:

النصاری یصلون إلی مشرق الشمس و یتخذونها قبلتهم (3)، و قد کان المسیح علیه السلام طول مقامه یصلی إلی قبلة «بیت المقدس» قبلة موسی بن عمران والأنبیاء و قال: «إنی لم آت لأنقض التوراة بل لأکملها، و إن السماء الأرض لیزولان و کلمة واحدة من الناموس لا تزول حتی یتم بأسره«. غیر أن النصاری خالفوا المسیح والأنبیاء، واعتذروا فی توجههم إلی المشرق بأنه الجهة التی صلب إلیها ربهم، و قتل فیها إلههم. فیقال لهم: یا حمقی لو کنتم أولی ألباب لمقتم جهة المشرق و أبغضتموها و تطیرتم بها و رفضتموها فی أمور العادة، فضلا عن العبادة. و ذلک لأنها الجهة التی لم یصل إلیها المسیح، و لا الأناجیل شهدت له بأنه صلی إلیها و لا نبی من الأنبیاء ألبتة. ثم إنها الجهة التی تشتت بها شملکم، و بددت کلمتکم و فرقت جموعکم. فتعظیمکم لهذه الجهة و هی أشأم الجهات علیکم؛ أمر یقتضی السخریة بکم والإزراء علیکم. و کان الأولی بکم أن لا تتحولوا عن جهة «بیت المقدس» لقول الإنجیل: «إن امرأة سامریة من الیهود قالت

للمسیح: یا سید، آباؤنا سجدوا فی هذا الجیل للأب، فکیف تقولون أنتم إنه أورشلیم؟ فقال لها: أیتها المرأة أنتم تسجدون لما لا تعلمون و نحن نسجد لما نعلم» (4).

فهذا المسیح یشهد أنه لیس لله قبلة یصلی إلیها إلا بیت المقدس الذی هو أورشلیم. أفأنتم أعرف و أعلم من المسیح بما یجب الله تعالی؟ إنا لله و إنا إلیه راجعون علی عقولکم. لقد رمیتم فیها بداهیة.

فضیحة أخری:

الروم من النصاری علی کثرة طوائفها لا یرون وجوب الاستنجاء. فیبول أحدهم و یغوط و یقوم من فوره إلی مصلاه. و هو متضمخ ببوله. و ذلک مما أحدثوه بعد المسیح. و إلا فشرائع الأنبیاء -علیهم السلام- قد وردت أن العبد لا یقوم إلی الصلاة إلا و هو علی أکمل أحواله. فیجتمع لهم فی الصلاة أمور قبیحة؛ منها: أن یقوموا بغیر طهارة. و منها: استدبارهم قبلة المسیح التی کان یصلی إلیها. و منها: دعواهم و تضرعهم إلی رجل من بنی آدم أن یغفر لهم خطایاهم، و یکفر عنهم سیئاتهم، و ربما سألوه بحق المسامیر التی سمر بها فی یدیه و بالخشبة التی صلب علیها بزعمهم علی ما أذکر منه طرفا فی آخر فضائحهم.

فضیحة أخری:

من النصاری من لا یقبل التوبة للمذنب مالم یعترف له بذنوبه. و یقر له بإجرامه، و یشرح ما فعله فی طول عمره، و أنه زنی و سرق و قتل و فعل کیت و کیت و یعدد الخاسر ما ستره الله علیه و یبدی عورته لهم؛ فیجد أکابرهم الوسیلة إلی التحکم فی ماله والتبسط فیما حواه من دنیاه. فیطوفون حوله و یو ظفون علیه ما رأوه لائقا بماله واتساع حاله، و یبقی المثکل فی أیدیهم و فی قبضتهم طوال عمره؛ و قد أرخت علیه سیئاته و خلدت فی دفاترهم قبائحه، و عرفها من لم یعرفها منهم و من غیرهم، وعیر بها أولاده و عقبه من بعده جیلا بعد جیل و قرنا

بعد قرن.

و لقد بلغنی عمن لا أشک فی صدقه و ثبته: أن النصاری عندنا بمصر أرادوا نصب رجل من أفضلهم بطریکا علیهم فبینما هم علی ذلک إذ جاء آخر من أکابرهم وذوی الهیبة فیهم؛ فاعترف أنه و هذا المرشح للبترکة قد فعل کل واحد بصاحبه الفعل المحذور أیام الحداثة. و تصادقا علی ذلک. فأفسدوا علی النصاری ما راموا من نصب الرجل و تولیته علیهم. و هذا أمر لا أصل له فی شریعة و لا نص علیه ناموس. و لکنه شیء اختلقه الجهلة من مشایخ النصاری اختلاقا، وابتدعوه بعقولهم ابتداعا.

فضیحة أخری:

زاد النصاری فی صومهم الکبیر جمعة یصومونها لهرقل ملک «بیت المقدس» و سبب ذلک: أن الفرس لما استولوا علی «بیت المقدس» و قتلوا النصاری و هدموا الکنائس؛ أعانهم الیهود علی ذلک و کانوا أشد فتکا فی النصاری من الفرس. فلما توجه هرقل إلی «بیت المقدس» تلقاه الیهود بالهدایا، و سألوه الأمان. فکتب لهم کتابا یؤمنهم فیه علی أنفسهم و أموالهم. فلما دخل «بیت المقدس» شکا إلیه النصاری مالقوا من الیهود، و کیف مالأوا علیهم الفرس. و سألوه قتل الیهود فقال: کیف أقتلهم بعد أن أمنتهم؟ فقالوا: نحن نصوم عنک جمعة فی أول الصوم الکبیر کفارة لخطیئتک هذه، و ندع أکل اللحم فی الصوم ما دامت النصرانیة، و نلعن من یخالف ذلک و نعیره و نکتب به إلی الآفاق غفرانا لذنبک. فأجابهم إلی مسألتهم و ملتمسهم و قتل الیهود قتلا ذریعا. فصاموا له جمعة فی أول الصوم. و کتبوا بذلک إلی سائر البلاد و أهل «بیت المقدس» و «مصر» یصومونها و بقیة أهل الشام لا یأکلون اللحم فیها، و یصومون الأربعاء والجمعة. و لا شک أن هذا و شبهه من باب التلاعب بالدین. و قد صار هذا النمط سجیة للنصاری و خلقا. ألیس هم الذین عمدوا إلی إنسان قد تربی بینهم طفلا و نشأ حتی صار کهلا؛ فاتخذوه إلها، وأعلنوا بعبادته سفاها، و خاطبوه بالربوبیة شفاها؟ نعوذ بالله من الضلال، و أن نشرک مع الله الرجال.

فضیحة أخری:

للنصاری عید یقال له «عید میکائیل» لیس له أصل فی شرعهم ألبتة، بل هو ممن أحدثوه وابتدعوه. و سبب إحداثه علی ما ذکر أهل العلم: أنه کان بالإسکندریة صنم و کان أهل الإسکندریة و مصر یعیدون له عیدا عظیما، و یذبحون له الذبائح. فولی بطرکة «الإسکندریة» رجل یقال له «الأکسیدروس» فرام إبطال هذا العید و تعطیل الصنم؛ فلم یقدر من عوام النصاری. فقال: إن تعبدکم لصنم لا یضر و لا ینفع؛ لضلال و کفر. فلو جعلتم هذا العید لمیکائل الملک و ذبحتم له الذبائح؛ لکان یشفع لکم عند الله. و ذلک خیر لکم من هذا الصنم. فأجابوه إلی ذلک؛ فکسر ذلک الصنم، واتخذ منه صلبانا. و سمی الهیکل «کنیسة میکائیل» و تحول العید فصار لمیکائیل إلی الیوم، بمصر و تخومها. و لا أصل له فی زمن المسیح و لا فی زمن الحواریین. والشیء الضعیف لا یزیده الأمر الباطل إلا ضعفا. والحق مستغن بنفسه عن أن یقوی بأمثال هذه الترهات.

فضیحة أخری:

للنصاری عید یعرف بـ «عید الصلیب» لا أصل له ألبتة. و هو مما أحدثوه بعد رفع المسیح. کعید میکائیل و عید النور و غیره.

قال العلماء: من میلاد المسیح إلی أن وجد الصلیب ثلاثمائة سنة و ثمانی عشرة سنة. و سبب إحداثه: أن الیهود اتخذوا المقبرة التی دفن فیها الشبه مزبلة یطرحون فیها الکناسات والأوساخ، تحقیرا لشأن المصلوب و تصغیرا لقدره. فأقامت مزبلة نحوا من ثلاثمائة سنة، إلی أن جاءت أم قسطنطین الملک، فأمرت بالکشف عن المقبرة فظهرت لها فإذا فیها ثلاثة صلب. و هم صلیب اللصین والشبه. فقالت: کیف لنا أن نعلم خشبة ربنا التی صلب علیها؟ و کان هناک مریض قد أشرف علی الموت، فأمرت فوضع علیه الصلیب فلم یقم، فأمسته الثانی فلم یقم، فأمسته الثالث فقام و برأ من علته کأن لم یکن به بأس. قال النصاری:

فعلمت أنه صلیب الرب فعلقته بالذهب و بعثت به إلی الملک و إذا کان هذا إنما جری بعد المسیح بهذه المدة، فکیف یعد مأخوذا عن المسیح؟ و هذه الأعیاد لو کانت معتبرة لکان الأولی أن تکون مسطورة فی الإنجیل و مأخوذة عن التلامیذ. و لو بعث الله التلامیذ الآن لم یعرفوا منها و لا مما علیه النصاری شیئا. إذ ما فی أیدیهم شیء مما کان علیه المسیح و أصحابه.

و نحن -یرحمک الله- نسأل النصاری فنقول: أخبرونا بماذا استحق الصلیب عندکم هذا التعظیم والتفخیم، حتی صرتم تقلبونه و تمرونه علی أعینکم و تصلبون به علی وجوهکم. فمنکم من یصلب علی وجه بإصبع واحد و هم القبط، و منکم من یصلب بإصبعین و هم الروم، و منکم من یصلب بالخمسة و بالعشرة و هم الفرنج؟

أفهذا دین نقلتموه عن الأنبیاء و أخذتموه من شرائع الرسل؟ فأرونا ذلک فی توراة موسی و نبوات إشعیاء و إرمیاء و مزامیر داود، و أنی تجدون ذلک فی هذه الکتب و هی مشحونة بالتوحید کما قد بیناه؟ و قد کان من حکم الصلیب لو کنتم ألباء عقلاء أن تمقتوه و تلعنوه و تمیتوا ذکره و تخفوه فلا تعلنوه.

فإن قالوا: إنما عظمناه؛ لأنه شرف بصعود المسیح علیه و نحن نقبله و نعظمه لذلک.

قلنا: فهلا تعظموا الحمر و تقبلوها و تسجدوا لها لأن لوقا و غیره قد أخبر أن المسیح رکب حمارا عند دخوله المدینة والصبیان بین یدیه ینادون: «مبارک الآتی باسم الرب» (5) فکان رکوبه الحمار فی حال تعظیمه و کرامته، و رکوبه الصلیب فی حال تصغیره و إهانته. فهلا تعظمون الحمیر، و تضخمونها بالعبیر، و تقبلونها فإنها أفضل من الصلیب بکثیر فشتان بین مرکوب بالرئاسة مخصوص، و مرکوب قرنه باللصوص. فلو عقل النصاری لأسقطوا ذکر الصلیب و رفضوه، و لعنوا ذکره و أبغضوه. فإن ذکره یعرض بربهم، وینوه بثلبهم.

فضیحة أخری:

النصاری مختلفون فی السجود للصور، فمنهم من یؤثره و یهواه، و منهم من کان یکرهه و یأباه، و أکثرهم علی المذهب الأول. بدلیل: أن کنائسهم لا تکاد تخلو من الصور. و هذا مما أحدثوه بعد المسیح و أصحابه. و هذه الأناجیل الأربعة فی أیدینا لیس فیها شیء یدل علی انتحال ذلک ألبتة، بل قد صرحت بالتوحید فی غیر موضع -کما قدمناه- و أی فرق بین السجود للصورة والسجود للوثن والصنم؟ و لو کان ذلک من الدین لکان أولی بالصور المسیح و أولی الناس بالسجود لها الحواریون. و قد بقوا بعد المسیح حتی اخترموا و لم یؤثر عنهم شیء من هذا القبیل. و قد ذکرنا: أن التوراة قد شددت و غلظت علی من یفعل شیئا من ذلک. والمسیح عیه السلام قد قال فی إنجیله: إنه لم یأت لنقض التوراة بل جاء لإکمالها.

فهذه التوراة مصرحة بتکفیر عابد الصور. و هذا الإنجیل لیس فیه لها ذکر، و هذه کنائس النصاری مملوءة بها، فلم یبق إلا المجاهرة والعناد و عبادة الأنداد.

فضیحة أخری:

للروم کنیسة‌ ببعض بلادهم یحجون إلیها فی یوم السنة فیشاهدون صنما بها، إذا قریء الإنجیل بین یدیه درت ثدیاه و خرج منه اللبن فیشاهده من حضر و یتحدث فیه من غاب و یعدها آیة بینة، و دلالة علی الدین لیست بالهینة. و یحصل للسدنة بسبب ذلک مال عظیم. فبحث ملکهم عن ذلک فوجد القیم قد ثقب من وراء الجدار طاقة لطیفة و هندمها حتی أوصلها بثدی الصنم، و جعل فیها أنبوب من نحاس و أصلحها بالجیر و أخفی أمرها. فإذا کان یوم العید فتحها و صب فیها لبنا فیخرج من ثدی الصنم، و یسقط نقطة نقطة علی تدریج. فلا یشک من حضر أنها آیة ظهرت عند تلاوة الإنجیل و برکة‌ العید. فلما انکشف له وجه هذه الحیلة؛ ضرب عنق القیم و عزم أن لا یبقی فی الکنائس ببلده صورة. فوقع بینهم اختلاف بذلک و کفر بعضهم بعضا و بدعه و تبرأ منه.

فضیحة أخری:

للنصاری صنم بالقسطنطینیة له عید فی السنة تحج إلیه النصاری من کل وجه فی یوم مشهود، فإذا تلی الإنجیل بین یدیه بکی الدموع الغزار، فیشاهد ذلک من حضر و یکثرون الابتهال والدعا و یعجون بالبکاء. فاجتمع عنده مال، واحتاج الملک إلی قرض. فرام اقتراض ذلک و أخذه.

فأبی علیه القیم فحضر الملک إلی الکنیسة بنفسه. و قال للأسقف: اقرأ الإنجیل الساعة حتی نری کیف یبکی الصنم. فقال: إنما یبکی فی یوم واحد من السنة. فاستشعر الملک أن تلک مخرقة فتقدم یحفر ما تحت الصنم فوجد حفرة مصنوعة والصنم مجوف من أسفله تجویفا ضیقا. فإذا کان ذلک الیوم وضع الأسقف فی تلک الحفرة سترا محکما، فإذا مسها ماس، و أضغطها صعد الماء فی الأنبوب إلی رأس الصنم و قد حشی رأسه بالقطن فإذا تشرب القطن الماء سالت منه دمعات و سقطت من عینی الصنم علی تدریج، بأمر قد أحکم، و حیلة قد أتقنت، فلما اطلع الملک علی ذلک؛ أمر بالصنم و أخذ ما وجد بالکنیسة من المال و أدب القومه و شردهم.

فضیحة أخری:

افترقت النصاری فرقا کثیرة. و تقاطعوا و تدابروا و کفر بعضهم بعضا و ضلله. والکل ضلال، فمنهم الیعقوبیة و منهم الملکیة و منهم النسطوریة -و قد تقدم ذکرهم- و منهم الآریوسیة أصحاب آریوس. واعتقادهم: أن المسیح مخلوق جسمه و روحه، و أنه لیس بإله و لا رب غیر أن له سلطانا علی السماء و أنه قد قتل و صلب. واتفق النصاری بـ «نیقیة» علی لعنه والتبری منه. و بسببه عقدوا الأمانة التی أوضحنا فسادها وجهل من ألفها.

و من النصاری فرقة تعرف باللیانیة شارکت السوفسطائیة فی السیلان فی المسیح خاصة. فقالت: إن الذی تراه العین من المسیح لیس هو المسیح، و إنما هو خیال. و إلا فالمسیح لیس یتصور أی یری. و فی نفس دعواهم هذه ما یقضی بردها إذ یقال لهم: إذا کان المسیح لا یری و إنما هو خیال. فمن أین لکم أن الذی أثبتموه

خیالا للمسیح أنه هو المسیح؟ و لعل الذی رأیتموه خیالا لیس بخیال أیضا، و لعل أحدکم حمار أو کلب أو حیوان آخر، و إن کان آدمیا فی رأی العین. و ذلک قلب للحقائق.

و من النصاری من یقول: إن مریم لم تلد إنسانا و إنما ولدت جسدا. و جاءت الکلمة فاتحدت به، فصار بها إنسانا کاملا. و من النصاری من یعتقد أن المسیح مولود من الأب والروح. و أن الروح قوة تحل علی الصالحین کلما حلت علی یوحنا. و هی التی تحل علی القربان فتبارک فیه. و أنها إذا من إرث الأنبیاء أتتهم فی صورة إنسان حسن الصورة. و من النصاری فرقة تسمی القافرونیة تزعم أن أورشلیم لیست بیت المقدس و إنما هی قافرون بإفرنجة، و یزعمون أن المسیح تراءی لهم فی تلک المدینة. و هم یتخذون القسیسین من النساء. و من النصاری فرقة تعرف بالمریمیة یزعمون: أن مریم حین ولدت المسیح لم تکن عذراء، و أنها کانت ولدت قبله عدة أولاد من یوسف.

و من النصاری فرقة تخالف سائرهم فی أمرین: أحدهما یقول: إن ملک المسیح علی الأرض لا غیر. والآخر یقول: إن فی الجنة طعاما و شرابا لکنه لا یبقی أکثر من ألف سنة. و من النصاری فرقة لا یدخلون الکنائس إلا عراة و یحرمون النکاح. و من النصاری فرقة یعبدون حیة، و یعظمونها کتعظیم المسیح. و من النصاری فرقة یزعمون أن المسیح جاء معه بجسد من السماء و جری من مریم مجری الماء فی المیزاب.

و من النصاری فرقة تعرف بالوغانیة ینکرون إنجیل یوحنا التلمیذ و لا یعترفون به ألبتة و یقولون: لیس المسیح إلها غیر أنا قد أمرنا بعبادته. و من النصاری فرقة تقول: إن المسیح من الأب بمنزلة شعلة نار أخذت من شعلة نار لم تنقص بالأخذ.

و قد بقیت من النصاری فرق لو ذکرناها لأطلنا و خرجنا عن شرطنا فی الاختصار. و قد ذکر العلماء أن عدة فرق النصاری اثنتان و سبعون فرقة.

فضیحة أخری:

ترک طوائف من النصاری أکل اللحم فی صیامهم و حرموه، و ذلک مما أحدثوه بالرأی بعد المسیح و تلامیذه. فانتحلوا مذهب المانویة أصحاب مانی الزندیق.

قال الشاعر فی المانویة:

ترکنا اللحم للإفلاس

والقلة والضیق

فقالوا منویین

بقول غیر تحقیق

و لو مر بنا مانی

أکلناه علی الریق

و بعد؛ فقد أکل الأنبیاء والنجباء من عباد الله اللحم، واغتذوا به. فلو کان لذلک أصل؛ لکان مذکورا فی نبواتهم، و مأثورا عنهم.

فضیحة أخری:

جوز النصاری علی الباری تعالی النزول والصعود والحرکة والسکون. و تلک أدلة حدث العالم عند المحققین. فإذا وصفوا الباری بذلک فقد أبطلوا الدلالة علی حدث العالم. و ذلک یمنع من إثبات الصانع. فکأنهم یحاولون إثبات الربوبیة بما یستدعی نفیها و إبطالها.

فضیحة أخری عظیمة:

أکل النصاری لحوم الخنازیر و أحلوه. و ذلک مما أحدوثه بعد المسیح. و قد رفع الله المسیح و إن الخنزیر لحرام. فراغموا التوراة والأنجیل. أما التوراة: فقال الله فیها: «الخنزیر حرام علیکم فلا تأکلوه» (6).

و هذا نص لا یحتمل التأویل. و أما الإنجیل فقد حکی مرقس فی إنجیله: «إن المسیح أتلف الخنازیر و غرق منهم فی البحر قطیعا کبیرا» (7) و قال لتلامیذه: «لا تعطوا القدس للکلاب، و لا تلقوا جواهرکم قدام الخنازیر» (8) فقرنها بالکلاب.

فمن أحل الخنزیر فقد کفر بموسی والمسیح. فإن قالوا:‌ إن بطرس رأی فی النوم صحیفة نزلت من السماء فیها صور الحیوانات و صور الخنزیر. و قیل له: یا بطرس کل منها ما أحببت (9).

قلنا لهم: الشرایع والأحکام لا تنسخ بالمنام والأحلام. و نحن نحاشی بطرس أن یخالف التوراة والإنجیل بمنام رآه، والتوریک علی من نقل ذلک عنه أولی من رفع القواعد الثابتة بالرؤی والأحکام.

فضیحة أخری:

اعترض النصاری علی قوله تعالی: (وَ مَا أرْسَلْنَا مِن قَبْلِکَ إلاَّ رِجَالاً نُوحِی إلَیْهِمْ فاسْألُوا أهْلَ‌ الذِّکْرِ) (10) قالوا: إنما عنی بأهل الذکر: حملة التوراة والکتب العتیقة. و قد قال أهل الذکر: إن الله قد بعث أنبیاء من النساء. منهن مریم أخت موسی و خلدی و رفقا و أستار.

فافتضح النصاری لما حققوا جریان الآیة علی سبب: و هو أن مشرکی العرب أنفت أن یأتیها برسالة الله رجل منهم. وودت أن لو کان الرسول إلیهم ملکا من ملائکة السماء. فقالوا ما أخبر الله به فی کتابه: (وَ قَالُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَیْهِ مَلَکٌ) فقال الله: (وَ لَوْ أنزَلْنَا مَلَکاً لَقُصیَ الأْمْرُ(.

ثم قال سبحانه: (وَ مَا أرْسَلْنَا مِن قَبْلِکَ إلاَّ رِجَالاً) و لم نرسل الملائکة بل لم نبعث إلی البشر إلا من جنسهم. فقل لمن تعند: فلیسأل أهل الکتاب هل بعث الله قط الرسل إلی الناس إلا من جنسهم؛ فإنهم سیخبرونهم بصحة ذلک. والنزاع لم یکن بین النبی علیه السلام و بین العرب فی إرسال النساء أو الرجال بل فی إرسال الملائکة والآدمیین. هذا إن سلمنا لهم ما ادعوه من نبوة هؤلاء النسوة. و نحن لم نصدقهم فیما لم تقم علیه حجة و لا دل علیه دلیل، و لم نتجاوز بهم القدر اللائق بهم والمشهود به علی لسان إرمیاء و إشعیاء -علیهم السلام- من لعنهم و خزیهم و مقتهم. و لنا فی ذلک أسوة حسنة بمن تقدمنا من أنبیاء الله. فقد قال إشعیاء

فیهم: «عرف الثور من اقتناه، والحمار مربط ربه، و لم یعرف ذلک بنو إسرائیل» و من لا یعرف ربه فالأولی أن لا یعرف نبیه، و من جهل المرسل جهل الرسول لا محالة، ومن غلط فأخرج من دیوان النبوة مثل نوح و إبراهیم و إسرائیل، فغیر عجیب منه إثباتها للنسوة المجاهیل.

فضیحة أخری:

ترک طوائف من النصاری النکاح المباح و رفضوا النساء و لم یروا بالتناسل و إبراز الذریة الصالحة إلی الوجود. و هذا شیء لو مالأهم الناس علیه لانقطع التناسل وانقرض جنس الآدمیین. و هذا -فاعلم- مما أحدثوه بعد المسیح و کأنهم نحو فیه نحو المتفلسفین من الطبائعیین.

فأن تمسکوا بقوله فی الإنجیل (11): «من ترک زوجة من أجلی؛ فإنه یعطی للواحد مائة ضعف و یرث الحیاة الدائمة«.

قلنا: فی الفصل کلام أسقطتموه. و هو قوله: «من ترک بنین و بنات أو حقولا؛ فإنه یعطی» و ذلک مما لا نصححه عن المسیح إذ لا یجوز إجراء هذا الکلام علی ظاهره؛ فإن الفرار عن الأولاد والأطفال و ترکهم بلا کافل یکفلهم و منفق ینفق علیهم؛ مما لا یجوز. و من نسب المسیح إلی الجهل بذلک؛ فقد کفر بالمسیح. ثم ذلک علی تقدیر صحته؛ معارض (12) بنصین عن المسیح. أحدهما: قوله فی جواب

الزنادقة الذین جاءوا متعنتین له «إن الذی زوجه الله لا یقدر أحد علی تفریقه«. والآخر قوله علیه السلام: «إن من طلق زوجته باطلا؛ فقد عرضها للزنا و من تزوج بمطلقة؛ فقد زنی بها«.

ثم النکاح والتناسل سنة الأنبیاء، و خواص الأولیاء، و دأب النجباء والأقویاء. و قد امتن الله علی إبراهیم و إسرائیل و زکریا و مریم و غیرهم بنعمة الأولاد -کما هو مزبور فی کتبهم- و من رغب عن سنة الأنبیاء، التحق بالأغبیاء. و قد قال فولس فی الرسالة الثانیة عشرة: «إن القسیس (13) محقوق أن یکون غیر ملزم فإنه وکیل الله غیر حقود، و لا یستبد برأیه. و لا مجاوزا للقصد فی الخمر، و لا یسرع بیده إلی الضرب، و أن یکون محبا للغرباء والأعمال الصالحات، و أن یکون عفیفا بارا ضابطا لنفسه عن الشهوات، عنیا بالعلم والتعلیم، و یکون له زوجة واحدة و بنون صالحون«.

فمن رفض النکاح و منع منه؛ فقد خالف من ذکرنا من الأعلام والقدوة.

فضیحة أخری:

مع غلبة الجهل علی النصاری؛ فهم أشد الناس دعاوی و أوسعهم تخرصا علی الله. یزعمون أن فیهم الیوم من یمشی علی الماء و یحیی الموتی و یفعل العجائب، و یدعون أن بفارس بیعة لهم کانت علی قمة جبل و لها مرتقی صعب، و أن واحدا منهم دعا إلهه الذی صلبته الیهود فحطها له من أعلی الجبل حتی جعلها علی وجه الأرض.

و یزعمون: أن کنیسة بالسوس کانت بأعلی تل و لها بئر فی أسفله، و أن القیم بالکنیسة کبر و عجز عن النزول، فدعا ربه المصلوب، و توسل إلیه و أقسم علیه بالخشبة التی صلب علیها. فرفع البئر إلیه، فیدعی ذلک الیعقوبی علی النسطوری، والنسطوری علی الملکی.

فضیحة أخری:

النصاری أنزل الناس لما فی کتبهم و لما نص علیه المسیح من التواضع واللطف والإیثار. و ذلک أن القتال لم یکن من سنة المسیح و لا من طریق تلامیذه الذین صحبوه، بل کان مذهبهم الذی جاء به المسیح الاستسلام إذا عجزوا، والعفو إذا قدروا. و هم الذین رووا عنه فی الإنجیل: «من لطمک علی خدک الأیمن؛ فحول له الآخر، و من نازعک ثوبک؛ فزده رداءک، و من سخرک میلا فامض معه اثنین» (14) و هم الذین حکوا عنه فی الإنجیل: «أحبوا مبغضیکم، و صلوا علی لاعینکم، و أعطوا من حرمکم، و صلوا من قطعکم، و أحسنوا إلی من أساء إلیکم» (15).

و قالت أوائلهم: لو أراد المسیح نصب الحروب؛ لم یستسلم فنحن لا نخالف سیدنا المسیح. و قد قال المسیح: «طوبی للذین یرحمون و أن الرحمة تکون لهم، طوبی للذین یصلحون بین الناس، أولئک أصفیاء الله و نور بنی آدم» (16) فهم مع کونهم یروون ذلک عن المسیح؛ أنزل الناس له، و أبعدهم منه. و قد قال فولس فی الرسالة الحادیة عشرة: (17) «اهرب من جمیع الشهوات، واسع للرب و للإیمان والود والسلم، و تنکب المنازعات؛ فإنها تولد القتال، و لیس یحل لعبد من عبید الله أن یقاتل» فأمر فولس بترک ما یؤدی إلی القتال سدا للذریعة، فکیف خالفه النصاری و شرعوا الحروب و سفکوا الدماء الحرام؟

فضیحة أخری:

أخصت الحبشة من النصاری أولادهم، و کذلک بعض الروم. والخصی أشد المثلة و أفظع الذنوب. ثم هم یفعلون ذلک بأطفال لادفاع عندهم، و تلک قسوة عظیمة و غلظة جسمیة، و قد قال المسیح علیه السلام: «طوبی للرحماء» ثم هم یخصونهم و یبیعونهم فیأکلون أثمانهم و هذه معرة وافقتهم علیها الناس لذهب

بنو آدم و محی جنس البشر. ثم هم یتصرفون فی وجوههم و لحاهم بالحلق والنتف والکشط فیصیرون مع عوج ألسنتهم أسمج شیء خلق الله. و هذه کتب الأنبیاء لم تأمر بشیء من هذا الجنس.

فضیحة أخری:

لیس بین النصاری شیء من الأحکام والفرائض والسنن المحتاج إلیها فی المعاملات والمناکحات. والأناجیل التی بأیدیهم لیس فیها سوی مواعظ و وصایا قد خلطت بکفر صریح، و أکاذیب کثیرة لم یصدقهم علیها أحد من الأمم. و أکثر ما بفزعون إلی أحکام المسلمین؛ لخلوا أکابرهم عن معرفة الحلال والحرام، و أی شیء استحسنوه بعقولهم شرعوه و حکموا به. فمن نازعهم من أهل ملتهم حرموه و منعوه من دخول الکنائس. فیحکمون فیهم بأحکام ما أنزل الله بها من سلطان.

قال أبو الطاهر بن توف رحمه الله: و لیس یشتمل دیوان فقه النصاری علی أکثر من خمسمائة مسألة و نیف، و لیست مأخوذة عن المسیح.

فضیحة أخری:

زعم النصاری أن یوحنا أحد مدونی الإنجیل جلس بأفسس بلدة من بلاد الروم یکتب إنجیله، فوقع مطر، محا بعض ما کتب. فغضب یوحنا، و رفع وجهه إلی السماء. و قال: أما تستحی أن تمحو اسم ابن إلهک؟ قالت النصاری: فلم تمطر تلک القریة من بین سائر البلاد.

فلیت شعری ما طریق تصحیح هذه الدعوی؟ و هل البلدة تمطر الیوم أولا؟ و إن کانت قد محلت، فهل کان ذلک بسبب غضب یوحنا علی ربه و تخطئته لخالقه أولا؟

و بعد؛ فلعل فی بلاد الله بلادا و بقاعا کثیرة لا تمطر، و أخری لا تخلو من المطر.

و قد حکی النصاری أن بین هذه القریة و بین «القسطنطنیة» نحوا من ألف فرسخ. و هذا دأبهم فیما یستشهدون به علی أباطیلهم؛ فإنهم یبعدون شاهدهم غایة

البعد؛ لیعسر علی الممتحن مراجعته. و لیت شعری هل کان یعدو أمر ذلک المطر: إما أن یکون الله هو الذی ساقه، أو ملک من قبل الله، أو سحابة سخرها الله. فإن کان إنما انتهر الغیم والسحاب؛ فهذا سخیف العقل. إذ وبخ من لا یعقل و لا یفهم و لا ذنب له. و إن کان إنما وبخ الملک المتولی سوقها؛ فهو جاهل إذ الملک إنما یصدر عن أمر الله تعالی. و إن کان إنما خاطب الله؛ فقد زعم أن لله إلها فوقه.

و بالجملة: ففی إنجیل یوحنا هذا أمور. انفرد بها عن أصحابه، و لم یوافقوه علیها. والنصاری یکاتمونا اختلافهم، و لا یبوحون به لنا لأنه اختلاف فی الإله نفسه، و لیس هو فی الفروع؛ فیغتفر.

فضیحة أخری:

قال النصاری: إن المسیح لم یتکلم فی المهد، و لم ینطق ببراءة أمه مریم صغیرا بل أقام ثلاثین سنة والیهود تقذف أمه بیوسف النجار و تحکم بأنه ولد زنا.

فلزم علی سیاق قولهم: أنه لم تلق أم بسبب ولدها من الشر ما لقیت مریم من المسیح؛ لأنه فضحها و هتک سترها و دعا إلی رمیها بالزنا و لم یدفع عنها بحجة تقطع شغب الیهود. و هو قادر علی ذلک. ثم إنه کلفها عبادته. فأوجب علیها الصوم والصلاة، و ألزمها ترک الشهوات و مخالفة الهوی؛ فهی ملتزمة لذلک إما خوفا من عقابه أو رجاء لثوابة، ثم قضی علیها الموت و جرعها غصصه وسلط علی جسدها البلی. و هذا شیء لم یعرف فی بر الأولاد و ما سمعنا بعاق بلغ هذا المبلغ من أمه. فبمقتضی قولهم: یقال إنه کان مشؤوما علیها. والله تعالی یقول فی حقه: (وَ جَعَلَنِی مَُبَارَکاً أیْنَ مَا کُنْتُ) -إلی قوله- (وَ بَرَّاً بِوَالِدَتِی(.

فضیحة أخری:

ربما عرض بعض النصاری بردة ابن أبی السرح (18) عن الإسلام. قال: کیف

یکون نبیا یوحی إلیه، و لا یعلم بحال من یرشحه و یختاره لکتابة الوحی. فیقال له: یا أخرق: النبی لا یعلم من المغیبات إلا القدر الذی أعلمه الله به، و کونه لا یعلم بفساد نیة من یصحبه؛ لا یقدح ذلک فی نبوته. فإن أبیت إلا القول بذلک؛ فارغب بنفسک عن اتباع المسیح؛ فإنک رویت و روی أصحابک و أهل دینک: أن المسیح اختار رجلا من تلامیذه الاثنی عشر الذین شهد لهم بإدانة بنی إسرائیل یوم القیامة و ولاه صندوق مال الصدقات، و قدمه علی غیره من أصحابه و رشحه لأمانته -و هو یهوذا الأسخریوطی- کفر و فجر و واطأ الیهود علی المسیح، وارتشی منهم علی المسیح ثلاثین درهما، و زاد علی «ابن أبی السرح» بأن قتل نفسه کافرا. فأما ابن أبی السرح فإنه راجع الإسلام و مات مؤمنا. فإذا کفر من کفر من أتباع النبی؛ لا یقدح فی نبوته. بدلیل: أن الیهود کفروا بعد موسی، و فی حیاته عبدوا العجل. و لم یقدح ذلک فی نبوة موسی و صحة رسالته.

فضیحة أخری:

عاب النصاری قول ربنا: (وَ لَوْ شِئْنَا لآتَیْنَا کُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا) و نظائرها فی إثبات الخیر والشر من الله تعالی و قالوا: لا یفعل الله سوی الخیر المحض، فأما الشر فهو من الشیطان لا من الله، فالتزموا مذهب الثنویة (19) القائلین بأن الخیر من النور، و أن الشر من الظلمة؛ فلزمهم أن یکون مراد الله أقل وقوعا و أن إرادة الشیطان أنفذ من إرادة الباری. و کذلک یلزمهم من عزو الشرور إلی النفوس -ممن ینکر وجود الشیاطین من الیهود و غیرهم- أن یکون سلطان النفوس أنفذ من سلطان الله.

و لو عقل النصاری والیهود لعرفوا فی کتبهم ما أنکروا علینا: إذ هو مسطور فی صحفهم و لکن لا یهتدون إلیه سبیلا، قال الله تعالی فی التوراة لموسی: «امض إلی فرعون و قل له: أرسل شعبی یعبدنی و أنا أقسی قلب فرعون فلا یرسلهم» (20).

ثم قالت التوراة عقیب کل آیة صنعها موسی بحضرة فرعون: «و قسی الله قلب فرعون فلم یؤمن. کما قال الرب» (20) و هذا تصریح من الله لا جمجمة بأنه سبحانه هو الذی یقذف فی قلبه القسوة والکفر. و هذا بعینه هو قول المسلمین إن الله یضل من یشاء و یهدی من یشاء، و لأنه تعالی لو أراد هدایة فرعون؛ لشرح صدره للإیمان، و لم یقس قلبه. کما قال تعالی: (فَمَنْ یُرِدِ اللهُ أن یَهْدِیَهُ یَشْرَحُ صَدْرَهُ لِلإسْلامِ وَ مَن یُرِدْ أن یُضِلَّهُ یَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَیِّقاً حَرَجاً(.

و لما أخرج الصواع من رحل بنیامین؛ جزع اخوته و قالوا: «من عند الله نزلت هذه الخطیئة» (21) کما نطقت به التوراة. و هذا دلیل علی أنهم کانوا یعتقدون صدور الخیر والشر من الله تعالی. و هذا الجنس فی التوراة کثیر. و قال بلعام بن بعور لما قال له الملک: العن لنا بنی إسرائیل. فقال: «إنی لا أستطیع أن أفعل خیرا و لا شرا من قبل نفسی، و إنما أقول ما أمرنی به الرب» (22) ذکرت التوراة ذلک.

و قد قال المسیح فی الإنجیل: «إنی لم آت لأعمل بمشیئتی بل بمشیئة من أرسلنی» (23) و هذا نظیر قوله تعالی: (وَ مَا تَشَاءَونَ إلاَّ أن یَشَاءَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِینَ(.

و قالت التوراة فی عدة مواضع: «و قسی الله قلب فرعون فلم یرسل بنی إسرائیل» (24) وذلک نظیر قوله: (و إذْ یُرِیکُمُوهُمْ إذِ الْتَقَیْتُمْ فِی أعْیُنِکُمْ قَلِیلاً وَ یُقَلِّلُکُمْ فِی أعْیُنِهِمْ لِیَقْضِیَ اللهُ أمْراً کَانَ مَفْعُولاً) و ضرب المسیح مثلا فی الإنجیل: فقال: «إن ملکا عمل ولیمة و دعا إلیها أهل مملکته و أمر ألا یتخلف عنها أحد فلما جلس و لم یر إلا بعض القوم قال: المدعوون کثیر والحاضرون قلیل» (25) فبین علیه السلام عموم الدعوة و خصوص الهدایة. و ذلک معنی قوله تعالی: (وَاللهُ یَدْعُو إلَی دَارِ السَّلامِ وَ یَهْدِی مَن یَشَاءُ إلَی صِرَاطٍ مُسْتَقِیمٍ(. فبین الله تعالی: أن دعاء الأنبیاء

عموم و هدایة الله خصوص. فلا یستنکر قول الإسلام إن الله یضل من یشاء و یهدی من یشاء. فلم ترد شریعة و لم ینزل کتاب إلا و هو متضمن ذلک. و بذلک یتحقق أن أصول الشرائع و مقاصدها واحدة، و إن اختلفت الأحکام التکلیفیة لاختلاف مصالح المکلفین.


1) النص فی الأصحاح السابع عشر من سفر التکوین باختصار.

2) إن الله لما أمر إبراهیم بالجهاد فی سبیله، جعل للجهاد علامة. و هی الختان. و ذلک لأن المقتول فی الحرب من المسلمین، یتمیز بالختان. فلما انفصل المسیحیون عن الیهود، و‌أبطلوا الجهاد فی سبیل الله، لم یعد للختان من فائدة، فلذلک ألغوه، و وضعوا المعمودیة مکانه. و فی الشریعة الإسلامیة لم ینص الله تعالی علی الختان فی القرآن. و ذلک لأن المسیح إذا خرجوا للحرب. فإنهم قد یحاربون الیهود. والیهود مختونون فلا یحصل التمییز. و هذا هو السبب فی عدم النص علیه فی الشریعة الإسلامیة.

3) اعلم: أن الله تعالی لم یحدد لبنی إسرائیل جهة قبلة. فکانوا یتجهون إلی أیة جهة. و کانوا یستحسنون التوجه إلی جهة الکعبة فی مکة المکرمة. علی أنها جهة. و کان الأنبیاء یتجهون إلیها. و بعد رجوع الیهود من سبی بابل، حدودا لأنفهسم علی سبیل الإلزام جهة فلسطین. العبرانیون إلی أورشلیم والسامریون إلی نابلس. و لما ظهر عیسی علیه السلام أخبر بأن القبلة حدودها لأنفسهم ستنزع من المکانین (یوحنا 4) و قد ظهر محمد صلی الله علیه و آله و سلم و جعل القبلة إلزاما إلی جهة الکعبة عن أمر الله تعالی.

4) یوحنا 4 و برنابا.

5) مزمور 118 متی 21 والمبارک الآتی هو محمد صلی الله علیه و آله و سلم.

6) لاویین 11: 7.

7) مرقس 5: 1 – 14.

8) متی 7: 6.

9) أعمال 10.

10) الغرض: اسألوا أهل الذکر عن إرسال الرجال هل حصل أو لم یحصل لا عن إرسال الرجال والنساء.

11) کلام المسیح علیه السلام فی الحث علی الدعوة إلی ملکوت السموات. و هو ملکوت محمد صلی الله علیه و آله و سلم. یرید أن یقول: أن من لا یتزوج لیتفرغ للدعوة، و من یترک زینة الدنیا من البنین والممتلکات لیتفرغ للدعوة. سوف یأخذ عوضا عن ذلک فی الدار الآخرة. ذلک قوله: «فأجاب بطرس حینئذ و قال له: ها نحن قد ترکنا کل شیء و تبعناک فماذا یکون لنا؟ فقال لهم یسوع: الحق أقول لکم: إنکم أنتم الذین تبعتمونی فی التجدید متی جلس ابن الإنسان علی کرسی مجده؛ تجلسون أنتم أیضا علی اثنی عشر کرسیا، تدینون أسباط إسرائیل الاثنی عشر. و کل من ترک بیوتا أو إخوة أو أخوات أو أبا أو أما أو امرأة أو أولادا أو حقولا، من أجل اسمی؛ یأخذ مائة ضعف، و یرث الحیاة الأبدیة. و لکن کثیرین أولین، یکونون آخرین. و آخرین أولین. فإن ملکوت السموات یشبه رجلا رب بیت خرج مع الصبح لیستأجر فعلة لکرمه؛ فاتفق مع الفعلة علی دنیار فی الیوم، و أحملهم إلی کرمه.. إلخ» (متی 19 و 20(.

12) المعارضة التی ذکرها المؤلف لا وجه لها. و ذلک لأن التوراة تبیح الطلاق بأی سبب والمسیح مصدق لها. و لأن المسیح ینصح بأن یکون الطلاق لسبب قوی، لا لأی سبب حتی لا تتعرض المطلقة لأن تزنی. و من ینصح لیس کمن یشرع. والنص الأول الذی ذکره موجوده فی متی 6:19 والنص الأخر فی متی 9:19.

13) »لأنه یجب أن یکون الأسقف بلا لوم کوکیل لله، غیر معجب بنفسه… إلخ» (تیطوس 1: 7 +(.

14) متی 5: 39.

15) متی 5: 44.

16) متی 5: 7 – 10.

17) تیموثاوس الثانیة 2: 22 – 24.

18) ابن أبی السرح کما قال الرواة کان من کتاب الوحی. وارتد عن الإسلام، فأهدر النبی دمه یوم فتح مکة. فشفع فیه عثمان بن عفان. ثم أسلم و فتح مصر مع عمرو بن العاص. و غرض النصاری من ردته بعد کتابته للقرآن أنه ربما وضع فی القرآن من عنده کلاما کثیرا. والحق: أن قصة ارتداده باطلة.

19) مذهب الثنویة هو نفسه مذهب الیهود. فإنهم یقولون بإلهین اثنین أحدهما الله عزوجل والآخر الهوی و حب المال والشهوة. و قال الله عنهم: (الذین یجعلون مع الله إلها آخر) و فی المزمور السادس عشر الداود علیه اسلام: «تکثر أوجاعهم الذین أسرعوا وراء آخر» و فی الإنجیل یقول المسیح: «لا یقدر أحد أن یخدم سیدین» إلی أن قال: «لا تقدرون أن تخدموا الله والمال» (متی 6: 24 +(.

20) خروج 9.

21) تک 44.

22) عدد 22.

23) یوحنا 6.

24) خروج 10.

25) متی 22 و هذا مثل لملکوت السموات.