فالرب: هو المربی باللطف والإحسان، العائد بالعطف والمتنان. و هاتان اللفظتان قد تستعملان فی حق العظیم من الآدمیین تجوزا و توسعا، لکن علی جهة التقیید لا جهة الإطلاق، و قد قال إشعیاء النبی: «عرف الثور من اقتناه، والحمار
مربط ربه، و لم یعرف ذلک بنو إسرائیل» (1) و هذه کتب القوم تشهد بأن المعلم والمدبر والقیم یسمی ربا، ما أن الرجل رب منزله و داره و بیته و رب ماله. قال نبینا صلی الله علیه و آله و سلم لرجل: «أرب إبل أنت أم رب غنم؟» فقال: من کل آتانی الله. فأجزل (2).
والدلیل علی ذلک من التوراة: قول إبراهیم و لوط للملاک: «یا رب مل إلی منزل عبدک» (3) و نحن والنصاری متفقون علی عدم التعبد للملائکة، و إنما أراد الإجلال فی الخطاب. و فی التوراة یقول الله لموسی: «قد جعلتک إلها لفرعون» (4) یرید مسلطا علیه و متحکما فیه. و فی التوراة و قد شکا موسی لثغة فی لسانه و عجمة فی منطقه فقال الله له: «قد جعلتک ربا لهارون و جعلته لک نبیا، أنا آمرک و أنت تبلغه و هو یبلغ بنی إسرائیل» (5) ولم یقل الله للمسیح: قد جعلتک ربا و إلها. بل إنما ذلک شیء تقوله النصاری. فقول بطرس للمسیح «یارب» إن صح. فهو منزل منزلة ربوبیة موسی لهارون، من حیث إن المسیح أیضا مبلغ عن الله أوامره کتبلیغ موسی أخاه هارون.
و قد قال داود فی المزمور الثانی والثمانین: «قام الله فی جماعة الآلهة» (6) و قال فیه و هو یعنف الأکابر (7) من بنی إسرائیل: «أنا قلت إنکم آلهة و بنو العلی تدعون«، و فی المزامیر أیضا فی حق یوسف: «فخلا الملک یوسف و صیره سلطانا علی شعبه ربا علی بنیه» (8) یرید القیم علیهم والمدبر لأمورهم. و قد قال یوسف للساقی عندما فسر له رؤیاه: (اذْکُرْنِی عِندَ رَبِّکَ) یرید مدبرک والقیم علیک.
و إذا عرفت ذلک سهل علیک ما یهتف به النصاری من تسمیة المسیح ربا و إلها،
و عرفت کیف تکسر حجتهم بتأویل هذه الألفاظ.
و قد قال شمعون الصفا رئیس الحواریین: «إن الله جعل أیشوع ربا» (9) یرید وکل تدبیر أصحابه إلیه (10)، إذا الرب لا یقال إن غیره جعله و صیره ربا و إلها. فما نری شمعون الصفا زاد المسیح فی ذلک علی ما قالت التوراة: «إن الله جعل موسی ربا لهارون و إلها لفرعون» و لم یتجاوز به أیضا قول المزامیر: «إن یوسف صار ربا للملک» و فی الإنجیل: «إن الکلاب لتأکل من موائد أربابها» (11).
و قد روی عن سلمان الفارسی أنه قال: «تداولنی بضعة عشر، من رب إلی رب» (12) یرید المرشدین والمدبرین له.
و قد یکون الرب بمعنی السید، قال لبید بن ربیعة (13):
و أهلکن یوما رب کندة وابنه
و رب معد بین خبت و عرعر
و یکون أیضا الرب بمعنی المالک. قال طرفة:
کقنطرة الرومی أقسم بها
لتکتنفن حتی تشاد بقرمد
و یکون أیضا الرب بمعنی المربی. من قولهم رب یرب فهو رب.
قال الشاعر:
یرب الذی یأتی من الخیر أنه
متی فعل المعروف، زاد و تمما
و یکون أیضا بمعنی المصلح للشیء. قال الشاعر:
کانوا کسالئة حمقاء إذا حقنت
سلاءها فی ألیم غیر مربوب
و یقال للشمس: إلهة. قال الشاعر:
…………………….
و أعجلنا الإلهة أن تؤوبا
و یقال: ألهت إلی فلان، إذا فزعت إلیه واعتمدت علیه. و قیل: هو من ألهت فیه إذا تحیرت فیه فلم تهتد إلیه. فقول بطرس «یارب» یرید یا مدبر أمرنا والقیم علینا (14).
و قول إشعیاء «هوذا العذراء تحبل وتلد ولدا عمانویل الذی تفسیره إلهنا» (15) محمول علی بعض هذه المحامل إن صح نقلهم عن إشعیاء هذا اللفظ بعینه.
و قد فسر علماء الإنجیل قول مریم المجدلانیة للمسیح «ربونی» (16) بالمعلم، والمعلم والمربی والمدبر بمعنی واحد.
و قد صرح یوحنا الإنجیلی بأن الألوهیة لیست علی ظاهرها. فقال فی إنجیله: «جلس یسوع فی إسطوان سلیمان بأورشلیم. فأحاطت به الیهود و تناولوا الحجارة لیرجموه. و قالوا حتی متی تعذب نفوسنا؟ فقال: أریتکم أعمالا حسانا من عند الله، أفمن أجل الأعمال ترجموننی؟ فقالوا: إنما نرجمک لأنک بینا أنت إنسان إذ جعلت نفسک إلها، فقال یسوع: ألیس هکذا مکتوب فی ناموسکم: «إنی قلت إنکم آلهة و بین العلی تدعون» فإذا قیل لأولئک آلهة لکون کلمة الله عندهم، فالذی قدسه الله و أرسله إلی العالم، کیف تقولون إنه یجدف؟» (17).
فقد اعترف یوحنا والمسیح بأن الألوهیة متروکة الظاهر، و إن إطلاقها علیه کإطلاقها علی العلماء والحکماء والمدبرین من بنی إسرائیل، و قد صرح فی هذا الکلام بأنه لیس هو الله، و لا الله حال فیه، و أن الله قدسه. أی طهره و أرسله إلی العالم. و کذلک یفعل بسائر الأنبیاء والرسل. و لو کان المسیح هو الله، کقول الجهلة من النصاری؛ للزم اتحاد المرسل والرسول والمقدس.
و قال فولس فی رسائله: «و قد یعرفون نعمة سیدنا یسوع المسیح إل تمسکن من أجلکم و هو غنی، لکی تستغنوا بمسکنته» (18).
فشهد فولس بأن المسیح رجل من عباد الله، یتواضع الله کدأب أولیائه و صفوته.
1) الرب ههنا بمعنی المالک والصاحب (إش 1: 3(.
2) رواه الإمام أحمد.
3) التکوین 18: 3. 16: 2.
4) الخروج 7: 1.
5) خروج 7: 1 – 2.
6) مزمور 82. و قوله فی نفس المزمور: «قم یا الله. و من الأرض. لأنک أنت تمتلک کل الأمم» یرید به: عجل بإرساله النبی الأمی المماثل لموسی.
7) المؤلف فهم الأکابر؛ لأنه فهم بنو العلا بمعنی الأکابر والصحیح و بنو العلی أی الله العلی العظیم.
8) مزمور 105.
9) أعمال 2: 36.
10) المحرف نسب إلی بطرس هذا القول والغرض منه: جعل عیسی هو النبی الأمی لا محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
11) متی 15:37.
12) أخرجه البخاری.
13) فی الأصل: قال الأعشی.
14) استشهاد المؤلف علی صحة المعنی فی الإنجیل بلغة الرب لا یجوز؛ لاختلاف اللغة.
15) المؤلف خلط بین نص إشعیاء و نص إنجیل متی. فنص إشعیاء: «ها العذراء تحبل وتلد ابنا، و تدعو اسمه عمانوئیل» (إش 7: 14) و نص متی: «هو ذا العذراء تحبل و تلد ابنا و یدعون اسمه عمانوئیل. الذی تفسیره الله معنا» (متی 1: 23) والمراد بالعذراء المرأة الشابة سواء أکانت متزوجة أم کانت بکرا. و علی ذلک لا دلالة فیها علی دلالة المسیح من عذراء.
16) یوحنا 20: 16.
17) سبق ذکر التعلیق علی هذا الموضع فی الباب الثالث هذا.
18) کورنثوس الثانیة 8: 9.