له مؤلف ضد الهراطقة (180- 190 م(:
»اقتبس کثیرا من إنجیل القدیس یوحنا» و مما یجدر ذکره أنه عند بحثه فی قرائتین مختلفتین فی الرؤیا (13: 18) عضد أحداهما بقوله:
»إنها هی الموجودة فی النسخ الأصلیة القدیمة المصدق علهیا، و أن الأشخاص الذین رأوا یوحنا وجها لوجه أیدوها«.
ثم یذکر یوسابیوس أن من أقوال إیرناوس: و بعد ذلک نشر یوحنا تملیذ الرب و الذی کان أیضا یضجع علی صدره إنجیله إذ کان مقیما فی أفسس بآسیا«.
ولشهادة یوسابیوس هذه خطرها، لأنه کان شدید الحرص علی التمسک بالتقالید و تعالیم الکنیسة، و رفض کل مالا یتفق معها«)أ ه تاوضروس) و نحن نلاحظ علی هذه الشهادة:
أ- أن بین إیریناوس و بین موت یوحنا قرن زمنیا تقریبا (من 100 إلی 190 م(.
ب- أن إیریانوس عضد صحة نسبة الرؤیا إلی یوحنا عن الذین رأوا یوحنا وجها لوجه (و قد کان إیریناوس تلمیذا لبلیکاربوس الذی کان تلمیذا لیوحنا(.
ج- أن اعترافه بنسبة إنجیل یوحنا: إنما جاء علی لسان إیرناوس، و بینهما قرابة قرن و نصف قرن من الزمن تقریبا- (150(سنة.
د- أنه لم یؤید نسبة الإنجیل کما أید صحة نسبة الرؤیا إلی یوحنا عن طریق الذین رأوا یوحنا وجها لوجه.