جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

طوفان نوح

زمان مطالعه: 2 دقیقه

یلاحظ قارئ سفر التکوین مفارقات غریبة فی سبب و نتائج الطوفان الذی ملأ الأرض فی زمان نوح علیه السلام، ما یؤدی إلی الجزم بأنها لیست مأخوذة من مصدر واحد، إلهیا کان أم بشریا.

ان لمسألة الطوفان روایات متعددة فی حضارات الشرق القدیم، و نری الروایة التوراتیة تتوافق و تتباین مع الروایة البابلیة و السومریة و الأکادیة، و روایة جلجامش و غیرها.(1).

ان من المفارقات الغربیة فی روایة التوراة أن السبب فیها هو شدة ظلم الناس حتی امتلأت الأرض ظلما:

»و فسدت الأرض أمام الله و امتلأت الأرض ظلما و رأی الله الأرض فإذا هی قد فسدت. إذ کان کل بشر قد أفسد طریقه علی الأرض، فقال الله لنوح نهایة کل بشر قد أتت أمامی. لأن الأرض امتلأت ظلما منهم. فها أنا مهلکهم مع الأرض«(2).

إلی هنا تبدو القضیة منطقیة و معقولة، إلا أن بدایة الفصل تبین حقیقة هذا الظلم الذی أدی إلی هذا الدمار، و تکشف عن أصول غیر آدمیة لبنی الإنسان فی معارضة صریحة لما جاء فی بدایة السفر، یقول الکاتب:»و حدث لما ابتدأ الناس یکثرون علی الأرض و ولد لهم بنات، أن أبناء الله رأوا بنات

الناس أنهن حسنات فاتخذوا لأنفسهم نساء من کل ما اختاروا (3)«.و هذا ما أدی إلی ندم الله علی خلقه للإنسان، فأراد أن یبیده و یفنیه(4)، و یترک نوحا و نسله و زوجته، لأنه رآه بارا لدی الله.(5).

ان الالتزام بحرفیة النص و قبوله، یعنی أن هناک إلها أو آلهة أخری، شریکة لله تعالی فی خلق العالم أو خلق الإنسان علی الأقل.

و هذا ما دفع الکثیر من العلماء إلی افتراض أن کاتب السفر قد استقی معلوماته من مصدرین علی الأقل، أحدهما توحیدی و الآخر وثنی، و صنعا جنبا إلی جنب دون أن یفحص کلا منهما و یختار ما یناسب عقیدة العبرانیین فی مسألة الطوفان.


1) قاموس الکتاب المقدس، ص 581.

2) سفر التکوین:6 / 11 – 13.

3) سفر التکوین:6 / 1 – 2.

4) سفر التکوین:6 / 5 – 7.

5) سفر التکوین:7 / 1.