فهذه جملة من [آیات] سیدالمرسلین والنبیین محمد صلی الله علیه و سلم، و معجزاته، و من بشارات الأنبیاء به الی ما جبله الله علیه من الخلق العظیم، و الزهد فی الدنیا، والعلم، والحکمة، و البیان، والصفح، والوقار، و لین الخلق، والرأفة، والرحمة، والتواضع لله، والصبر، والجود.
و ملک الحجاز، والیمن کلها، والیمامة کلها، و أقصی نجد الی العراق. و مات و درعه مرهونة عند یهودی فیما أکل أهله (1).
و کان بعد ما ملکه الله رقاب عباده، و أوطأ له فی الأرض من فی الأرض، و أخضع له الملوک، یؤاکل العبد والیتیم، و یحملهما کالأب الرحیم.
و یرکب الحمار، و یمشی فی الأسواق راکبا و راجلا، و یجلس علی الأرض، و یأکل علیها، و یلبس العبا[ء]ة، و یرقع ثوبه، و یخصف نعله، و لم یشید قصرا، و لا غرس نخلا.
و کان یجوع حتی یجعل الحجر علی بطنه (2)، و یصلی اللیل بطوله (3) حتی تورمت قدماه و اذا قام اللیل فی الصلاة یسمع لصوته أزیزکأزیز
المرجل من البکاء، و کان أشد حیاء من البکر، و لم یغضب قط، و لا أکل وحده، و لا ضرب عبیده، و لا منع سائله رفده، و کشف بشرته لیقتص منه عکاشة بن محصن – رجل من المسلمین – من شیء لم یتعمده، فلما و صل الیه تبرک (4) خدیه فی بطنه، و یبکی صلی الله علیه و سلم، [وهو] اذ ذاک تهابه الملوک و تردع منه الجبابرة، و لو کان سبق فی حکم الله تعالی أن یکون انسان تام الها تاما کما تزعمون، لم یکن غیر محمد صلی الله علیه و سلم لکماله و جلاله و بیان فضله علی جمیع أولاد آدم، فتلک صفاته و آیاته التی علمها جمیع العالم (5).
1) ابن حجر: فتح الباری ج 6 ص 70، مسلم ج 1 ص 370 – 371.
2) عن جابر رضی الله عنه قال: انا یوم الخندق نحفر فعرضت کدیة شدیدة فجاءوا النبی صلی الله علیه و سلم فقالوا: هذه کدیة عرضت فی الخندق، فقال: أنا نازل. ثم قام و بطنه معصوب بحجر… الخ.زاد یونس «من الجوع«، و فی روایة أحمد. أصابهم جهد شدید حتی ربط النبی صلی الله علیه و سلم علی بطنه حجرا من الجوع.و فائدة ربط الحجر علی البطن أنها تضمر من الجوع فیخشی علی انحناء الصلب بواسطة ذلک، فاذا وضع فوتها الحجر و شد علیها العصابة اسنقام الظهر. و قال الکرمانی: لعله لتسکین حرارة الجوع ببرد الحجر، و لانها حجارة رقاق قدر البطن تشد الأمعاء فلا یتحلل شیء مما فی البطن فلا یحصل ضعف زائد بسبب التحلل.هل یسکن الحجر حرارة الجوع؟ و هل یمسک بربط ما فی الأمعاء فیمنعها عن التحلل؟ ذلک أمر یحتاج الی دراسة من المتخصصین فی هذا الجانب من حیاة الانسان. أما اللغوی فینظر الی هذه الکلمة: «حجر» من ناحیة أخری اذ أنه عندما یری أن القاموس ذکر: «حجرة الازار» یتساءل الا یحتمل أن یکون المراد: الحجز، و لیس الحجر؟.
3) فی ج: «وطوله«.
4) فی ج، ت «تراما«.
5) فی ج، ت «العوالم«.