ولعل من الملاحظ أننا قد خففنا من کثره النقل عن علماء الکتاب المقدس واللاهوتیین من بدایة الفصل السابق. و أننا نکتفی فی الکثیر الغالب بأن نواجه نصوص الفصلین وجها لوجه. ذلک أننا نراها أقرب قبولا لدی العقل لاعتمادها علی البدیهیات التی لا یماری عاقل فی التسلیم بها. هذا من جانب. ومن جانب آخر فإننا نری الکثیر من علماء الکتاب المقدس یتغافلون هذه النصوص ویمر الواحد منهم بها وکأنه لم یرها ولم یسمع بها. وأما أولئک الذین یتناولون بحثها ممن غلب علیهم الطابع اللاهوتی والجدل العقیم فإنهم یطیلون المقدمات و یجنحون الی ضروب من المعمیات بما لا یفید فی الدفاع عن العقیدة التی یتمسکون بها من تثلیث الله الواحد، و تألیه البشر المخلوق، فإن الحق غالب ومحاولاتهم عبث، ولذلک یتعرف البعض منهم بصعوبة ما یحاولون، وعناء ما یلقون. وبین یدینا الآن کتاب: «التجسد» تألیف الآب فرنسیس فریبه تعریف وتصرف الآب لویس أبادیر. یقول بما یفید کذب المسیح وأنه کان یعلم ما أنکر یعلمه. لأنه تحدث بصفة إنسانا، وکان یعلم بصفته إلها. وهاک ما قال صاحب التجسد فیه:
»وهنا تأتی الصعوبة التقلیدیة التی أثارها اتباع آریوس فی أوائل المسیحیة:
»عدم معرفة المسیح بالیوم الأخیر» التی ورد ذکرها…….. (1) لقد عانی بعض المفسرین الکثیر فی شرح هذا النص. حتی إن بعض العصریین أخذوا یشکون فی صحة هذه الآیة.
أما الآریسیون فی أوائل المسیحیة فکانوا بالعکس یتمسکون بصحتها لیقیموا الدلیل علی أن الابن أقل مرتبة من الآب.
وقد أجاب الآباء علی هذه الصعوبة. فالبعض مهنم قال: إن الآیة صحیحة وإنما یتکلم المسیح بصفته إنسانا لا بصفته إلها.
وفریق أخر رد علی الأریوسیین بإنکار صحة النص» أ هـ.
1) وضعنا نقط إشارة إلی نص أسقطناه وهو الخاص بالإشارة إلی مواطنها فقد قال: ورد ذکرها فی إنجیل القدیس مرقس ولوقا [مرقس 13: 32- لوقا 2: 52] ولعل هذا الخطأ مطبعی أو من سهو الکاتب. والصحیح ما ذکرناه کما أشرنا إلیه. ولم یتعرض لوقا لذکرها.