»من منکم یبکتنی علی خطیة» (1).
و المستدل بهذا النص علی ألوهیة المسیح یقول: «هذا السؤال یحمل التحدی لیس للذین کانوا واقفین أمامه فقط، بل للعالم أجمع. لقد فتش الکثیرون فی الأناجیل لکی یجدو خطأ ما فی حیاته المبارکة القدوسة و فشلوا، و فی وقوفه وحده هکذا قدوسا برهان علی لاهوته، لأن جمیع البشر أخطأوا، و أعوزهم مجد الله«(2) و هم یرون فی هذا النص تنزیها إلهیا عن خطایا البشر لأنه مادام إلها و صار جسدا
فهل اعتراه من خطایا البشر فی حیاتهم المادیة مما یعتریهم. و یقول مؤله آخر: «مفاده أنه بلا خطیئة فی الفکر والقول و الفعل، و أنه یعجز العالم عن أن یثبت علیه أدنی زلة أو هفوة«(3).
و أما عجز العالم عن أن یستخرج من الإنجیل أدنی هفوة أو زلة فی حیاته فلأنها کتبت بأقلام المؤرخین فی غیبة من الوعی التاریخی، و لم یغطوا من حیاته إلا مدة قلیلة تقارب العشر أو تقل.
و لست بذلک أحاول النیل، و إنما أقصد أن أقول: إن أقصی ما فی العبارة من قداسة و طهارة یحمل علی ما ألف البشر فی الأنبیاء من الطهارة و القداسة و نحو ذلک مما یجعلهم قبلة الأنظار فی حلل من رضوان الله علیهم.
ولیس المفاد: العصمة الإلهیة، فإن ذلک بعید عن البشر بجملتهم حتی علی من هو أعظم من المسیح بشهادته له، و هو یوحنا المعمدان- یحیی بن زکریا- قالت لجنة «قاموس الکتاب المقدس» فیه: «و حسب یوحنا أن المسیح شهد فیه أعظم شهادة إذ قال: «لم یقم بین المولودین من النساء أعظم من یوحنا المعمدان«(4).
و المسیح مولود من مریم کیوحنا و غیره. لکن یوحنا هو أعظم المولودین و مع ذلک لم یجد یوحنا من یقول بألوهیته لأنه حسب هذا النص أعظم من کل المولودین.
أما العصمة الإلهیة بمعنی الصلاح المطلق فلیست إلا لله وحده و قد أبی المسیح أن یدعی صالحا:
»و سأله رئیس قائلا: أیها المعلم الصالح، ماذا أعمل لأرث الحیاة الأبدیة، فقال له یسوع: لماذا تدعونی صالحا؟؟ لیس أحد صالحا إلا واحد، و هو الله«(5).
و من الجائز أنه لم یکن من بین الحاضرین من یبکته، بل کان من بین الغائبین و من یدری؟؟ بل و من الجائز أن یکون للقائل خطایا مستورة عن جمیع الخلق لایعلمها إلا القائل و ربه. بل و من الجائز أن یکون مخطئا عند ربه غیر مخطیء فی نظر نفسه. إلی غیر ذلک مما تجیزه العبارة عقلا.
و لو أنه قال: أنا لم أخطیء أبدا، و صدقه الله أو أن یثبت بطریق صحیح أن الله قال: إن هذا العبد لم یخطیء لکان فی المسألة کلام آخر کأن نقول: یحتمل أنه لم یخطیء حتی وقت قولها. ثم أخطأ بعدها، و هو مقبول أیضا هنا.
و من العجب أن الحوار امتد بینهم و بینه حتی نهایة الإصحاح الثامن الذی توجد به العبارة «من منکم یبکتنی علی خطیة«، و آخر فقرة فی نفس الإصحاح تقول عنهم «فرفعوا حجارة لیرجموه. أما یسوع فاختفی«، و لو لم یکن خاطئا فی نظرهم لما أرادوا أن یرجموه.
و مرد الأمر إلی أنه نفی عن نفسه الصلاح الإلهی، و لم یقبل أن یدعی «المعلم الصالح» لأن الصالح واحد واحد هو الله، لکن القوم الذین یقولون بصلب إلههم من أجل تفاحة لم یأکلها المصلوب و لا الذین صلبوه، لایستبعد الذهن أن یسمع منهم ما لاتقبله العقول، و یأباه الحیاء.
1) [8: 46].
2) هلال أمین موسی: تفسیر إنجیل یوحنا.ص 133.
3) ولیم إدی: الکنز الجلیل فی تفسیر الإنجیل. شرح إنجیل یوحنا. ص 148.
4) [متی 11: 11]، قاموس الکتاب المقدس.ص 1108.
5) [لوقا18: 18].