جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

صمت التاریخ عن أحداث اعتقال المسیح و ما تلاها

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

یقول الأستاذ العقاد: «هنا ینتهی دور التاریخ و یبدأ دور العقیدة فلیس للتاریخ کلمة راسخة فی خبر من الأخبار التی أعقبت حادثة الهیکل (1) و حرکت کهانه للبطش و النکایة.

ففی حادثة الاعتقال لایدری متتبع الحوادث من اعتقله، و من دل علیه و هل کان معروفا من زیاراته للهیکل أو کان مجهولا لایهتدی إلیه بغیر دلیل«(2).

و لذلک فإننا لانجد فی التاریخ العام ما یشیر إلی ما یؤکد صلب المسیح کحقیقة تاریخیة موثوق بصحة أخبارها، من غیر من یدعیها من کتب العهد الجدید القانونیة أو غیرها من الأسفار التی لم تقبلها الکنیسة، و ذلک لما حفلت به تلک الفترة، من قلاقل و ثورات، کانت تخمد أنفاسها ببطش السلطة الرومانیة، التی لم یعرف التاریخ لها مثیلا فی السطوة و القسوة و الإرهاب إلی غیر ذلک من الظروف التی تحدثنا عنها مسبقا فی وصف حالة العصر.

و العمدة فی قضیة الصلب من الناحیة التاریخیة هو کتب العهد الجدید أو بتعبیر أدق، روایات الأناجیل الأربعة التی توجد بالعهد الجدید. و کذلک ما یوجد من الأناجیل التی لم تقبلها الکنیسة ککتب مقدسة. بل ککتب تاریخیة.


1) یقصد بها: حادثة المسیح فی الهیکل إذ طرد الباعة و الصیارف من ساحة الهیکل و قال لهم: لاتجعلوا بیت أبی بیت تجارة.التی وردت فی الإصحاح الثانی من إنجیل یوحنا [2: 13- 17].

2) العقاد: عبقریة المسیح- کتاب الیوم. ص 213.