مثلما أوحی لی بغیر قصد – کاتب نصرانی بکتابة الفصل الثالث من هذا الکتاب، فقد أوحی لی بکتابة هذا الفصل أحد القساوسة الذی رغم محاولاته تکذیب المسلمین بشأن قولهم بأن النبی المنتظر فی التوراة هو محمد صلی الله علیه و سلم – الا أنه و احقاقا للحق – کان أقل تجریحا من هؤلاء الذین اتخذوا من السخریة و التجریح السافر متنفسا لنفث سمومهم علی الاسلام – رغم کونه لا یقل عنهم اتهاما للمسلمین بما لیس فیهم – فمما أخذته علیه أنه قد قام هو الآخر بتزییف الحقائق و ان کان تزییف القس بصفته – یعد أکثر خطرا علی عامة النصاری من غیره، فربما لیقینه باعتماد أتباعه علی ما یلقنهم به ولثقته بأنهم لن یفتشوا وراءه فی الکتب – ادعی أن الکتاب المسلمین الذین کتبوا فی کثیر من الکتب و المجلدات عن البشارات بالنبی المنتظر لا یتفق تفسیرهم لآیات الکتاب المقدس مع قواعد التفسیر الصحیحة و قواعد المنطق و العقل و البحث العلمی النزیه! کما اتهمهم أیضا باقتطاع الآیات و استنطاقها بما لیس فیها و بحذف کلمات جوهریة من النصوص التی یتعاملون معها بمنطق الغایة تبرر الوسیلة و الضرورات تبیح المحظورات!
و الواقع أن ادعاءات هذا القس تشبه ادعاءات أعداء الاسلام التی دائما ما تذکرنی بالمثل العربی الشهیر (رمتنی بدائها و انسلت) فلا شک أنه أول من یعرف أن العقائد النصرانیة الحالیة لا تتسق مطلقا مع قواعد المنطق و العقل کما أن النصاری ابتداء من کتبة العهد الجدید و وصولا الیه – یستقطعون من آیات العهد القدیم و یستنطقونها بما لیس فیها لاستنباط عقائدهم و لتبریر لاهوت المسیح و صلبه و غیرها من المعتقدات التی یرفضها العقل و المنطق کما یرفضها العهد القدیم ذاته، و من منطلق الضرورات تبیح المحظورات – فان المسیح عندهم یکون نبی اذا لزم اثبات أنه النبی الذی بشرت به النبوءات حتی لو
وصفت تلک البشارات هذا النبی بأنه عبد! اما اذا استدعی الأمر اثبات لاهوته فانهم یستنطقون النصوص استنطاقا فی محاولات فاشلة لاستخراج لاهوته المزعوم من بینها! و الأغرب أنهم یستنطقون آیات القرآن لاستنباط هذه العقائد التی أبطلها و کفر معتنقیها، أما المسلمون فلا حاجة لهم و لا ضرورة تبیح استنطاق الآیات و خصوصا من کتاب غیر مقدس عندهم فلدیهم الکتاب الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه!
و قد ورد فی کتاب القس الذی تصفحت جزء منه علی أحد مواقع الانترنت – ادعاؤه بأن لاهوت المسیح مذکور فی القرآن! فهل هناک أغرب من أن یستشهد النصاری علی لاهوت المسیح بمحمد الذی یکذبونه و لا یعترفون بصدق ولو کلمة واحدة من القرآن الذی نزل علیه؟!
فعلی سبیل المثال ادعی القس أن المسیح فی القرآن یخلق و یعلم الغیب و یشفی المرضی… ولکنه لم یذکر أن القران قد ذکر أن هذه الأفعال انما هی باذن الله، کما یبین القرآن أن المسیح لا یعلم الغیب المطلق الذی یختص به الله وحده بل ذکر أنه ینبئهم بما یأکلون و بما یدخرون فی بیوتهم کعلامة علی أنه رسول من عندالله.
و مما قاله القس أیضا أن القرآن ذکر أن المسیح قد أنزل علی تلامیذه مائدة من السماء، و لم یذکر القس أن القرآن قد ذکر أن منزلها هو الله و عندما استشهد بنصوص القرآن کشف بنفسه هذا التزییف و هذا الحذف للعبارات و الکلمات الجوهریة من سیاق کلامه الذی أباح لنفسه فیه هذا الحذف من منطلق الضرورات تبیح المحظورات و فسد قوله بما رمی المسلمین به من عدم اتباع منهج البحث العلمی النزیه و انکشف زیف الاتهام المعتاد للمسلمین بأنهم من یستنطقون الآیات بما لیس فیها!
و الواقع أن ما قرأته لهذا القس قد أثار فی نفسی شعور بالشفقة الشدیدة علی عموم النصاری فقد أدرکت کم یساهم الآباء فی تغییب عقولهم، کما أدرکت من کتابه کم تسبب البشارات بالنبی الخاتم محمد صلی الله علیه و سلم قلقا عند رجال الدین من
النصاری، فقد قال محاولا الادعاء بأن الأمر لیس خطیر و أن المسلمین لم یأتوا بشیئ الا و یدحضه القساوسة – و ربما معتقدا بأن الأقلام ستجف عن الکتابة فی هذا الموضوع حتی یتم طمسه: (ان هناک عشرات بل مئات المجلدات و الکتب القدیمة و الحدیثة و العشرات من المواقع علی الانترنت التی کتبت و لا تزال تکتب فی هذا الموضوع و تشیر الی عشرات الآیات و النصوص من الکتاب المقدس علی أنها نبوءات عن نبی یأتی بعد المسیح و تفسرها بفهموم یختلف عن مفهوم الکتاب المقدس و تستنطقها بما لیس فیها.. بل و تحذف منها بعض کلمات جوهریة و تضیف الیها کلمات و عبارات غیر موجودة فیها و تأخذها بالشبهات(!
هذا مما قاله القس و لا شک أنه یعرف أن «الکتاب المقدس» محشو بالعبارات الهامشیة و المکررة التی لا فائدة منها عند تحلیل النصوص کما أنه به من المدسوس ما لا أصل له، أما جوهر النص و العبارات الجوهریة فهی التی تعنی الکتاب المسلمین عند البحث، بینما حذف العبارات الجوهریة یؤدی الی اختلال المعنی و التحلیل و هذا ما یفعله النصاری عند التعرض لکتابهم الذی یستنبطون منه عقائدهم (بالشبهات) کما یفعلون ذلک عند التعرض لآیات الذکر الحکیم!
هذا و قد تجاهل القس أیضا أن «الکتاب المقدس» یوجد منه العدید من النسخ التی تختلف اختلافا جوهریا فیما بینها و فیها من الحذف و الاضافة و التحریف ما تم علی أیدی أهل الکتاب علی مر العصور لأن هذا المنهج فی التعامل مع کتابهم هو علی ما یبدو عندهم منهج مشروع، أما المسلمون فهم الذین یضعون النصوص تحت المجهر لتقدیم الحقائق لمن یبحث عنها!
و قد کشفت فی هذا الکتاب عن نذر یسیر من دلائل التحریف بشتی الصور فیما یسمی بالکتاب المقدس، کما بینت أن النصرانیة بشکلها الحالی قد ابتدعت بالشبهات و الظن الذی لا یغنی من الحق شیئا و لا حقا فی هذا الفصل سأشیر أنا أیضا مثلما أشار غیری فی )
المئات من المجلدات و الکتب القدیمة و الحدیثة) الی بعض قلیل من نبوءات کتاب النصاری المقدس عن خاتم الرسل محمد صلی الله علیه و سلم و لعل فی تحلیلی لها نفعا لمن یعقل الأمور متجردا من الکبر و منحیا میراث الآباء جانبا.