ولد بعد میلاد عیسی بخمس سنوات تقریبا، فی مدینة طرسوس، و من أبوین یهودیین. و کانت طرسوس عاصمة ولایة کیلیکیة جنوبی آسیا الصغری و هی مدینة
نشطة نظرا لموقعها بین الشام و آسیا الصغری فکانت مفترقا للطرق التجاریة و کان التجار لا ینقطعون منها من أجناس کثیرة من حوض البحر الأبیض المتوسط و ماوراءه، و کانوا یحملون مع تجارتهم أفکارهم و عقائدهم و مع ذلک ظلت محتفظة بطابعها کمدینة شرقیة و خصوصا فی عقائدها.
و قد انتشرت فیها مدارس کثیرة لتعلیم الفلسفة الیونانیة و الخطابة، و کان أساتذتها ینتمون إلی المذهب الرواقی، و کان لهذه المدارس دورها الشعبی فی نشر ثقافتها بین الجماهیر أیضا. و ربما کان ذلک وراء إلمام بولس بمباءیء الفلسفة الرواقیة.
و قد تلقی تعلیمه الدینی فی مدرسة بأورشلیم «غمالائیل» (1) وکان یجید اللغة الیونانیة و یحمل لقب «مواطن رومانی» و هو لقب لم یکن أبناء الأمم من غیر الرومان أهلا للتشرف به إلا القلیل و کان بکل ذلک معدا إعدادا تاما لإدراک و تفهم التطلعات الدینیة لدی یهود المهجر الذین یؤمنون بعیسی کما آمن به هو. ولدی المتتلمذین علیهم من الطوائف الدینیة المختلفة (1) و کان بولس فی بدایة حیاته شدید البطش بالمسیحیین ثم تحول فجأة إلی صفهم علی أثر أزمة نفسیة حادة (خیل إلیه فیها أنه یری المسیح وقد أمره فیها بأن یتحول إلی التأیید و الدعوة بدل التنکیل والعداء للأتباع. و لیس من اللازم آن نتعرض لقصة التحول و بحثها فإنما نعنی هنا بالنتائج التی أحدثها بولس فی الفکرة المسیحیة و من شاء ذلک فإننا نحیله إلی الکتاب القیم «المسیحیة نشأتها و تطورها» لشارل جنیبیر (الفصل الخامس(..
المهم من علمیة التحول المفاجئ: أنه جعل من بولس مسیحیا بالقوة داعیا بالإرادة.
»کان لبولس إلمام کبیر بالثقافة الیونانیة و اللغة الیونانیة بفضل البیئة الهلینیة التی نشأ و ترعرع فیها فی طرسوس- یشهد الجغرافی سترابون بأن مدارس مقاطعة کلیکیة کانت تنافس مدارس أثینا و الإسکندریة- و کان یجید الیونانیة أجادة تامة و یظهر ذلک من أسلوبة فی حدیثه و رسائله و وقوفه علی بعض آداب الدیانة الوثنیة و أقوال فلاسفتها و شعرائها و اشتشهاده بها، کما کان یجید العبریة الفصحی
بالإضافة إلی الآرامیة و کذا العبریة الدارجة حتی أثاردهشة سامعیه فی الهیکل.(2) و هکذا جمع بولس فی شخصه الیهودیة و الهلینیة- الیونانیة الرومانیة بما أهله أن یصبح رسولا للعالم، و إلی جانب هذه الثقافة تعلم صناعة الخیام حسب تقلید معلمی الیهود- حتی تکون عونا له فی مواجهة الحیاة و مصاعبها إذا تطلب الأمر(3).
و من السهل علینا أن نحدد المصادر التی استقی بولس ثقافته منها کما یلی:
1- أفکار یهودیة و یمکن أن تقسم إلی ثلاثة أقسام:
أ- أفکار قدیمة عن «المسیح المنتظر«: کما تؤول نصوص کتب الیهود.
ب- أفکار عن الشریعة الیهودیة کما تنص علی ذلک کتبهم.
ج- أفکار النزعات التألیفیة المزجیة لدی یهود المهجر و أنصاف الیهود مثل عقیدة المنقذ الإلهی «الفریجیة، و مثل عقیدة فرقة الناظوریین فی «المسیح المنتظر» و هی نزعات حدیثة نسبیا.
2- دعوة المسیح عیسی ابن مریم علیه السلام فی «قرب حلول مملکة الله«.
3- دعوی التلامیذ الإثنی عشر فی اعتقادهم «قیام المصلوب» و انتظار»عودة المسیح القریبة«.
4- الذکریات الإنجیلیة.
5- المفاهیم و الأفکار المنتشرة فی الأوساط الوثنیة الیونانیة.
6- الأساطیر الدینیة الشرقیة.
وذلک یبدو لمن یدرس الرسائل المنسوبة لبولس إذا حاول تحدید المنابع. لثقافة المؤلف البارع. یقول الأستاذ شارل جنییر: إن عبقریة بولس فی التفکیر الدینی لا جدال فیها غیر أننا إذا بحثنا هذا التفکیر لدیه لوجدنا أنه ینطوی علی آراء و مدرکات لیست کلها من وحی عبقریة صاحبها الخاصة بل تجمعت لدیه من مصادر مختلفة و إن کان له الفضل فی التعبیر عنها و نقلها إلینا، علی غرار ما فعل فیلون الإسکندری فی مؤلفاته التی انتظمت بین دفتیها جهودا کثیرة لسابقیه(4).
أما عن النوع الأول من المصادر، فالأفکار الیهودیة استمد نوعیها الأولین بحکم تکوینه الیهودی الدینی، و أما النزعات فلقرب طرسوس من بلاد الفریجیین ولموقعها التجاری و أیضا لمکثه فی أورشلیم مدة تعلیمه الأولی.
و أما عن دعوة المسیح و دعوة تلامیذه فنتیجة لما قام به یهود الشتات و أنصاف الیهود فی أرض المهجر و منها طرسوس. و قد قصت علیه الذکریات بعد الإنقلاب من التلامیذ عن أستاذهم.
و أما المفاهیم و الأفکار المنتشرة فی أوساط الوثنیة الیونانیة فبحکم موقع طرسوس و لأنه أیضا یونانی)عاش فی وسط یتحدث الیونانیة و یستخدم کلمات مثل «الله«، «عقل«، «منقذ«، «منطق«، «روح«، «ضمیر» فلم تکن بالکلمات الغربیة علیه بعد ذلک(، و یمارس نوعا من فن البلاغة استطاع به أن یطوع أسالیبه القویة الملفتة ویتضح فی رسائله أیضا أنه یعتمد علی رصید من المذاهب حول طبیعة الإنسان و فکرة الإثم، و العلاقة بین الإثم و الموت» (5) و أما عن الحیاة الدینیة فیما یخص بولس و طرسوس. فإن الآثار تدل دلالة قاطعة علی أنه کان بها إلهان لهما مکانة خاصة.
الأول: یدعی «بعل طرز» أی سید طرسوس و هو الذی قرن أهل الیونان بینه و بین زیوس.
الثانی: «ساندان» الذی قرنه أهل الیونان بهرقل.
الأول یعلو عن الإدراک.
و الثانی قریب یکاد یکون ملموسا، و یمثل بین أهل طرسوس نفس المعتقدات المتمثلة خلال هذا العصر فی أتیس «بین الفریجین» و فی «تموز» بین أهل بابل، و فی أدونیس بالشام، و أوزوریس بمصر و غیرهم من الآلهة المشابهین فی بلاد أخری. و لو لم یری بولس من مظاهر عبادته سوی الطقوس السنویة لتمجید موته لکان ذلک أمرا بالغ الأهمیة«(6).
و أما عن الأساطیر الدینیة الشرقیة فلم تکن بالتی تخفی علی مثل بولس فی بلد
مثل طرسوس، و هی التی کانت بحکم موقعها التجاری قبلة أنظار التجار من الشرق والغرب.
و قد ساعد بولس علی النجاح فی دعوته ما تمیزت به شخصیته من قوة و حماس و قوة حجة وبلاغة و جدل، و تفکیر عمیق و عزیمة لا تقهر. مما جعل من بولس الشخصیة الأولی بمجرد تحوله.
أهم منجزاته الفکریة. کما یتضح من رسائله الأربعة عشر:
لم یکن الحواریون یرون فی نهایة عیسی- علی الصلیب بزعم الیهود- عملا فدائیا. بل کان ظنهم أنه اختفی و سیعود قریبا لیدین الأحیاء و ینتصر، و هو من أجل ذلک قام بین الأموات بعد الصلب (الذی تزعمه الیهود و قبله الحواریون رغماعنهم حتی یعود معلمهم للظهور(.
فابتدع بولس فکرة الفداء، و أنه کان مصلوبا تکفیرا عن الخطیئة البشریة.
و لم یکن الحواریون یرون فی إطلاق لقب «ابن الله» علی عیسی شیئا خارجا علی المألوف فی نعت الأنبیاء والصالحین بل وعامة المؤمنین بأنهم أبناء الله.
فجاء بولس فقال- اعتمادا علی فکرة «السید» التی دعمها یهود الشتات و أنصاف الیهود فی أنطاکیة ثم أذاعوها منها بعد ذلک. بأن معنی النبوة أنه صنف متمیز بین الخلق و الخالق، و هو الأقرب إلی الله و یصح بأنه ینظر إلیه علی أنه شخص، و کانت عقیدة الیهود فی «یهوه» مانعا لدی بولس من التصریح بأن المسیح هو الله.
وکانت نظرة الحواریین لعیسی و رسالته نظرة محدودة بحدود الجنس الیهودی و هو أنه لم یبعث إلا إلی خراف إسرائیل الضالة. أما بولس فقد جعل من عیسی شخصیة ذات دعوة عالمیة سبقت الکون فی الوجود لإنقاذ البشریة و خلاصها.
و کان الحواریون یطعمون الخبز جماعة کعادتهم من أیام أستاذهم فجاء بولس لیحول الأمر إلی «سر التحول» و أن الخبز و الخمر یتحولان إلی جسد و دم المسیح الفادی و أن من یطعم منه یتحد بشخص المخلص.
و لعل هذا الاختلاف هو السبب الخفی وراء حرص بولس علی أن لا یدعو إلی
عقیدته فی مکان سبقه إلیه غیره.(7).
هل أضاف بولس فکرة التثلیث و الأقانیم الثلاثة أم لا؟
یوجد رأیان علی طرفی نقیض: قال الأستاذ الدکتور أحمد شلبی بأن (التثلیث و یتبع ذلک ألوهیة المسیح و ألوهیة الروح المقدس) من ابتداع بولس (8).
الرأی الثانی للأستاذ شارل جنیبیر فقد ذهب إلی أن بولس لم تکن لتخطر علی باله فکرة الثالوث(9).
و نحن نرجح الرأی الثانی لأن الثالوث الإلهی، و الإله المثلث لم یظهر فی عالم المسیحیة، و لم یتقرر إلا بالمجامع العامة مع بدایة القرن الرابع.
و لو کان التثلیث عقیدة بولس لاستطاع فرضه بما أوتی من ذکاء و قوة و مهارة فائقة فی الاقناع و مکانة لا تجعل لأحد حقا فی أن یرد علیه مبدأ یتمسک به أو عقیدة، یدعو إلیها نظرا لتفرده بمنزلة القائد بین مجموعة التلامیذ حتی أصبح فی منزلة المعلم و الموجه بل إن دائرة معارف القرن التاسع عشر الفرنسیة تذهب إلی ما هو أبعد من ذلک کما نقل عنها الأستاذ السید سابق فی أحد کتبه، ذلک أنها ذکرت أن عقیدة الثالوث لم توجد فی العهد الجدید و لا فی أعمال الآباء الرسولیین و لا فی تلامیذهم الأقربین إذ قالت عند کلمة ثالوث:
»إن عقیدة الثالوث و إن لم تکن موجودة فی العهد الجدید- الإنجیل- و لا فی أعمال الآباء الرسولیین، و لا فی تلامیذهم الأقربین، إلا أن الکنیسة الکاثولیکیة و المذهب البروتستانتی، الواقف مع التقلید یزعمون أن عقیدة التثلیث کانت مقبولة عند المسیحیین فی کل زمان رغما من أدلة التاریخ الذی یرینا کیف ظهرت هذه العقیدة و کیف نمت، و کیف علقت بها الکنیسة بعد ذلک. نعم إن العادة فی التعمید کانت أن یذکر علیه اسم الاب، و الإبن، و الروح القدس، و لکن سنریک أن هذه الکلمات الثلاث کانت لها مدلولات غیر ما یفهمه عندنا الآن نصاری الیوم.
و إن تلامیذ المسیح الأولین الذین عرفوا شخصه، و یسمعوا قوله، کانوا أبعد الناس عند اعتقاد أنه أحد الأرکان الثلاثة المکونة لذات الخالق.
و ما کان بطرس أحد حوارییه یعتبره إلا رجلا إلیه من عند الله. أما بولس فأنه خالف عقیدة التلامیذ الأقربین لعیسی و قال: إن المسیح أرقی من إنسان و هو نموذج إنسان جدید، أی عقل سام، متولد من الله، و کان موجودا قبل أن یوجد هذا العالم، و قد تجسد هنا لتخلیص الناس، و لکنه مع ذلک تابع للإله.
کان الشأن فی تلک العصور أن عقیدة إنسانیة عیسی کانت عالیة مدة تکون الکنیسة الأولی من الیهود المتنصرین.
فإن الناصریین و جمیع الفرق النصرانیة التی تکونت من الیهودیة، اعتقدت بأن عیسی إنسان محض مؤید بالروح القدس و ما کان أحد إذ ذاک یتهمهم بأنهم مبتعدون أو ملحدون (10).أ.ه.
و قد ذکر الأستاذ المستشار محمد عزت الطهطاوی عن بعض المؤرخین أن التثلیث لم یکن معروفا عن المسیحیین حتی أواخر القرن الثانی المیلادی (11).
و قد ذکر أیضا أن الأسقف المسیحی الأب إلیاس الخوری قرر:
»أن بولس هو مبتدع فکرة عقیدة الصلب و الفداء و نقل عنه قوله«:
»و مما لاریب فیه أن الفکرة الأساسیة التی ملکت علی بولس مشاعره فعبر عنها فی رسائله بأسالیب مختلفة هی فکرة رفق الله بالبشر، و هذا الرفق بهم هو ما حمله علی إقالتهم من عثارهم، فأرسل إلیهم ابنه الوحید لیفتدیهم علی الصلیب، و ینتقل بهم من عهد النامس الموسوی إلی عهد النعمة…» (12).
منزلة بولس من التلامیذ الإثنی عشر:
للأستاذ العقاد رأی وجیه فی تلامیذ المسیح نوجزه لندرک مدی ما کان یتمتع به شخص مثل بولس من نفوذ بمجرد ظهوره فی مثل الجو الذی بدأ فیه دعوته إذ یقول:
»فضل التلامیذ الأول فی کل دعوة أنهم دعاة أی أنهم شرکاء للمعلم فی نشر الدعوة أما الفضل الأول للتلامیذ فی الدعوة المسیحیة فهو أنهم مستجیبون، فلم یکونوا قادة یدعون غیرهم إلی صفوفم بل کانوا فی الواقع هم الصف الأول السابق إلی الاستجابة ثم تلته صفوف أخری من أمثاله لیس فیهم قائد و لامقود.
و لیس فی سیرتهم الأولی ما یفهم منه أنهم ممیزون بصفة القیادة، فهم جمیعا من بیئة واحدة، و ربما کانوا جمیعا من سلالة متقاربة أو بیوت متجاورة کأنهم وقعت علیهم القرعة بین المتشابهین و المتماثلین، و لم یدع أحد منهم أنه أقدر علی فهمه من الآخرین، فلو أصابت القرعة إثنی عشر آخرین لکانوا فی مثل قدرتهم علی التعلیم و استعدادهم للقبول، لأن کفاءتهم و لا شک هی الکفاءة الوسطی فی کل طائفة بهذا العدد و من هذه البیئة. فلم یکن منهم علم بارز لا یتکرر.(13).
و قد اختارهم لما توسمه فیهم من میزة الإصغاء و الإتباع فحسب.
و من مثل هذا الوسط کان بقیة التلامیذ السبعین. و جاء بولس فلم یتتلمذ علی أحد منهم، بل زعم بعد الانقلاب أن المسیح ظهر له ثم أمره أن یدو الناس (14) دون أن یجلس إلی أحد لیعلمه الإنجیل و أصول الدعوة. یقول مؤلف سفر أعمال الرسل فی ختام القصة (و للوقت جعل یکرز فی المجامع بالمسیح أن هذا هو ابن الله(.(15).
بعد ذلک أمضی بولس ثلاث سنوات فی العربیة، و هی الصحراء المقابلة لدمشق شرقا، انطلق إلی العربیة – لیس فی مهمة تبشیریة کما یعتقد یوحنا ذهبی الفم بل کان غرضه الأساسی من هذه الخلوة هو التأمل و الصلاة و دراسة أسفار العهد القدیم بروح جدیدة علی ضوء برکات العهد الجدید(.(16).
بدأ حیاته کمسیحی بعد التحول عام [35 أو 36 أو 37]. و قتل عام [65 أو 66 أو 67 أو 68] بعد المیلاد بأمر نیرون.
و لم یکن لأحد قوة لیمنعه عن نشر عقیدته التألیفیة، و إنما کل ما استطاعوا القیام به هو مناقشة قانونیة رسولیة بولس، فطلبوا منه أن یظهر حبه الأخوی و یقوی
العلاقات، و ذلک روایته هو (17) و کان ذلک فی أول مجمع کنسی یعقد و کان هو مجمع أورشلیم الذی انعقد سنة [50 أو 51] أی بعد تحوله إلی المسیحیة بنحو 13 عاما و أکثر فهل کان فی کل ما تفرد به فردا واحدا أو کان أنموذجا لمثله؟؟
شواهد الظاهرة البولسیة:
تفرد الزعیم بولس یعقیدته التی لم یر شخص من یقیمها إستنادا علیه، و لم یتعلم منه و لا من أحد من تلامیذه، فی الوقت الذی کان ینبغی له أن یطلب التلامیذ لعلمهم بأستاذهم لیتعرف علی ما عندهم و لکنه آثر العزلة فی الصحراء و عاد یدعو و لمن یمنعوه و ما کانوا لیستطیعوا ذلک لو أرادوا لضعفهم فی کل شئ. و کل الذی فعلوه أنهم ناقشوه بعد بضع عشرة سنة، بعد أن طاف بأکثر مدن البحر المتوسط فأنشأ فیها کنائس و نصب لهم أساقفة من تلامیذه، و کان مبدؤه أن لا ینزل مکانا سبقه إلیه غیره من الدعاء، و کان لحدة ذکائه یختار من تلامیذه و رجاله ذوی الکفاءات علی غراره، ممن امتازوا بسعة الثقافة، و وضوح المنطق، و قوة الحجة و الخبرة العملیة فی مجال الدعوة و البیئة من ذوی المرونة و الکیاسة.
و قد کان بعضهم من رجاله و تلامیذه الذین یدعوهم أبناء مثل «تیموناوس» الذی کتب له رسالتین، و کان بولس قد أنشأ کنیسة فی «أفسس» و أقام به أساقفة بالتوالی و کان تیموتاوس أحد الأساقفة الذی نصبهم بولس فیها. و الذی قتله الیهود و الیونانیون بها سنة [97. م] و کان یهودیا أممیا. و منهم تیطس و کان مندوبا لبولس فی کریت مثل تیموتاوس فی أفسس لبعض الوقت، و کان أممیا، و منهم سیلا، و أکلیمندوس الرومانی و کلاهما کان من معاونیه و کان الأخیر مثل أستاذه بولس یهودیا ذا ثقافة یونانیة و کثیر من الهواة الذی لم یکونوا من تلامیذه مثل أول شهداء المسیحیة «إستفانوس» أحد الرجال السبعة الذین اختارهم مجمع أورشلیم لیقوموا بالخدمة و کان یهودی العرق یونانی الثقافة فصیحاً متکلماً(18).
و من الهواة أیضا منافس خطیر لبولس، و هو أبلوس «و کان یهودیا إسکندرانی المولد و الثقافة» و کان فصیحاً ملما بما جاء فی کتب العهد القدیم، و کان یتبع تعالیم
یوحنا المعمدان-یحیی بن زکریا- و یکرز- یبشر- بغیره عن المسیا المنتظر.
و قد قام برحلة تبشیریة فی اسیا الصغری و التقی بأکیلا و برسکلا فی مدینة أفسس«.(19) کما کرز أیضا فی کورنثوس.
و یبدو أن أبلوس کان ذا طریقة فریدة و عقائد لم تلق قبولا أول أمرها «فوجد بسببها انشقاق و تفرقة فی الکنیسة إذ کان هناک اختلاف ضئیل بین کرازة بولس و بطرس و أبلوس» و هذا الخلاف هو سبب تحریر رسالة بولس الأولی إلی أهل کونثوس «و لم یقصد انتقد زمیله فی الخدمة أو معارضته بل کتبها مقاوما روح التفرقة و الشقاق و قد بقیت ثقة الرسول بأبلوس قویة حتی النهایة» (20) ونقصد بالمنافسة أنه قارب أن یکون صورة للأنموذج- لولس- فإن التاریخ لم ینقل لنا رسائل أو مؤلفات لهذا الرجل الذی وصفه سفر أعمال الرسل بأنه «رجل فصیح مقتدر فی الکتب (21) و لو نقل لتعرفنا علی فصاحته و ثقافته التی توضح اقتداره فی الکتب.
و یبدو أنه کان له نشاط تحریری تألیفی. و غیر هؤلاء من أمثالهم ممن یعرف و من لا یعرف عدد کبیر.
و غیر هؤلاء من الذین لم تقبل الجماعة الغالبة فی الکنیسة معتقداتهم و یطلق علیهم «هراطقة» مثل «کیرنثوس» الذی کان یهودیا تنصر، و الذی تحکم بحکمة المصریین. و طوف بکثیر من المدن ثم انتهی به المطاف فی أفسس. و مثل نیقولاوس أحد الشمامسة السبعة الذی تنسب إلیه جماعة النیقولاویین و غیرهم..
1) أعمال الرسل: [22: 3].
2) أعمال الرسل: [22: 2].
3) یؤانس: الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل [ص 328].
4) شارل جنییر: المسیحیة. نشأتها و تطورها [ص 70].
5) شارل جنییر: المسیحیة. نشأتها و تطورها[ص 82].
6) المرجع السابق: [ص 78] بتصرف.
7) رومیة [1: 2].
8) المسیحیة [ص 110]، الطبعة الخامسة 1977.
9) المسیحیة نشأتها و تطورها [ص 107].
10) السید سابق: العقائد الإسلامیة [ص 62]. الطبعة الثانیة، نشر دار الکتب الحدیثة.طبع دار النصر للطباعة بالدرب الأحمر القاهرة یولیو 1967.
11) محمد عزت الطهطاوی: النصرانیة و الإسلام طبع مطبعة التقدم بالمنیرة و نشر دار- الأنصار بالقاهرة [ص 27] نقلا عن تاریخ «موسهیم«.
12) المرجع السابق [ص 47] نقلا عن کتاب «یسوع المسیح» للأب بولس إلیاس الخوری.
13) حیاة المسیح: [ص 163].
14) غلاطیة: [1: 11- 12].
15) أعمال الرسل: [9: 20].
16) یؤانس: الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل [ص 330].
17) غلاطیة: [2:2- 9].
18) أعمال الرسل [1: 6، 7].
19) قاموس الکتاب المقدس [ص 93].
20) المرجع السابق [ص 15].
21) أعمال الرسل [6، 7].