جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

علة حفظ القرآن دون سواه

زمان مطالعه: 3 دقیقه

تشترک معجزات الأنبیاء السابقین بصفة واحدة، تجعلها غیر قابلة للبقاء فی عمر الزمن، و هی أنها معجزات تکوینیة، تقنع مشاهدیها و معاصریها دون سواهم، و أما بالنسبة لمن لم یرها و لم یعایشها، فلا تعدو أن تکون خبرا أو حکایة، تحتمل الصدق و الکذب.

إن قابلیتها للاستمرار زمنا قلیلا، تعتمد علی مدی ثقة الأجیال اللاحقة بمن یرویها، و من الظاهر أن هذه الثقة و التصدیق تتضاءل شیئا فشیئا مع تتابع الأجیال، حتی تصیر النفوس إلی تکذیبها أمیل، فیحتاج الناس إلی المعجزات من نوع جدید، لعلها ترجعهم إلی جادة الحق و الصواب، و تنفخ فی وجدانه حیاة جدیدة.

و أما الکتب السماویة السابقة، أعنی صحف إبراهیم، و توراة موسی، و زبور داود، و انجیل عیسی، و أسفار غیرهم من الأنبیاء علیهم السلام، فهی عبارة عن وصایا أخلاقیة، و تشریعات قانونیة، نزلت لتنظیم حیاة الناس، بما یتناسب مع ظروفهم الاجتماعیة، و مستویاتهم الفکریة، بعد الفراغ عن تصدیقهم، و إلقاء الحجة علیهم، من قبل أنبیائهم علیهم السلام.

و ما دامت هذه الصحف و الأسفار غیر منزلة علی وجه الإعجاز و التحدی، فلا تقتضی بذاتها الحفظ و البقاء و الاستمرار، خصوصا و أنها لا تلبی حاجات الإنسان فی مستقبل الأیام، نظر التبدل ثقافاته، و اتساع آفاقه الفکریة، بل ربما یکون فی حفظها نوع من الافتتان بها، من قبل من ینکرون الرسالات اللاحقة، الأمر الذی یتنافی مع الحکمة الإلهیة، القائمة علی التدرج فی دعوات الأنبیاء، علی وجه یصدق بعضها بعضا، لأن دعواتهم علیهم السلام عبارة عن سلسلة واحدة، ذات حلقات متعاقبة یتبع بعضها بعضا، و یتممم فیها اللاحق السابق.

و أما القرآن الکریم فهو الکتاب الوحید الذی أنزل علی وجه الإعجاز، و قد شاءت الحکمة الإلهیة أن تکون معجزة آخر الأنبیاء و خاتمهم صلی الله علیه و آله من نوع الکلمة و البیان، نظرا لقابلیتها الدوام و الاستمرار، و تکون شاهدا حیا، و ثابتا علی نبوة النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم، و إن غاب عنا بجسده الشریف، تتوارثه الأجیال، جیلا بعد جیل، حتی کأن النبی حاضر فی جمیع الأعصار و الأزمان، و بهذا یمکن أن یتحدی الإنسانیة فی أن تأتی بمثله.

إن حضور القرآن الکریم، بین یدی الأجیال اللاحقة، یستلزم

المحافظة علیه بالضرورة، من تسلل المتسللین، و تحریف المبطلین، إلی أن یرث الله الأرض و من علیها. و لقد حاول الکثیرون التلاعب بنصوصه زیادة و نقیصة، دون أن یفلحوا فی ذلک، کما حفلت به المصادر التاریخیة المختلفة.

إن حفظ القرآن الکریم من أن تناله ید التحریف و التلاعب، یشکل الضمانة الأساسیة لقبول معجزات الأنبیاء السابقین و التصدیق بها، و لو لا وجوده و بقاءه بین أیدی الناس، لم یبق أی دلیل یمکن أن یثبت أمام النقد، إذا حاول الرجوع إلی أعماق التاریخ و کشف النقاب عنها، و یضیع جهد الأنبیاء السابقین فی زوایا الزمان المهمل، حیث لا دلیل علی صدقها، و لا شاهد یدعمها، خصوصا مع افتراض وقوع التحریف فیه کالکتب السابقة.

إن الاعتقاد بصون القرآن الکریم عن التحریف، موضع إجماع بین المسلمین، خصوصا و أنه وصل ألینا عن طریق التواتر، و تسلمه اللاحقوون من السابقین یدا بید، و جیلا بعد جیل، و أنه هو الذی أنزل علی الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله دون زیادة أو نقیصة.

هذا علی الرغم من وجود بعض الروایات التی توهم التحریف فیه، و لکن جمیع المسلمین یتبرؤون منها، و لهذا نجد أن کل فرقة من فرق المسلمین، تنسب القول بالتحریف إلی غیرها من الفرق، و تتبرأ من إلصاق التهمة بها، بل هی تجزم بعدم اعتقادها بتحریفه. و هذا إن دل علی شیء، فإنما یدل علی أن الجمیع یرون أن ما هو موجود بین الدفتین هو کل ما نزل علی النبی صلی الله علیه و آله دون زیادة أو نقیصة.

بالإضافة إلی ما تقدم، فإننا نجد علماء المسلمین، بمختلف مذاهبهم، قد وضعوا الروایات الواردة عن النبی الأعظم صلی الله علیه و آله موضع الدراسة و النقد، تحفظا علی کل ما صدر منه صلی الله علیه و آله بالفعل، إذ من الثابت عنه أنه قال أنه سیکثر الکذابون علیه بعده، و هو یدل علی أن بعض الرواة سیتعرضون لمسألة التحریف و ینسبونها تارة إلی شخصه الکریم، و أخری إلی الصحابة، بغیة الانتقاص من القرآن الکریم، و من الدین کله، فأراد أن یقطع الطریق علیهم، و لازمه دراسة کل حدیث وارد عنه صلی الله علیه و آله من قبل العلماء، حذرا من الوقوع فی ما أراده أعداء الدین، و کشف المزیفات وردها.