اوضحنا فی الصفحات السابقة ان الافخارستیا اثارت عشرات المشکلات بین اقطاب الکنیسة المصریة وننقل الان من کتاب بدع حدیثة للانبا شنودة انتقاضاته لکتاب الافخارستیا للاب متی المسکین وردود اللجنة علی کتابات شنودة
1- یتهم البابا شنودة الاب متی المسکین وتلامیذه بانهم خرجوا عن تعالیم الارثوذکسیة بسبب تأثرهم بکتابات الکنائس الاخری و عدم فهمهم لکتب الاباء فیقول:
أ- خطورة هذه البدع الحدیثة، إنها تصدر من أشخاص داخل الکنیسة، أو کانوا کذلک.
و أیضاً من خطورتها أنهم یعبرون بها عن الإیمان الأرثوذکسی!
ب- وأصعب من هذا کله أنهم ینسبون أخطاءهم إلی القدیسین. إما بعدهم فهم منهم لما یقوله القدیسون، أو بسبب سوء ترجمتهم لأقوالهم، أو بلون من الإدعاء علی القدیسین.
والخطورة أیضاً أنهم ینشرون أفکارهم…
وبعض من هؤلاء، فیما یوضح أفکاره، یهاجم الوحی الإلهی!!
ت- بعضهم عاش فی بلاد الغرب، و تأثر بالإنحرافات الفکریة التی فیه. والبعض الآخر، لم یذهب إلی البلاد الغربیة، ولکنه قرأ الکتب التی أصدرها کتاب غربیون، و تأثر بها، و اعتنقها، و أراد نشر ما یعتنق!
2- یؤکد البابا علی ان الافخارستیا لیست الطبیعة الالهیة ویتهم المسکین بانه یقول ان المسیحی یأکل الطبیعة الالهیة فیقول:
أ- هل فی الإفخارستیا نأکل الطبیعة الإلهیة؟!
یقول المؤلف هذا الکلام فی تسجیل صوتی له عن الإفخارستیا. ونفس هذا الکلام ورد فی کتابهم عن الأصول الأرثوذکسیة الآبائیة
ب- طبعاً اللاهوت لا یؤکل ولا یشرب… و تعبیر «نأکل الطبیعة الإلهیة«، «و نشرب اللاهوت«، أمر غیر مقبول علی الإطلاق. وهو غریب علی الأذن وعلی الذهن.
ت- الله روح ومن غیر المعقول أن نقول: نأکل الروح، أو نشرب الروح والسید المسیح قال «من یأکل جسدی ویشرب دمی ولم یقل من یأکل لاهوتی و یشرب لاهوتی
3- هل یأکل المسیحی لحم وعظام المسیح کما یقول المسکین کما لا یفعل کما یقول شنودة:
أ- هل المسیح یخلق من لحمه وعظامه الإنسان الجدید؟
: یقول المؤلف فی کتابه الإفخارستیا ص 142 «فالمسیح، من لحمه وعظامه، یخلق کل یوم الإنسان الجدید الروحانی» ویکرر نفس
الکلام فی کتابه العنصرة.
ب- وعبارة من لحمه و عظامه تجعلنا نفتح باباً جدیداً، غالباً سیحتاج إلی کتاب آخر یصدر قریباً عن جسد المسیح – و الجسد السری
4- جسد المسیح بین شنودة والمسکین، یتهم شنودة المسکین بانه یخلط بین مفاهیم جسد المسیح وانه متناقض فی فهمه لمعنی الجسد وان اصرار المسکین علی ان الکنیسة وجماعة المؤمنین هم جسد المسیح یؤدی لاعتبار کل مسیحی مساوی للمسیح ومکون من لاهوت و ناسوت فیقول:
أ- یقول البابا:
إن جسد المسیح – فی کتابات المؤلف – وکذلک عبارة جسد المسیح السری إنما یمثلان تعقیدات کثیرة ومتناقضات أیضاً
ب- ماذا تعنی عبارة جسد المسیح؟
عبارة (جسد المسیح) لها ثلاثة استخدامات:
1- تعنی أو لا جسد المسیح الذی ولد من القدیسة العذراء مریم، والذی صلب عنا، والذی دفن وقام، وصعد إلی السماء، وجلس عن یمین الآب.
2- وتعنی جسد المسیح بمعنی الکنیسة
3- والمعنی الثالث یستخدم فی سر الإفخارستیا.
ت- غیر أن البعض یجمع بین هذه الاستخدامات الثلاثة فی معنی واحد!
ث- وقد شرحت خطأ هذا الجمع أو الخلط، وأجبت علیه فی سلسلة «سنوات مع أسئلة الناس» و أنا مضطر أن أرجع إلی نفس الموضوع، وقد أخذ صورة أخری.
ج- وهنا نسأل عن جسد المسیح ما هو؟ وکیف تکون؟
المعروف أن السید المسیح أخذ جسده من العذراء مریم، بعمل الروح القدس. لذلک نقول فی قانون الإیمان عن أقنوم الابن أنه «نزل من السماء، و تجسد من الروح القدس
ومن مریم العذراء و تإنس.«
ح- فما معنی قول المؤلف عن المسیح «بإتحاده أو لا بجسدنا فی العذراء التی أخذ منها عروسه الذی هو الجسد«؟!
خ- هل ناسوت المسیح هو الکنیسة؟ وهل اتحد بجسدنا؟!
إنه یذکرنا بنفس فکره: صلب بجسدنا، تألم بجسدنا، قام بجسدنا، دفن بجسدنا!! کما ورد فی کتابه بولس الرسول فهل أخذ المسیح عروسه أی الکنیسة من العذراء مریم؟!
د- ألیس فی هذا خلط بین جسد المسیح المولود من العذراء، وبین جسده بمعنی الکنیسة أی جماعة المؤمنین؟!
ذ- وهل اتحد جسده بلاهوته؟ أم اتحدت الکنیسة بلاهوته؟!
السید المسیح اتحد لاهوته بناسوته. فإن کان ناسوته هو الکنیسة أی جماعة المؤمنین، یکون لاهوته فی اتحاده بالکنیسة قد اتحد بکل جماعة
المؤمنین. وصار کل فرد من المؤمنین هو ناسوت متحد بلاهوت!! مثل المسیح تماماً!
ر- ونحن الذین لم نکن موجودین أثناء میلاد السید المسیح، هل اتحد بنا اللاهوت – کأعضاء فی الکنیسة -؟! و کیف؟! و متی؟!
ز- وإن کان هناک أشخاص سینضمون إلی جسد الکنیسة فیما بعد، ولم یولدوا حتی الآن…
فهل هؤلاء اتحد بهم اللاهوت فی بطن العذراء قبل أن یولدوا؟! أم عندما یولدون فی المستقبل سیتحد بهم اللاهوت کأعضاء فی الکنیسة.
س- إن اتحاد اللاهوت بالکنیسة کلها هو ضد انفراد السید المسیح بهذه الطبیعة، طبیعة الإله المتجسد.
ش- وهل کل أعضاء الکنیسة قد ولدوا بغیر أب مثل المسیح، بعمل الروح القدس؟! وهل صار للمسیح اخوة أشقاء بالملایین؟!
أمر یعجز العقل البشری عن فهمه، ولا یقبله علم اللاهوت…. ولم یقل به أحد الآباء القدیسین من معلمی البیعة!!
5- ینفی البابا ادعاءات المسکین باتحاد طبیعة الهیة وبشریة فی غیر المسیح لان القول بذلک یؤدی الی تألیه الانسان فیقول:
أ- أما قوله إنه فی یوم العنصرة حدث اتحاد بین طبیعة إلهیة وطبیعة بشریة، فیها التلامیذ یمثلون الکنیسة کلها فأمر لا یمکن أبداً قبوله لاهوتیاً.
الوحید الذی اتحدت فیه الطبیعة الإلهیة بالطبیعة البشریة، هو السید المسیح الإله المتجسد. و لیس الرسل أیضاً
ب- وهنا أحب أن أقول إن هناک طریقتین لمهاجمة لاهوت المسیح:
أ- إما التعلیم الأریوسی الذی ینزل بالمسیح إلی مستوی البشر.
ب- وإما تألیه البشر، إذ یرفع البشر إلی مستوی المسیح. وهذا ما نری له مثالا
الآن، إذ یقال إنه فی یوم الخمسین، حدث للتلامیذ اتحاد طبیعة إلهیة بطبیعة بشریة!!
ماذا یکون إذن الفرق بینهم وبین السید المسیح؟! لا فرق، وهذا ما یذکره مؤلف کتاب العنصرة….
6- یهاجم البابا قول المسکین ان الروح القدس یحول المسیحیین الی ابناء الله (أی الهة) ویقول ان البشر لیس لهم لاهوت کالمسیح وانما اقصی مایصلون الیه کمال الناسوت وان ابوة الله للمسیحیین لیست کأبوته للمسیح فیقول:
أ- هل الروح القدس یشکلنا بطبیعة ابن الله؟
ولکن المؤلف یکمل مفهومه بعبارة أخری مشابهة وهی: «لذلک بعد أن یلدنا الروح القدس فی المعمودیة، ویشکلنا بطبیعة ابن الله، لا یسعه إلا أن یشهد لأرواحنا أننا أولاد الله«
ب- وهنا نقف أمام عبارة «یشکلنا بطبیعة ابن الله.» طبیعة ابن الله، هی لاهوت کامل متحد بناسوت کامل. هذه هی طبیعة «الکلمة المتجسد.«
فکیف یشکلنا الروح القدس بهذه الطبیعة؟!
ت- کل ما یمکن أن یقال إنه یقربنا من صورة ناسوته، یجعلنا مشابهین لکمال الناسوت فی ما تستطیع طبیعتنا البشریة أن تصل إلیه بمعونة النعمة
أما أن یشکلنا بطبیعة ابن الله، فهذا غیر ممکن لاهوتیاً. ستظل طبیعتنا البشریة هی هی، لکن مع نقاوة وتجدید. وتظل طبیعة ابن الله هی هی:
لاهوت کامل متحد بناسوت کامل مقدس
ث- حقاً إننا نصیر أبناء الله، ولکن لیس بطبیعة ابن الله. فهو ابن الله بمعنی، ونحن أبناء الله بمعنی. لذلک فقد کتب عنه إنه «ابن الله الوحید» إذن بنوتنا لله هی نوع من المحبة أو التبنی أو الإیمان، ولیست مطلقاً لأننا تشکلنا بطبیعة ابن الله!
7- هل المسیحی یصیر مسیحا کطبیعة المسیح ام کافعاله؟ یقول البابا:
أ- یستخدم المؤلف اقتباساً فی غیر موضعه للقدیس أو غسطینوس إذ یقول «:إننا لم نصر فقط مسیحیین، بل صرنا مسیحاً«
ب- القدیس أو غسطینوس کان یتکلم عن أن السید المسیح اعتبرنا کشخصه وکذلک فی العنایة بالفقراء إذ قال «کنت جوعاناً فأطعمتمونی. کنت عطشاناً فسیقیتمونی وقال بعدها» بما أنکم فعلتموه بأحد إخوتی هؤلاء الأصاغر، فبی قد فعلتم.
ت- هذا ما قصده القدیس أوغسطینوس، ولم یکن یتکلم عن معنی لاهوتی، أو عن أنه قد صار لنا طبیعة المسیح، حاشا.
ث- فلا یجوز إذن استخدام ما قاله الآباء فی غیر القصد الذی قصدوه، وتحویله إلی معنی آخر.