کان سببها أن رسول الله صلی الله علیه و سلم بعث الحارث بن عمیر الأزدی أحد بنی لهب بکتابه إلی الشام إلی ملک الروم و بصری، فعرض له شر حبیل بن عمرو الغسانی فقتله، و لم یقتل لرسول الله صلی الله علیه و سلم رسول غیره، فاشتد ذلک فبعث البعوث. زاد المعاد (3 / 336)
و کان عدد المسلمین ثلاثة آلاف مقاتل. زاد المعاد (3 / 336)
و عدد العدو مائتا ألف، مائة ألف من الروم، و مائة ألف من نصاری العرب و العجم.
المسلمون عرفوا بکثرة الجیش أقاموا فی معان لیلتین یتشأورون فی أمرهم.
عبد الله بن رواحة،و قال: (یا قوم، و الله إن التی تکرهون للتی خرجتم و تطلبون، الشهادة و ما نقاتل الناس بعدد و لا قوة و لاکثرة، و لانقاتلهم إلا
بهذا الدین الذی أکرمنا الله به، فانطلقوا فإنما هی إحدی الحسنیین، إما ظهور و إما شهادة(.
فاستشهد زید بن حارثة، فأخذ الرایة جعفر بن أبی طالب فعقر فرسه الشقراء و قاتل بالرایة فقطعت یمینه فأمسکها بشماله، فقطعت فاحتضن الرایة حتی استشهد، فأخذ الرایة عبد الله بن رواحة فتردد یسیرا ثم تقدم، فقاتل حتی استشهد.
أخذ الرایة ثابت بن أقرم و نادی فی المسلمین أن یختاروا لهم قائدا، فاختاروا خالد بن الولید.
خالد بن الولید دافع القوم، ثم انحاز بالمسلمین و انصرف الناس.
خالد بن الولید.
قال: (لقد انقطعت فی یدی یوم مؤتة تسعة أسیاف، فما بقی فی یدی إلا صفیحة یمانیة(. صحیح البخاری (4265)
عن ابن عمر قال: (کنت فیهم فی تلک الغزوة، فالتمسنا جعفر بن أبی طالب فوجدناه فی القتلی، ووجدنا فی جسده بضعا و تسعین من طعنة و رمیة(.
صحیح البخاری (4261)
من معجزاته: أنه صلی الله علیه و سلم أخبر الصحابة باستشهاد القادة و عیناه تذرفان الدمع قبل أن یأتیه الرسول بالخبر، و أخبرهم باستلام خالد بن الولید للرایة و بشرهم بالفتح.
عن أنس: (أن النبی صلی الله علیه و سلم نعی زیدا و جعفرا و ابن رواحة للناس قبل أن یأتیهم خبرهم، فقال: أخذ الرایة زید فأصیب، ثم جعفر فأصیب، ثم أخذ بن رواحة فأصیب، و عیناه تذرفان، حتی أخذ الرایة سیف من سیوف الله، حتی فتح الله علیهم(. صحیح البخاری (4262)
(نعی: أی أخبرهم بقتله(. فتح الباری (7 / 512)
عن عائشة – رضی الله عنها – قالت: (لما جاءت وفاة جعفر عرفنا فی وجه النبی صلی الله علیه و سلم الحزن(. صحیح البخاری (1299)
وعن أبی هریرة رضی الله علیه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: (رأیت جعفرا یطیر فی الجنة مع الملائکة(. جامع الترمذی (3763)