جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

شعائر النصرانیة

زمان مطالعه: 21 دقیقه

هذه الشعائر و إن کانت لازمة للمسیحی و مفروضا علیه القیام بها لکنها لاتسمو إلی مکانة العقائد السابق الإشارة إلیها، فإنه بدون تلک العقائد لایسمی الشخص المسیحی مسیحیا.

و قد تأثرت طریقة أداء بعض هذه الشعائر بطریقة القسم الذی کان یحلفه الجندی الرومانی قبل انخراطه فی سلک الجیش.

فکما لزم أن یؤدی القسم فی حضرة ممثل الجیش، فإن التعمید مثلا یلزم أن یؤدی بواسطة ممثل الکنیسة.

کما یلزم کذلک أن یقدم الخبز و الخمر فی العشاء الربانی بواسطة آباء الکنیسة.

و شعائر النصرانیة علی وجه التفصیل: هی ما تقوم به الکنیسة من طقوس و إجراءات، لأن الکنیسة فی مفهوم المسیحیین العام هی المسیح نفسه، إنها جسده و لحمه و دمه اسننادا إلی ما جاء فی إنجیل یوحنا الإصحاح 6 عدد 53 علی لسان المسیح فقال لهم یسوع: الحق أقول لکم إن لم تأکلوا جسد ابن الإنسان و تشربوا دمه فلیس لکم حیاة فیکم. من یأکل جسدی و یشرب دمی فله حیاة أبدیة، و أنا أقیمه فی الیوم الأخیر، لأن جسدی مأکل حق و دمی مشرب حق، من یأکل جسدی و یشرب دمی یثبت فی و أنا فیه.

فالمسیحیون بهذا النص هم من جسد المسیح الذی فی اعتقادهم هو الله الحی، و ما دامت عملیة الفداء قد تمت لحساب الکنیسة فهی وحدها القادرة علی أن تمد المؤمنین بجسد المسیح و دمه؛ و لذا کان للکنیسة، و خصوصا

الکنیسة الأوربیة فی العصور الوسطی سلطان ضخم علی شئون المسیحیین، فهی وحدها الحیاة و الجنة و النعیم، و خارج الکنیسة الموت و الجحیم(1).

التعمید

کان التعمید موجودا عند الیهود، قبل المسیحیة، ولکنه کان بمفهوم آخر هو غسل الجسد، و کان النبی یحیی یعمد الناس فی نهر الأردن، أی یغسل أجسادهم، و لذلک سمی یوحنا المعمدان (أی یحیی المغسل) و ثابت من الأناجیل المتداولة أن یوحنا المعمدان قام بتعمید المسیح.

وقت التعمید:

لم یتفق المسیحیون علی وقت معین للتعمید.

(أ) فبعضهم یعمد الشخص فی طفولته حتی ینشأ الطفل المسیحی مبرأ من الذنوب و هذا هو الغالب.

(ب) و بعضهم یعمده فی أی وقت من حیاته.

(ج) و البعض الآخر یجری التعمید و الشخص علی فراش الموت بجحة أن التعمید إزالة للسیئات و تطهیر من الذنوب.

و هذا هو ما حدث بالنسبة إلی قسطنطین إمبراطور الرومان حامی المسیحیة و هو علی فراش الموت.

نصوص التعمید: جاء فی إنجیل متی إصحاح 28 عدد 18، 19، 20: فتقدم یسوع و کلمهم قائلا «دفع إلی کل سلطان فی السماء و علی الأرض، فاذهبوا و تلمذوا جمیع الأمم وعمدوهم باسم الآب و الابن و الروح القدس، وعلموهم أن یحفظوا جمیع ما أوصیتکم به» و هذه الوصیة جاءت منه بعد

قتله و صلبه (2)؛ أی أنها رؤیا عنه و لم ترد عنه وقت حیاته إلی تلامیذه فهی من قبیل الرؤی و الأحلام مما یدعو إلی الشک و عدم الإطمئنان إلیها فضلا عن عدم الثقة بصحة کتبهم کما ذکرناه من قبل.

طریقة التعمید:

هی رش الماء علی الجبهة أو غمس أی جزء من الجسم فی الماء، و یکثر أن یغمس الشخص کله فی الماء، و کل ذلک بمعرفة کاهن یعمد الشخص المسیحی باسم الآب و الابن و الروح القدس، أما فی حالات الضرورة فیجوز أن یقوم بالتعمید غیر الکهنة و یسمی تعمید الضرورة.

و کنیسة الأقباط بمصر تلزم أن یکون التعمید بالتغطیس ثلاث مرات: المرة الأولی باسم الآب، و الثانیة باسم الابن، و الثالثة باسم الروح القدس، و لاتجیز التعمید بالرش إلا للضرورة.

مقصود المسیحیین من التعمید و مناقشته:

مقصود التعمید فی المسیحیة یغایر مفهومه فی الیهودیة، و یعتقدون أنها ختم عهد النعمة و سرها کما کان الختان فی الشریعة الموسویة، و أنها تمحو الخطیئة الأصلیة فی النفس و تلدها ثانیة، و تعطی صاحبها حریة و مقدرة علی فعل الخیر، و کما قدمنا فی مناقشة نظریة الفداء، و هی نظریة قتل المسیح و فدائه للبشر أن المبدأ العام أن الوراثة الشرعیة لاتکون إلا فی المادیات، بمعنی أن یرث الابن أباه فی ترکته المادیة أما الأعمال النفسیة فلا وراثة فیها، فإذا قتل شخص إنسانا ما فالقصاص یقع علی القاتل لا علی ابنه أو أبیه طبقا لما هو وارد فی سفر التثنیة و سفر حزقیال بالعهد القدیم، و بتطبیق هذه القاعدة کما فدمنا یتبین فساد القول بالمعمودیة و هو تطهیر المصطبغ بها من خطیئة آدم الأصلیة، إذ لا شأن لذریة آدم بما ارتکبه أبوهم من خطیئة فضلا

عن أن خطیئة آدم قد غفرت له بالتوبة، فان الله یتوب علی کل من تاب، و هذا مبدأ مقرر فی جمیع الرسالات.

من أین جاءت المعمودیة للمسیحیة:

یقول الأستاذ محمد مجدی مرجان أن سر المعمودیة أخذته الکنیسة من یوحنا المعمدان، فکما کان یحیی یعمد الناس فی نهر الأردن لیتطهروا من الدنس و الإثم، صار العماد بالماء أهم شعائر الکنیسة، فبمجرد ولادة الطفل یحضره والداه إلی الکنیسة لتعمیده، و إلا ظل کافرا، فبالعماد فقط یصیر الإنسان مسیحیا، و طریقة العماد فی الکنائس هی نفس طریقة یوحنا، صنعوا بئرا أو برکة صغیرة فی کل کنیسة علی غرار نهر الأردن الذی کان یعمد یوحنا الناس فیه، و ملأوا البرکة بالماء، فإذا احتاجوا لتعمید شخص لتنصیره سواء کان طفلا حدیث الولادة ولد لأبوین مسیحیین أم کان رجلا أو امرأة اعتنقت المسیحیة حدیثا، فإنه یخلع ملابسه و یصیر عاریا کما ولدته أمه، ثم یأتی الکاهن و مساعده و یحملونه و یضعونه داخل البئر و یقومون بتغطیسه بأکملة ثلاث مرات فی البحیرة حتی یتطهر من دنس الحمل و خطیئة المیلاد و یصیر مبارکا (3).

1 – و لکن الظاهر أن المعمودیة بمفهوم المسیحیة وردت إلیها من أهل فارس الهندیین، الذین قبل الرومانیون تعالیمهم قبل المسیح بمقدار 68 سنة، بواسطة بعض لصوص البحر من السلتینیین الذین أسرهم بومبی. فنشروا أفکارهم فی سائر أنحاء الإمبراطوریة، و توجد لهم آثار نادرة فی المتحف البریطانی و غیره من المتاحف الأوروبیة (4).

2 – العشاء الربانی – أو التناول:

و یرمز إلی عشاء عیسی الأخیر مع تلامیذه و حوارییه إذ اقتسم معهم

الخبز و التبیذ، و الخبز یرمز إلی جسد المسیح الذی کسر لنجاة البشریة، أما الخمر فیرمز إلی دمه الذی سفک لهذا الغرض أیضا.

و فی العشاء الربانی یستعمل قلیل من الخبز و قلیل من الخمر لذکری ما جری و فعل بالمسیح لیلة القبض علیه و موته، حتی یکون هذا طعاما روحیا للمسیحین؛ تطبیقا لاعتقادهم أن من أکل الخبز و شرب هذه الخمر استحال الخبز إلی لحم المسیح و الخمر إلی دمه فیحدث الامتزاج بین الآکل و بین المسیح و تعالیمه.

الأساس الذی یستند إلیه العشاء الربانی عند المسیحیین:

1 – ما جاء فی إنجیل یوحنا فی الإصحاح السادس عدد 51، 52، 53، 54، 55، 56، 57، 58، و مضمونها قول عیسی: و الخبز الذی أنا أعطی هو جسدی الذی أبذله من أجل حیاة العالم، من یأکل جسدی و یشرب دمی یثبت فی و أنا فیه، فمن یأکلنی فهو یحیابی، و الخبز الذی أنا أعطی هو جسدی الذی أبذله من أجل حیاة العالم.

»فقال لهم یسوع الحق أقول لکم إن لم تأکلوا جسد ابن الإنسان و تشربوا دمه فیلس لکم حیاة فیکم. من یأکل جسدی و یشرب دمی فله حیاة أبدیة، و أنا أفیمه فی الیوم الأخیر لأن جسدی مأکل حق و دمی مشرب حق«.

2 – ما جاء فی رسالة بولس لأهل کورنثوس الأولی إصحاح 11 عدد 23 إلی 26 عن العشاء الربانی وهو ما بلی:

(إن الرب یسوع فی اللیلة التی أسلم فیها أخذ خبزا – و شکر فکسر و قال خذوا کلوا؛ هذا هو جسدی المکسور لأجلکم؛ اصنعوا هذا لذکری(. کذلک أعطاهم قلیلا من الخمر و قال (کذلک الکأس أیضا بعد ما تعشوا قائلا هذه الکأس هی العهد الجدید یدمی اصنعوا هذا کلما شربتم لذکری فإنکم کلما أکلتم هذا الخبز وشربتم هذه الکأس تخبرون بموت الرب إلی أن یجیء) و العشاء الربانی عادة أخذتها المسیحیة عن الأدیان السابقة للمسیحیة طبقا لما سیأتی فی باب المقارنات بین المسیحیة و بین الأدیان الوثنیة.

(م 5 – النصرانیة و الإسلام)

3 – الاعتراف الذی یتبعه غفران الذنب و التوبة:

و هو أن المذنب یذهب إلی الکاهن فیبوح له بما اقترفه من ذنوب، فیحصل منه علی المغفرة بعد ذلک، و کان الاعتراف یتکرر عدة مرات مدی الحیاة، ولکنه منذ سنة 1215 م أصبح لازما مرة واحدة علی الأقل، و یستندون فی ذلک إلی ما ورد فی إنجیل یوحنا فی الإصحاح 20 عدد 22 و ما بعده منسوباً إلی المسیح بعد قتله و صلبه فی اعتقادهم ثم ظهوره لهم بعد ذلک یوصیهم بقوله – کما زعموا – و لما قال هذا نفخ و قال لهم (اقبلوا الروح القدس، من غفرتم خطایاه تغفر له، و من أمسکتم خطایاه أمسکت) فهذه الوصیة لم ترو عن المسیح فی حیاته التی لازم فیها تلامیذه، بل جاءت فی الرؤیا عنه بعد ذلک، مما یدعو إلی الشک و عدم الاطمئنان إلیها لأنها من قبیل الرؤی و الأحلام.

4 – حضور القسیس عند الموت:

یحضر الکاهن و یتلو صلاة القندیل، ثم یدهن المریض بالزیت المقدس، و بخاصة أعضاء الحواس و الصلب و الأقدام.

5 – حضور القسیس عند الزواج:

لایتم الزواج إلا بمعرفة الکنیسة أی بحضور القسیس، لذلک یسمی الرباط المقدس، الذی لاینفصم، أما الزواج الذی یتم خارج الکنیسة فهو علاقة آثمة لأن الکنیسة لاتعترف به. أما حضور القسیس فیضفی الشرعیة علی الزواج، لیقیم وحدة بین الرجل و المرأة.

و الأصل فی المسیحیة أن یترهب الناس رجالا و نساء، ولکن لما کان ذلک غیر ممکن أجیز الزواج، و کان تعدد الزوجات معمولا به فی مطلع المسیحیة، تبعا لشریعة الیهود التی تجیز التعدد، و لکن توفیقا بین اتجاه المسیحیة للرهبنة، و بین ضرورة الزواج خوف الزنی، جعل المسیحیون الزواج مباحاً من واحدة فقط، و لایجوز الطلاق إلا فی حالة الزنی (بعکس

الیهودیة التی تجیز الطلاق بدون زنا) فإذا تم طلاق بسبب الزنی، لایجوز لأی من هذین الزوجین أن یتزوج مرة أخری، أما إذا کان الفراق بالموت فإن الحی یجوز له أن یتزوج، کما یجوز الطلاق إذا کان أحد الزوجین غیر مسیحی، و الآخر مسیحیا و لم تنجح الألفة بینهما.

6 – المیرون:

یری المسیحیون أن روح القدس تحل علی المسیحی الذی نال نعمة المعمودیة المقدسة عندهم، و هذه النعمة غیر المنظورة تمنحها الکنیسة علی ید کهنتها، بمسح المؤمن بدهن المیرون المقدس، تشبها بالحنوط و الطیب الذی دهن به جسد المسیح عند دفنه بزعمهم، و قد اقتسمها الرسل بعد قیامة المسیح و توارثها آباء الکنیسة عن الرسل – کما یقولون -.

و المیرون مزیج من العقاقیر علیه بقایا تحدرت – کما یدعی رجال الکهنوت – من الدهن الذی صنعه الرسل، و لایمسح بالمیرون إلا الکهنة.

7 – الکهنوت:

معناه السر الذی یحصل الإنسان به علی النعمة التی تؤهله لأداء رسالة المسیح بین البشر، فیعین بین الکهنة، فهو خلافة رسولیة أخذها الآباء الأولون عن الرسل أنفسهم، و یسلمونها لمن بعدهم، و الرسل هم الذین أخذوا هذا السر المقدس من المسیح، و کذا الأسرار الستة الأولی (5).

أساس هذا السر:

ورد فی إنجیل متی إصحاح 18 عدد 18:

الحق أقول لکم ما تربطونه علی الأرض یکون مربوطا فی السماء، و کل ما تحلونه علی الأرض یکون محلولا فی السماء.

و یعنی ذلک عندهم أن المسیحیة تعطی للرؤساء الروحانیین سلطة تشبه سلطة الإله وتجعل قولهم یلزم أن یتبعه الناس، و یلزم أن یتبعه الله.

فإذا قال الرئیس الکهنوتی لشخص أنه لیس بمسیحی صار کذلک، و إذا قال أنه مسیحی کان مسیحیا، فلیس المعتقد حرا فی اعتقاده بحیث یتصرف فی معارفه کما یرشده عقله بل إنه مشدود بشفتی رئیسه الدینی (6).

یقول المطران المسیحی عبد الأحد داوود الأشوری الذی أسلم: إن من تعالیم الکنیسة أنه مهما تکن أعمال المرء سلیمة و تبدو مقبولة، و مهما یکن الإیمان و الصلاح مسلما بهما عند الناس، فکل المزایا و الفضائل ستبقی بدون ثمرة ما لم تتدخل قدسیة القسیس بین المرء و ربه، و ما لم تبارک ید القسیس هذه الأعمال(7).

8 – السر الثامن و تنفرد به الکنیسة الکاثولیکیة:

هذا السر هو عصمة بابا روما و استحالة ارتکابه الإثم أو الخطیئة، لأن الروح القدس ینطق من خلاله بوصفه خلیفة بطرس الرسول، أحد تلامیذ المسیح، و الذی منحه السید المسیح (علی حد تفکیرهم) مفاتیح السماء و الأرض، بمعنی أن کل ما یربطه علی الأرض فهو مربوط فی السماء، و کل ما حله علی الأرض یکون أیضا محلولا فی السماء.

و نظرا إلی أن البرو تستنتیة ضیقت من نفوذ الباباوات فی روما، وحدت من سلطاتهم، اضطر بابا روما إلی تأکید هذا السر، بعقد مجمع مسکونی کاثولیکی فی روما عام 1869 م فتأکد فی ذلک المجمع تمتع البابا فی روما بالعصمة و استحالة ارتکابه الإثم فیا للعجب!!

أساس تقدیس الصلیب قبل عملیة الصلب:

جاء فی إنجیل لوقا علی لسان المسیح فی الإصحاح 9 عدد 23: «إن أراد أحد أن یأتی و رأئی فلینکر نفسه و یحمل صلیبه ویتبعنی»

و معنی ذلک هو الاستهانة بالحیاة والاستعداد للموت فی أبشع صورة و هو الصلب علی خشبة کما یفعل بالمجرمین والمذنبین.

کما یقول متی حاکیا عن المسیح فی إصحاح 16 عدد 24 (حینئذ قال یسوع لتلامیذه إن أراد أحد أن یأتی و رائی فلینکر نفسه و یحمل صلیبه و یتبعنی(.

و حمل الصلیب مستعار من العادة التی قضت بها الأنظمة الرومانیة علی المحکوم علیه بالصلب أن یحمل صلیبه کل یوم، و کان عامة شعب الرومان ینفرون من الصلیب و یفزعون من ظله، و کان الیهود یشعرون بأن حمل الصلیب هو حمل اللعنة، لأنه مکتوب فی ناموسهم: ملعون کل من علق علی خشبة. و لهذا کله یبدو عجیبا أن یعتبره المسیحیون شیئا مقدسا. و من عجب أن الکنیسة، رغم أنها تعلن الحرب علی الأصنام، تقدس الصلیب المصنوع من المعدن أو الخشب، وتوصی أتباعها بتقدیسه لأن حمله علامة علی اتباع المسیح.(8).

و یقول کتابهم: (و حمل الصلیب إشعار بإنکار النفس و اقتفاء أثر المسیح فی هذا الإنکار، و السیر وراء مخلصهم و فادیهم) فما أحوجهم إلی بغضه و کراهیته، لأن إلههم صلب علیه بزعمهم(9).

2 – الرهبنة

فی عهود المسیحیة الأولی عالی المسیحیون فی عهد الأضهطاد صنوفا من التعسف والقسوة، و یبرر الکتاب المسیحیون ذلک بأنه کان تدریبا للمسیحین علی التضحیة و حب الفداء، فلما بدأ عهد الحریة و نشر ظلاله علی المسیحیین تحسر أولئک الذین فاتهم أن یضحوا بدمائهم، فقرروا أن یضحوا بمتعهم إذ فاتهم أن یضحوا بدمائهم، و لجأوا إلی الجبال لیعیشوا فیها و یبتعدوا عن حیاة المدن، کما لجأوا إلی تعذیب الجسم بالجوع و العطش و خشن الثیاب و التبتل وعدم الزواج و العکوف علی العبادة و الطاعة تقدیرا للمسیح الذی بذل نفسه من أجل البشر مع الطاعة لأبیه.

و مرت الرهبنة بالمراحل الآتیة:

1 – کانت فی المرحلة الأولی هروبا من الناس و بعدا عن المدن و القری الزاخرة بالأدناس، وانطلاقا فی الصحاری و البراری و لجوءا إلی الکهوف و المغارات فی الجبال بقصد محاربة الجسد و الإکثار من العبادة و التأمل مع الوحدة.

2 – لما کثر عدد الراغبین فی الترهب اجتمعوا و بنوا لهم صوامع متجاورة، ثم أحاطوها بأسوار عالیة حیث تسمی بالأدیرة، و قد فعلوا ذلک حمایة لأنفسهم من اللصوص.

أساس الترهب عند المسیحیة:

و ینسب المسیحیون أساس الرهبنة إلی السید المسیح فی أقواله التی تضمنتها أناجیلهم:

1 – ففی إنجیل متی إصحاح 19 عدد 16 – 21، 29:

إن أردت أن تکون کاملا فاذهب و بع أملاکک و أعط الفقراء، فیکون لک کنز فی السماء، و تعال اتبعنی.

من أضاع حیاته من أجلی یجدها.

من ترک بیوتا أو حقولا من أجل اسمی یأخذ مائة ضعف و یرث الحیاة الأبدیة.

2 – أن السید المسیح کان یصعد إلی الجبل حین یرید أن یصلی أو یعلم الجموع. و أن یوحنا المعمدان کان کذلک یعیش فی البریة و یکرز فیها، لذلک اقتبس المسیحیون بناء أدیرتهم فی الجبال و البراری.

3 – ورد فی الإصحاح 19 عدد 12 من إنجیل متی قول المسیح (لأنه یوجد خصیان ولدوا هکذا من بطون أمهاتهم، و یوجد خصیان خصاهم الناس، و یوجد خصیان خصوا أنفسهم لأجل ملکوت السموات، من استطاع أن یقبل فلیقبل(.

و هناک مذهب آخر یخالف ما سبق إیراده، إذ یری من التجوز القول بأن المسیح کانت من تعالیمه الدعوة إلی الرهبانیة.

لأن المسیح نفسه کان یحب اللهو و المرح و المتعة و الصخب، أما یحیی أو یوحنا فکان یکره کل ذلک، و یمیل إلی السکون و التنسک، و کان عیسی یستمتع بالطعام الجید، أما یحیی فکان زاهدا فی متاع الدنیا، یهیم فی الصحراء و القفار بجسد أعیاه الزهد و النحول، یقتات علی الحشائش، و الحشرات و یتدثر بجلود الحیوانات، طبقا لما حکاه متی و مرقص من أن لباسه کان من وبر الإبل و علی حقویه منطقة من جلد، و کان طعامه جرادا و عسلا بریا (10).

و فی الوقت الذی کان فیه المسیح یصادق الخطاة، کان یحیی یعتزل الناس و یکره الساقطات و صناع الإثم، و یهرب بنفسه من فجور العالم إلی البراری و الصحاری، حیث الهدوء، و حیث النقاء و الطهر، و یشتد علی

نفسه فی تهجده و نسکه، و فی صلاحه و تقواه، و من هنا تسربت دعوی الرهبانیة إلی المسیحیة(11).

و یؤید هذا الرأی ما یحکیه إنجیل متی علی لسان المسیح، فیقول (بمن أشبه هذا الجیل؟ یشبه أولادا جالسین فی الأسواق، ینادون إلی أصحابهم و یقولون زمرنا لکم فلم ترقصوا، نحنا لکم فلم تلطموا، لأنه جاء یوحنا لایأکل و لایشرب فیقولون فیه شیطان، جاء ابن الإنسان (یقصد نفسه أی عیسی) یأکل ویشرب فیقولون هو ذا إنسان أکول و شریب خمر، و محب للعشارین و الخطاة، و الحکمة تبررت من بنیها((12).

أین ظهرت الرهبنة فی المسیحیة:

یروی الباحثون الأقباط أن نظام الرهبان نشأ أول ما نشأ فی مصر، ثم نقله الرهبان الأقباط إلی إیطالیا و فرنسا و غیرها من الدول (13).

کیف یتم الالتحاق فی الرهبنة:

إن الالتحاق بالرهبنة لیس شیئا یسیرا، فطالب الالتحاق بها یختبر، و یمر بتجارب حتی یعترف الرهابان بأنه مستحق لها، و حینئذ یرقد علی ظهره أمام الهیکل و یصلی الرهبان علیه صلاة خاصة، مضمونها أن هذا الرجل قد ترک العالم کأنه مات، و لم یعد یحسب ضمن أبناء هذا العالم.

أساس الرهبنة الحقیقی:

1 – إن الباحث فی مقارنة الأدیان یجد أن المسیحیین فی الرهبنة اتبعوا المنهاج الهندی دون تحریف، فالترهب و التبتل و تعذیب الجسم هی بلا جدال سیاسة الهندوکیة و البوذیة (14).

2 – و یری آخرون أن الرهبنة جاءت للمسیحیة من دیانة الرومان، (فستا) التی کانت قبل المسیح بألف عام، لأن رملس إله الرومان کان ابن (ریا سلفیا) ابنة أحد الأمراء التی نذرت العفة و انخرطت فی سلک العذاری المقیمات فی هیکل الإله (فستا) للعبادة.

النتیجة:

1 – أن المسیحیة تحارب الأبدان طبقا لما جاء فی إنجیل متی منسوبا إلی المسیح (لاتقدرون أن تخدموا الله و المال، لذلک أقول لاتهتموا لحیاتکم بما تأکلون و ما تشربون و لا لأجسامکم بما تلبسون) (15). و هذا یتنافی مع قول بولس موصیا بالجسد فی رسالته لکورنثوس ص 6 عدد 19، 20: (أم لستم تعلمون أن جسدکم هو هیکل للروح القدس الذی فیکم الذی لکم من الله، و أنکم لستم لأنفسکم، لأنکم قد اشتریتم بثمن، فمجدوا لله فی أجسادکم، و فی أرواحکم التی هی لله(.

2 – المسیحیة تقضی بفناء الجنس البشری طبقا لما رواه متی فی إنجیله منسوبا إلی المسیح (یوجد خصیان و لدوا هکذا من بطون أمهاتهم، و یوجد خصیان خصاهم الناس، و یوجد خصیان خصوا أنفسهم لأجل ملکوت السموات، من استطاع أن یقبل فلیقبل((16). (ولکن الطعام لایقدمنا إلی الله لأننا إن أکلنا لانزید و إن لم نأکل لاننقص((17).

و یقول بولس (فحسن للرجل ألا یمس امرأة، ولکن لسبب الزنا لیکن لکل واحد امرأته، ولیکن لکل واحدة، رجلها، و أقول لغیر المتزوجین و للأرامل أنه حسن لهم إذا لبثوا کما أنا، ولکن إن لم یضبطوا أنفسهم فلیتزوجوا لأن التزوج أصلح من التحرق) أی فی النار یسبب الزنا (18).

و ینظر کثیر من فقهاء الکنیسة المسیحیة إلی هذه الحقیقة علی أنها من الأمور المسلمة فی الدین بالضرورة، أی التی لایجوز إنکارها و لاالشک فیها، حتی أن مجمع مدیولانتش المسیحی حکم فی أواخر القرن الرابع المیلادی علی الراهب جوفیفیان بالطرد من الکنیسة، لأنه عارض السید المسیح الذی یقرر أن التبتل خیر من الزواج و الزواج ما هو إلا ضرورة ملجئة لبقاء النوع الإنسانی و لصیانة الفرد من الفاحشة، و قد ذهبت فرقة المارسیونیین (و هی فرقة مسیحیة اعتنقت مذهب مارسیون فی القرن الثانی المیلادی) إلی تحریم الزواج علی معتنقیها، و أوجبت علی کل متزوج یرغب فی اعتناق مذهبها من الذکور و الإناث أن یفترق عن صاحبه، و بدون ذلک لایمکن قبوله و لاتعمیده.

و مع أن الفرق المسیحیة الباقیة إلی عصرنا الحاضر تدین بهذا المذهب فإن نظرة المسیحیة إلی التبتل علی أنه الحالة المثلی، و إلی الزواج علی أنه مجرد ضرورة، قد أدت بالتدریج إلی نظام العزوبة المفروض علی الرهبان و علی القسیسین فی المذهب الکاثولیکی.

و فی أوائل القرن الرابع المیلادی أصدر مجمع ألفیرا فی أسبانیا قرارا بتحریم الزواج و الابتعاد عن کل شهوات الجنس علی کبار رجال الکنیسة.

و فی أواخر القرن الحادی عشر أصدر البابا جریجوری السابع أمرا بوجوب العزوبة و تحریم الزواج علی جمیع القساوسة و الرهبان کبارهم و صغارهم، حتی لاتدنس صفاتهم الکهنوتیة بالاتصال الجنسی، و لم یکد ینتهی القرن 13 المیلادی حتی کان ذلک القرار نظاما مقررا فی الکنیسة الکاثولیکیة و مطبقا علی جمیع القساوسة و الرهبان من الرجال و الراهبات من النساء.

و بناء علی ما تقدم فإن المسیحیة تدفع للرهبنه و الرهبنة تقتضی هجر الوالدین و الأسرة، و الزهد فی الدنیا و کراهیة المال و النفور منه، و ولیدة ذلک إرهاق الجسم و عدم العنایة بطعامه أو شرابه أو لباسه، و المیل للعزوبة و الغض عن الزواج.

اهتمام المسیحین بکثرة النسل رغم اعترافهم بنظام الرهبنة:

1 – رغم اعتراف المسیحیین بنظام الرهبنة و تقدیرهم له، واعتقادهم أن الأصل أن یترهب الناس رجالا و نساء، إلا أنهم یهتمون بکثرة النسل و یحاربون تحدیده فی زماننا المعاصر.

2 – و یزید اهتمامهم بکثرة النسل فی البلاد التی یکونون فیها أقلیة أو مساوین بغیرهم فی التعداد.

3 – و فی الشرق بوجه خاص یتجهون إلی إکثار النسل. فی الوقت الذی یتجه فیه سواهم من أتباع الدیانات الأخری بهذه المنطقة إلی تحدید النسل أو تنظیمه.

4 – نشرت مجلة الوثائق الکاثولیکیة فی عددها رقم 1271 سنة 1958 نص ما قاله البابا بیوس الثانی عشر فی الاتحاد الإیطالی لجمیعات العائلات الکثیرة العدد سنة 1958 و هو «أن خصب الزواج شرط لسلامة الشعوب المسیحیة، ودلیل علی الإیمان بالله و الثقة بعنایته الإلهیة و مجلبة للأفراح العائلیة«.

فهل هناک منطق معکوس مثل هذا المنطق.

عدم الاهتمام بالختان فی المسیحیة:

ورد فی سفر الأعمال إصحاح 15 عدد 19 و ما بعده حاکیا عن یعقوب أحد التلامیذ مع بقیة التلامیذ عن اجتماعهم.

»لذلک أنا أری أن لا یثقل علی الراجعین إلی الله من الأمم، بل یرسل إلیهم أن یمتنعوا عن نجاسات الأصنام و الزنی و المخنوق، و الدم«.

و لقد کان المفهوم من أن المسیحیة تعتبر التوراة و أسفار الأنبیاء السابقین کتبا (19) مقدسة، تسمیها کتب العهد القدیم، أن تأخذ بکل الشرائع

التی نصت علیها التوراة، إلا ما خالفه المسیح بنص أثر عنه. واستمر المسیحیون بعد ذهاب المسیح علی هذا الاتجاه نحوا من اثنتین و عشرین سنة، و لکن تلامیذه اجتمعوا طبقا لما حکاه عنهم سفر أعمال الرسل، حیث خطب فیهم یعقوب و اقترح علیهم أن یحصروا المحرم فی الأنواع الأربعة المشار إلیها و هی نجاسات الأصنام و الزنی و المخنوق و الدم، دون حاجة إلی إیجاب سنة الختان إذ وجدوا أن الختان یشق علی بعض من یدعونهم إلی النصرانیة فیفرون منها.

و من ذلک یتبین أن التلامیذ حللوا للناس کل ما حرمته التوراة و کتب النبیین السابقین، و لم یحرموا سوی الأمور الأربعة السابقة، و بمقتضی ذلک أصبحت لحوم الخنازیر و الخمر و سائر المحرمات فی التوراة حلالا، کما أبطلوا حکم الختان الذی کان عهدا من الله منذ إبراهیم الخلیل علیه السلام، فضلا عن أن المسیح نفسه ختن طبقا لما حکاه إنجیل لوقا ص 2 عدد 21.

وقد یسأل الإنسان نفسه: بأی شیء أعطی هؤلاء التلامیذ القدرة علی التحلیل و التحریم فی شرع الله، إذا المسلم به أن تشریع التحلیل والتحریم هو من الله وحده یبلغه عنه النبی أو الرسول المرسل من عنده فقط، لکن انظر إلی منطق المسیحیین، إنهم یبررون الخروج علی تعالیم المسیح بقولهم أن ما أجراه التلامیذ فی تحلیل هذه الأمور المحرمة کان بإلهام من روح القدس و تجلیه طبقاً لما رواه سفر أعمال الرسل سالف الذکر الإصحاح 15 عدد 7 و ما بعده.

»فبعدما حصلت مباحثة کثیرة (بین التلامیذ) قام بطرس و قال لهم: أیها الرجال الإخوة، أنتم تعلمون أنه منذ أیام قدیمة اختار الله بیننا أنه بفمی یسمع الأمة کلمة الإنجیل و یؤمنون، و الله العارف القلوب شهد لهم معطیا لهم الروح القدس کما لنا أیضا، و لم یمیز بیننا و بینهم بشیء إذ طهر بالإیمان قلوبهم«.

کیفیة تحلیل لم الخنزیر رغم أنه محرم بشریعة التوراة:

یروی ابن البطریق عن هذه الواقعة أن الإمبراطور قسطنطین بعد دخوله فی النصرانیة اضطهد الیهود اضطهادا شدیدا فدخلوا فی النصرانیة، لکن النصاری تشککوا فی ذلک فأشار بطریرک القسطنطینیة علی الإمبراطور قسطنطین أن یختبرهم علی أکل لحم الخنزیر و قال له إن الخنزیر فی التوراة حرام، و الیهود لایأکلونه فتأمر أن تذبح الخنازیر و تطبخ لحومها و یطعمون منها فمن لم یأکل علمت أنه مقیم علی الیهودیة.

لکن الإمبراطور عارض البطریرک و قال له إن کان الخنزیر فی التوراة محرما فکیف یجوز لنا أن نأکل لحمه و نطعمه للناس، إلا أن البطریرک ما زال به حتی حمله علی الاعتقاد بأنه حلال، فقد قال له أن سیدنا المسیح قد أبطل سائر ما فی التوراة و جاء بتوراة جدیدة هی الإنجیل و قال فی إنجیله المقدس: (إن کل ما یدخل الفم لیس ینجس الإنسان إنما ینجس الإنسان کل ما یخرجه من فیه) یعنی السفه و الکفر و غیر ذلک مما یجری مجراه، ثم حکی قصة عن بولس الرسول مغزاها أن بطرس رأی رؤیا تفید التحلیل و بذلک یحللون لحم الخنزیر.(20).

فانظر هداک الله کیف أن أحکام الحل و التحریم تثبت عندهم بالرؤیا المنامیة کما یقولون عن ذلک، بدعوی إلهام الروح القدس، مع أن الشرائع و الأحکام لاتنسخ بالمنام و لا تبطل بالأحلام، و مع أن المسیح نفسه کما حکی عنه متی فی إنجیله فی الإصحاح الخامس عدد 17 و ما بعده یقول: (لاتظنوا أنی جئت لأنقض الناموس أو الأنبیاء، ما جئت لأنقض بل لأکمل، فإن الحق أقول لکم، إلی أن تزول السماء و الأرض، لایزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتی یکون الکل، فمن نقض إحدی هذه الوصایا الصغری و علم الناس، هکذا یدعی أصغر فی ملکوت السموات، و أما من عمل و علم فهذا یدعی عظیما فی ملکوت السموات(.

و التوراة فی سفر اللاویین إصحاح 11 عدد 7 تنص علی أن الخنزیر حرام أکله.

الصلیب

شعار النصرانیة

یری کهنة النصاری و مفکروها أن النصرانیة قائمة علی الصلیب، و یعنون بذلک أن الصلیب هو شعارهم المقدس، و هو علامة یوم الحشر عندهم، و فی اعتقادهم أن من یؤمن به لایهلک أبدا بل تکون له الحیاة الأبدیة، لذلک فهم یرسمونه بأصابعهم الثلاثة الأولی الأمامیة علی وجوههم، و تحمله کهنتهم علی صدورهم، و یصنعون شکله بالوشم علی أیدیهم و مرافقهم، کما یصوغونه من المعادن النفیسة حلیة تتقلده نساؤهم، و حتی بعد مماتهم یجعلونه شاهدا و علامة فوق صنادیق جثثهم و قبورهم، فعلی زعمهم هو المذبح الذی ذبح علیه المسیح، فصار بذلک معبودهم الذی یصلون و یتجهون إلیه فی جمیع کنائسهم(21).

هل أمر المسیح علیه السلام أتباعه بتقدیس الصلیب؟

لم یحدث من المسیح أو تلامیذه الذین عاصروه و تلقوا تعلیمه أن احترموا الصلیب أو قدسوه، و العجیب أن ما ینسبونه إلیه فی إنجیل متی من قوله (و من لایأخذ صلیبه و یتبعنی فلا یستحقنی) (22). ورد ما یفید معناه بإنجیل یوحنا دون ذکر أو أدنی إشارة إلی الصلیب المزعوم، و ذلک فی قوله (إن کان أحد یخدمنی فلیتبعنی و حیث أکون أنا هناک أیضا یکون خادمی) (23).

أما زعم النصاری بأنه قتل أو ذبح علی الصلیب فإن کثیرا من نصاری الأقالیم الشرقیة کانت ترفضه إذ کانوا یعدونه إهانة لشرف المسیح و نقصا

له، کما کان هناک أقوام آخرون لم یسلموا بوجه من الوجوه أن المسیح سمر فعلا و قتل علی الصلیب، و کل ذلک مفصل فی تاریخ موسهیم الإسرائیلی الشهیر، و الذی یدرس فی مدارس اللاهوت الإنجیلیة کما أن هناک فرقا أخری من النصاری کانت تعتقد أن الشخص المصلوب غیر المسیح قطعا، و أن المسیح لم تسلط علیه أیدی مضطهدیه بل رفع إلی السماء، و من القائلین بهذه الأفکار فرق الدوسیتیة – والمرسیونیة – و القلنطانیائیة، و یبدو أن تلک الفرق انقرضت إثر اعتناق الدولة الرومانیة لعقیدة التثلیث و ألوهیة المسیح بعد انعقاد مؤتمر نیقیة فی الربع الأول من القرن الرابع المیلادی.(24).

و مما یؤید هذا الاتجاه أن الأستاذ (أردو أرسیوس) أحد أعضاء الأنسیتودی فرانس فی باریس ذکر فی کتابه عقیدة المسلمین فی بعض المسائل النصرانیة فی صحیفة 49 (أن القرآن ینفی قتل المسیح و صلبه و یقول بأنه ألقی شبهه علی غیره فغلط الیهود فیه و ظنوا أنهم قتلوه، و ما قاله القرآن کان موجودا عند طوائف نصرانیة منهم (الباسیلیدیون) کانوا یعتقدون أن المسیح و هو ذاهب لمحل الصلب ألقی شبهه علی سیمون السیر نای تماما و ألقی شبه سیمون علیه ثم أخفی نفسه لیضحک علی مضطهدیه الیهود. و منهم (السبرنتیون) فإنهم قرروا أن أحد الحواریین صلب بدل المسیح، و قد عثر علی فصل من کتب الحواریین و إذا کلامه نفس کلام الباسیلیدیین، و قد صرح إنجیل القدیس برنابا باسم الذی صلب بدل المسیح و أنه یهوذا (25). أحد التلامیذ الذی خان أستاذه و تآمر علیه مع أعدائه (26). کما أن الأستاذ آرنست ذی بونس الألمانی ذکر فی کتابه المسمی (الإسلام أی النصرانیة الحقة) بأن جمیع ما یختص بمسائل الصلب و الفداء هو من مبتکرات

و مخترعات بولس و من شابهه من الذین لم یروا المسیح و لیست من أصول النصرانیة الأصلیة(25).

من الذی دس فکرة تقدیس الصلیب فی النصرانیة:

إن بولس الذی لم یتتلمذ علی المسیح أصلا، بل و لم یره فی حیاته اندس بعد ذهاب المسیح ضمن تلامیذه، و ذلک بمکره و تحایله حتی وثقوا به، هو الذی ابتدع شعار الصلیب فی مواعظه، لذلک فهو یقول عنه فی إحدی رسائله (لأنی لم أعزم أن أعرف شیئا بینکم إلا یسوع المسیح و إیاه مصلوبا) (27).

و یسوع المسیح تعنی عیسی المسیح.

و یهذی بولس فی حبه و غرامه بالصلیب فیقول فی رسالته المذکورة (إن کلمة الصلیب عند الهالکین جهالة و أما عندنا نحن المخلصین فهی قوة الله((28).

کیف کانت نظرة الیهود إلی الصلیب:

کان الیهود ینظرون إلی خشبة الصلیب علی أنها أداة تعذیب الخارجین علی القانون، و لذلک اعتبروا أن کل من یموت علی خشبة الصلیب ملعون تطبیقا لما ورد عنه فی سفر التثنیة فی قوله (و إذا کان علی إنسان خطیئة حقها الموت فقتل و علقته علی خشبة فلا تبت جثته علی الخشبة بل قد تدفنه فی ذلک الیوم لأن المعلق ملعون من الله فلا تنجس أرضک التی یعطیک الرب إلهک نصیبا((29).

و العجیب أن النصاری و هم یقرأون هذا النص یصیبهم الصمت المطبق

کأنهم لایعلمون و لایفقهون، بل نراهم یرددون ما یزعمه بولس فی رسالته إلی أهل غلاطیة عن المسیح فی قوله (المسیح افتدانا من لعنه الناموس إذا صار لعنه لأجلنا لأنه مکتوب ملعون کل من علق علی خشبة((30). فکیف یستقیم قول بولس هذه مع ما یذکره المسیح علیه السلام عن نفسه من أنه کان مبارکا و مقدسا و مرضیا عنه من الله سبحانه و تعالی، و ذلک فی قول المسیح الموجود فی إنجیل متی (و متی جاء ابن الإنسان فی مجده و جمیع الملائکة و القدیسین معه فحینئذ یجلس علی کرسی مجده((31).

و قول مرقس عنه فی إنجیله لما قربوا من أورشلیم (والذین تقدموا والذین تبعوا کانوا یصرخون أوصنا مبارک الآتی باسم الرب) (32).

و قول یوحنا فی إنجیله عن المسیح و هو یخاطب ذات الله العلیة (و هذه هی الحیاة الأبدیة أن یعرفوک أنت الإله الحقیقی وحدک و یسوع المسیح الذی أرسلته أنا مجدتک علی الأرض. العمل الذی أعطیتی لأعمل قد أکملته و الآن مجدنی أنت أیها الآب عند ذاتک بالمجد الذی کان عندک قبل کون العالم) (33). و لفظ (الآب) بمد الهمزة تعنی اسم (الله) و لفظ (آب) هذا سریانی أو کلدانی الأصل و هو الذی ذکرته التوراة و یعنی موجد أو فاطر أو خالق و هو خلاف لفظ (أب) دون مد للهمزة و هذه تعنی (والد) باللغة العربیة (34).

و یؤکد القرآن الکریم رفعة منزلة المسیح علیه السلام و ذلک فی قوله جل شأنه فیما یذکره عنه (قال إنی عبدالله آتانی الکتاب و جعلنی نبیا – و جعلنی مبارکا أینما کنت) (35).

القرآن الکریم ینفی عن المسیح و صمة القتل و الصلب:

لما أرسل الله المسیح علیه السلام نبیا و رسولا إلی بنی إسرائیل لإصلاح ما أفسدوه، ثم بشرهم بقرب بعثة النبی محمد صلی الله علیه و سلم خاتما للأنبیاء و المرسلین و أنه سیکون من ذریة إسماعیل بن إبراهیم علیهما السلام و لیس من بنی إسرائیل، و دعوته ستکون للعالمین، نفر الإسرائیلیون من دعوة المسیح و کلامه و غضبوا علیه و ناصبوه العداء حتی انتهی بهم الأمر أن تواطئوا بواسطة کبیر کهنتهم مع الحاکم الرومانی لإقلیم مدینة القدس بعد أن أفهموه و ألقوا فی روعه أن هدفه من تلک الدعوة هو طرد الرومان منها، فظاهرهم علی قتله و اتخذوا من أحد مریدیه و تلامیذه عینا علیه یرصد حرکاته و تنقلاته و یخبرهم بها، و فی الیوم الذی حددوه و کان تالیا لأحد أعیادهم جاءت قوة من الرومان یتقدمهم ذلک الجاسوس و دخلوا علی المسیح للقبض علیه، و عندئذ ألقی الله شبهه علی الجاسوس الخائن فقبض علیه و تمت محاکمته و صدر علیه الحکم بقتله و صلبه، أما المسیح علیه السلام فقد نجا من تلک المؤامرة فقد رفعه الله إلی موضع تولی فیه حفظه و حمایته حتی لایجری فیه حکم أعدائه الإسرائیلیین، و هذا ما یشیر إلیه قوله تعالی (و قولهم إنا قتلنا المسیح عیسی ابن مریم رسول الله و ما قتلوه و ما صلبوه و لکن شبه لهم و إن الذین اختلفوا فیه لفی شک منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن و ما قتلوه یقینا – بل رفعه الله إلیه و کان الله عزیزا حکیما((36).

الشعوب الوثنیة القدیمة کانت تقدس الصلیب:

یبدو أن تاریخ الصلیب ضارب فی القدم عنه أصحاب الأدیان الوثنیة:

1- فکما اعتقد المصریون القدماء فی الثالوث الفرعونی (آمون و موت و ختو) استخدموا شعار الصلیب و اعتبروه علامة الحیاة و مما یؤکد ذلک أنه عثر أخیرا فی مدینة الأقصر (و التی کانت تسمی قدیما باسم مدینة طیبة)

علی کتابة قدیمة علی جدران معبدها تبشر بالأم العذراء و أمامها الروح القدس المصری مرسوما و هو قابض علی صلیب فی مواجهة العذراء و هی تضع طفلا إلها(37).

2 – و فی بلاد الیونان القدیمة و بلاد الهند و التبت عرفوا الصلیب إذ کانوا یستخدمون شعار الصلیب کرمز للحب و التضحیة(25).

کیف ابتدع شعار الصلیب:

عندما اکتشفت النار فی قدیم الزمان سحر الناس و فرحوا بها، و قد بلغ افتتانهم بها حد التقدیس، و قد أدی بهم هذا التقدیس أن جعلوا لها شعارا أبدعوه من عصوین متعامدتین علی هیئة الصلیب المقدس لدی طوائف النصاری فی زماننا المعاصر، و بسبب سحرهم بالنار و إعجابهم بها و تقدیسهم لها وصلوا بها إلی حد العبادة و من ثم کانت عبادة النار.(25).

من الذی فرض الصلیب شعارا مقدسا لدی الشعوب النصرانیة:

لما انتشرت النصرانیة عقیدة و دینا فی بعض أقطار الدولة الرومانیة کانوا یرمزون للمسیح علیه السلام بصورة الحمل المخلص و ذلک نقلا عن عقیدة میترا الفارسیة التی کانت تسودها منذ سنة 400 قبل المیلاد فکرة المسیح المخلص أیضا،

و لما فرض الإمبراطور قسطنطین النصرانیة فرضا علی شعوب الدولة الرومانیة فی بدایة القرن الرابع المیلادی تصادف أن أحضرت جیوشه عند عودتها من بلاد الغال محاور متعامدة للمجموعة الشمسیة رمزا لعبادة الشمس، و کانت علی أشکال الصلیب فأعجب بها الأمیر قسطنطین أیما إعجاب

و لهذا فقد اتخذها هو أیضا رمزا و شعارا للإیمان بنصرانیته، و فی سنة 680 میلادیة قامت الدولة رسمیا باستبدال شعار الحمل إلی شعار الصلیب، و ذلک فی صورة رجل مربوط إلی الصلیب، و منذ ذلک الوقت صار الصلیب شعارا للدولة الرومانیة(38).

الإمبراطور الرومانی هرقل هو أول من قاد الحملات الصلیبة فی حروبه:

ذلک أنه لما قامت الدولة الفارسیة الساسانیة بمحاربة الدولة الرومانیة و هزمتها إثر تحرش إمبراطور الرومان فوکاس بدولة الفرس، فاستولت علی أخصب ممتلکاتها فی الشرق و من أهمها فلسطین و بیت المقدس (مدینة القدس حالیا) سنة 611 م کما انتزعت جیوشها الصلیب المقدس من کنیسة القیامة، و نقلته إلی المدائن عاصمة الفرس، و ظل هناک مدة ثلاثة عشر عاما حتی ثار هرقل علی الإمبراطور فوکاس و أطاح به وتبوأ هو عرش الإمبراطوریة فأعد جیشا رومانیا کثیفا لمحاربة الفرس، و قد تحقق له النجاح و انتصر علیهم، و استرد الصلیب المقدس منهم، و من قبیل التفاؤل جعل الإمبراطور المذکور شارة الصلیب شعارا فی جیوشه، و کان ذلک سنة 622 میلادیة فکانت بذلک أول تعبئة لجیش صلیبی لرد هجوم الفرس علی الدولة الرومانیة و زاد فی التعلق به ما أحرزته جیوشها من نصر علی الجیوش الفارسیة و استرداد الرومان لبیت المقدس فأعادوا الصلیب المقدس لکنیستها(25).


1) أبحاث للأستاذ أحمد حسین المحامی. بمجلة الوعی الإسلامی أکتوبر سنة 1967 ینایر سنة 1968.

2) فی اعتقادهم، أو بعد رفعه فی اعتقادنا.

3) کتاب (المسیح إنسان أم إله) – للأستاذ محمد مجدی مرجان.

4) کتاب (مصادر المسیحیة و أصول النصرانیة) تألیف محمد أفندی حبیب.

5) بحث للأستاذ أحمد حسین المحامی – مجلة الوعی الإسلامی – أکتوبر سنة 67، ینایر سنة 68.

6) کتاب الإسلام و النصرانیة للإمام الشیخ محمد عبده.

7) کتاب الإنجیل و الصلیب – للأب عبد الأحد داوود الأشوری.

8) کتاب مقارنة الأدیان – المسیحیة تألیف الدکتور أحمد شلبی.

9) کتاب محاضرات فی النصرانیة تألیف الشیخ محمد أبو زهره.

10) إنجیل متی إصحاح 3 عدد 4 – إنجیل مرقص إصحاح 1 عدد 6.

11) المسیح إنسان أم إله – للأستاذ محمد مجدی مرجان.

12) إنجیل متی إصحاح 11 عدد 16، 17، 18، 19.

13) کتاب صفحة من تاریخ القبط مطبوعات جمعیة مارمینا العجایی بالإسکندریة سنة 1954 – 1670 ش.

14) کتاب (مقارنة الأدیان – المسیحیة) للدکتور أحمد شلبی.

15) إنجیل متی ص 6 عدد 24، 25.

16) إنجیل متی ص 19 عدد 12.

17) رسالة بولس الأولی إلی کورنثوس ص 8 عدد 8.

18) المرجع السابق ص 7 عدد 1، 8، 9.

19) محاضرات فی النصرانیة للأستاذ الشیخ محمد أبو زهرة.

20) کتاب محاضرات فی النصرانیة تألیف الأستاذ الشیخ محمد أبو زهره.

21) کتاب الإنجیل و الصلیب تألیف الأب عبد الأحد داوود الآشوری العراقی و المحفوظ نسخته الوحیدة بدار الکتب المصریة بالقاهرة.

22) إنجیل متی الإصحاح العاشر عدد 38.

23) إنجیل یوحنا الإصحاح الثانی عشر عدد 26.

24) کتاب الفارق بین المخلوق و الخالق تألیف المرحوم الشیخ عبدالرحمن بک باجه جی زاده.

25) المرجع السابق.

26) إنجیل القدیس برنابا ترجمة خلیل سعادة و هذا الإنجیل ترفضه الکنیسة و لاتعترف به.

27) رسالة بولس الأولی إلی أهل کورنثوس الإصحاح الثانی عدد 2.

28) رسالة بولس الأولی إلی أهل کورنثوس الإصحاح الأول عدد 18.

29) سفر التثنیة من کتاب الیهود المقدس الإصحاح 21 عدد 22، 23.

30) رسالة بولس إلی غلاطیة الإصحاح 3 عدد 13.

31) إنجیل متی الإصحاح 25 عدد 31.

32) إنجیل مرقس الإصحاح 11عدد 9.

33) إنجیل یوحنا الإصحاح 17 عدد 3، 4، 5.

34) کتاب الإنجیل و الصلیب للأب عبد الأحد داود الأشوری العراقی.

35) سورة مریم 30، 31.(م6 – النصرانیة و الإسلام(.

36) سورة النساء 157-158.

37) کتاب محمد فی الکتاب المقدس للأستاذ إبراهیم خلیل أحمد نقلا عن کتاب الکون المنشور للسیر آرثر فندلای.

38) المرجع السابق نقلا عن کتاب صخرة الحق للسیر آرثر فندلای.