أن هرقل جمع جموعا من الروم، و قبائل العرب الموالیة لها، فعلم بهم الرسول صلی الله علیه و سلم فخرج إلیهم.
و قیل: أخذ الثأر لجعفر بن أبی طالب.
قال ابن حجر: «کانت فی شهر رجب من سنة تسع قبل حجة الوداع بلا خلاف. فتح الباری (16 / 237)
و کان عدد المسلمین 30 ألف مقاتل.
و سمیت بالعسرة لما فیها من العسر الشدید فی المال و الزاد والرکائب. شدة فی الحر، وجدب فی البلاد، وحین طابت الثمار و الناس یحبون المقام فی ثمارهم و ظلالهم.
قال صلی الله علیه و سلم: (من جهز جیش العسرة فله الجنة) فجهزه عثمان.
و قال لمحاصریه أیام الدار: (ألستم تعلمون أنه قال: من جهز جیش العسرة فله الجنة؟ فجهزته، فصدقوه بما قال(. صحیح البخاری (2778)
وبلغت هذه المشارکة من عثمان ألف دینار، و عند ما نثرها فی حجر النبی صلی الله علیه و سلم أخذ یقلبها و یقول: ما ضر ابن عثمان ما عمل بعد الیوم(. سنن الترمذی (3967)
و قام المنافقین أخذوا یثبطون همم الناس و قالوا: لاتنفروا فی الحر. فأنزل الله فیهم: (و قالوا لاتنفروا فی الحر قل نار جهنم أشد حرا لو کانوا یفقهون(.
عن سعد قال: (خلف رسول الله صلی الله علیه و سلم علی بن أبی طالب فی غزوة تبوک فقال: یا رسول الله، أتخلفنی فی النساء و الصیبان؟ فقال: أما ترض أن تکون منی
بمنزلة هارون من موسی إلا أنه لانبی بعدی(. صحیح البخاری (4416) و مسلم (5404)
لم یقع قتال مع الروم، بل انتهی المسلمون إلی تبوک و لم یلقوا جموع الروم و القبائل العربیة.
عن جابر رضی الله عنه قال: (أقام رسول الله صلی الله علیه و سلم بتبوک عشرین یوما یقصر الصلاة(.
سنن أبی دأود (1235)
عن السائب بن یزید قال: (لما قدم النبی صلی الله علیه و سلم المدینة من غزوة تبوک تلقاه الناس فلقیته مع الصبیان علی ثنیة الوداع(. صحیح البخاری (3182)
هل هذا هو الإرهاب الذین یقولون علیه فی الإسلام؟ هذا لیس إرهاب أبدا و إنما هو کله دفاع عن الإسلام و إخلاص لله عزوجل.
و سندرنس الآن الإرهاب فی الأدیان الأخری المحرفة: