[254 م] کان من معلمی مدرسة الإسکندریة النابغین. و یذکر یوسابیوس القیصری فی کتابه تاریخ الکنیسة أن أوریجینوس فی کتابه عن إنجیل متی- الذی یبین فیه عقیدة الکنیسة، یشهد بأنه لا یعرف سوی، أربعة أناجیل و هی الوحیدة التی لانزاع بشأنها فی کنیسة الله- وآخر الکل الإنجیل الذی کتبه یوحنا- الذی اتکأ فی حضن یسوع- و کتب أیضا سفر الرؤیا – و ترک أیضا رسالة قصیرة جدا و ربما أیضا رسالة ثانیة و ثالثة(1)، و ذلک نقلا عن کتاب «تاریخ الکنیسة لیوسابیوس «أ ه«.
و نحن نلاحظ علی شهادة أوریجانوس هذه:
أ- أنه أراد أن یبین عقیدة الکنیسة- التی کتب الإنجیل سدا لحاجتها.
ب- أنه ادعی بأنه لا یعرف سوی أربعة أناجیل، و هذا یجعله محل شک لوجود عدد من الأناجیل قرب السبعین.
ج- أنه نسب سفر الرؤیا إلی نفس یوحنا الذی نسب إلیه الإنجیل، و لم یسلم بذلک أحد، (و سنعود إلی مناقشة ذلک فی المقارنة بینهما إن شاء الله(.
د- أنه لم یؤکد من رسائل یوحنا غیر رسالته الأولی و تحدث عن رسالتیه الثانیة و الثالثة بصغیة الاحتمال»ربما«.
ه- أن أوریجانوس لم یشهد هذه الشهادة عن یقین حصل عنده لأنه کان یعیش فی النصف الأول من القرن الثالث [185- 254 م] و بین وفاة یوحنا و شهادته مدة لا تقل عن قرن زمنی کامل بل تزید إلی قرن و نصف قرن.
1) المرجع السابق.