یقول المسیحیون: ان الرب القدیر کان له ابن «ابنه المولود الوحید» و هذا الابن حملت به مریم بواسطة «الروح القدس» و ولد فی شکل طفل انسانی (بشری) و الابن- أعنی یسوع المسیح- کان مربیا کطفل بشری آخر، و عندما أصبح شابا یافعا بشر بکلمة الرب، و أنجز العدید من المعجزات، و معجزاته و نشاطاته قوبلت بمعارضة کبیرة من الیهود الذین اضطهدوه و نجحوا أخیرا فی صلبه.
و ابن الرب مات و نزل الی الجحیم و ظل هناک ثلاثة أیام، و فی نهایة الثلاثة أیام نهض من موته و أصعد الی السماء (1) و الآن یجلس بجانب الید الیمنی للرب ان یسوع مان بسیطا بریئا لکن ضحی بحیاته من أجل ان یکفر عن خطایاهم.
و الآن لا یعاقب أی رجل علی خطیته اذا اعتقد بایمان أن یسوع أریق دمه من أجله.
و قصاری الکلام فهذا هو تعریف عقیدة الفداء لدی المسیحیین، و یعتقد المسیحیون أن کل طفل بشری مولود بعیب من خطیئة أصلیة.
و بالطبع فالخطیئة الأصلیة اقترفت بواسطة آدم و حواء عندما عصوا أمر الرب و أنهم أکلا من فاکهة شجرة المعرفة، ولعقاب هذه الخطیئة قد أخرجوا من الجنة و الرب بعدالته قد فرض أن کل طفل وحید ولد منه من وقت آدم حتی نهایة العالم سوف یرث خطیئتهما.
و لهذا السبب کان ابن الرب لم تحبل به مریم بواسطة أی انسان بشری، لکن بواسطة الروح القدس، و أنه لم یرث خطیئة آدم مثل بقیة البشر، و قد ولد الانسان منذ ذلک الوقت أثیما مجرما و کانت عاقبة الخطیئة العقاب فی الجحیم، و أنه من الضروری أن المسیحی یجب علیه أن یؤمن باخلاص بعقیدة الفداء.
والرب فی رحمته السرمدیة یرید رؤیة الانسان مخلصا من کونه معاقبا علی خطیئته، لکن الرب أیضا کان عادلا و التمس بعدالته أنه یجب علی الانسان أن یکون معاقبا.
و کیف یکون للرب صفتان- الرحمة و العدل- متوافقتان؟
و هذه المعضلة کانت مفسرة بواسطة ابن الرب الذی قدم نفسه عن طیب خاطر للعقاب، و ذلک لمنفعة الانسانیة، و هذه التقدمة قبلت بواسطة الرب، و عقاب هذه الخطایا کان لکل شخص حزین من الجنس البشری، و لکن الشخص الذی تحمل هذا العقاب لیس أقل من ابن الرب نفسه!
و العذاب القلیل لابن الرب کان مأخوذا کغفران لذنوب کل الخلق معا.
ان عقیدة الفداء هی أهم دعامة فی کل بناءات المسیحیة، و هذه الدعامة فعالة، و الصرح کان مهدوما علی الأرض، و فی غضون هذه التجلیات کان مظهره کیف أن هذه العقیدة لا یمکن تأییدها.
ان هذه الدعامة الثقیلة کان من فی امکانها أن تکون فعالة مع الآب و سوف نجری اختبارا لهذا الاعتقاد المذهبی علی ضوء سبب الادراک العقلی الذی یفضح المحالیة و المواربة.
والشخص فی استطاعته التأکد بعد قراءة و فهم البواعث المنطقیة المعطاة هنا و کونه غیر قادر علی تفنیدهم (اعتقادا) أن المسیحیین سوف یواصلون الایمان کما آمنوا من قبل بدون قطع الاستهانة بتفکیر عقولهم.
لکن هؤلاء المسیحیین الذین لدیهم ضمیر و روح، فی مجملهم مقیدین بالمذهب الاعتقادی، و من الخوف من تسمیتهم هراطقة (2) و مقطوعین من عضویة الکنیسة، و اذا مارسوا هذا الاستخفاف فی التفکیر فان نیتهم ستحدث تمردا و ثورة ضد العقائد عدیمة الحس التی دائما یقولون بعدها نعم و آمین، و من ذلک الوقت تعلموا أن یؤمنوا بهذه الدعامة للأیمان الأعمی.
1- والمشابهة سوف تصور أفضل طبیعة مضحکة لعقیدة الفداء: ان صاحب الأرض لدیه أخطاء ارتکبها بمساعدة مستأجرین مقدما الذهاب لأخذ حق و استرداد الضرر لعفو کامل، و مغفرة کل الأخطاء، اذا کان ابنه الوحید الوریث أعطی حیاته و موته للبشریة کلها.
2- ان هذه العقیدة تعطی الجنس البشری تصریحا لحریة ممارسة الخطایا، و کل شخص سوف یفعل هذا اذا کان مؤمنا ضمنیا أن یسوع المسیح سوف یعطی دمه اذا کانت خطایا الماضی و المستقبل للبشریة سوف تکون مغسولة بوضوح.
ان هذا ارتیاح عظیم، لعقیدة سهلة ملائمة لأن یتبعها الانسان، انها لم تکن تقتضی أیة صعوبة لأن لدیه ایمان راسخ بأن خلاصه سوف یکون مأمونا.
و لقد قال «مارتن لوثر» منشیء البر و تستنتانیة:
»ان الشخص المؤمن بعقیدة الفداء یمکن أن یخطیء الی ما لا نهایة لأنه متأکد یقینا أنه سوف یکون مخلصا«.
و عقیدة الفداء أو الکفارة کانت مسئولة خصوصا عن الفجور و الانحطاط الأخلاقی عند ما کان مسیحیو قارتی أوربا و أمریکا متجاورین.
3- المسیحیون مقتنعون أنهم لیس لدیهم احتیاج زائد لأن یتبعوا الناموس لأن المسیح قد أنجزه و أتمه لاخضاع نفسه لعبودیة الناموس و هو أنقذهم من «اللعن» مثال ذلک:
أن المسیح قد ختن (3) و لهذا فلیس هناک ضرورة لاتباع هذا الطقس (فهو- أی المسیح- فعله نیابة عن کل المسیحیین) و أن معظم القضایا هکذا، فنحن بامکننا أن نسأل المسیحیین لماذا تألموا منذ موت یسوع الثقیل؟ و لماذا أنجزوا طقس أو شعیرة التعمید (4) منذ أن عمد المسیح نفسه فی نهر الأردن؟
و قد صلی یسوع أیضا، فلماذا صلی المسیحیون اذن؟ و لکن کل هذه الأشیاء کانت ضروریة لهم و قد أنجزوها و أتموها، و قد وجدوا أنفسهم موضوعا للموت کأی انسان بشری و کانت عروض الکفارة هذه عروضا زائفة.
4- ان للعالم نظاما و هو أن أقل الاشیاء أو أصغرها تضحی للأکبر، و لیس الأعلی للأدنی، فمثلا فی میدان المعرکة نجد الجنود الذین یقاتلون فی الصف الأول و یقف خلفهم الضباط و خلف الضباط یکون عموما الذین یأخذون أماکن مأمونة، بینما أعضاء الحکومة یکونون بمأمن فی منازلهم أو فی غرف القیادة و الجنود یبذلون أرواحهم للرقباء، و الرقباء یبذلون أرواحهم للضباط، و الضباط یبذلون أرواحهم لرئیسهم المباشر، و رؤساء الفرق یبذلون أرواحهم للعقداء، و العقداء یبذلون أرواحهم لقواد الجیش، و قواد الجیش یبذلون أرواحهم للقائد العام، و الضابط المشرف أو أعضاء الحکومة یضحون لانقاذ حیاتهم الخاصة.
و بالمثل فاللون الأخضر و نبات القمح الذی یموج فی الحقول یکون مضحیا بنفسه لکی تأکله الماشیة، تضحی بنفسها لتأکلها البشر، و کمیات الفینول (الفینیک) تصب أسفل المجاری و البالوعات لکی تدمر الجراثیم المضره، لکی لا تؤثر علی حیاة البشر، لکننا لا نملک أن یضحی الجنس البشری لأجل خاطر الماشیة و الحشرات، و اذا کانت الأشیاء الأرضیة هکذا، فکیف نعتقد أن الرب السماوی ضحی بنفسه لخاطر الذنوب و الرجال الضعفاء الذین لم یکن لدیهم سبب للمقارنة به؟
و کفکرة عامة قد منعت الادراک و کانت ضد قانون الطبیعة.
5- و المسیحیون یؤکدون فی موثوقیة الکتاب المقدس أن «الموت» جزاء الذنب، و الاستدلال علی هذا أن البشر الذین کانت أجورهم مدفوعة من الذنوب، کانت مدفوعة بواسطة أشخاص آخرین و لا یجب فیها الموت، و المسیح کفر عن خطایا تابعیه بموته علی (الصلیب) و لیس فیهم واحد یستحق الموت، لکن المسیحیین کانوا هکذا بصدد الموت أکثر من أی شیء بشری آخر، و هذا العرض المسمی «الکفارة» فعله المسیحیون بأنفسهم و لم یکن ادعاء خاویا.
6- ان عقیدة الکفارة تقدم المسیح علی أنه شخص غیر عادل، و هذا الرجل ارتکب نوعیة من الذنوب ضد الرب و ضد الانسان و اذا أخطأ الانسان تجاه الرب فعندئذ (طبقا للعقیدة المسیحیة) کعقیدة الکفارة مثلا، فان المسیح سوف ینقذ نفسه من عذاب جهنم.
و اذا أذنب الانسان تجاه الرب فسوف یحمل ابن الرب العقاب عنه، و سوف یکون بعیدا آمنا مطمئنا، و لکن ماذا بشأن الانسان الذی یذنب تجاه تابعیه من مخلوقاته البشریة؟
ان حرف الألف قد سرق شیئا من حرف الباء، و هذا الذنب المسروق کان تقریبا علی عاتق جنود المسیح منذ حرف الألف کان مؤمنا بعقیدة الکفارة، و لهذا السبب فان الوضع الجید لکل هذه الذنوب متراکم علی رأس یسوع لکن انظر الی الظلم المقترف من (ب) الذی لم یستطع استلام عبارته المسروقة أو یبحث عن انصاف و اصلاح ضد (أ) هل المسیح عندئذ لم یفعل الظلم تجاه (ب) بواسطة أخذه ذنب (أ) علی نفسه؟
و هذه العقیدة مقدمة لکل من الرب و یسوع کاثنین ظالمین؟.
7- ان المسیحیین یصرون أن الخطیئة الأولی أتت الی هذا العالم بواسطة آدم و حواء، و أن هذه الشائبة لم تستطع التحرک من نفسها حتی نستحق بأنفسنا الخلاص بواسطة الایمان بعقیدة الکفارة للمسیح.
و بحسب الکتاب المقدس عندئذ یکون العقاب موافقا لآدم و خطیئته، و تکون «بعرق وجهک؛ تأکل خبزا حتی تعود الی الأرض التی أخذت منها. لأنک تراب الی تراب تعود» (تک 3: 19) بینما قالت المرأة للرب: «و قالت المرأة تکثیرا أکثر أتعاب حبلک بالوجع تلدین أولادا و الی رجلک یکون اشتیاقک و هو یسود علیک» (تک 3: 13(.
و السؤال الطبیعی یکون هکذا: هل یوجد مسیحی أمین؟ أو هل هناک شخص یستطیع أن یدعی الاعفاء من هذا العقاب؟ و من یستطبع أن یؤکد بایجاب أن هذا الایمان منسوب الی یسوع؟ انه لیس عمیقا أن یعمل لکی ینال حیاته.
کذلک هل توجد امرآة مسیحیة بمفردها تستطیع القول بأن الایمان بدم المسیح یغیثها من آلام الولادة؟
و هل توجد هناک امرأة مسیحیة واحدة، أو رجل مسیحی واحد، یعیش علی الکرة الأرضیة یستطیع الاجابة علی هذه الأسئلة بالایجاب؟ و خبرتنا فی الحیاة توضح زیف هذه العقیدة، فکل رجل فی استطاعته أن یعمل لیحیا، و کل امرأة تعانی من آلام المخاض، و الایمان بعقیدة الفداء (الکفارة) لیس الا طریق للاعفاء أو الانقاذ من العقوبة، بینما الرب موافق علیهم عندئذ تکون عقیدة الفداء لا قیمة لها و هی شی ء خیالی، و یعتبر هذا شعوذة لا هوتیة، و لیس هناک اتجاها لکل هذه الحقائق الصعبة للحیاة الیومیة.
8- عندما یؤمن الرجل البسیط بفداء المسیح، سوف یکون لدیه ذنبا حقیقیا و قد افترف بعضا منه فی الماضی، و سوف یقترفه أیضا فی المستقبل و بواسطة الایمان بعقیدة الفداء فسوف یمحی ذنوبه الماضیة، عندئذ یتم اخلاء سبیله من عقوبة ذنوبه المستقبلیة کما یرید، لکن لیس فی هذه الحالة.
خذ هذه الحالة لشخص مهتد للمسیحیة و یعهد الیه بجماع الحرام، و کذلک نسله الذی یعقبه و الذی حمله فی جسده.
و المعتقد فی عقیدة الفداء لا یجب علیه أن یفسد بأی مرض تناسلی، و یجب أن یکون عقابا فوریا لیکون محولا الی یسوع الذی تکفل أن یتحمل و یدفع ذنوب تابعیة! لکن ماذا نفعل لنری الحیاة؟
نحن نعرف کل الحقیقة أنه اذا خرق أی أوامر الله عز و جل، و تجاسر علیها فسوف یمنع من عطائه و دائما ما یضر نفسه وکیانه و هم فی الحقیقة مرضی لأنهم یؤمنون بعقیدة الفداء، و لأنهم مرضی فلابد أن یدخلوا مستشفی و یکونوا فی الصف الأول لأن ذنبهم کان مأخوذا بواسطة المسیح.
و علیه فعقیدة الفداء لا تستطیع انقاذ المؤمن بها من ذنوب الماضی و المستقبل.
9- ان غیر المسیحی یسرق مبلغا و هو یصغی اذا کانت منزلته الایمانیة بیسوع الذی أخذ علی عاتقه بنفسه حمل ذنوب البشریة، فسوف ینقذه و سیصبح مهتدیا الی المسیحیة و منتسبا لها.
و تحویله الی المسیحیة و الاعتقاد فی عقیدة افتداء المسیح سوف ینفذ من فعل العقوبات بواسطة المحکمة و بلا شک لا یفعل.
10- فضلا عن ذلک: ان دلیل الاعتقاد بعقیدة الفداء لم یضع أفضل من الکائنات البشریة لکذب المسیحیة، انه من میلاد المسیح حتی الوقت الحاضر علاوة علی أنواع الجرائم التی کانت متفشیة فی الأقطار المسیحیة، و ربما أکثر فی الأقطار غیر المسیحیة فی العالم.
و اذا أعتقد فی ازالة الفداء من قلوب البشر، فان قوة فعل الشرور یجب أن یعوزها دلیل من العالم المسیحی لاثباته، و دعنا نلفت انتباههم الی کهنتهم و وعاظهم لمدة و جیزة، و هؤلاء السادة المهذبون لدیهم التدریب کما یجب فی
الموضوعات اللاهویتة، و هم یعلمون و یفهمون مغزی عقیدتهم، انهم البشر الذین ینبغی علیهم أن یکون لدیهم أمثلة لاجتماعاتهم و لکن ماذا وجدنا؟
وجدنا بعض الجرائم الجسیمة التی اقترفت کانت بواسطة هؤلاء السادة الأبرار الشرفاء.
و یوجد کتاب مسیحی طبع فی نیویورک یسمی «جرائم الوعاظ و المبشرین» و هذا الکتاب یعطینا قائمة للجرائم المقترفة فی العشرین عاما الأخیرة بواسطة رجال الأکلیروس فی أکبر بلدین مسیحیین هما الولایات المتحدة و کندا، و قد قال مؤلف الکتاب بشأن تسعمائة قسیس من هاتین البلدتین کانوا مدانون بالأشغال الشاقة، و تم هذا بواسطة محکمتهم الخاصة لارتکاب الجرائم الفظیعة.
و بالنظر الی الکثیر من الوحی، کیف یستطیع شخص لدیه ایمان أن یتفاعل روحیا مع الفداء؟
و الحقائق المفزعة قد أفشیت بین کل من الروم الکاثولیک و رجال الاکلیرولس البروتستانت التی أحضروها للبلاد المسیحیة تحت الومیض المزعج للعالم.
و حتی نمکن القراء أن یشکلوا آرائهم بالنسبة لحالات الفجور الفظیعة لرجال الاکلیرولس المسیحیون فانهم یتساءلون: کیف یتصفحوا الأعمال الحقیقیة التالیة:
(1) جرائم المسیحیة، بقلم (ج. م. ویلز و چ ر. فوت) طبع فی لندن عام 1887.
(2) الحیاة خارج کنیسة انجلترا.
(3) الحیاة خارج کنیسة روما.
و هذه الکتب الثلاثة ربما تکون صعبة المنال و الحصول علیها، کما أنه من المحتمل أن تکون محرمة، و الشراب المر کشف الحقیقة دائما بآلام موجعة، و جمیع المجهودات لهذا السبب قد أخمدت، لکن بقیت الحقیقة کما هی أکبر فترة ممکنة.
و قد اعترف بأمانة کل المفکرین المسیحیین أنها دیانة فاشلة، و نحن لا نستطیع أن نمعن النظر فی هذا الموضوع لتقدیم الدلیل الکافی لکل الرجال الأذکیاء لیفهموه و الحضارة الغربیة لها دمغة الذهب علی الفسق و الفجور، و هذه الحضارة هی التی أسست الدیانة المسیحیة، و فی امکان الشخص أن یتوقع دناء ة أخلاقیة و فسقا عاما، و هذا هو الذی نشأ فی الغرب الیوم، لأن الجذور الحضاریة نشأت من الایمان، وأحد هذه الجذور هو عقیدة الفداء التی خالفت و لوثت الشعور و الذهن.
و لأسباب قویة جدا لماذا لم تکن المسیحیة دیانة ناجحة؟ و فی امکان القاریء أن یطلع علی کتاب «لماذا أسقطت الدیانة المسیحیة» بقلم أحد رعاة الکنیسة، و طبع بواسطة الدار المثالیة المحدودة- لندن.
11- و عقیدة الکفارة نشأت من الجهل بفلسفة العقاب، و الغرض من عقاب المسی ء أو المذنب هو اصلاحه و تهذیبه، و کیف استطاع هذا الغرض أن یکون خادما، اذا کان عادلا، و قائلا ان عقوبات ابنه للجرائم المقترفة محرمة بعده.
فهل لهذه التصرفات أن تکون أفضل مما هی علیه الآن و تعفی الانسان من الحرمة؟ أو هل تشجعه علی فعل الجرائم المقترفة؟ و ان عدل الابن سوف یکون منتظرا لأن ینال اللوم و العاقبة و یحمله علی عاتقه، و ان أی شخص سلیم النیة کان معاقبا علی أخطائه المقترفة بواسطة شخص آخر،
فیجب تعیین رخصة بالاغتصاب و هتک العرض لأسباب العقاب، و هذه العقیدة مزیفة صراحة، و بالجملة هی عقیدة غیر ثابتة و متقلبة و هی ضد الصفات الالهیة.
12- الرحمة و العدل هما صفتان من صفات الله التی لم یوفق فیهما المسیح، و بحسب فهم العدل و الرحمة کان هناک مانعان غیر کاملین و مطالبة الرب بالعدل کان کافیا عندما کان «ابنه الوحید» مصلوبا لأجل خطایا البشر.
و أی نوع من العدل یکون هذا؟! و اذا کان هذا العدل للجمیع فمن الأفضل أن یفهمه المسیحیون بمفردهم، و لا یوجد شخص کامل العقل فی استطاعته أن یحوی تصورا عن العدل السماوی، و اذا کان هذا هو عدل الرب فعندئذ أین تکون رحمته؟
و اذا کانت عقیدة الفداء یؤمن بها، عندئذ فالاله یکون ممثلا کمخلوق مجرد بالکلیة من أیة رحمة، و ان هذا لمن السوء بکفایة أن الرب أعلن أن یسوع أخذ علی عاتقه عبء الذنوب، و هکذا سامح کل البشریة، و لکن عمل الرب فی مدار (ابنه المولود الوحید) للاخضاع و الموت المخزی الشائن فی امکانه أن یسمی بصعوبة «رحمة«؛ و لهذا فان عقیدة الکفارة سفهت الرب فی میزتین قویتین للعدل و الرحمة.
13- و رجال الأکلیروس یصیحون علی منابر الوعظ أنه لیس هناک غفران للذنوب الا بالمرور علی دم المسیح، و اذا کان یوجد هذا، عندئذ فالرب لم یجهز أمثلة تضرب لنفسه.
فمثلا عندما نأکل أطعمة غیر صحیة، أو مواد غیر مناسبة فسوف نعاقب فورا علی هذا الطعام بالتعب الذی یصیب المعدة، و لکن اذا أخدنا أدویة لازالة ذلک الألم فان التعب الذی نحسه سوف یختفی.
و علی ضوء هذا المثال: ماذا تعتقد من یکون الطبیب اذن؟ هو الذی ستذهب الیه لعلاجک من ألم معدتک لیقول لک اشرب الدواء وابتلع الأقراص بنفسک، و سوف تشفی، أو خذ سکینا واغمسها فی معدتک وسوف أخبرک ماذا أنت فاعل؟ سوف یختفی ألم معدتک.
ان هذا شیئا واضحا و جلیا، لأنه لا یوجد طبیب صحیح العقل یجب علیه شق بطنه أو یضرب دماغه کشکل من أشکال العلاج لمریضه مع ألم المعدة أو الصداع.
ان عقیدة الکفارة یجب علینا الایمان بها، لأن معاناة الجنس البشری من أمراض الذنوب، و روشتة یسوع المسیح لهذا العلاج کانت أخذ حیاته لاساءات البشر.
و المزید من هذه العقیدة هو بصعوبة عقیدة حمقاء.
1) فی عبارة «أصعد الی السماء» أقوال متضاربة فلنراها سویا:أ- النسخة الیونانیة / الانجلیزیة المنقحة: the r. s. v. greek / english(51) while he blessed them , he parted from them- h.والتعلیق علی الجملة مشار الیه بحرف h کالآتی:other anciend outhor its add and was caried up unto heaven.و معنی التعلیق: مراجع قدیمة أخری أضافت عبارة «و حمل الی السماء» أی أن النص المذکور محذوف من هذا المقطع… أهـ.ب- النسخة المنقحة (طبعة أکسفورد(. the r.s.v. oxford bibleجاء النص هکذا:while he blessed them , he parted from them, and was caried up into heaven-aو التعلیق بعد ترجمته: مراجع قدیمة أخری حذفت الجملة «وحمل الی السماء«.(المترجم(.
2) الهرطوقی: المنشق عن عقیدة خاصة عن کنیسة الروم الکاثولیک ضلالی- ابتداعی.انظر: قاموس أطلس الموسوعی.
3) هل یعقل أن الاله تقطع له الغرله و هی الجزء الزائد فی قبل الانسان و معنی أنه ختن أنه ولد غیر کامل أی أنه ناقص الخلق، تمعنوا وافیقوا و تفکروا یا مسیحی العالم!!(المترجم(.
4) المعمودیة هی أول أسرار الدیانة المسیحیة، و هی أول سر من أسرار الکنیسة السبعة، و هی (سر المعمودیة- سر المیرون- سر الشکر أو الافخار سیتا- سر التوبة- سر مسحة المرضی- سر الزیجة- سر الکهنوت(.والتعمید واجب علی الرجل و المرأة، صغیر هم و کبیرهم، لقول المسیح لتلامیذ: «امضوا و تلمذوا کل الأمم و عمدوهم باسم الآب والابن و الروح القدس» و لا یقوم بالتعمید الا أسقفا أو قسیسا، و یعاونه الشماسون لخدمته، و هذا السر له المرتبة الأولی بین أسرار الکنیسة السبعة و هذا السر یمنح مرة واحدة فلا یجوز اعادته مطلقا.کیفیة التعمید: و یقول عنها القس «أنسلم تورمیدا» الذی أسلم و سمی عبد الله الترجمان فی کتابه القیم «تحفة الأریب فی الرد علی أهل الصلیب«:و صفة التغطیس أن فی کل کنیسة حوضا یملؤه القسیس بالماء و یقرأ علیه ما تیسر من الانجیل، ویرمی فیه ملحا کثیرا و شیئا من دهن البلسان، و اذا أراد رجل کبیر أن یتغطس و لکنه کبیر السن و یقول القسیس عند حوض الماء: یا هذا اعلم أن التنصر أن تعتقد أن الله ثالث ثلاثة و «تعتقد أنک لا یمکن لک دخول الجنة الا بالتغطیس، و أن ربنا عیسی ابن الله و انه التحم فی بطن أمه مریم فصار انسانا و الها فهو اله من جوهر أبیه، و انسان من جوهر أمه، و أنه صلب و مات و عاش و صار حیا بعد ثلاثة أیام من دفنه و صعد الی السماء، فهل آمنت بهذا کله؟ فیقول نعم، فحینئذ یأخذ القس قلیل من الماء و یسکبها علیه قائلا له: و أنا أعمدک باسم الآب و الابن و الروح القدس و عندئذ دخل دین النصاری.(المترجم(.