جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فساد عقل أفرایم

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال أفرایم -من قدماه النصاری-: إن الیدین التی جبلت طینة آدم هی التی

سمرت علی الصلیب، والشبر التی مسحت السموات هی التی علقت علی الخشبة.

و ذلک خطأ بإجماع عقلاء النصاری؛‌ لأن الذی علق علی الصلیب إنما هو الجسد المأخوذ من مریم، و أین کانت هذه الأجساد الإنسانیة یوم خمرت طینة آدم و یوم قدرت السموات والأرض؟ هل ذلک إلا جهل و ضلال و غلو فی عبادة الرجال؟

فهذا -رحمک الله- کتاب قد تلاعبت به بنیات الطرق و تزاحمت به أیدی الفرق. و ولد من لسان إلی لسان، و عبث به التحریف والتصحیف فی کل زمان.

قال المؤلف عفا الله عنه برحمته:

لقد رأیت علی حاشیة نسخة من نسخ الإنجیل علی فصل من فصوله ما مثاله: لیس هذا الفصل فی أناجیل القبطی و لا بعض أناجیل الرومی، فاستدللت بذلک علی أن القوم تفرقتها أیادی سبا، و عصفت علیها ریاح التبدیل، فأصارتها کالهباء، کما أخبر عن ذلک الکتاب العزیز. إذ یقول: (یُحَرِّفُونَ الْکَلِمَ عَن مَّواضِعِهِ) أی یمیلون بالأحکام عن مواضعها، و یسلکون بها غیر سننها، و یجرونها سوی مجاریها.

والفصل المشار إلیه هو «أن الکتبة والفریسیین قدموا إلی أیشوع امرأة وجدت فی زنا فأقاموها فی الجمع و قالوا له: یا معلم إن هذه المرأة وجدناها تزنی. و فی ناموس موسی یجب علیها الرجم. فما تقول أنت؟ و إنما قالوا ذلک لیجدوا علیه حجة. فأطرق یسوع ینکت الأرض بإصبعه، ثم رفع رأسه و قال: من منکم بغیر خطیئة فلیرجمها أولا بحجر؟ ثم أطرق ینکت الأرض فلما سمعوا مقالته؛ خرجوا بأسرهم. و بقی أیشوع وحده والمرأة قائمة. فرفع أیشوع إلیها و قال: یا امرأة أین أولئک الذی أدانوک؟ قالت: ما أری منهم أحدا. فقال أیشوع: و لا أنا أیضا أدینک. اذهبی الآن و لا تعودی إلی الخطیئة«.

ألا تری أنهم کتموا ذلک و غیروا حکمه.

و لقد مروا علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بیهودیین قد زنیا و حمما و طیف بهما. فاستدعاهم صلی الله علیه و آله و سلم واستدعی التوراة و أمر بعض أحبارهم بقراءتها. فوضع الجریدة علی آیة الرجم، و قرأ ما قبلها و ما بعدها. فقال له عبد الله بن سلام: ارفع یدک -أی عدو الله- فرفع یده عنها فإذا آیة الرجم تلوح فقرأها عبد الله علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال علیه السلام: «ما حملکم علی ذلک؟» قالوا: ثقلت علینا. فصرنا إذا زنی الشریف منا حممناه و أطفناه، و إذا زنی الضعیف والخامل؛ أقمنا علیه الحد. فقال علیه السلام: «أشهد أنی عبد الله و رسوله» ثم أمر بهما فرجما.

فإن قیل: کیف أسقط المسیح عنها الحد والتوراة والکتاب العزیز شاهدان بوجوب الحد علی الزانی؟

قلنا: القوم الذین جاءوا بالمرأة و شهدوا علیها بالزنا کانوا کفارا؛ فلم یقبل شهادتهم المسیح. والدلیل علی کفرهم: قوله «إنهم جاءوا متعبین له شاکین فی نبوته مع ظهور أعلامها» و إنما أتو بالمرأة لیجدوا علیه حجة. کما ذکر الفصل المشار إلیه. و إذا کانوا إنما أتوا طالبین غرته ملتمسین عثرته. و هو نبی الله الکریم علیه؛ فکیف یقبل شهادتهم؟ و أما المرأة فلم تقر عنده بالزنا، و لم تعترف به، والحد لا یثبت إلا بحجة معتبرة. و هی إما شهادة جازمة، أو إقرار صحیح والکافر مردود القول.

والله أعلم