و أمامنا الآن غیر قاموس الکتاب المقدس الذی ألفته لجنة مجمع کنائس الشرق الأدنی مجموعة من کتب تفسیر إنجیل یوحنا تبلغ سبعة، تغافلت أربعة (1) منها موضوع تقدیم الأدلة علی دعوی نسبة الإنجیل إلی مؤلفه حسب تقلید الکنیسة. بینما تحدث ثلاثة من المفسرین فی هذا الموضوع.
و هم الدکتور/ موریس تاوضروس الأستاذ بکلیتی اللاهوت و الإکلیریکیة بالقاهرة فی مقدمة مذکرة إنجیل القدیس یوحنا المقرر تدریسها لطلابه 1978 م و الثانی الدکتور إبراهیم سعید فی «شرح بشارة یوحنا«، و الثالث الأنبا اثناسیوس أسقف بنی سویف و البهنسا
و هؤلاء الثلاثة یضاف إلیهم القاموس- المشار إلیه انفا، و کتاب المدخل إلی الکتاب المقدس «للأستاذ حبیب سعید، و کتاب «المرشد إلی الکتاب المقدس» للقس سیکل سیل و إن کان الأخیران لم یهتما بموضوع الألة الاهتمام المطلوب هنا، و أما القاموس- فإلیک ما جاء به عن موضوع «الأدلة الخارجیة الکنیسة» قال:
»إنجیل یوحنا: إننا نجد فی أقدم الکتابات التی وصلت إلینا من آباء الکنیسة الأولین أن الأعتقاد السائد کان أن یوحنا الرسول بن زبدی هو کاتب هذا الإنجیل،
و إیرانیوس الذی کان أسقف لیون حوالی [185 م] کان تلمیذا لبلیکاربوس الذی کان تلمیذا لیوحنا الرسول، و ایرانیوس هذا یقول: أن یوحنا الرسول هو الذی کتب إنجیل یوحنا، و کتبه فی أفسس بعد انتشار الأناجیل الأخری«.(2).
أما الدکتور أبراهیم سعید و الأنبا اثناسیوس فلم یبلغا- و لا أحدهما- مبلغ الدکتور موریس تاوضروس فی الاهتمام بالموضوع، و محاولة الدفاع عن التقلید الکنسی جهد طاقته و قد زاد علیهما کثیرا. و لذلک فنحن نأخذ منه ما لدیه فی الموضوع باختصار غیر مخل و فی أمانة فائقة قال(3): «ونحاول الآن أن نثبت أن کاتب انجیل یوحنا لابد أن یکون یوحنا الرسول تلمیذ المسیح..
شهادة آباء الکنیسة بصحة نسبة الإنجیل إلی یوحنا الرسول:
1) و هی تفاسیر: هلال موسی- ولیم ادی -متی هنری- ولیم بارکلی.
2) د. موریس تاوضروس:مقدمة إنجیل القدیس یوحنا- مذکرة لطلاب کلیة اللاهوت [ص17] و ما بعدها.
3) د. موریس تاوضروس: مقدمة إنجیل القدیس یوحنا- مذکرة لطلاب کلیة اللاهوت [ص17] و ما بعدها.