النص «و رفع عینیه نحو السماء وقال… أنا أسأل…. من أجل الذین أعطیتنی… فهم فی العالم و أنا آتی إلیک، أیها الآب القدوس احفظهم فی اسمک لیکونوا واحدا کما نحن، حین کنت معهم فی العالم کنت احفظهم فی اسمک الذی أعطیتنی حفظتهم ولم یهلک منهم أحد إلا ابن الهلاک…. لست أسأل أن تأخذهم من العالم بل أن تحفظهم من الشریر، قدسهم فی حقک، کلامک هو حق، کما أرسلتنی إلی العالم أرسلتهم أنا إلی العالم و لأجلهم أقدس أنا ذاتی لیکونوا هم أیضا مقدسین فی الحق«(1).
و إلیک النص الخاص من أجل جمیع الذین یؤمنون به:
»و لست أسأل من أجل هؤلاء فقط، بل أیضا من أجل الذین یؤمنون بی بکلامهم، لیکون الجمیع واحدا کما أنک أنت أیها الأب فی و أنا فیک لیکونوا هم أیضا واحدا فینا…. لیؤمن العالم أنک أرسلتنی، و أنا قد أعطیتهم المجد الذی أعطیتنی، لیکونوا واحدا کما أننا نحن واحد، أنا فیهم و أنت فی لیکونوا مکملین إلی واحد«(2).
و هذا النصان من أقوی الأدلة علی صدق جمیع النتائج التی توصلنا إلیها فی بحثنا هذا، عن الإنجیل الرابع، و هما بما ینصان علیه من هذه الصلاة المعطلة دلیل من النص ذاته علی بعده عن الحقیقة، و أنه صناعة فیلسوف أجاد التلفیق حتی شاء الله أن یظهر أمره. و یهمنا هنا أن نقدم تعلیق الدکتور ولیم بارکلی علی هذین النصین قبل أن نبدأ تعلیقنا نحن: قال بارکلی عن الصلاة الأولی فی تفسیره لها:
»صلی یسوع طالبا من أجل وحدة تلامیذه لیکونوا واحدا کما أنه و الأب واحد«.
ونقول مع الأسف، إنه لاتوجد صلاة تقدم بها «یسوع» وتعطلت عن أن تتم بسبب المطامع و الحزبیات والذات، قدر ما تعطلت هذه الصلاة ألفا عام مرت علیها، و لم تتحقق حتی الآن» (3) أ. ه. بالنص.
وقال بارکلی عن الصلاة من أجل وحدة المؤمنین – أو الکنیسة – ما نصه:-
»و ماذا کانت طلبته لأجل الکنیسة؟
لقد طلب من الأب أن تکون واحدة فیه، کما أنه هو والأب واحد، و ما نوع الوحدة التی من أجلها یطلب یسوع؟………
وهکذا فإن الوحدة التی یریدها لکنیسته العتیدة هی وحدة یربطنا فیها جمیعا رباط المحبة و التضامن…..
و لا تعنی أن نقیم أماکن عباداتنا علی نمط واحد، أو نجتمع فی مکان واحد و لکن الوحدة المقصودة تتخطی کل هذه الشکلیات، و تسمو علی هذه الفروق، فی روح المحبة المتبادلة و رباط التضامن.
إن رجاء وحدة المسیحیة فی عصرنا الحاضر، قد تعثر و أصیب بصدمة کبری، لأن کل واحد یحب عقیدته، یحب تقالیده، یحب مفهومه الخاص لکلمة الله، أکثر من محبته لأخیه……
و علی ذلک فالوحدة المسیحیة الحقیقیة التی یقدر لها أن تدوم وتثبت، هی وحدة فوق طبیعة الإنسان، تحتاج إلی مفهوم یسمو علی تفکیره.
و من الأمور المؤسفة، أن رؤساء الطائفیة، و یبذلون أقصی ما یبذلون من جهد لیقیموا أمام العالم واجهة متنافرة منقسمة، تعطی العالم فکرة ردیئة عن المسیح و عن المسیحیة«(4).
فهل تعطلت هذه الصلاة ألفا عام مرت علیها و لم تتحقق حتی الآن؟؟ وهذا السؤال و إن کان غنیا عن الإجابة. إلا أننا نضیف هنا: أن التاریخ خیر شاهد علی أنها لم تتحقق فی أی یوم مضی، و لایبدو أنها ستتحقق فی أی یوم فی المستقبل حتی تقوم الساعة، و التاریخ خیر شاهد.
1) [17: 1، 9، 11، 12، 15، 17-19].
2) [17: 20- 23].
3) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا.ح 2. ص 430.
4) المرج السابق. ص 434- 435 باختصار.