زمان مطالعه: < 1 دقیقه
»فی البدء کان الکلمة» (1) و «أنا من البدء ما أکلمکم أیضا به (2)» و «قبل أن یکون
إبراهیم أنا کائن» (3) یقصد بذلک الوجود الأزلی القدیم.
إن «الکلمة» بمعنی «الإله یسوع المتجسد» کائن حادث لأن المسیح موجود بعد أن لم یکن موجودا، لأنه مولود من مریم أمه. و لا وجه لقبول هذا القول «أنا من البدء» من أحد یقول به إلا علی ضرب من التجوز کأن یکون المقصود «أنا من بدء الکلام أفهمتکم ما أنا، و أکلمکم أیضا به» أی أنه کما أوضحت لکم عن نفسی من بدایة کلامی. أما قوله «قبل أن یکون إبراهیم….» إلخ فهی محمولة علی معنی. قبل أن یکون لإبراهیم وجود فعلی أنا کنت کائنا فی علم الله. لأنه یعلم الأشیاء علما أزلیا قدیما. و أما من جهة إبراهیم و المسیح، فإن الوجود الفعلی لإبراهیم سابق علی الوجود الفعلی للمسیح.
1) [1: 1].
2) [8: 25].
3) [8: 58].