جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فساد المنقول عن یوحنا أیضا

زمان مطالعه: 2 دقیقه

انفرد یوحنا وحده بفصل ذکره فی صدر إنجیله. و هو فی غایة التهافت والرکة فقال: «فی البدء کان الکلمة، والکلمة عند الله، والله هو الکلمة» (1) و هذا کما تری مضطرب من جهة لفظه و معناه.

أما اضطرابه من جهة لفظه: فإن ذلک بمنزلة قول القائل: الکلام عند المتکلم، والمتکلم هو الکلام. والعلم عند العالم، والعالم هو العلم والدینار عند الصیرفی، والصیرفی هو الدینار. وذلک هو الجنون.

و أما اضطرابه من جهة معناه: فإن الکلمة عندهم هی العلم أو النطق. و هی التی اتحدت بالجسد المأخوذ من مریم، فإذا قال یوحنا: إن الله هو الکلمة؛ فقد صرح بأن الأب قد اتحد بالجسد و حل فی رحم مریم، و ناله القتل والصلب، و تردد مع الشیطان من مکان إلی مکان. و هذا لا یقول به نصرانی. و هو لازم لهم بمقتضی

مارووا عن یوحنا: أن الله هو الکلمة.

و مما یره به قول یوحنا هذا: تصریح المسیح فی عدة مواضع من الإنجیل بأنه نبی و أنه رسول و معلم و أن الله نبأه و أرسله، و أنه لا یعلم الغیب والقیامة. و ذلک کله بخلاف قول یوحنا «إن الله هو الکلمة«.


1) یقول یوحنا: «فی البدء کان الکلمة. والکلمة عند الله. و کان الکلمة الله. هذا کان فی البدء عند الله» (یو 1: 1 – 2) و عبر بکان و لم یعبر بکانت لأن الکلمة تدل علی إنسان هو «المسیا» النبی الآتی إلی العالم علی مثال موسی (تث 18: 15 – 22)و عبر عن المسیا بالکلمة؛ لأن الله وعد به، و وعده دلت علیه کلمته. و لما کان الوعد به من قدیم الأیام، قال فی البدء کان الکلمة. أی فی قدیم الأیام کان وعد الله بإرسال المسیا. و کلمة الوعد کانت عند الله فی صحف الأعمال من قبل أن یظهر المسیا أو النبی الملقب بالکلمة نحو الله. أی متجه فی دعوته إلی الله. فهو والله یریدان هدفا واحدا مشترکا هو إنقاذ العالم من الشیطان. و هذا هو معنی «و کان الکلمة الله» و فی سفر إشعیاء فی الأصحاح الأربعین: «و أما کلمة إلهنا؛ فتثبت إلی الأبد» (إش 40: 8) أی وعده بإرسال محمد صلی الله علیه و آله و سلم إلی العالم.