یتمسک التقلیدیون بالإنجیل الفلسفی لدرجة فائقة. یقول بعضهم: «هل أننا سئلنا الیوم أی البشائر نرغب فی الاحتفاظ إذا قدر لنا أن نحتفظ بواحدة فقط، فماذا یکون جوانبا؟. إن الاختیار یکون عسیرا بلاشک و هو مرهون بالظروف التی نوجد فیها- فإن کنا نعیش وسط قوم ینکرون حقیقة یسوع التاریخیة، فإننا نؤثر مرقس علی غیرها، و إن أردنا أن نعلم الناس فإننا نختار متی، و إن کنا من عشاق الأدب الرفیع فقد نبقی علی لوقا، أم إذا حکم علینا أن نعیش فی عزلة فی جزیرة نائیة قاحلة فإننا نأخذ معنا بشارة یوحنا.«(1)أ ه.
و السبب للتفضیل: أن فیه الأناجیل الثلاثة و کفایة.
و سبب العزلة: أنه إنجیل عقیدة الخیال المحال.
یتمسک المقلدون بالإنجیل مع أنه ینفی بطابعه الفلسفی أن یکون ابن زبدی هو مؤلفه و لم یعترف بابن زبدی بل تحدث عنه بأسلوب الغائب.
و ینادی ابن زبدی بطابعه الثقافی العامی بأن الإنجیل لیس من تألیفه، و لا تسمح حیاته بذلک. و مع ذلک یصر المقلدون التقلیدیون علی نسبته إلیه.
و لا زالوا حائرین فی تناقض الإنجیل و الرؤیا التی یودون لو أن أصحاب مجتمع قرطاجنة (397(م لم یعترفوا بها، و لو فعلوا لأراحوا من بعدهم من المقلدین فی التمسک بالإنجیل الفلسفی الخطیر.
و لا نجد سببا لهذا الجمود، إلا اتباع التقلید فی الاحتفاظ بإنجیل الفلسفة اللاهوتی، و لا نجد سببا إلا أن الإنجیل یدعم رغبة الکنیسة فی الاحتفاظ باللوغوس الیونانی و مثال المثل لأفلاطونیة و عقیدة الرموز، و هو ذلک التوفیق المسیحی اللاهوتی الذی جمع بین الوثنیة و الفلسفة الیونانیة، و الیهودیة، و اسم یسوع المسیح. فکان تلفیقا بدیعا جعل المخلوق خالقا و البشر إلها.
1) حبیب سعید: المدخل إلی الکتاب المقدس [ص 264].