جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فذهب مصعب بن عمیر إلی أهل المدینة یدعوهم للإسلام

زمان مطالعه: 4 دقیقه

أسلم خلق کثیر من الأنصار، و ممن أسلم من أشرافهم: أسید بن حضیر، و سعد بن معاذ، و أسلم بإسلامهما یومئذ جمیع بنی عبد الأشهل الرجال و النساء، إلا اصیرم عمرو بن ثابت فإنه تأخر إسلامه إلی یوم أحد.

و بعد أن دخلوا أهل المدینة للإسلام جمیعاً ذهب لرسول الله صلی الله علیه و سلم یبشره بذلک فسر رسول الله و فرح و أمر المسلمون بالهجرة إلی المدینة و تکون أول بلد إسلامیة و یستقلوا المسلمون….

(عندما أراد صهیب الهجرة، قال له المشرکون: أتیتنا صعلوکا حقیرا، فکثر مالک عندنا، و بلغت الذی بلغت، ثم ترید أن تخرج بمالک و نفسک، و الله لا یکون ذلک، فقال لهم صهیب: أرأیتم إن جعلت لکم مالی، أتخلون سبیلی؟

قالوا: نعم، قال: فإنی قد جعلت لکم مالی، فبلغ ذلک رسول الله صلی الله علیه و سلم فقال: ربح صهیب) رواه الحاکم.

(عن أم سلمة أن زوجها أبا سلمة عندما أراد الهجرة حملها مع ابنه سلمة، فرآه أهلها فلحقوا به، و قالوا له: هذه نفسک غلبتنا علیها، أرأیت صاحبتک هذه، علام نترکک تسیر بها فی البلاد؟ و انتزعوها منه و غضب عند ذلک رهط أبی سلمة فقالوا: لانترک ابننا عندها إذ نزعتموها من صاحبنا، فتجاذبوا الطفل بینهم حتی خلعوا یده و ذهبوا به، و انطلق أبو سلمة وحده إلی المدینة، فکانت أم سلمة بعد هجرة زوجها و انتزاع ابنها منها تخرج کل غداة بالأبطح تبکی حتی تمسی نحو سنة، فررق لها أحد ذویها فقال لرهطه: إن شیءت الحقی بزوجک، فاسترجعت ابنها من آل سلمة و هاجرت إلی المدینة بصحبة عثمان بن أبی طلحة(.

و بعد هذا کله اجتمعوا لیبحثوا عن أنجع الوسائل للقضاء علی محمد صلی الله علیه و سلم:

فی دار الندوة.

قال ابن القیم: «فاجتمعوا فی دار الندوة و لم یتخلف أحد من أهل الرأی و الحجا منهم لیتشأوروا فی أمره«. و حضره إبلیس فی صورة رجل شیخ من أهل نجد.

ذکر القرآن الکریم مضمون هذه الآراء التی طرحت فی ذلک الاجتماع.

فقال تعالی: (و إذ یمکروا بک الذین کفروا لیثبتوک أو یقتلوک أو یخرجوک و یمکرون و یمکر الله و الله خیر الماکرین(. و المقصود بمکر الله هو إبطال مکرهم و هذا یسمی مکر محمود…

(لیثبتوک) لیسجنونک.

و جاءت هذه الآراء مفصلة فی بعض الروایات:

فقال أحدهم: أن نحبسه.

فرفضه الشیخ النجدی.

و قال آخر: أن ننفیه.

فرفضه أیضا الشیخ النجدی.

ثم اقترح أبو جهل فقال: قد فرق لی فیه رأی ما أری قد وقعتم علیه. قالوا: ماهو؟ قال:أری أن نأخذ من کل قبیلة من قریش غلاما نهدا جلدا، ثم نعطیه سیفا صارما، فیضربونه ضربة رجل واحد، فیتفرق دمه فی القبائل، فلاتدری عبد مناف بعد ذلک کیف تصنع، و لا یمکنها معاداة القبائل کلها، و نسوق إلیهم دیته.

فقال الشیخ النجدی: لله در الفتی، هذا و الله الرأی، فتفرقوا علی ذلک.

أتی جبریل علیه السلام رسول الله صلی الله علیه و سلم و أخبره به، و أمره بعدم المبیت علی فراشه هذه اللیلة، و أمره بالهجرة.

و خرج هو و أبوبکر إلی غار ثور.

ففی حدیث الهجرة عن عائشة – رضی الله عنها – قالت: (… ثم لحق رسول الله صلی الله علیه و سلم و أبوبکر بغار فی جبل ثور فکمنا فیه ثلاث لیال(. رواه البخاری (3905(.

واجتمعوا علی باب الرسول صلی الله علیه و سلم یرصدونه و یترقبون نومه لیثبوا علیه.

خرج علیهم فأخذ حفنة من البطحاء فجعل یذره علی رؤوسهم و هم لایرونه، و هو یتلو: (و جعلنا من بین أیدیهم سدا و من خلفهم سدا فأغشیناهم فهم لا یبصرون(.

و نام مکان الحبیب المصطفی صلی الله علیه و سلم علی بن أبی طالب کرم الله وجهه.

و عندما لم یجدوه علی فراشه و وجدوا علی بن أبی طالب جعلت قریش دیة کل واحد منهما، فجد الناس فی الطلب.

نظر الحبیب المصطفی إلی مکه و قال: (و الله إنک لخیر أرض الله، و أحب أرض الله إلی الله، و لو لا أنی أخرجت منک ما خرجت(.

قال: (یا رسول الله، هذا الطلب (سراقة) قد لحقنا یا رسول الله؟ فقال: لا تحزن إن الله معنا(. صحیح البخاری (3652(.

دعا رسول الله صلی الله علیه و سلم علیه، فساخت یدا فرسه فی الأرض. صحیح البخاری (3906)

سراقة قال: قد علمت أن الذی أصابنی بدعائکما، فادعوا الله لی، و لکما علی أن أرد الناس عنکما، فدعا له رسول الله صلی الله علیه و سلم فأطلقه.

(فکان أول النهار جاهدا علی نبی الله، و کان آخر النهار حارسا لهما(.

و جاء سلمان الفارسی لرسول الله صلی الله علیه و سلم جاء بتمر و قال: هذه صدقة تصدقت بها علیکم.

فقال الرسول صلی الله علیه و سلم: (إنا لا نأکل الصدقة(.

أنه عنده علم من الکتب السابقة أن النبی محمدا صلی الله علیه و سلم من نعوته و صفاته أنه یقبل الهدیة و لا یأکل الصدقة.

عبد الله بن الزبیر ولد بقباء.

عن أسماء: (أنها حملت بعبد الله بن الزبیر، قالت: فخرجت و أنا متم، فأتیت المدینة، فنزلت بقباء فولدته بقباء ثم أتیت به النبی صلی الله علیه و سلم فوضعته فی حجره، ثم دعا بتمرة فمضغها، ثم تفل فی فیه، فکان أول شیء دخل جوفه ریق رسول الله، ثم حنکه، ثم دعا له و برک علیه، و کان أول مولود ولد فی الإسلام(. صحیح البخاری (3909(.

و عندما علموا بقدوم النبی صلی الله علیه و سلم إلی المدینة

صعد الرجال و النساء فوق البیوت، و تفرق الغلمان و الخدم فی الطرق ینادون: یا محمد! یا رسول الله! یا محمد! یا رسول الله!(.

قال رضی الله عنه: (لما قدم رسول الله صلی الله علیه و سلم المدینة انجفل الناس إلیه، فجئت فی الناس لأنظر إلیه، فلما استبنت وجهه عرفت أن وجهه

لیس وجه کذاب، و کان أول شیء تکلم به أن قال: یا أیها الناس، أفشوا السلام، و أطعموا الطعام، و صلوا و الناس نیام، تدخلوا الجنة بسلام(. سنن الترمذی (2485) و أسلم علی وجه الحبیب المصطفی صلوات ربی و سلامه علیه…

و أول آیة نزلت بالمدینة بعد الهجرة قوله تعالی: (أذن للذین یقاتلون بأنهم ظلموا و إن الله علی نصرهم لقدیر(.