جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فتح مکة

زمان مطالعه: 7 دقیقه

سبب الغزوة

قدمنا فی وقعة الحدیبیة أن بندا من بنود هذه المعاهدة یفید أن من أحب أن یدخل فی عقد محمد صلی الله علیه و سلم و عهده دخل فیه، و من أحب أن یدخل فی عقد قریش و عهدهم دخل فیه، و أن القبیلة التی تنضم إلی أی الفریقین تعتبر جزءا من ذلک الفریق، فأی عدوان تتعرض له أی من تلک القبائل یعتبر عدوانا عی ذلک الفریق.

و حسب هذا البند دخلت خزاعة فی عهد رسول الله صلی الله علیه وسلم، و دخلت بنو بکر فی عهد قریش، و صارت کل من القبیلتین فی أمن من الأخری، و قد کانت بین القبیلتین عدأوة و توترات فی الجاهلیة، فلما جاء الإسلام، و وقعت هذه الهدنة، و أمن کل فریق من الآخر – اغتنمها بنو بکر، و أرادوا أن یصیبوا من خزاعة الثأر القدیم، فخرج نوفل بن معاویة الدیلی فی جماعة من بنی بکر فی شهر شعبان سنة 8 هـ، فأغاروا علی خزاعة لیلا، و هم علی ماء یقال له: [الوتیر] فأصابوا منهم رجالا، و تنأوشوا واقتتلوا، و أعانت قریش بنی بکر بالسلاح، و قاتل معهم رجال من قریش مستغلین ظلمة اللیل، حتی حازوا خزاعة إلی الحرم، فلما انتهوا إلیه قالت بنو بکر: یا نوفل، إنا قد دخلنا الحرم، إلهک إلهک، فقال کلمة عظیمة: لا إله الیوم یا بنی بکر، أصیبوا ثأرکم. فلعمری إنکم لتسرقون فی الحرم، أفلا تصیبون ثأرکم فیه؟

و لما دخلت خزاعة مکة لجأوا إلی دار بدیل بن ورقاء الخزاعی، و إلی دار مولی لهم یقال له: رافع.

و أسرع عمرو بن سالم الخزاعی، فخرج حتی قدم علی رسول الله صلی الله علیه و سلم المدینة، فوقف علیه، و هو جالس فی المسجد بین ظهرانی الناس فقال:

فقال رسول الله صلی الله علیه و سلم: (نصرت یا عمرو بن سالم(، ثم عرضت له سحابة من السماء، فقال: (إن هذه السحابة لتستهل بنصر بنی کعب(.

ثم خرج بدیل بن ورقاء الخزاعی فی نفر من خزاعة، حتی قدموا علی رسول الله صلی الله علیه و سلم المدینة، فأخبروه بمن أصیب منهم، و بمظاهرة قریش بنی بکر علیهم، ثم رجعوا إلی مکة.

و لاشک أن ما فعلت قریش و حلفاؤها کان غدرا محضا و نقضا صریحا للمیثاق، لم یکن له أی مبرر، و لذلک سرعان ما أحست قریش بغدرها، و خافت و شعرت بعواقبله الوخیمة، فعقدت مجلسا استشاریا، و قررت أن تبعث قائدها أباسفیان ممثلا لها لیقوم بتجدید الصلح.

فجاء أبوسفیان إلی النبی صلی الله علیه و سلم فی المدینة لتجدید المعاهدة.

و قدم أبوسفیان المدینة، فدخل علی ابنته أم حبیبة، فلما ذهب لیجلس علی فراش رسول الله صلی الله علیه و سلم طوته عنه، فقال: یا بنیة، أرغبت بی عن

هذا الفراش، أم رغبت به عنی؟ قالت: بل هو فراش رسول الله صلی الله علیه و سلم، و أنت رجل مشرک نجس. فقال: و الله لقد أصابک بعدی شر.

ثم خرج حتی أتی رسول الله صلی الله علیه و سلم فکلمه، فلم یرد علیه شیئا، ثم ذهب إلی أبی بکر فکلمه أن یکلم رسول الله صلی الله علیه و سلم، فقال: ما أنا بفاعل. ثم أتی عمر بن الخطاب فکلمه، فقال: أأنا أشفع لکم إلی رسول الله صلی الله علیه و سلم؟ فوالله لو لم أجد إلا الذر لجاهدتکم به، ثم جاء فدخل علی علی بن أبی طالب، و عنده فاطمة، و حسن، غلام یدب بین یدیهما، فقال: یا علی، إنک أمس القوم بی رحما، و إنی قد جئت فی حاجة، فلا أرجعن کما جئت خائبا، اشفع لی إلی محمد، فقال: ویحک یا أباسفیان، لقد عزم رسول الله صلی الله علیه و سلم علی أمر ما نستطیع أن نکلمه فیه. فالتفت إلی فاطمة، فقال: هل لک أن تأمری ابنک هذا فیجیر بین الناس، فیکون سید العرب إلی آخر الدهر؟ قالت: و الله ما یبلغ ابنی ذاک أن یجیر بین الناس، و ما یجیر أحد علی رسول الله صلی الله علیه و سلم.

و لما قدم علی قریش، قالوا: ما وراءک؟ قال: جئت محمدا فکلمته، فوالله ما رد علی شیئا، ثم جئت ابن أبی قحافة فلم أجد فیه خیرا، ثم جئت عمر بن الخطاب، فوجدته أدنی العدو، ثم جئت علیا فوجدته ألین القوم، قد أشار علی بشیء صنعته، فوالله ما أدری هل یغنی عنی شیئا أم لا؟ قالوا: و بم أمرک؟ قال: أمرنی أن أجیر بین الناس، ففعلت، قالوا: فهل أجاز ذلک محمد؟ قال: لا. قالوا: ویلک، إن زاد الرجل علی أن لعب بک. قال: لا والله ما وجدت غیر ذلک.

یؤخذ من روایة الطبرانی أن رسول الله صلی الله علیه و سلم أمر عائشة – قبل أن یأتی إلیه خبر نقض المیثاق بثلاثة أیام – أن تجهزه، و لایعلم أحد، فدخل علیها أبوبکر، فقال: یا بنیة، ما هذا الجهاز؟ قالت: والله ما أدری. فقال: و الله ما هذا زمان غزو بنی الأصفر، فأین یرید رسول الله؟ قالت: والله لا علم لی، و فی صباح الثالثة جاء عمرو بن سالم الخزاعی فی أربعین راکبا، و ارتجز: یا رب إنی ناشد محمدا…الأبیات. فعلم الناس بنقض المیثاق، و بعد عمرو جاء بدیل، ثم أبو سفیان، و تأکد عند الناس الخبر، فأمرهم رسول الله صلی الله علیه و سلم بالجهاز، و أعلمهم أنه سائر إلی مکة، و قال: (اللهم خذ العیون و الأخبار عن قریش حتی نبغتها فی بلادها(.

و زیادة فی الإخفاء و التعمیة بعث رسول الله صلی الله علیه وسلم سریة قوامها ثمانیة رجال، تحت قیادة ألی قتادة بن ربعی، إلی بطن إضم، فیما بین ذی خشب و ذی المروة، علی ثلاثة برد من المدینة، فی أول شهر رمضان سنة 8 هـ؛ لیظن الظان أنه صلی الله علیه وسلم یتوجه إلی تلک الناحیة، و لتذهب بذلک الأخبار، و واصلت هذه السریة سیرها، حتی إذا وصلت حیثما أمرت بلغها أن رسول الله صلی الله علیه وسلم خرج إلی مکة، فسارت إلیه حتی لحقته.

وکتب حاطب بن أبی بلتعة إلی قریش کتابا یخبرهم بمسیر رسول الله صلی الله علیه وسلم إلیهم، ثم أعطاه امرأة، و جعل لها جعلا علی أن تبلغه قریشا، فجعلته فی قرون رأسها، ثم خرجت به، و أتی رسول الله صلی الله علیه و سلم الخبر من السماء بما صنع حاطب، فبعث علیا و المقداد و الزبیر بن العوام و أبا مرثد الغنوی

فقال: (انطلقوا حتی تأتوا روضة خاخ، فإن بها ظعینة معها کتاب إلی قریش(، فانطلقوا تعادی بهم خیلهم حتی وجدوا المرأة بذلک المکان، فاستنزلوها، و قالوا: معک کتاب؟ فقالت: ما معی کتاب، ففتشوا رحلها فلم یجدوا شیئا. فقال لها علی: أحلف بالله، ما کذب رسول الله صلی الله علیه و سلم و لا کذبنا، و الله لتخرجن الکتاب أو لنجردنک. فلما رأت الجد منه قالت: أعرض، فأعرض، فحلت قرون رأسها، فاستخرجت الکتاب منها، فدفعته إلیهم، فأتوا به رسول الله صلی الله علیه و سلم، فإذا فیه: (من حاطب بن أبی بلتعة إلی قریش) یخبرهم بمسیر رسول الله صلی الله علیه و سلم، فدعا رسول الله صلی الله علیه و سلم حاطبا، فقال: (ما هذا یا حطب؟) فقال: لاتعجل علی یا رسول الله. والله إنی لمؤمن بالله و رسوله، و ما ارتددت و لا بدلت، و لکنی کنت امرأ ملصقا فی قریش؛ لیست من أنفسهم، ولی فیهم أهل و عشیرة و ولد، و لیس لی فیهم قرابة یحمونهم، و کان من معک له قرابات یحمونهم، فأحببت إذ فاتنی ذلک أن أتخذ عندهم یدا یحمون بها قرابتی. فقال عمر بن الخطاب: دعنی یا رسول الله أضرب عنقه، فإنه قد خان الله و رسوله، و قد نافق، فقال رسول الله صلی الله علیه و سلم: (إنه قد شهد بدرا، و ما یدریک یا عمر لعل الله قد اطلع علی أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لکم(، فذرفت عینا عمر، و قال: الله و رسوله أعلم.

و هکذا أخذ الله العیون، فلم یبلغ إلی قریش أی خبر من أخبار تجهز المسلمین و تهیئهم للزحف و القتال.

و لعشر خلون من شهر رمضان المبارک 8 هـ، غادر رسول الله صلی الله علیه و سلم المدینة متجها إلی مکة، فی عشرة ألاف من الصحابة رضی الله عنهم، و استخلف علی المدینة أبا رهم الغفاری.

و واصل رسول الله صلی الله علیه و سلم سیره و هو صائم، والناس صیام، حتی بلغ الکدید – و هو ماء بین عسفان وقدید – فأفطر، و أفطر الناس معه. ثم واصل سیره حتی نزل بمر الظهران – وادی فاطمة – نزله عشاء، فأمر الجیش، فأوقدوا النیران، فأوقدت عشرة آلاف نار، و جعل رسول الله صلی الله علیه و سلم علی الحرس عمر بن الخطاب رضی الله عنه

فأسلم أبوسفیان و طلب الأمان من الحبیب المصطفی

ثم وصلوا لمکة

و لما مر رسول الله صلی الله علیه و سلم بأبی سفیان و مضی قال له العباس: النجاء إلی قومک. فأسرع أبوسفیان حتی دخل مکة، و صرخ بأعلی صوته: یا معشر قریش، هذا محمد، قد جاءکم فیما لاقبل لکم به. فمن دخل دار أبی سفیان فهو آمن. فقامت إلیه زوجته هند بنت عتبة فأخذت بشاربه فقالت: اقتلوا الحمیت الدسم الأخمش الساقین، قبح من طلیعة قوم.

قال أبوسفیان: ویلکم، لاتغزنکم هذه من أنفسکم، فإنه قد جاءکم بما لاقبل لکم به، فمن دخل دار أبی سفیان فهو آمن. قالوا: قاتلک الله، و ما تغنی عنا دارک؟ قال: و من أغلق علیه بابه فهو آمن، و من دخل المسجد فهو آمن. فتفرق الناس إلی دورهم و إلی المسجد، و وبشوا أوباشا لهم، و قالوا: نقدم هؤلاء، فإن کان لقریش شیء کنا معهم، و إن أصیبوا أعطینا الذی سئلنا. فتجمع سفهاء

قریش و أخفاؤها مع عکرمة بن أبی جهل، و صفوان بن أمیة، و سهیل بن عمرو بالخندمة لیقاتلوا المسلمین. و کان فیهم رجل من بنی بکر – حماس بن قیس – کان یعد قبل ذلک سلاحا، فقالت له امرأته: لمإذا تعد ما أری؟ قال: لمحمد و أصحابه. قالت: والله ما یقوم لمحمد و أصحابه شیء. قال: إنی والله لأرجو أن أخدمک بعضهم،

و تحرکت کل کتیبة من الجیش الإسلامی علی الطریق التی کلفت الدخول منها.

فأما خالد و أصحابه فلم یلقهم أحد من المشرکین إلا أناموه. و قتل من أصحابه من المسلمین کرز بن جابر الفهری و خنیس بن خالد بن ربیعة. کانا قد شذا عن الجیش، فسلکا طریقا غیر طریقه فقتلا جمیعا، و أما سفهاء قریش فلقیهم خالد و أصحابه بالخندمة فنأوشوهم شیئا من قتال، فأصابوا من المشرکین اثنی عشر رجلا، فانهزم المشرکون، وانهزم حماس بن قیس – الذی کان یعد السلاح لقتال المسلمین – حتی دخل بیته، فقال لامرأته: أغلقی علی بابی.

فقالت: و أین ما کنت تقول؟ فقال:

و أقبل خالد یجوس مکة حتی وافی رسول الله صلی الله علیه و سلم علی الصفا.

و أما الزبیر فتقدم حتی نصب رایة رسول الله صلی الله علیه و سلم بالحجون عند مسجد الفتح، و ضرب له هناک قبة، فلم یبرح حتی جاءه رسول الله صلی الله علیه و سلم.

الرسول صلی الله علیه و سلم یدخل المسجد الحرام و یطهره من الأصنام

ثم نهض رسول الله صلی الله علیه و سلم، و المهاجرون و الأنصار بین یدیه و خلفا و حوله، حتی دخل المسجد، فأقبل إلی الحجر الأسود، فاستلمه، ثم طاف بالبیت، و فی یده قوس، و حول البیت ثلاثمائة و ستون صنما، فجعل یطعنها بالقوس، و یقول: (جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل کان زهوقا) [الإسراء: 81]، (قل جاء الحق و ما یبدئ الباطل و ما یعید) [سبأ: 49] و الأصنام تتساقط علی وجوهها.

و کان طوافه علی راحلته، و لم یکن محرما یومئذ، فاقتصر علی الطواف، فلما أکمله دعا عثمان بن طلحة، فأخذ منه مفتاح الکعبة، فأمر بها ففتحت فدخلها، فرأی فیها الصور، و رأی فیها صورة إبراهیم، و إسماعیل – علیهما السلام – یستقسمان بالأزلام، فقال: (قاتلهم الله، والله ما استقسما بها قط(. و رأی فی الکعبة حمامة من عیدان، فکسرها بیده، و أمر بالصور فمحیت.

أین الإرهاب فی هذا؟ یا من تدعی علی الإسلام و تشکک فیه أین الإرهاب؟